تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بديل حقن البلازما للشعر.. تقنيات متعددة والإجراء غير جراحي

تتم جلسات علاج الشعر بتقنيات تجميلية كثيرة ومتعددة تختلف باختلاف الحالة المؤدية إلى تساقط الشعر عن المريض وبخ

حقن الكولاجين,الميزوثيرابي,حقن البلازما,تساقط الشعر,التقدم في العمر,عمليات زراعة الشعر,العناية بالشعر,الصلع,عملية زراعة الشعر,أسباب تساقط الشعر,Doctor Live,تقصف الشعر,أضرار الميزوثيرابي,خطوات عملية زراعة الشعر,بديل حقن البلازما للشعر

بديل حقن البلازما للشعر.. تقنيات متعددة والإجراء غير جراحي

بديل حقن البلازما للشعر.. تقنيات متعددة والإجراء غير جراحي

بديل حقن البلازما للشعر
بديل حقن البلازما للشعر

تتم جلسات علاج الشعر بتقنيات تجميلية كثيرة ومتعددة تختلف باختلاف الحالة المؤدية إلى تساقط الشعر عن المريض، وبخلاف حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي تعالج مشاكل الشعر المتعددة، إلا أن هناك بديل حقن البلازما للشعر سنتطرق إليه في هذا المقال، وهو في حقيقة الأمر ليس بديل واحد بل مجموعة من البدائل التجميلية تتمثل في حقن الميزوثيرابي للشعر، حقن الكولاجين للشعر، حقن البوتكس، حقن الفيلر، والأهم والأمثل عملية زراعة الشعر، فتابعونا على Doctor Live لمعرفة المزيد عن جلسات علاج الشعر.



 

أسباب تساقط الشعر
 

تساقط الشعر من المشاكل التي لا تقتصر على فئة محددة، بل يعاني منها الرجال والنساء بأسباب مختلفة تؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر، غير أن هذه الأسباب تختلف من شخص لأخر، والمطمئن في هذا الأمر أن هناك الكثير من التقنيات التجميلية التي تعمل على علاج تساقط الشعر خصوصا في مراحله الأولى حيث استطاعت أن تثبت نتائج مبهرة في العلاج المطلوب.

 

 ومن العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر ما يلي:

 

  • العوامل الوراثية تؤدي بدورها إلى الإصابة بالصلع أو تساقط الشعر.

 

  • الإصابة بالأنيميا وسوء التغذية.

 

  • اضطراب الهرمونات .

 

  • التعرض للضغط النفسي والتوتر المستمر.

 

  • استخدام مجففات الشعر بكثرة.

 

  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على الأمونيا مثل بعض انواع الشامبوهات والصبغات.

 

  • تناول بعض الأدوية يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.

 

  • الخضوع للعلاج الكيميائي.

 

  • التعرض لفقدان الوزن السريع والمفاجئ.

 

  • التقدم في العمر.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

بديل حقن البلازما للشعر

 

حقن البلازما للشعر تقنية تجميلية غير جراحية تعمل على علاج جميع مشاكل الشعر المتمثلة وأهمها تساقط الشعر، ولعل من أهم أسباب شيوع استخدام حقن البلازما للشعر هو مدى امان هذا الإجراء التجميلي الذي يعتمد على أخذ عينة من دم المريض نفسه وإعادة حقنها في فروة الرأس بعد أن يتم معالجتها بشكل طبي وإضافة بعض المواد التجميلية المحفظة على نمو الشعر .

 

تعمل حقن البلازما من منطلق الحقن في الأنسجة التالفة للعمل على إعادة إصلاح هذه الأنسجة، وتغذيتها وتحفيزها على النمو من جديد، وبالتالي يتمكن الشخص من معالجة جميع مشاكله التجميلية الموجودة على فروة الرأس، وبخلاف هذه التقنية، يوجد بديل حقن البلازما للشعر سنتطرق إليه في سطورنا المقبلة لكل المهتمين.

 

 
 
حقن الميزوثيرابي للشعر
 
  • حقن الميزوثيرابي من التقنيات التجميلية الغير جراحية والتي تعد نتاج تطوير فرنسي، حيث ظهرت لأول مرة عام 1952 بعد تطويرها من قبل الطبيب الفرنسي ميشيل بريستور، وتتميز بسهولة الإجراء والحصول على النتائج بشكل أسرع، حيث تحتوي حقن الميزوثيرابي على مجموعة من الفيتامينات، والمواد المستخلصة من النبات، وبعض الأدوية مثل دواء أمينوفيلين ودواء نوفوكائين وبعض الإنزيمات، والهرمونات، ويتمّ حقن هذه المجموعة من المركبات تحت الجلد في الطبقة التي تحتوي على النسيج الدهني .

 

  • ويتم علاج تساقط الشعر باستخدام حقن الميزوثيرابي من خلال حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على الفيتامينات التي ذكرناها، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدة، ويتم استخدام هذه الحقن لنمو الشعر على عدة جلسات، وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلا على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر، وبالتالي يمكن اعتبار عملية زراعة الشعر أهم بديل الميزوثيرابي للشعر.

