تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما لا تعرفه عن زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة هي العملية المثالية لكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل بأسنانها سواء نخر أو فقد أو

الليزر,الفم,زيارة الطبيب,مسكنات الألم,تجلط الدم,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,تكلفة زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,Change Me,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,تجربتي مع زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,زراعة الأسنان بدون جراحة

ما لا تعرفه عن زراعة الأسنان بدون جراحة

ما لا تعرفه عن زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة
زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة هي العملية المثالية لكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل بأسنانها سواء نخر، أو فقد أو تسوس، وهو ما يستدعي إجراء عملية زراعة الأسنان وعندما يتم إجرائها بشكل غير جراحي ستكون بالتأكيد هي البُشرى السعيدة للمريض، ولكن كيف يتم إجراء زراعة الأسنان بدون جراحة ؟ وما هي أنواع زراعة الأسنان التي يمكن الخضوع لها بخلاف الزراعة التقليدية التي يمل منها ويبتعد الكثير من الأشخاص، سنتعرف على جميع التفاصيل المهمة لكل من يعاني من فقدان أحد أسنانه ويحتاج إلى زراعة عاجلة في هذا المقال على Doctor Live، مع سرد إحدى قصص زراعة الأسنانن فإلى التفاصيل.



 

أنواع زراعة الأسنان
 

يتم إجراء عملية زراعة الأسنان بنوعين متبعين داخل عيادات زراعة الأسنان وداخل المراكز التجميلية المعنية وهما إما زراعة الأسنان التقليدية وإما زراعة الأسنان الفورية ولكن الاختيار الأفضل من بينهما يعتمد على بعض العوامل وهي:

 

  • درجة صحة العظام في الفك ككل وكذلك مكان السن المفقود.

 

  • عدد الأسنان المطلوب استبدالها هل هي سن واحد أم أثنان أم عدد كبير.

 

  • الحالة الصحية للمريض نفسه والأمراض التي يعانى منها.

 

  • تفضيلات المريض الشخصية والوقت المتاح أمامه.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

زراعة الأسنان التقليدية
 

هي عملية جراحية مصغرة تمر بالعديد من الخطوات وتحتاج الانتظار لفترة طويلة تصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بالخطوات التالية :

 

  • خطوة تحضير المريض وتخديره موضعيا بأماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  • خطوة تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، ويتم تثبيتها في الزراعة التقليدية في عظام الفك اللينة.

 

  • خطوة وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك حيث يتم تغطية الجذر بغطاء الالتئام ومن ثم الانتظار فترة تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور.

 

  • خطوة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، ومن ثم وضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.

 

زراعة الأسنان الفورية
 
  • هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال عمليات زراعة الأسنان يتم فيها القيام بزراعة أسنان  صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، وهي تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث قى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام.

 

  • ولكن لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص، حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة.

 

وتتم خطوات زراعة الأسنان الفورية من خلال الآتي:

 

  1. انتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة.

 

  1. تعقيم وتنظيف مكان السن المكسو.

 

  1. زرع أساس السن الجديد في الفك بقوة باستخدام شعاع الليزر حتى يتم تركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك.

 

  1. تركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

معلومة Doctor Live الطبية
 

يتم إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية بشكل آمن دون قلق أو خوف من فشل الزراعة طالما توافرت شروط العملية في المريض وهي الشروط التي يراها الطبيب بنظرته الطبية الدالة على الخبرة المهنية في هذه النوعية من العمليات، ولكن مع التنويه بأنسرعة إجراء الزراعة الفورية لا يعني الحصول على أسنان جديدة تقوم بالدور الوظيفي للأسنان القديمة في الحال، ولكن سيتم إعطاء المريض بعض التعليمات التي يجب إتباعها لإعطاء السن القديم فترة للتعافي والاستقرار في الفم قبل القيام بالدور المطلوب منها، سواء من الناحية التجميلية أو الوظيفية.

 

أنواع زراعة الأسنان
 

بخلاف زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية هناك أنواع من زراعة الأسنان التي ينبغي التطرق إليهم في هذه الفقرة وإن كانوا من الإجراءات الأقل شيوعا، ولكن واجب التنويه عنهم وهم كالتالي:

 

 

زراعة على عظم الفك

ترقيع عظام الفك

زراعة الأسنان المصغرة

الزراعة الوجنية

الزراعة عن طريق رفع الجيوب الأنفية

تقنية زراعة الكل على 4

هي طريقة فعالة للأشخاص الذين لديهم عظام فك غير كافية ذات سمك قليل إذ يزرع فيها الغرسة المعدنية على عظم الفك، تحت أنسجة اللثة مباشرة مع بروز رأس الغرس خارج اللثة لتثبيت التاج الصناعي عليه فيما بعد.

