تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طرق تعويض الأسنان المفقودة

لا شك أن عملية زراعة الأسنان من أهم طرق تعويض الأسنان المفقودة إلا أن هناك بدائل زراعة الأسنان التي يمكن اللج

تجميل الأسنان,زيارة الطبيب,النوم,عظام الفك,فحص الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع تركيبات الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,تركيبات الأسنان,تسوس الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,أنواع جسور الأسنان,أشكال جسور الأسنان,بدائل زراعة الأسنان,أطقم الأسنان,طرق تعويض الأسنان المفقودة

طرق تعويض الأسنان المفقودة

طرق تعويض الأسنان المفقودة

طرق تعويض الأسنان المفقودة
طرق تعويض الأسنان المفقودة

لا شك أن عملية زراعة الأسنان من أهم طرق تعويض الأسنان المفقودة، إلا أن هناك بدائل زراعة الأسنان التي يمكن اللجوء لها لكل من لا يرغب في إجراء زرع الأسنان الاصطناعية، ولكنه يرغب في تعويض أسنانه المفقودة، وإعادة وظائف الفم الطبيعية لديه فهي طرق تجميلية بسيطة تتم بشكل غير جراحي وبقدر قليل من الألم الطبيعي الذي يمكن السيطرة عليه والصبر معه حتى الحصول على النتيجة النهائية المرجوة، وعن أهم طرق تعويض الأسنان المفقودة، تابعوا سطورنا التالية على Doctor Live .



 

 

عملية زراعة الأسنان
 
  • أهم طرق تعويض الأسنان المفقودة يتمثل بشكل مثالي في اللجوء لعملية زراعة الأسنان، وذلك باعتبارها مقياس أساسي يتم عليه إجراء جميع العمليات التعويضية الاخرى من بدائل زراعة الأسنان المتمثلة في تركيبات الأسنان، وجسور الأسنان، وغير ذلك من طرق تعويض الأسنان المفقودة.

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان بطريقتين أساسيتين لا ثالث لهما إما زراعة الأسنان التقليدية وهي الشكل الأقدم والذي يستغرق وقتًا أطول، وإما زراعة الأسنان الفورية وهي الشكل الأحدث الذي يتم في جلسة واحدة أو جلستين على الأكثر، والأهم عند إجراء عملية زراعة الأسنان اختيار طبيب معتمد ومحترف يمتلك من الخبرة ما يؤهله لإجراء العملية وكذلك المهارة والحس الجمالي والتقني.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  
 
زراعة الأسنان.. أهم طرق تعويض الأسنان المفقودة

 

 

وصف عملية زراعة الأسنان بالطريقة الأنسب ضمن طرق تعويض الأسنان المفقودة لم يكن من فراغ، وإنما من فوائدها الرائعة التي تتمثل في الآتي:

 

 

  • توفر عملية زراعة الأسنان اسنان اصطناعية أكثر طبيعية في الشكل بالأسنان الأصلية، كما أنها أكثر قوة وصلابة وثبات.

 

  • تدعم عملية زراعة الأسنان عظام الفك الواقعة تحت الأسنان المزروعة، وهو ما يمنع تلف وفقدان عظام الوجه.

 

  • تنفرد عملية زراعة الأسنان بميزة رائعة حيث تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مادام تم المحافظة عليها.

 

  • طرق تعويض الأسنان المفقودة الأخرى أقل تكلفة من زراعة الأسنان، ولكنها لا تدوم طويلا، وتحتاج الكثير من الجلسات.

 

 

 

 

 

طرق تعويض الأسنان المفقودة

 

في حال عدم الرغبة في إجراء عملية زراعة الأسنان لأي سببا كان سواء لسبب صحي، أو سبب مادي، أو لعدم استيفاء شروط الزراعة عليك،  فيمكنك اللجوء لبدائل زراعة الأسنان الأخرى التي ستنقذك من  الوصول إلى المرحلة المتدهورة من فقدان الأسنان وما ينتج عنها من تأثيرات سلبية، من خلال طرق تعويض الأسنان المفقودة التالية.

 

 

 

 

 

الطريقة الأولى لتعويض الأسنان المفقودة..

 

 

جسور الأسنان

 

جسور الأسنان، هو إحدى الطرق المتاحة لتعويض الأسنان المفقودة بدلا من اللجوء لعملية زراعة الأسنان، حيث يمكن اعتبار جسور الأسنان أسنان بأنها أسنان مزيفة يتم تثبيتها بواسطة دعامة على جانبي السن المفقود لتقوم بنفس دور زراعة الأسنان ولكن بشكل مختلف، ويتم صنع جسور الأسنان من مواد مختلفة مثل الذهب، إلا أنه عادة ما يصنع من مادتي الخزف والبورسلين لتعطي شكلا متناسب ومتناسق مع شكل ولون الأسنان الطبيعي.

