تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجميل الأسنان

تجميل الأسنان يعد قطاعا عريضا من الإجراءات الجراحية والغير جراحية التي تقوم على معالجة مشاكل الأسنان باختلاف

عمليات التجميل,الفينير,زراعة الأسنان,الفرق بين الفينير واللومينير,الفينير المتحرك,ابتسامة هوليود,تقويم الأسنان,تبييض الأسنان,الابتسامة,عمليات زراعة الأسنان,Change Me,عمليات تجميل الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,الابتسامة الجميلة,فينير الأسنان,طرق تجميل الأسنان,تجميل الأسنان بالفينير,تجميل الأسنان باللومينير,تجميل الأسنان بالربط,عملية زراعة الأسنان

تجميل الأسنان

تجميل الأسنان

تجميل الأسنان
تجميل الأسنان

تجميل الأسنان يعد قطاعًا عريضًا من الإجراءات الجراحية والغير جراحية التي تقوم على معالجة مشاكل الأسنان باختلاف أنواعها ومن ثم الحصول على لثة سليمة، أسنان قوية، ابتسامة مشرقة، فم صحي ومثالي، حيث تتنوع عمليات تجميل الأسنان لتصحيح شكل الابتسامة من القشور التجميلية، والعدسات اللاصقة، و ابتسامة هوليود، والمزيد من المسميات الأخرى التي تجمل شكل ابتسامتك، فضلا عن عمليات زراعة الأسنان الفورية التي تساعدك على تعويض أسنانك المفقودة من الناحية الوظيفية والجمالية أيضا، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح لكم المزيد عن تجميل الأسنان، فتابعونا في السطور التالية.



 

تجميل الأسنان

 
  • تجميل الأسنان هي مجموعة من العمليات التي تختلف باختلاف الأدوات والتقنيات والغرض المطلوب من العملية، وكانت الحضارة الفرعونية من أولى الحضارات التي تعرفت على أشكال عمليات تجميل الأسنان البدائية، والتي تمثلت في معالجة كسور الفك، ورضوض الوجه، فالحضارة الفرعونية لها باع طويل مع عمليات التجميل المختلفة التي كانت تجريها على الاموات أكثر من الأحياء بهدف ترميم هيئة المومياوات نظرا لاعتقادهم في البعث وضرورة أن يكون هذا البعث على هيئة حسنة .

 

  • اولى إجراءات تجميل الأسنان ظهرت في تقويم الأسنان، والذي تم اكتشافه منذ أكثر من 1000 عام قبل الميلاد، وبعد الحرب العالمية الأولى ظهرت عمليات زراعة الأسنان بهدف إصلاح ما خلفته آثار الحروب على الجنود آنذاك الوقت، وبالفعل تم إجراء حوالي 11 ألف عملية جراحية لأكثر من 5000 جندي، وكانت هذه هي بداية الانطلاق نحو إجراء تجميل الأسنان على نطاق واسع بأشكال متطورة وأدوات مبتكرة بعقول الأفكار التجميلية الحديثة.

 

  • تجميل الأسنان لا يشير إلى عملية واحدة محددة ، ولكنه مجموعة من العمليات أو الإجراءات التي تهدف إلى إعادة التناسق والتناغم والتوازن بين الأسنان واللثة والفك والشفايف، وهو ما سينتج عنه بالتأكيد ابتسامة سليمة وصحية بداخلها أسنان متطابقة ومتراصة وباللون الأبيض الملائم مع طبيعة لون الوجه، والمطمئن في تجميل الأسنان أن أغلبية إجراءاته تتم بالتخدير الموضعي فقط دون الشعور بألم مبرح، ومن خلال استخدام الليزر الذي أضفى على تجميل الأسنان السهولة والسرعة والدقة.
 