 

جلسات علاج الشعر بالميزوثيرابي
 
  • تحتاج جلسات علاج الشعر بالميزوثيرابي إلى متوسط من 5 إلى 15 جلسة، ويختلف عدد الجلسات باختلاف نوع العلاج، وحالة الشخص الذي يخضع لجلسات العلاج، مع العلم لا تحتاج حقن الميزوثيرابي إلى أي مخدر ولكن من الممكن استخدام جل مخدر على المنطقة التي ستخضع للعلاج بالميزوثيرابي.

 

  • غالبا لا تظهر نتائج حقن الميزوثيرابي المختلفة إلا بعد الجلسة الثانية أو الثالثة من العلاج، ويحتاج المريض من خمس إلى خمس عشرة جلسة، وذلك حسب حالة المريض، ولا يتجاوز وقت الجلسة الواحدة نصف الساعة، وتستمر فائدة الحقن بالميزوثيرابي وتتحقق من العلاج طوال عشرة شهور وقد تمتد الفائدة إلى سنة، وأحيانا يحتاج المريض إلى العلاج مرة أخرى، لأن الجلد قد يعود إلى حالته قبل الحقن بالميزوثيرابي إذا تم التوقف عن العلاج.

 

أضرار الميزوثيرابي
 

علاج الشعر بالميزوثيرابي لا يعد علاجا فعالا لجميع الحالات، ولعل بسبب ذلك تم إيجاد الكثير من البدائل الاخرى عن الميزوثيرابي، كما أنه ومن باب الأمانة العلمية يوجد بعض المضاعفات الجانبية الواردة عن استخدام حقن الميزوثيرابي للشعر حيث الإصابة بحساسية موضعية نتيجة عدم تقبل الجسم لمحتويات الحقنة، والشعور بتهيج واحمرار في موضع الحقن، واحتمالية الإصابة بكدمات جلدية تحت الجلد في المناطق المحقونة، أو حدوث عدوى جلدية إذا وصلت أية ملوثات لمكان الحقن، فضلا عن الشعور بألم مستمر لفترة طويلة بعد إجراء الجلسة.

 

الكولاجين للشعر
 
  • الكولاجين هو نوع معين من البروتينات التي ينتجها جسم الإنسان بنسب معينة، ولكنها تقل هذه النسب مع التقدم في العمر بشكل تدريجي ،ولا تقتصر فوائد الكولاجين على حماية البشرة من التجاعيد فقط، بل لها الكثير من الفوائد أيضا للشعر ولصحة الجسم مثل تقوية عضلة القلب، وتقوية وحماية الأنسجة الضامة الموجودة في العضلات، وتقوية العظام والغضاريف بالجسم، ومن الكولاجين تتكون عدسة العين والقرنية، كما يؤثر الكولاجين بشكل عام على مناعة الجسم، فضلا عن دوره الكبير في تحسين شكل الجسم من الخارج وشد الجلد ونعومته.

 

  • ونظرا للأهمية الخاصة التي تمتع بها الكولاجين للشعر وفقا للدراسات والأبحاث الطبية لذلك بدأ عالم التجميل في إيجاد المستحضرات الغنية بالكولاجين وتوفيرها لمن يحتاجونها ممن يعانون من مشاكل الشعر سواء تساقط الشعر أو تلفه أو هيشانه أو جفافه أو حتى تقصفه وانكساره فكلها من المشاكل التي يستطيع الكولاجين التغلب عليها ومعاجلتها خصوصا عند بداية ظهورها قبل أن تتفاقم مشكلة الشعر.

 

  • حقن الكولاجين من التقنيات التجميلية الغير جراحية التي يمكن بها معالجة مشاكل الشعر، حيث يتم العلاج من خلال وضع مستحضر غني بالكولاجين على الشعر وتعريضه لدرجة حرارة عالية حتى يمتصه الشعر تماما ويندمج به فيحقق اكبر استفادة منه، وبالطبع لا يمكن إجراء ذلك إلا على يد الخبراء والمتخصصين خشية تعريض الشعر للاحتراق والتلف من الحرارة العالية، ومن الممكن أن تصبح حقن الكولاجين واحد من الحلول الفعالة للحالات المتأخرة التي لم يتم علاج الشعر فيها من بداية مشكلته.

 

فوائد الكولاجين للشعر
 
  • الكولاجين يخلص الشعر من مشكلة الشيب المبكر وذلك لأنه يعمل على تقوية بنية بصيلات الشعر .

 

  • يقلل من تقصف الشعر فالتقدم بالعمر يجعل الشعر يفقد ترطيبه الداخلي ليصاب بالجفاف ومنها يحدث تقصف نهايات الشعر .

 

  • يعالج الشعر التالف حيث يتعرض الشعر للعوامل الخارجية بشكل يومية من تلوث وتدخين وأشعة الشمس الضارة لتكون النتيجة هي تعرض الشعر للتلف .