 

 

أنواع جسور الأسنان
 

تتوافر أنواع متعددة من جسور الأسنان ليتم بها تعويض الأسنان المفقودة بدلا من زراعة الأسنان، حيث تتمثل جسور الأسنان في أربعة أنواع وهم:

 

 

 

جسور الأسنان التقليدية

 

الجسور التقليدية هي الأكثر شهرة واستخدامًا ضمن أنواع جسور الأسنان الأخرى، ويتكون هذا النوع من واحدة أو أكثر من الأسنان المزيفة التي يتم تثبيتها بجوار الأسنان المفقودة.

 

جسر الأسنان الناتئ

يتشابه هذا النوع من الجسور مع جسر الأسنان التقليدي إلا أنه يتم تركيب تيجان الأسنان على سن واحد فقط مجاور للفجوة الناتجة عن الأسنان المفقودة، وهي بذلك تعتمد على وجود سن طبيعي واحد فقط موجود بجوار فجوة الأسنان المفقودة.

 

جسر الأسنان ماريلاند

يتشابه هذا النوع أيضا في الوظيفة مع جسور الأسنان التقليدية، حيث يحتاج إلى أسنان طبيعية على جانبي فجوة السن المفقود، إلا أنها تختلف عن الجسور التقليدية في عدم استخدامها التيجان في تثبيت الجسر على الأسنان الداعمة، ولكنها تعتمد في ذلك على إطار مصنوع من المعدن أو من مادة البورسلين الذي يتم تثبيته حول الأسنان الداعمة أو خلفها.

 

جسور الأسنان المدعومة بالزراعة

يعتبر هذا النوع من الجسور هو الأكثر استقرارا واستمرارا لمدة طويلة، إلا أنه يتطلب عملية زرع الجسور بغراسات الأسنان بدلا من التيجان فقط أو الأطر المعدنية، وعادةً ما يتم زرع واحدة لكل الأسنان المفقودة، ويمكن أن يحمل هذا الجسر السن  الزائف بين اثنين من التيجان التي ‏يتم زرعها، ويتم تركيب هذه الجسور من خلال عمليتين جراحيتين، واحدة ‏لوضع وتثبيت الغرسات في عظام الفك، والأخرى لوضع جسر الأسنان على الغرسات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

أشكال جسور الأسنان
 

 

تتضح أشكال جسور الأسنان في الجسور الثابتة أو الجسور المتحركة ويمكن إيضاحهما كالتالي:

 

 

جسور الأسنان الثابتة

جسور الأسنان المتحركة

 

هي جسور الأسنان المدعومة بالزراعة التي يتم غرسها وتثبيتها بالفك مباشرة ، وتعتبر هذه الجسور المفضلة لدى العديدين لأنها تمثل حلا طويل الأمد، كما أن ثباتها يعطي شكلا طبيعيا مع باقي الأسنان الطبيعية، ومع غرس هذه الجسور بالفك سيتمتع المريض بأسنان أكثر قوة وتحملا، ومن ثم الشعور بالثقة بالنفس خلال التحدث مع الآخرين أو حتى تناول الطعام بكل أريحية.

تعتمد هذه الجسور على تركيب السن الزائف بين سنتين طبيعيتين، عن طريق ربطها بدعامة معدنية تلتصق بالأسنان الداعمة من الخلف، وتستخدم لتعويض واستبدال الأسنان الأمامية فقط، ويمكن نزعها عند النوم أو لتنظيفها وتعقيمها، ولكن قد تتحرك هذه الجسور من مكانها أو تتسع فلا يمكنها أن تأخذ نفس وضع الأسنان بالفم، مما يجعلها تسبب تراكم بعض الطعام تحتها ومن ثم مشاكل تسوس الأسنان .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

 
 

 

 
خطوات تجميل الأسنان بالجسور
 

جسور الأسنان من العمليات التجميلية البسيطة التي تتم دون استغراق المزيد من الوقت حيث تتم كالتالي:

 

 

  1. يقوم الطبيب بفحص أسنان المريض بشكل دقيق لمعرفة شكل وأحجام الأسنان حتى تتناسب مع حجم التيجان التي سيتم تركيبها، ولتنفيذ هذه الخطوة بدقة سيقوم الطبيب بإزالة جزء من طبقة المينا التي تغلف الأسنان، ومن ثم سيأخذ الطبيب انطباعا للأسنان الاصطناعية التي تتضمن جسر الأسنان بالكامل محتويا التيجان والأسنان الزائفة، حتى يقوم المعمل بصناعتها.

 

  1. ولحين الانتهاء من صناعة جسور الأسنان الخاصة بالمريض وفقا لمقاسات أسنان، سيقوم الطبيب بتركيب جسر أسنان مؤقت لحماية الفك واللثة من الالتهابات والتعرض للعدوى والتلوث، وهي خطوة هامة جدا لصحة فم المريض.

