تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تحليل مخزون المبيض .. معلومات طبية هامة

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات.. وما هي العلاقة بين تكيس المبايض ومخزون البويضات.. هناك الكثير من الأسئلة

الحمل,التقدم في العمر,تأخر الحمل,تكيسات المبايض,الدورة الشهرية,الرحم,التمارين الرياضية,العلاقة الحميمة,مخزون المبيض,تكيس المبايض,اضطرابات الدورة الشهرية,متلازمة تكيس المبايض,تأخر الإنجاب,الفحوصات الطبية,الحمل الطبيعي,حدوث الحمل,سرطان المبيض,Doctor Live,أيام التبويض,حساب أيام التبويض

تحليل مخزون المبيض .. معلومات طبية هامة

تحليل مخزون المبيض .. معلومات طبية هامة

تحليل مخزون المبيض
تحليل مخزون المبيض

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات.. وما هي العلاقة بين تكيس المبايض ومخزون البويضات.. هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان النساء اللاتي تعاني من تأخر الإنجاب على مختلف أسبابه، وتظل في خوف وقلق بشأن مخزون البويضات لديها وهو ما سيحدد فرصها في تحقيق الحمل مستقبلا، لذلك وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكن تحليل مخزون المبيض، أو تحليل AMH، فإلى التفاصيل.



 

هرمونات النساء
 
  • الفحوصات الطبية التي يتم بها الكشف عن تأخر الإنجاب كثيرة ومتعدة، حيث يتم إجرائها تحت إشراف الطبيب، ويعد تحليل الهرمونات عند النساء من بين أهم هذه الفحوصات، وتعتبر الهرمونات بوجه عام عبارة عن مواد كيميائية مختصة بالتحكم في العديد من وظائف جسم الإنسان، والتي تتراوح ما بين البسيطة إلى المعقدة، بما فيها عواطف الإنسان، وحالته المزاجية، وتكاثره، وعمل جهازه التناسلي بما في ذلك الخصيتين في الذكور، والمبيض في الإناث.

 

  • يطلب الطبيب من الزوجة إجراء تحليل الهرمونات كجزء أساسي من الفحوصات المطلوبة للكشف عن تأخر حدوث الحمل حيث تكشف هذه التحاليل أسباب حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، والكثير من المشاكل الاخرى التي بمعرفة أسبابها سيتم تحديد الخطة العلاجية المناسبة للزوجة والزوج أيضًا.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

تحليل AMH
 
  • تحليل AMH  هو التحليل الذي يتم من خلاله قياس نسبة مخزون المبيض، ويشير اختصار هذا التحليل لكلمة ANTI MULLERIAN HORMONE ، حيث يقوم هذا التحليل من خلال الكشف عن هذا الهرمون في الدم وعن نسبته معرفة المخزون الموجود في المبيض من البويضات ، فمن المعروف أنه مع التقدم في العمر يقل عدد البويضات التي تنتجها المبايض شهريا ، وكلما قل مخزون المبايض يقل هذا الهرمون في الدم ، والعكس صحيح .

 

  • يتم إفراز هذا الهرمون بنسب مرتفعة في بداية سن البلوغ ويمكن اعتبار ارتفاع نسب هذا الهرمون دليل على وجود عدد كبير من البويضات داخل المبايض ثم يبدأ إفراز هذا الهرمون بالتناقص خلال التقدم بالسن وهذا يعني أنه كلما قل تركيز الهرمون كلما قلت عدد البويضات المنتجة، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل، مع العلم قد يؤدي سرطان المبيض إلى زيادة نسب هذا الهرمون، و بالتالي يمكن استخدامه كدليل على مدى انتشار السرطان في حالة الإصابة.

 

أهمية تحليل مخزون المبيض
 

تحليل مخزون المبيض من التحاليل التي تدرك أهميتها كل سيدة تعاني من تأخر الإنجاب وتشعر بالخوف من التقدم بالعمر دون حدوث الحمل، وبالتالي سيكون إجراء هذا التحليل بمثابة تهدئة لبعض النساء، وللأسف سيكون محزن للأخريات في حال كان تحليل AMH ضعيف، وعلى اي حال يساعد تحليل مخزون المبيض على الآتي:

 

  • تقييم وظيفة المبيض.

 

  • تقدير الوقت المتبقي للحمل.

 

  • التنبؤ بسن اليأس.

 

  • الكشف عن متلازمة تكيس المبايض.

 

  • الكشف عن سرطان المبيض.

 

  • إجراء ضروري قبل وسائل الإخصاب المساعد

 

تكيس المبايض ومخزون البويضات
 
  • تكيس المبايض من الأمراض النسائية التي يمكن وصفها بالشائعة والغير خطيرة ولكنها مقلقة بدرجة كبيرة، حيث يصيب التكيسات المبيض بما يؤثر على وظائفه الطبيعية، فمن المفترض أن تنتج المبايض هرموني الأستروجين والبروجسترون، إضافة إلى إنتاج بويضة شهريا ليكون مصير هذه البويضة إما  الإخصاب، وإما النزول على هيئة دم كجزء من الدورة الشهرية، ولكن في حالة الإصابة بتكيس المبايض ستتعرقل هذه العملية ويحدث خلل في وظيفة المبيض الأساسية.

 

  • تكيس المبايض يحدث عندما تتعرض السيدة لخلل هرموني يؤثر في وظائف عمل المبيض، ولكن قد يختفي هذا التكيس في غضون شهور دون تلقي العلاج، بينما مع أخريات قد تكون حالة مرضية معقدة تستدعي ضرورة العلاج، وذلك لأن تكيس المبايض في حالات كثيرة يعيق عملية إطلاق البويضات من المبيض، وبالتالي تحدث اضطرابات الدورة الشهرية التي من خلالها يتم حساب أيام التبويض لحدوث الحمل وبالتالي تقل فرص هؤلاء النساء في حدوث الحمل الطبيعي.