عندما يكون عظم الفك ذو سمك قليل وغير كافٍ لدعم الغرسة يتم وضع طعوم عظمية وهي نوعان، طعوم باستخدام عظام حقيقية من مكان آخر بالجسم، وطعوم عظمية مُصنعة باستخدام هرمون محفز للنمو.

مثل الغرسات المعدنية داخل عظم الفك، ولكنها تعتمد على غرسة أصغر تاركة خلفها شق صغير باللثة؛ مما يساعد على الشفاء والالتئام سريعاً.

عملية معقدة وتعد أقل شيوعاً من التقنيات الأخرى، تُجرى عندما لا تتواجد عظام كافية لإجراء زرع الأسنان التقليدي حيث تُوضع الغرسة في عظمة الوجنة بدلاً من عظام الفك.

تستخدم عند فقد الأسنان العلوية الخلفية، إذ تضاف طعوم عظمية تحت أرضية الجيوب الأنفية مباشرة فوق التلال العظمية لخط اللثة لتثبيت الأسنان في الفك العلوي

تعد هذه التقنية حل مثالي عندما يفقد شخص صف كامل من أسنانه سواء من الفك العلوي أو السفلي إذ تزرع 4 غرسات معدنية فقط في عظام الفك السفلي أو العلوي، وتستخدم الأربع غرسات كدعائم لجميع الأسنان المزروعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
زراعة الأسنان بدون جراحة
 
  • بعد أن تطرقنا إلى أنواع زراعة الأسنان المختلفة والطرق التي يتم بها غرس الأسنان لابد من التنويه بأن هذه الطرق شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، وهو ما جعل زراعة الأسنان تتم بدون جراحة بالاعتماد على الكمبيوتر حيث يتم إدخال صورة الأشعة المقطعية بواسطة برنامج خاص على الحاسب الآلي، ومن ثم يتم تصميم صورة ثلاثة الأبعاد تقيس وتحدد أبعاد مكان الزراعة، وبالتالي يحدد الطبيب الحالة التشريحية للمكان الذي ستزرع فيه السن بدقة.

 

  • زراعة الأسنان بدون جراحة يتم فيها إحداث شقا دائريا صغيرا بواسطة أشعة الليزر في المكان المحدد في اللثة، وهذا الشق لا يتعدى 5 ملليمتر، ثم يضع الغرسة المعدنية التي يبرز منها جزء خارج اللثة لتثبيت السن الاصطناعية عليه فيما بعد، دون الحاجة لوضع دعامة، وبالتالي يتمتع المريض من خلال هذه التقنية بالسرعة، والدقة، وعدم وجود خياطة، وألم وتورم كما أنها ملائمة لمرضى السكر ومرضى اضطرابات تجلط الدم.

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة
 

تختلف تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة وفقا للمنطقة الجغرافية التواجد فيها المريض، ووفقا لخبرة الطبيب الذي اختاره والمركز التجميلي الذي سيخضع فيه لعمليته، ولكننا جمعنا لكم أهم الدول التي تجري زراعة الأسنان بدون جراحة بتكاليفها المتوقعة كالتالي:

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في أمريكا

تتراوح ما بين2500  إلى 6500 دولار أمريكي

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في إنجلترا

تتراوح ما بين ما بين 850 إلى 3600 يورو

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في تركيا

تتراوح ما بين 420 إلى 1250 دولار أمريكي

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في الهند

تتراوح ما بين 260 إلى 600 دولار أمريكي

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في مصر حوالي 450 دولار

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في الأردن

تتراوح ما بين 700 إلى 1200 دولار أمريكي في المتوسط

 

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة في دول الخليج

تتراوح ما بين  800 إلى 3000 دولار امريكي للسن الواحدة.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قصتي مع زراعة الأسنان

 

في هذه الفقرة سنوضح لكم بالفيديو صوت وصورة إحدى قصص زراعة الأسنان داخل مركز Change Me التجميلي:

 

 

 

بعد زراعة الأسنان بدون جراحة
 

بعد خضوعك عزيزي القارئ لعلمية زراعة الأسنان بدون جراحة ستتمكن من المغادرة فورا إلى منزلك مع مراعاة الاتي:

 

  1. تناول أطعمة لينة في اليومين التاليين للعملية.

 

  1. تناول مسكنات الألم الموصوفة بجرعات محددة كما ذكرها الطبيب لتجاوز أي ألم وارد.

 

  1. زيارة الطبيب بعد زراعة الأسنان بدون جراحة بأسبوعين تقريبا للاطمئنان على نجاح العملية.

 

  1. زيارة الطبيب بعد عدة أشهر في الموعد المحدد مسبقا حتى يتم استبدال الأسنان المؤقتة بأسنان دائمة.

 

  1. لابد من العناية بالأسنان المزروعة والاهتمام بها بصفة يومية من حيث التفريش بالمعجون المناسب والفرشاة الملائمة.

 

مصادر أخرى: تجميل وزراعة الأسنان “مركز Change me”