تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما لا تعرفه عن زراعة الأسنان !

زراعة الأسنان من عمليات طب تجميل الأسنان التي لابد من إجرائها بيد طبيب متخصص في جراحات الوجه والفكين يكون على

تجميل الأسنان,عظام الفك,ألم زراعة الأسنان,خياطة زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان,زراعة الأسنان بدون جراحة,أسعار زراعة الأسنان الفورية,فوائد زراعة الأسنان,شروط زراعة الأسنان

ما لا تعرفه عن زراعة الأسنان !

ما لا تعرفه عن زراعة الأسنان !

عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من عمليات طب تجميل الأسنان التي لابد من إجرائها بيد طبيب متخصص في جراحات الوجه والفكين، يكون على علم ودراية بتشريح الفك وعظامه، ومن ثم سيتأكد من شروط زراعة الأسنان في المريض وملائمتها من عدمه لحالته الخاصة، حيث يتم تعويض جذور الأسنان بدعامات معدنية مصنوعة من التيتانيوم لقدرة هذا المعدن على الاندماج مع عظام الفك بشكل سريع وثابت شديد الصلابة، ومن ثم ستكون زراعة الأسنان حل مثالي بديل عن الجسور السنية ، وأطقم التركيبات المختلفة سواء التركيبات الثابتة، او المتحركة.



 

زراعة الأسنان

 

  • تشير عملية زراعة الأسنان إلى إرفاق غرسات صناعية داخل الفم لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة، حيث ترتبط الغرسات الصناعية بعظام الفك لتكون بديل لجذور الأسنان الأصلية، ومن ثم يتم تركيب سن صناعي بديل عن السن الطبيعي ولكنه يقوم بنفس الوظيفة الأساسية من حيث الطعام، والتحدث، ويمكن اعتبار زراعة الأسنان من الجراحات البسيطة ولكن يتم بها تعويض الأسنان بشكل دائم قد يمتد مدى الحياة إذا ما التزم المريض بنمط الحياة الصحي، ولم يتعرض للأمراض التي تؤثر على الفم والأسنان.

 

  • مدة زراعة الأسنان قد تمتد من 3 إلى 6 أشهر في حال اللجوء لزراعة الأسنان التقليدية، وقد تمتد إلى شهر واحد فقط في حال زراعة الأسنان العاجلة، بينما زراعة الأسنان الفورية تستغرق من يوم إلى 3 أيام فقط، ومن ثم يحصل المريض على أسنان فورية بمجرد تثبيت التاج النهائي الذي يستخدم في تعويض السن المفقود.

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

شروط زراعة الأسنان

 

لا تتم زراعة الأسنان لأي شخص لديه سن مفقود أو أكثر، أو لأي شخص يعاني من تسوس وتلف الأسنان، بل ينبغي إجراء هذه العملية لبعض الأشخاص الذين تتوافر بهم شروط الزراعة الآمنة والناجحة من حيث :

 

 

  1. تتطلب عملية زراعة الأسنان وجود كثافة كافية في عظام الفك لدى المريض حتى يتمكن الطبيب من وضع الزراعة عليها، ولذلك يتم إجراء فحص بالأشعة البانورامية لاكتشاف العلاقة مع الجيوب الفكية والأنفية وقناة الفك السفلي، وفي حال وجود أي مشكلة تمنع الزراعة سيتم التعامل بشكل طبي مختلف من خلال إجراء عملية رفع الجيوب الفكية، واستعمال الطعوم العظيمة، زراعات قصيرة ذات قطر كبير.

 

  1. تحتاج عملية زراعة الأسنان عمر مناسب للمريض يبدأ بعد 18 عاما حتى يكون نمو عظام الفك قد اكتمل، مع مراعاة النظر بدقة وتكثيف إجراءات الفحص للمرضى الذين تجاوزوا عمر 60 عاما حيث تزيد لديهم احتمالات الإصابة بالأمراض المزمن التي تعيق زراعة الأسنان مثل مرض السكر الذي يحتاج اشتراطات خاصة لإتمام الزراعة .