 

 

 

 

أهمية تجميل الأسنان

 

تجميل الأسنان أصبح من العمليات الهامة في العصر الحالي فلم يعد إجراء ترفيهي، بل إجراء ينطوي على تحقيق بعض المنافع الصحية والنفسية من حيث الآتي:

 

  • عمليات تجميل الأسنان تعالج مشاكل الأسنان المختلفة حيث فقدان أحد الأسنان أو تسوسها فضلا عن تجميل الأسنان في نفس الوقت، ومن أهم المشاكل التي تعالجها عملية تجميل الأسنان ما يلي:

 

  1. الأسنان المفقودة والمكسورة والمتصدعة
  2. مشكلة عدم انتظام الأسنان واعوجاجها
  3. مشكلة بروز الأسنان وخروج من مواضعها الصحيحة بالفك.
  4. مشكلة اصفرار لون الأسنان
  5. مشاكل اللثة المختلفة وأشهرهم الجيوب اللثوية وانحسار اللثة

 

  • تجميل الأسنان إجراء ضروري لجميع الأشخاص الراغبين في تبييض لون أسنانهم خاصة وأن الأسنان البيضاء الناصعة حلم الجميع لأنها من أهم مواصفات الجمال العالمية.

 

  • تجميل الأسنان يعيد الثقة بالنفس مع استعادة الابتسامة الجميلة والمريحة التي لا يخجل منها أي شخص أمام الآخرين.

 

  • تجميل الأسنان يظهر جمال الوجه حيث لا يكتمل جمال الوجه بدون جمال الأسنان وجمال الابتسامة.

تجميل الأسنان في مركز Change Me

 

يتمتع مركز Change Me  بالعديد من المقومات التي جعلت منه المركز الأفضل لإجراء عمليات تجميل الأسنان بمختلف أنواعها في مصر من حيث:

 

  • يضم مركز Change Me  مجموعة كبيرة من أمهر أطباء الأسنان مثل الدكتورة دينا إبراهيم التي تستخدم أحدث التقنيات في التجميل وتستخدم أجهزة الأشعة السينية وكذلك أجهزة تصوير الأسنان وجهاز البرو كاب وأجهزة الليزر الخاصة بعلاج وحشو الأسنان.

 

  • يوفر مركز Change Me  أعلى درجة التعقيم بعيادة الأسنان ففضلاً عن أجهزة تعقيم الأدوات المستخدمة بالحرارة وأيضاً بالمواد الكيميائية فأنه يوفر أيضاً عدد من الوحدات اللازمة للاحتفاظ بالأدوات المستخدمة وحمايتها من التلوث.

 

  • يحرص أطباء الأسنان في مركز Change Me  على استخدام أحدث التقنيات والمواد ذات الجودة في عمليات تجميل الأسنان وكذلك اتباع أحدث المعايير والمقاييس المتبعة عالمياً.

 

  • يتبع أطباء الأسنان بمركز Change Me  أعلى معايير الدقة فى علمهم وكذلك يحرصون على مواصفات الأمان والسلامة من حيث استخدام الأدوات المعقمة وارتداء الجوارب الطبية وكمامات الأنف والفم والملابس النظيفة، كما يحرصون على احتواء مخاوف المرضى.

 

  • من أهم مميزات مركز Change Me أنه ورغم جودة الخدمة الطبية المقدمة فيها وأنها تصنف من الخدمات الفاخرة إلا أن تكلفة الخدمات الطبية فيه منخفضة مقارنة بالعديد من المراكز الأخرى.

 

 

 

الطرق المتطورة لتجميل الأسنان في مركز Change Me
 
تجميل الأسنان بالتبييض
 
  • من أشهر طرق تجميل الأسنان هو إجراء تبييض الأسنان الذي يتم بهدف معالجة اصفرار لون الأسنان والذي ينتج عن التدخين أو الإفراط في تناول الكافيين أو تناول بعض الأطعمة التي تؤثر في لون الأسنان.

 

  • يتم إجراء تبييض الأسنان في مركز Change Me تحت الإشراف الطبي الكامل، حيث يقوم فيها الطبيب المتخصص بوضع مادة تشبه الجل على الأسنان لمدة ساعة، وتحتوي هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح الأسنان، ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات.

 

  • أما تبييض الأسنان بالليزر فهو الإجراء الأكثر تطورا، وتتم لمن يريد أسنان بيضاء مشرقة نظرا لسرعتها وفاعليتها، حيث تتم في مركز تجميل الأسنان خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريبا في أغلب الحالات، إلا إذا كانت التصبغات معقدة جدا قد تحتاج أكثر من جلسة.

