تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ارتداء الكمامة الإجباري في مصر

فرض فيروس كورونا الكثير من التدابير الوقائية التي يمكن بها تجنب الإصابة بعدوى كوفيد-19 فمع تزايد أعداد المصاب

الخوف,الفيروسات,النظافة,الفم,الجهاز التنفسي,النوم,الهواء,غسل اليدين,العدوى,متلازمة,منظمة الصحة العالمية,Doctor Live,فيروس كورونا هل هو مميت,علاج فيروس كورونا,متلازمة الشرق الأوسط التنفسية,فيروس كورونا الجديد,أعراض فيروس كورونا,الوقاية من فيروس كورونا

ارتداء الكمامة الإجباري في مصر

ارتداء الكمامة الإجباري في مصر

ارتداء الكمامة إجباري في مصر
ارتداء الكمامة إجباري في مصر

فرض فيروس كورونا الكثير من التدابير الوقائية التي يمكن بها تجنب الإصابة بعدوى كوفيد-19، فمع تزايد أعداد المصابين والوفيات يزداد الخوف بما يتطلب ضرورة الوعي الطبي والالتزام بالتوجيهات الصحية سواء من منظمة الصحة العالمية، أو الجهات المسؤولة للمواطنين في كل دولة على حدى، حيث ينتشر فيروس كورونا في الكثير من الدول حول العالم، وإن كان هناك بارقة أمل بزوال الفيروس المستجد وعدم تسجيل إصابات جديدة في بعض الدول، إلا أن الخطر مازال قائم في كثير من الدول المصابة التي فرضت ارتداء الكمامة بشكل إجباري حفاظًا على أرواح المواطنين، ولذلك سنبحث معكم في هذا المقال على Doctor Live  الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية، فإلى التفاصيل.



 

فيروس كورونا

 

فيروس كورونا أو مرض كوفيد – 19 هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي بدأت إصابتها في الحيوانات، ومن ثم انتقلت الإصابة إلى الإنسان لتسبب تلك الإصابة عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "السارس"، ويسبب فيروس كورونا الجديد المكتشف مؤخرا في مدينة يوهان الصينية في ديسمبر 2019 مرض كوفيد 19 الذي أثار رعب الكثير من دول العالم نظرا لأعراضه المتشابهة مع نزلاد البرد التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، وقد سمي فيروس كورونا أو مرض كوفيد 19، أو الفيروس الكوروني البشري بهذا الاسم نظرا لظهوره تحت الميكروسكوب على شكل التاج.

 

شاهد قناة Doctor Live  على اليوتيوب  

 

الكمامة الواقية
 
  • لبس الكمامة الإجباري هو شكل من اشكال الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من الدول، وتعكف على تطبيقها بعض من الدول الأخرى وعلى رأسهم الدولة المصرية، حيث يعد ارتداء الكمامة الطبية ولكن بالطريقة الصحيحة وسيلة من وسائل تجنب الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد الذي ينتقل عبر الرذاذ أو السعال أو لمس الأسطح الموبوءة بالفيروس، وبالتالي فإن ارتداء الكمامة سيحمي المواطنين من عدم التعرض لرذاذ أو زفير الشخص المصاب بفيروس كورونا.

 

  • تتعدد أنواع الكمامات الطبية التي يمكن بها الوقاية من فيروس كورونا، إلا أن الكمامة "N95"، هي الأفضل حيث تم تصميمها لتحقيق ملائمة دقيقة للوجه، وترشيح فعال للغاية للجزيئات المحمولة بالهواء بما فيها الفيروسات، وبالتالي يقدم حماية كبيرة لمن يرتديه، وفعالة في منع دخول 95% من جزيئات الهواء الصغرى.

 

الكمامة N95
 
  • الكمامة N95، هي كمامة طبية للوقاية من فيروس كورونا يتم استخدامها لمرة واحدة فقط، وقد تم تقديمها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، والتي أكدت أنه لا ينبغي إعادة استعمال كمامات الوجه، بما فيها الكمامات الطبية المسطحة أو الكمامات من فئة N95 خاصة في حال الاختلاط بمصاب بفيروس كورونا المستجد أو بعدوى تنفسية أخرى، ففي هذه الحالة تكون مقدمة الكمامة ملوثة بالفعل.