 

  1. تتطلب عملية زراعة الأسنان لياقة بدنية وصحية جيدة، فلا يجوز إجرائها للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، والفشل الكلوي، أو الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات كيماوية وإشعاعية، أو الأشخاص المصابين بالإيدز، أو هشاشة العظام، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم المفرطة، فهؤلاء يمكنهم البحث عن بدائل زراعة الأسنان .

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

زراعة الأسنان في جورجيا "لؤلؤة القوقاز"

 

زراعة الأسنان بالتقسيط في مصر

 

أسرار زراعة الأسنان الفورية وأهم عيوبها

 

 

 

وظائف عملية زراعة الأسنان

 

تقوم عملية زراعة الأسنان بالعديد من الوظائف الهامة للمريض، والذي يتم من خلالها الاستفادة بفوائد الزراعة، حيث تقوم العملية بالآتي:

 

  • تستبدل عملية زراعة الأسنان حالات فقدان سن واحد، حيث يتم استبدال السن التالف بغرسة واحدة وتاج واحد.
  • تستبدل عملية زراعة الأسنان حالات فقدان العديد من الأسنان، حيث يمكنللجسور المدعومة بالزراعة استبدالها.
  • تستبدل عملية زراعة الأسنان جميع الأسنان في حال فقدانها، حيث يمكن أن يحل الجسر الكامل أو طقم الأسنان الكامل المدعوم بالزرع محلها.
  • يمكن قبل إجراء زراعة الأسنان دعم الجيوب الأنفية حتى تتم العملية بنجاح، حيث يعتبر الفك العلوي الخلفي أحد أكثر المناطق صعوبة في وضع الغرسة بنجاح بسبب عدم كفاية كمية العظم وجودته وقربه من الجيوب الأنفية.
  • يمكن قبل زراعة الأسنان أيضا زيادة الجيوب الأنفية عن طريق رفع أرضية الجيوب الأنفية وتطوير العظام لوضع زراعة الأسنان.

 

 

 

 

 

 

أنواع زراعة الأسنان

 

  • تختلف أنواع زراعة الأسنان وفقًا للتقنية المستخدمة في العملية هل تتم زراعة الأسنان بشكل جراحي، أم تتم زراعة الأسنان بدون جراحة عن طريق الليزر، كذلك نوع الغرسة المستخدمة في الزراعة وتكوينها أي المواد المصنوعة منها، والإجراءات الإضافية الأخرى المطلوبة لزراعة الأسنان.

 

  • يتم اختيار نوع زراعة الأسنان وفقا لكثير من العوامل أهمها مدى صحة العظام في الفك ككل وكذلك مكان السن المفقود، وعدد الأسنان المطلوب استبدالها هل هي سن واحد أم أثنان أم عدد كبير، أيضا الحالة الصحية للمريض نفسه والأمراض التي يعانى منها، وتفضيلات المريض الشخصية والوقت المتاح أمامه.

 

 

 

 

 

 

نصائح بعد زراعة الأسنان

 

نوضح لكم في هذه الفقرة بعض النصائح الهامة حتى لا تشعر بالانزعاج أثناء فترة التعافي سواء تمت زراعة الأسنان التقليدية، او زراعة الأسنان الفورية، وذلك من خلال الآتي:

 

 

  • سيضع الطبيب قطعة شاش ينبغي ان تقوم بالعض عليها بلطف مدة ساعة بعد انتهاء العملية حتى لا يحدث نزيف، مع العلم أنك ستشعر بوجود دم في اللعاب خلال اليوم الأول من عملية الزراعة وهو أمر طبيعي.
  • انتفاخ الخد بعد عملية زراعة الأسنان أمر وارد وطبيعي لا يستدعي القلق ويمكن السيطرة عليه من خلال وضع ثلج في قماش على الخد في مكان الزراعة.
  • بعد عملية زراعة الأسنان وخلال اليوم الأول فقط سيتعين عليك تناول المثلجات فقط، مع تجنب أي نشاط مجهد مدة 12 ساعة.
  • يجب مراجعة الطبيب المختص بعد اسبوع من تاريخ الزراعة.
  • يجب تناول المشروبات الباردة و تجنب الأكل حتى يزول مفعول التخدير.
  • يجب الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.
  • يفضل النوم بعد عملية زراعة الأسنان بحيث يكون الرأس أعلى من الجسم لمنع تجمع السوائل في الوجه.
  • ومن أكثر الأمور أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك أو مع المركز التجميلي الذي تمت بداخله عملية زراعة الأسنان للوقوف على نتائج الزراعة والتأكد من سلامتها.