 

 

 

تجميل الأسنان بالربط

 
  • وهي إحدى الطرق التجميلية المتبعة بهدف الحصول على أسنان مصطفة بجوار بعضها البعض حيث تعالج هذه الطريقة فوارق وفراغات الأسنان، أو إذا كانت الأسنان مكسورة أو مشققة.

 

  • يتم تجميل الأسنان بالربط في عيادة طبيب الأسنان خلال جلسة واحدة يقوم فيها الطبيب بتطبيق عجينة الطباعة ثم تطبيق مواد ذات نفس لون الأسنان لملء التجاويف الصغيرة أو لحماية الجذر المكشوف للأسنان، وفي أحيان أخرى قد يقوم الطبيب بتركيب راتنجات مباشرة على سطح السن عند الحاجة.

 

تجميل الأسنان بالتقويم

 
  • وهي إحدى الطرق التجميلية التي يلجأ لها العديد من الأشخاص خصوصا من هم في سن المراهقة بعدف علاج اعوجاج الأسنان ليس فقط لتحسين المظهر ولكن لتحسين اللدغة واضطرابات الفك وتبادل أماكن الأسنان والعديد من المشاكل الأخرى.

 

  • ويقوم الطبيب بتركيب تقويم الأسنان المعدني أو الخزفي أو البلاستيكي لتطبيق الضغط على الأسنان وإعادة وضعها الصحيح، وهو ما يتم من خلال زيارتين إلى الطبيب، حيث زيارة لارتداء التقويم نفسه ثم زيارة للقيام بمرحلة التثبيت بعد ذلك.

 

 

 

تجميل الأسنان بالجسور

 
  • يلجأ العديد من أطباء الأسنان إلى استخدام هذه الطريقة لاستبدال الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية، ويمكن أن تكون الجسور مصنوعة من الذهب، أو السبائك، أو الخزف، أو مزيج من أي منهم.

 

  • ويقوم الطبيب بتثبيت الأسنان الجسر على الأسنان المحيطة بعد إعدادها لاستقبال التاج، ثم ينضم السن الصناعي إلى التاج ويتم تثبيت الجسر على السن، ويعتمد نجاح هذه الطريقة التجميلية على نظافة الفم والاهتمام بالعناية المستمرة .

 

تجميل الأسنان بالفينير

 
  • الفينير هو قشرة تجميلية يقوم الطبيب بلصقها على الأسنان من الجهة الخارجية فقط، ويتم صنعه بمقاسات خاصة تناسب كل شخص على حدى، وهي طريقة تجميلية متبعة في مركز Change Me على نطاق واسع.

 

  • فينير الأسنان نوعان أحدهما ثابت يتم تركيبه على الأسنان بعد إزالة جزء من طبقة المينا الموجودة عليها، والآخر هو الفينير المتحرك يلصق على الأسنان مباشرة ويمكن للشخص إزالته حيثما أراد.

 

  • من أهم مميزات فينير الأسنان أنه يعالج بكفاءة كافة المشاكل المتعلقة لمنتظمة والمتصدعة والمكسورة وكذلك باصفرار لون الأسنان، فضلاً عن أنه يغطي الفجوات بين الأسنان ، ويمكن للشخص استخدامه لفترة طويلة جداً تصل إلى 10 أعوام.

 

 

 

تجميل الأسنان باللومينير

 
  • اللومينير هو قشرة تجميلية يتم تركيبها على الأسنان ككل، وبالتالي فهي تعمل على إخفاء أي عيوب موجودة بالأسنان، ليس هذا فقط بل أنه يستخدم أيضاً كبديل عن تقويم الأسنان لأنه يقوم بملء الفراغات بين الأسنان ويعطيها شكل أكثر انتظاماً.

 

  • من أهم مميزات لومينير الأسنان  أنه يستخدم لتصحيح كافة الأخطاء التي حدثت في علاج الأسنان من قبل ، كما أنه يصنع من مواد خاصة مضادة للتشقق والاصفرار مما يمنح الشخص أسنان بيضاء وجميلة لفترة طويلة جداً.