 

  • يحافظ على توازن الهرمونات بالجسم فمن الطبيعي أن التغيرات الهرمونية هي العدو الأكبر للشعر وصحته .

 

  • يمنح الشعر النعومة والقوة واللمعان.

 

  • يعمل على علاج الشعر المجعد .

 

  • يجدد الشعر التالف ويعيد إليه حيويته وانسيابه.

 

  • يمكن استخدامه لجميع أنواع الشعر وجميع الأعمار .

 

  • يمنع تساقط الشعر لذلك فمن الممكن اللجوء لعلاج الشعر بالكولاجين أولا قبل اللجوء لعمليات زراعة الشعر المختلفة.

 

بوتكس الشعر
 
  • استخدام البوتكس بصورته الأولية بشكل علاجي ، وبعد ذلك استخدم على نطاق واسع في الأغراض التجميلية المختلفة، والبوتكس هو نوع من أنواع السموم التي تفرزها بكتيريا لا هوائية، وهناك أنواع مختلفة من البوتكس منها بوتكس النوع أ، والنوع ب، وبعض الأنواع الأخرى المعدلة التي لا تحتفظ بالخواص السامة، ولكن بوتكس الشعر يتكون تركيبه من الكولاجين مع بعض البروتينات المستخلصة من الكافيار وفيتامين هـ وفيتامين ب5.

 

  • يستخدم البوتكس لعلاج الشعر بطرق مختلفة ما بين بوتكس الشعر العلاجي الذي يتم حقنه على فروة الرأس بصورة مباشرة، ويستخدم لعلاج للتقصف ومحاولة إضفاء المزيد من الصحة واللمعان على الشعر والتخلص من بعض مشاكل فروة الرأس، وبوتكس الشعر التجميلي الذي يستخدم بنفس طريقة علاجات البروتين والكيراتين والأكريليك التي توضع على الشعر وتلصق على الشعرة باستخدام مكواة شعر ذات حرارة مرتفعة.

 

  • وأخيرا بوتكس الشعر لعلاج الصلع، وهو نوع جديد من العلاجات يتضمن سم البوتيولينوم ، حيث يتم حقن بعض الأنواع المعالجة من هذا السم في فروة الرأس كي تساعد على عودة الشعر للنمو من جديد، ولكن  مع التنويه أن هذا العلاج تجريبي ومازال يطبق على نطاق محدود للغاية في بعض عيادات التجميل.

 

عملية زراعة الشعر
 

عملية زراعة الشعر تعد الحل الأخير والامثل لعلاج مشاكل الشعر، وهو خير بديل حقن البلازما للشعر، حيث تتم عمليات زراعة الشعر بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي، أو إجراء غير جراحي نظرا للتقنية المستخدمة والتي يتم اختيارها بالتشاور فيما بين الطبيب والمريض ووفقا لحالة المريض وحالة تساقط الشعر لديه.

 

أيًا ما كانت التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر يظل الهدف النهائي هو إنبات شعر جديد في المنطقة المفقود منها الشعر حيث يقوم الطبيب المتخصص بنقل الشعر من منطقة تواجد الشعر الكثيف وتسمى في عالم زراعات الشعر بالمنطقة المانحة إلى منطقة يوجد بها الصلع أو الشعر الخفيف في فروة الرأس وعادة ما يقوم الطبيب بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

 
خطوات عملية زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر لعلاج جميع مشاكل الشعر من خلال الخطوات التالية:

 

  • تحضير المريض للعملية :  حيث يتم تنظيف فروة الرأس وتمهيدها لإجراء العملية من خلال رسم خط الجبهة الجديد، وتحديد المناطق المراد زرعتها بدقة وكذلك تحديد المناطق المناحة الكثيفة بالشعر.

 

  • التخدير:  غالباً ما يتم إخضاع الشخص للتخدير الموضعي عن طريق الحقن المباشر لفروة الرأس.

 

  • التقسيم: يقوم الطبيب بتقسيم منطقة زراعة الشعر وفتح القنوات وتجهيزها لاستقبال البصيلات.

 

  • الاستخراج: يقوم الطبيب في هذه الخطوة باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وفقً للطريقة المتفق عليها ففي تقنية الشريحة يتم استخراج شريحة أو جزء من فروة الرأس يحتوي على عدد معين من بصيلات الشعر وبتقنية الاقتطاف يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر كل واحد منهم على حدى.

 

  • فصل البصيلات: يتم في هذه المرحلة فصل البصيلات عن بعضها البعض وتنظيفها وتجهيزها لعملية الزراعة.

 

  • الزراعة: يقوم هنا الطبيب بزراعة البصيلات المستخرجة في القنوات أو الثقوب الصغيرة التي سبق وأن تم فتحها وتجهيزها لاستقبال بصيلات الشعر الجديدة ، حيث يتم غرس بصيلات الشعر بها مباشرة ويحرص هنا الطبيب على توزيع البصيلات بشكل جيد يخفي ملامح الصلع أو يغطى منطقة الصلع بأكملها.