 

  • الكمامة N95 هي كمامة طبية فعالة إذا ما اقترنت بإجراءات حماية أخرى ضد فيروس كورونا، ويتم استخدامها من قبل الأطباء وموظفي المستشفيات الذين يتعاملون مع المرضى، حيث تعمل هذه الكمامة على حماية الأشخاص من وصول جزيئات الفيروس إلى الفم أو الأنف، ولكنها لا تقي من احتمالية وصوله إلى العين.

 

أهمية ارتداء الكمامة
 
  • يمنح ارتداء الكمامات حماية في الاتجاهين بمعنى أنها تمنع انتشار رذاذ سعال أو عطس مرتدي الكمامة، وفي نفس الوقت تحمي من دخول السوائل المصابة من الآخرين إلى أنف أو فم مرتدي الكمامة الواقية.

 

  • ارتداء الكمامة من قبل الأشخاص الأصحاء أمر لا مفر منه في كثير من الحالات، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية وجوب ارتداء الكمامة في هذه الحالات:

 

  1. عند رعاية مصاب بالفيروس أو مشتبه في إصابته.

 

  1. عند السعال أو العطس لتجنب نقل العدوى للمحيطين.

 

طريقة ارتداء الكمامة

 

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة هي أن يكون اللون الأزرق باتجاه الخارج واللون الأبيض باتجاه الداخل و في جزء من السلك صغير في أعلي الماسك ودة لإحكام الإغلاق حول الأنف، مع مراعاة التأكد أن الكمامة مغطية الأنف والفم بإحكام ولا يوجد فراغ بينها و بين الوجه ويراعى كذلك تجنب لمس الكمامة نهائيا، ومن الممكن لمسها من المكان الذى يتم إحكامها منه.

 

قبل ارتداء الكمامة لابد أن يتم فرك اليدين بمطهر، او غسلها بالماء والصابون قبل لمس الكمامة وارتدائها، ومن المفضل التخلص من الكمامة على الفور في حال كانت رطبة أو تمزق جزء منها، ففي هذه الحالة لابد من استبدالها بكمامة جديدة، مع التنويه بأن الكمامة مصممة للاستعمال مرة واحدة فقط

 

التخلص من الكمامة بطريقة آمنة
 

ارتداء الكمامة ينبغي أن يكون لمرة واحدة حتى لا تحدث تأثيرات سلبية من ارتدائها عكس ما هو مطلوب منها، ولذلك لابد من معرفة كيفية ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، وكذلك طريقة التخلص منها بشكل آمن لعدم التقاط العدوى التي التقطتها الكمامة، ولذلك ينبغي عمل الآتي للتخلص من الكمامة.

 

  • نزع الكمامة دون لمسها من الأمام لتجنب الفيروسات.

 

  • وضع الكمامة في كيس وتعقيمها والتخلص منها في سلة القمامة.

 

  • فرك اليدين بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون، وهو الأفضل.

 

 

لبس الكمامة إجباري في مصر

 

  • استمرار للجهود المبذولة ضد تفشي فيروس كورونا في مصر، أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصرية، إن ارتداء الأقنعة الواقية "الكمامة" سيكون إلزاميًا عقب شهر رمضان لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، على أن يتم ارتدائها بعد عيد الفطر المبارك مباشرة في الاماكن العامة ومؤسسات العمل.

 

  • وأوضح أن "الحكومة كان لديها بعد نظر في ذلك عندما قمنا باستمرار عجلة الإنتاج مع إتباع الضوابط الطبية خلال فترة الحظر الجزئي"، مشيرًا إلى أنه "عندما تعود الحياة في المصالح الحكومية والأماكن المغلقة ودور السينما والمسرح بشكل تدريجي سيكون إجباريًا فيها ارتداء الكمامات، ومن لم يرتد الكمامات ستوقع عليه عقوبة".

 

الوقاية من فيروس كورونا
 

الوقاية من فيروس كورونا يتطلب إتباع مجموعة من الخطوات الهامة والمتمثلة في :

 

  • الحرص والمداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة ، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعداده بشرط غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل دون استعجال شطفها بالماء.
  • استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات، مع الحرص على ضرورة توافر المناديل دوما في الأشخاص في هذه الأجواء الباردة.
  • تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قد المستطاع، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس.
  • لبس الكمامات الواقية.
  • الحرص على اتباع العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم.
  • المحافظة على النظافة العامة.
  • تجنب الاحتكاك بالمصابين قدر الإمكان.
  • الحرص على تنظيف الأشياء والأسطح وتطهيرها جيدا.
  • وأخيرا يراعى مراجعة الطبيب عند الضرورة.

 

مصادر اخرى: الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الواقية “منظمة الصحة العالمية