 

 

 

 

 

 

عيوب عملية زراعة الأسنان

 

على الرغم من فوائد زراعة الأسنان النفسية والتجميلية والصحية، إلا أن هناك بعض العيوب التي تؤخذ على هذه العملية ومنها:

 

  • الحاجة المستمرة إلى تنظيف الأسنان، وفي حال إهمال ذلك ستحدث إصابة بالتهابات في الفم.
  • قد لا تتلاءم عملية الزراعة في كل فك بسبب اختلاف أحجام وكثافة العظام في كل فك عن الآخر.
  • قد يفقد الشخص احساسه ببعض الأشياء عن طريق الأسنان بسبب ارتباط السن الصناعي بالمعدن وليس بالأعصاب الحسية.
  • أخطاء زراعة الأسنان قد ينتج عنها مشاكل متعددة منها العدوى، وإمكانية فقدان الأسنان المزروعة.
  • تتسم عملية زراعة الأسنان بتكاليفها المرتفعة إذا ما قورنت مع الجسور وتركيبات الأسنان.

 

 

 

 

 

أسعار زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان لها الكثير من التفاصيل المتعلقة بشكل إجراء العملية، والغرسات المستخدمة والمواد المصنوع منها الغرسات، وكلها من العوامل التي اوضحناها في السطور السابقة وتؤثر على اسعار زراعة الأسنان بشكل كبير، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض العوامل الأخرى المتحكمة في تحديد الشعر النهائية لزراعة الأسنان ومنها ما يلي :

 

 

  • درجة خبرة طبيب الأسنان، فمن الطبيعي أن تزداد تكاليف زراعة الأسنان كما زادت خبرة الطبيب.
  • عدد الأسنان المفقودة  المراد زراعتها هل سناً واحد أم أثنان أم أكثر؟
  • هل تتضمن تكلفة عملية زراعة الأسنان تكلفة الفحوصات الطبية التي سيقوم بها المريض قبل إجراء العملية.
  • المنطقة الجغرافية للطبيب أو المركز الذي سيتم إجراء العملية لديه.

 

 

 

 

 

 

 

وبخلاف كل ما ذكرناه هناك نقطة في غاية الاهمية يتحدد بها السعر النهائي لزراعة الأسنان، حيث الإجراءات الإضافية المطلوبة في عملية الزراعة وهي كالتالي:

 

 

زرع عظام الأسنان

 

إجراء زرع عظام الأسنان من الإجراءات الإضافية التي أصبح بها هناك إمكانية لزراعة الأسنان، وهو ما انقذ الكثير من مرضى فقد الأسنان لأنه في حال عدم وجود كمية كافية من عظام الفك لن يتم تدعيم الغرسة وبالتالي ستفشل العملية، لذلك يلجأ الطبيب إلى زرع عظام الأسنان كإجراء أولي يسبق عملية زراعة الأسنان، وهو ما يتم عن طريق أخذ عظام من الشخص نفسه أو من متبرع آخر وزرعها، أو عن طريق زرع مركبات العظام المصنعة كيميائياً والمضاف إليها عوامل لتحفيز نمو عظام الفك.