 

  1. وأخيرا وبعد الانتهاء من صناعة الجسور الخاصة سيقوم الطبيب بإزالة الجسر المؤقت للمريض، واستبداله بجسر الأسنان الدائم المصنوع من البورسالين أو المعدن، وسيقوم الطبيب بضبط الجسر ليتناسب تماما مع حجم وشكل الأسنان بالفك.

 

 

 

 

 

 

الطريقة الثانية لتعويض الأسنان الممفقودة

 

 

تركيبات الأسنان

 

  • تركيبات الأسنان، هي الطريقة الثانية التي يمكن بها تعويض فقدان الأسنان دون اللجوء لعلمية زراعة الأسنان، وتعتمد تركيبات الأسنان المتحركة على استخدام قوالب لصناعة أسنان صناعية بنفس حجم الأسنان الأصلية وشكلها، وما يميز هذه الطريقة لتعويض فقدان الأسنان هو سهولة تركيبها وغزالتها دون الحاجة إلى زيارة الطبيب .

 

 

  • يتم صنع تركيبات الأسنان المتحركة من مواد مختلفة مثل المعدن أو النايلون أو الإكريليك ، حيث تساعد هذه التركيبات على استعادة النطق السليم والشكل التجميلي المطلوب فضلا عن سهولة مضغ وتناول الطعام، ويتم الحصول على تركيبات الأسنان من خلال زيارات قليلة غلى طبيب الأسنان ليتم الإجراء بشكل بسيط، حيث يفحص الطبيب اسنان المريض لمعرفة شكلها وحجمها، ويتم صنع قالب بلاستيكي لتجربته حتى يتم الوصول إلى المقاسات المناسبة، ومن ثم تحديد شكل طقم الأسنان النهائي ولونه، وصنعه، وتجربته من جديد.

 

 

 

 

 

أنواع تركيبات الأسنان المتحركة
 

 

تنقسم تركيبات الأسنان المتحركة إلى :

 

 

النوع الأول : أطقم الأسنان الكاملة
 
  • تستخدم أطقم الأسنان الكاملة في حالة الحاجة لاستبدال جميع الأسنان، حيث تنقسم لتركيبات دائمة، وأخرى مؤقتة، وفيما يتعلق بتركيبات الأسنان الدائمة يتم صنعها بمجرد إزالة الأسنان التالفة ويقوم الطبيب بتركيبها بعد التئام اللثة وهو ما يقدر بعد عد حوالي 8 إلى 12 أسبوع من إزالة الأسنان.

 

  • أما تركيبات الأسنان المؤقتة يتم تركيبها على الفور بمجرد إزالة الأسنان التالفة، وهو ما يعرض المريض لاحتمالية انكماش اللثة بعد أن يتم التئامها وبالتالي لن تدوم تركيبات الأسنان المؤقتة فترة طويلة وسيكون المريض بحاجة إلى تعديلها أو تغييرها.

 

 

 

 

 

 

 

النوع الثاني: أطقم الأسنان الجزئية
 

تُستخدم تركيبات الأسنان المتحركة الجزئية في حالة بقاء بعض الأسنان الأصلية في الفكين العلوي أو السفلي، وعادة ما تتكون من بضعة أسنان متصلة بقاعدة بلاستيكية ذات لون وردي شبيه بلون اللثة، وأحيانا ما تحتوي على هيكل معدني للمساعدة على إبقائها في مكانها. ويحتوي الطقم الجزئي على روابط داخلية تساعد على ثباته في الفم.

 

 

 

 

 

 

نصائح بعد تعويض الأسنان المفقودة بأطقم الأسنان
 

أيًا ما كان الشكل الذي تم به تعويض الأسنان المفقودة لديك فإنك ستكون بحاجة لبعض النصائح الضرورية والمتمثلة في:

 

  1. الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص الأسنان بشكل دوري كل 6 شهور على الأقل.

 

  1. في حال تركيبات الأسنان يفضل إدخال الجهاز وإخراجه بطريقة صحيحة بدون أي قوة قد تتلف المشابك.

 

  1. يفضل غسل طقم الأسنان بعد كل وجبة.

 

  1. ينبغي مراجعة الطبيب عند ظهور تقرحات أو إحساس بأي شيء غير طبيعي في الأسنان.

 

  1. يفضل نزع الجهاز قبل الذهاب للنوم ونقعه أما في ماء الحنفية أو محلول خاص للأطقم.

 

  1. تجنب الأطعمة القاسية واللاصقة والعلك، وذلك مع أي طريقة من طرق تعويض الأسنان.

 

  1. ينصح بالمضغ على جوانب الفم للمحافظة على توازن الطقم داخل الفم.

 

  1. يراعى أن الطقم الكامل أو الجزئي بحاجة إلى تعديل كل فترة زمنية لأن عظم الفك يتغير مع تقدم العمر.

 

  1. ينصح بالاهتمام بلبس الطقم كل يوم.