الفرق بين الفينير واللومينير

 

يعتبر كلا من الفيينر واللومينير عدسات لاصقة للأسنان يتم بها تجميل شكل الابتسامة، ويكمن الفرق بين الفينير واللومينير في حجم العدسة اللاصقة وحجم السُمك المراد برده وإزالته من السن القديم، حتى يتناسب مع العدسات بعد تركيبها:

 

حجم العدسة اللاصقة          

لا يزيد سُمك طبقة اللومينير عن 0.5 ملم، بينما يتراوح سُمك طبقة الفينير ما بين 0.5 إلى 2 ملم.

حجم السن قبل تركيب العدسة

حسب سُمك الطبقة يتم نحت السن، ولذلك عند تركيب طبقة اللومينير يتم إزالة ما يتراوح بين 0.1 إلى 0.2 ملم من السن لتركيب الطبقة، بينما يتم إزالة نحو 1 أو ما يقرب من 2 ملم لتركيب طبقة الفينير.

الحالات التي تناسب كلاً منهما

يوجد فرق كبير بين كلا النوعين، فبينما يتناسب الفينير مع الكثير من الحالات التي ترغب في تركيب أسنان ناصعة البياض، إلا أن الأسنان التي تعاني من حساسية شديدة، أو قامت بتركيب ابتسامة وتعرضت للكسر لا يناسبها سوى طبقة اللومينير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 

تجميل الأسنان بعملية زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من العمليات الهامة جدا التي يتم بها الاستعاضة عن الأسنان المفقودة بأسنان أخرى اصطناعية، وهو ما يتم من خلال نوعين من الزراعة وهما:

 

زراعة الأسنان التقليدية
 

هي عملية جراحية مصغرة تمر بالعديد من الخطوات وتحتاج الانتظار لفترة طويلة تصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بالخطوات التالية :

 

  1. تحضير المريض للعملية من خلال تخديره موضعياً بأماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  1. بعدها يقوم الطبيب بمرحلة تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، وبيتم تثبيتها هنا فى عظام الفك اللينة.

 

  1. بعد وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها لمدة معينة بناء على حالة كل مريض وهي تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور.

 

  1. وبعد انتهاء مرحلة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.

 

 

 

عملية زراعة الأسنان الفورية

 

هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال عمليات زراعة الأسنان بيتم فيها القيام بزراعة أسنان  صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، وهي تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث قى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام، ولكن لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص، حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة.

وتتم خطوات زراعة الأسنان الفورية من خلال الآتي:

 

  1. انتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة.

 

  1. تعقيم وتنظيف مكان السن المكسو.

 

  1. زرع أساس السن الجديد في الفك بقوة باستخدام شعاع الليزر حتى يتم تركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك.

 

  1. تركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

تكلفة تجميل الأسنان

 

لا يوجد متوسط ثابت لتكلفة تجميل الأسنان حيث يختلف السعر بناء على العديد من العوامل التي يتحدد على أساسها وهي:

 

  • طبيعية المشكلات الموجودة فى الأسنان والتي يعانى منها الشخص.

 

  • عدد المشكلات الموجودة فى الأسنان فسعر علاج مشكلة واحدة يختلف عن سعر علاج مشكلتين.

 

  • تكلفة علاج كل مشكلة من المشاكل الموجودة في الأسنان.

 

  • نوعية وسعر الأدوات التجميلية المستخدمة هل هي ابتسامة هوليود أم فينير أم لومينير.

 

  • خبرة الطبيب فمن الطبيعي أن تزيد تكلفة إجراء العملية كلما زادت خبرة الطبيب.

 

  • المنطقة الجغرافية للطبيب أو المركز الذي سيتم إجراء عملية تجميل الأسنان لديه.

 

  • ولكن بصفة عامة يتراوح متوسط  سعر تجميل الأسنان في مصر ما بين1000 دولار إلى 1500 أي ما يعادل 17 إلى 25 ألف جنيه ، وهي تكلفة منخفضة جداً إذا ما قورنت بتكلفة إجراء العملية فى العديد من الدول العربية والأجنبية الأخرى

 

مصادر أخرى: تجميل الأسنان “مركز Change Me”