 

رفع الجيوب الأنفية

 

رفع الجيوب الانفية من الإجراءات الضرورية لبعض المرضى الذين فقدون أسنانهم في الفك العلوي ونتج عن ذلك تلف او تحلل في عظام الجيوب الأنفية، لذلك يلجأ الطبيب لزرع عظام في هذه المنطقة حتى يتمكن من رفع الجيوب الأنفية لمكانها الطبيعي ومن ثم يتم إجراء زراعة الأسنان بما يضمن لها النجاح والثبات.

 

تعريض الفك

 

تعريض الفك من الإجراءات أيضا التي يمكن أن يلجأ الطبيب لها في حال معاناة المريض من الفك الضيق الذي لا يوفر مساحة كافية للزرع، وبالتالي يتم تعريض الفك بتقنيات خاصة، ومن ثم إتمام عملية الزراعة .

 

 

 

 

 

 

وأخيرا وبعد مراعاة جميع العوامل السابقة يمكن وضع أسعار تقريبية لزراعة الأسنان في مصر كالتالي :

 

تبلغ تكلفة زراعة أسنان كوري حوالي 310 دولار أمريكي، بينما زراعة أسنان أمريكي تبلغ حوالي 433 دولار أمريكي، وزراعة أسنان ألماني تبلغ حوالي 495 دولار، وتبدأ أسعار زراعة الأسنان الفورية في مصر من 5.000 جنيه مصري إلى 8.000 جنيه مصري .

 

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • اشتهرت مصر بوجود الكثير من المقومات التي جعلت منها واحدة من ضمن أفضل الدول المشهورة بالسياحة العلاجية، وذلك بفضل ما تحتويه من رمال وطمي صالح لعلاج العديد من الأمراض، فضلا عن وجود العيون الكبريتية والمعدنية، وهو ما اشتهرت به مصر منذ عصر القدماء المصريين.

 

  • صدقت الكشوف الأثرية على أهمية السياحة العلاجية في مصر بعد العثور على العديد من البرديات التي توضح تاريخ مصر في هذا المجال بالدلائل، وتمتعها بالكثير من المناطق السياحية المختصة بالعلاج، حيث واحة الخارجة وما تحتويه من آبار عميقة ذات فوائد علاجية مختلفة كآبار بولاق وآبار ناصر وآبار موط، التي تعمل على علاج الأمراض الروماتيزمية والآلام المزمنة والأمراض الجلدية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوي، واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

  • تمتلك مصر 16 موقعا داخليا وساحليا تتوافر فيها علاجات طبيعية للعديد من الأمراض وعلى رأسها الأمراض الروماتيزمية والبهاق والصدفية ومن أشهر تلك المناطق حلوان التي اشتهرت بأنها مدينة الشفاء المقدس ووادي مريوط ووادي النطرون وواحة منيا بالصحراء الغربية وواحة آمون والعين السخنة وحمامات كليوباترا بالبحر الأحمر وغيرها.

 

  • وقد انتشرت في مصر العيون الكبريتية والمعدنية التي تمتاز بتركيبها الكيميائي الفريد والذي يفوق في نسبته جميع العيون الكبريتية والمعدنية في العالم علاوة علي توافر الطمي في برك هذه العيون الكبريتية بما له من خواص علاجية تشفي العديد من أمراض العظام وأمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأمراض الجلدية وغيرها ، وقد أكدت الأبحاث أن مياه البحر الأحمر بمحتواها الكيميائي ووجود الشعاب المرجانية فيها تساعد علي الاستشفاء من الكثير من الأمراض.

 

  • السياحة العلاجية في مصر لا تقتصر على منطقة واحدة بل هناك العديد من المناطق السياحية، حيث سيناء الذهبية، وما تحتويه من العيون المائية، وسيوة التي تتمتع بوجود كهف الملح للأشخاص الذين يعانون من الأمراض العصبية والنفسية فهو يساعد على خروج الطاقة السلبية من الجسم واستبدالها بطاقة إيجابية، فضلا عن رمال سفاجا واستخدامها في علاج أمراض الروماتويد، والعين السخنة والواحات البحرية، وكثير من الأماكن السياحية الأخرى الموجودة على الأراضي المصرية فقط.