تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالون المعدة

السمنة المفرطة كانت ومازالت باب مفتوح لجلب الكثير من الأمراض النفسية والصحية وما يصاحب هذه الأمراض من مضاعفات

بالون المعدة,السمنة المفرطة,الجهاز الهضمي,جراحات السمنة,Change Me,جراحات إنقاص الوزن,Doctor Live,أنواع بالون المعدة,تجربتي مع بالون المعدة,أضرار بالون المعدة,إزالة بالون المعدة,تكلفة عملية بالون المعدة,عمليات إنقاص الوزن,عمليات السمنة,ألم بالون المعدة,أعراض ما بعد عملية البالون,عروض بالون المعدة

بالون المعدة

بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

السمنة المفرطة كانت ومازالت باب مفتوح لجلب الكثير من الأمراض النفسية والصحية وما يصاحب هذه الأمراض من مضاعفات خطيرة لابد من تجنبها من البداية قبل فوات الأوان، ومن هذا المنطلق ظهرت جراحات السمنة والتي تعد بالون المعدة واحدة من أفضلها لكثير من الحالات، حيث تعد عملية بالون المعدة من العمليات البسيطة التي لا تنطوي على إجراءات جراحية مطلقًا، بل عملية بسيطة سنتعرف على تفاصيلها في هذا المقال على Doctor Live.



 

بالون المعدة
 
  • ظهرت عملية بالون المعدة بالمنظار لأول مرة في منتصف ثمانينات القرن الماضي ولكن كان لها الكثير من الانتقادات والمخاطر في احتمالية انسداد الامعاء، ومع التطورات المتتالية في عالم الطب التجميلي ظهرت عملية بالون المعدة في شكل جديد له الكثير من المزايا المتحققة في خفض الوزن، والقوام الرشيق بدون مضاعفات.

 

  • تعتمد فكرة بالون المعدة إلى إدخال بالون أو أكثر إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم يتم ملئه حتى يأخذا حيزا كبير من حجم فتتقلص مساحة المعدة ويقل كمية الطعام المتناول ويشعر الشخص بالشبع سريعا مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

 

  • تعد عملية بالون المعدة من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المتوسطة فعي تساعد على إنقاص الوزن بمقدار حوالي 30 كيلو خلال ستة أشهر، حيث يتم تفريغ البالون بعدها من المحلول وإزالته، إذ يزداد خطر تلف البالون أو ثقبه بعد هذه المدة.

 

  • يمكن تصنيف عملية بالون المعدة ضمن جراحات إنقاص الوزن المؤقتة التي يتم اللجوء لها بهدف إنقاص الوزن والتعود على الوصول للشبع سريعا، ومن ثم يتم الرجوع فيها بإزالة البالون وإتباع العادات الغذائية السليمة.

 

  • هناك العديد من أنواع بالون المعدة، وقد أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ثلاثة أنواع منهما وهما "اوربيرا – ريشيب- اوبالون"، وهي الأنواع المستخدمة بأمان، ومن ثم يتم إزالتها وإتباع حميات غذائية صحية وإتباع بعض الإرشادات الخاصة التي يصفها الطبيب للحفاظ على الوزن الذي تم الوصول إليه بعد إجراء بالون المعدة.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

أنواع بالون المعدة
 

بالون أوربيرا

بالون ريشيب

بالون سباتز

بالون أوبالون

هو أكثر أنواع بالون المعدة استخداما على نطاق واسع، وقد تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة.

هو أكثر أنواع بالون المعدة ضمانا وأمانا في هذا الإجراء من وجهة نظر بعض العلماء، ويتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة .

هذا النوع من بالون المعدة غير معتمد من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ويمكنه الإبقاء في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، حيث يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة.

هذا النوع من بالون المعدة عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عملية بالون المعدة في مركز Change Me
 

نظرا لحساسية إجراء عمليات السمنة التي يتخوف منها الكثير من الأشخاص لذلك لابد ن اختيار مركز موثوق ومعتمد يتم فيه إجراء بالون المعدة بأمان دون مضاعفات خطيرة، وفي هذا الشأن رشحنا لكم مركز Change Me ليكون مركزكم الموثوق نحو تغيير الحياة إلى الأفضل بحسم صحي وحياة صحية.