 

  • السبب الرئيسي وراء تعرض المرأة لخلل هرموني يسبب تكيسات المبايض مازال قيد البحث الطبي والدراسة لمعرفة سبب الإصابة بتكيسات المبايض، فعدم قدرة جسم المرأة على إفراز هرمون البروجيسترون، وهو الهرمون المختص بإزالة بطانة الرحم ونزولها في الدورة الشهرية يسبب إصابة المبيض بالأكياس المتعددة التي تظهر على شكل أكياس مملوءة بالسائل على المبيض، والتي يتم تصنيفها بالأنواع الحميدة والمتجانسة، إلا أن نسبة 20% من النساء لديهن تكيسات على المبيض لا تزول إلا بالجراحة.

 

مستويات هرمون AMH
 

يتم قياس مستويات AMH بواسطة اختبار دم بسيط في المختبرات الطبية، ويتم سحب الدم خلال أيام الدورة الشهرية، وعند ظهور نتائج الفحص، يحدد ما إن كان مستوى الهرمون، ضمن الحدود الطبيعية أو منخفضاً أو مرتفعاً، ومن ثم يقوم الطبيب بدراسة النتائج، والتوصل إلى تشخيص للحالة.

 

يعتبر الهرمون ضمن المستويات المرتفعة، في حال كانت النتيجة أعلى من 5 نانو غرام/ مل.

 

يُعتبر الهرمون ضمن الحد الأعلى المسموح به إذا كانت النتيجة بين 3.5-5 نانو غرام/ مل.

 

يُعتبر الهرمون ضمن الحدود الطبيعية في حال كانت النتيجة بين 0.7-3.5 نانو غرام/ مل.

 

يُعتبر الهرمون ضمن الحد الأدنى المسموح به إذا كانت النتيجة بين 0.3-0.7 نانو غرام/ مل.

 

يُعتبر الهرمون ضمن المستويات المنخفضة إذا كانت النتيجة أقل 0.3 نانو غرام/ مل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معلومة Doctor Live الطبية
 
  • يتم إجراء فحص مخزون المبيض من خلال نوعان، حيث يجرى النوع الأول في اليوم الثاني أو الثالث من الدورة الشهرية ويطلق عليه تحليل FSH يتم من خلاله معرفة عدد البويضات المتبقية في المبايض والنتيجة الجيدة لهذا التحليل لابد أن تكون اقل من 10.

 

  • أما النوع الثاني من فحص مخزون المبيض هو تحليل AMH ويتم إجرائه في أي يوم من الشهر وتكون النتيجة الجيدة لهذا التحليل بين  1.0 إلي 4.0 ، ولكن في حالة أن تكون النتيجة أكثر أو أقل يكون علامة علي وجود مشكلة تمنع حدوث الحمل.

 

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات
 
  • تولد الأنثى ولديها حوالي 2 مليون بويضة عند الولادة، ثم يصل العدد إلى حوالي 400 ألف بويضة عند البلوغ ويقل هذا العدد إلى 25 ألف بويضة عند سن السابعة والثلاثين وبعدها يزداد معدل الانخفاض حتى ينتهي هذا العدد من البويضات.

 

  • لا شك أن تنشيط البويضات يؤثر على المخزون، ولكن ما ينبغي التنويه عنها أنه يجب إتباع نظم تنشيط التبويض مختلف عندما يتقدم عمر المرأة عنها في السن الأصغر، وذلك حتى يتم الوصول إلى بويضات صالحة تصل بالزوجين إلى حدوث الحمل.

 

  • كثرة التنشيط يؤدي إلى آلام في المبايض ويسبب التكيس ومتلازمة  تسمى over stimulation syndrome، وهي متلازمة بسبب زيادة الاستثارة للمبايض والبويضات التي يتم تنشيطها، إما تتكيس أو تنزل من المبايض ولا تبقى في المبيض إلى الشهر التالي.

 

نصائح لتسريع الحمل
 
  1. لابد من متابعة دورتك الشهرية والتأكد من انتظامها لحساب أيام التبويض بدقة، ويمكنك الاستعانة بحاسبات التبويض.

 

  1. لابد من ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام خلال أيام التبويض مع مراعاة الاستمتاع بها والحرص على الاستلقاء بعدها مدة ساعة على الأقل.

 

  1. لابد من إتباعك لنمط حياة صحي يحتوي على الخضروات والفواكه والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة لجسمك ولخصوبتك.

 

  1. لابد من الحفاظ على وزنك دون الإصابة بالسمنة المفرطة أو النحافة الشديدة حتى تعمل الهرمونات بشكل متوازن وجيد.

 

  1. لابد من ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمتوازنة بشكل يومي فهي أمر ضروري لحيوية جسمك وتهيئته لحدوث الحمل .

 

  1. لا يد من تجنب التدخين تماما وتناول الكحول والصودا والإفراط في الكافيين لأنها عوامل مؤثرة بالسلب على خصوبتك.

 

  1. لابد من الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي والعصبي والتوتر، والتمتع بصحة نفسية جيدة وهادئة مع الحرص على النوم خلال الليل بالقدر الكافي .

 

  1. وأخيرا في حال تأخر الحمل لابد من زيارة الطبيب واستشارته دون أخذ أي أدوية بدون وصفة طبية لأن الأدوية تختلف من سيدة لأخرى.

 

مصادر أخرى : تعريف احتياطي المبيض “ويكيبيديا”