 

 إجراء بالون المعدة في مركز Change Me يسبقه بعض التحضيرات الهامة والمتمثلة في:

  

  1. إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة.

 

  1. تقديم النصائح للمريض بضرورة إتباع نظام غذائي محدد، مع مراعاة التوقف عن تناول بعض الأدوية.

 

  1. عمل منظار للجهاز الهضمي كإجراء احترازي للتأكد من سلامته وخلوه من أي مشاكل مرضية.

 

خطوات بالون المعدة
 

بعد الانتهاء من التحضير المسبق لعملية بالون المعدة، تتم خطوات العملية كالتالي:

 

مرحلة التخدير

حيث يتم إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعده على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

مرحلة إدخال البالون

حيث يقوم الطبيب المختص بإدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام بالون أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

مرحلة ملء البالون

بعد إدخال البالون، سيقوم الطبيب بملئه ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم، بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبهذه الخطوات تنتهي عملية بالون المعدة البسيطة التي ستمنح المريض فرصة لإنقاص حوالي 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر ، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

 

 

 

نتائج بالون المعدة
 
  • لا تظهر نتائج بالون المعدة بشكل فوري، ولكنها تظهر بعد عدة اشهر من انتهاء الإجراء، وتستمر أطول فترة ممكنة في حال التزام المريض بكافة تعليمات الطبيب المتعلقة بنظامه الغذائي ونمط حياته الصحي.

 

  • تحقق عملية بالون المعدة إنقاص مثالي للوزن بفضل وجود بالون أو أكثر في المعدة وهو ما يساعد على تقليص الحيز المتاح للطعام، مما يساعد على الشعور بالشبع سريعا وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

 

  • يعد انتهاء عملية بالون المعدة، يحتفظ المريض بوجود البالون داخل المعدة فترة 6 أشهر، بعدها يتم إفراغ البالون أو البالونات، ثم يقوم الطبيب بإخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي.

 

 

 

ازالة بالون المعدة
 

بعد انتهاء عملية بالون المعدة، يحتفظ المريض بوجود البالون داخل المعدة فترة 6 أشهر، بعدها يتم إفراغ البالون أو البالونات التي تم إدخالها إلى المعدة، ثم يقوم الطبيب بإخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي من خلال هذه الخطوات:

 

  • تجهيز المريض وإعطائه مهدئ خفيف لتقليل الشعور بالألم أو الانزعاج حتى يسترخي.

 

  • إدخال منظار الجهاز الهضمي إلى المعدة عبر الفم على أن يزود بكاميرا حتى يتم رؤية ما بداخل المعدة بوضوح.

 

  • التخلص من المحلول الملحي أو الغاز المملوء به البالون، ثم يتم إخراج البالون عبر الفم، ويستغرق الإجراء أقل من 30 دقيقة.

 

  • بعد إزالة بالون المعدة يمكن عودة المريض إلى المنزل على الفور بعد القليل من الملاحظة الطبية.

 

ولكن قبل إزالة بالون المعدة يتم إتباع الآتي:

 

  • تناول دواء مضاد لحرقة المعدة، قبل 48 ساعة من إزالة البالون.

 

  • الامتناع عن تناول الطعام الصلب بحوالي 48 ساعة.

 

  • تناول المياه أو المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية والماء الفوار للتخلص من أي بقايا من الطعام عالقة بالمعدة ولتنظيف البالون.

 

 

 

بعد بالون المعدة
 

بعد الانتهاء من علمية بالون المعدة سيكون المريض أمام مرحلة من النصائح اللازمة للتعافي والتي تتمثل في :

 

  • تناول كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية.

 

  • إتباع نظام غذائي من السوائل ثم البدء بالتدريج في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، بينما البدء في تناول الطعام الصلب سيكون بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

 

  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.

 

  • التوقف عن تناول الطعام في حال شعور المريض بحرقة في المعدة أو انتفاخ.

 

  • تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة.

 

  • ينبغي رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة .

 

  • تجنب التدخين تماما خصوصا قبل تناول الطعام.

 

النظام الغذائي بعد بالون المعدة
 

من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها بعد عملية بالون المعدة، هي النظام الغذائي الذي سيتناوله المريض، حيث يتم تقسيم مراحل إتباع الحميات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص بعد إجراء بالون المعدة إلى ثلاث مراحل وهما:

 

من اليوم الأول إلى الثالث بعد إجراء بالون المعدة
 

بعد عملية بالون المعدة، وفي هذه المرحلة ينبغي على المريض شرب السوائل فقط، حتى يتم التكيف مع حجم المعدة الجديد ومنع الجفاف، مع مراعاة شرب المزيد من الحليب لإكساب الجسم العناصر الغذائية اللازمة.

 

من اليوم الرابع إلى العاشر بعد إجراء بالون المعدة
 

بعد عملية بالون المعدة، وفي هذه المرحلة ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة من خلال أربع وجبات صغيرة على مدار اليوم، وعدم الانتظار لحين الشعور بالجوع وخلال هذه الفترة يجب تجنب الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى الكثير من المضغ وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل، كما يجب الاستمرار بشرب الحليب.

 

بعد 10 أيام من بالون المعدة
 

بعد عملية بالون المعدة، وفي هذه المرحلة يمكن للمريض العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي ولكن بشكل تدريجي، وفي حال المعاناة من الغثيان أو القيء بشكل مستمر بعد تناول الطعام، فإنه ينصح بالعودة إلى الأطعمة السائلة أو اللينة.

 

طريقة النوم بعد بالون المعدة
 

يتم إجراء عملية بالون المعدة على مكان حساس بجسم الإنسان، لذلك فمن الطبيعي الشعور بعدم الراحة والتعب وبعض الألم بعد الانتهاء من هذه العملية، ولذلك ينصح دوما بإتباع نصائح الطبيب التي يمكن بها تقليل الألم والانزعاج من حيث :

 

  • الالتزام بالنظام الغذائي المتبع من قبل الطبيب فقط.

 

  • تناول مسكنات الألم عند الشعور بالانزعاج .

 

  • التوجه إلى الطبيب بشكل عاجل فور الإحساس بألم شديد لا يحتمل .

 

  • تجنب النوم على البطن حتى لا يحدث ضغط على مكان العملية .

 

وما ينبغي التنويه عنه أن عملية بالون المعدة لا تتم بعمل شقوق جراحية، ولا ينتج عنها أي ندوب، لذلك فإن وضعية النوم لا تؤثر على نتائج العملية مطلقا، ولكن التحذير من النوم على البطن بدافع عدم الضغط وتجنب الشعور بألم ثقل المعدة.

 

 

 

أضرار بالون المعدة
 

بالون المعدة واحدة من عمليات إنقاص الوزن التي تتميز بالسهولة والسرعة والنتائج المضمونة ولكن كل المميزات التي سيتمتع بها الشخص في حال إجرائه لبالون المعدة لا يغني عن التنويه ببعض المضاعفات المحتملة وليست الأكيدة على الإطلاق خصوصا إذا تمت العلمية بيد الطبيب المتمكن والخبرة في مجال جراحات السمنة.

 

  • حدوث نزيف أثناء إدخال أو إخراج البالون .
  • احتمالية انكماش البالون أو تسرب محتوياته.
  • الشعور بعدم الراحة أو انزعاج في المعدة إلى جانب المعاناة من الغثيان والقيء .
  • الشعور بثقل أو ألم في البطن أو الإحساس بآلام الظهر.
  • حدوث انسداد المعدة نتيجة انكماش البالون وتسرب بعض محتوياته .
  • احتمالية حدوث تمزق في المعدة وهو أمر نادر الحدوث .
  • احتمالية عودة اكتساب الوزن بعد إزالة البالون .

 

مصادر أخرى: جراحات علاج البدانة “ويكيبيديا