تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الحشوات

تعد الحشوات من أفضل أساليب تجميل الأسنان الموجودة على ساحة طب تجميل الأسنان بشكله الحالي الحديث فبخلاف تقويم

الليزر,تجميل الأسنان,ابتسامة هوليود,الجراحات التجميلية,تقويم الأسنان,التخدير الموضعي,Change Me,عدسات الأسنان,عملية زراعة الأسنان,Doctor Live,تركيبات الأسنان,تسوس الأسنان,تنظيف الأسنان,حشو العصب,طبيب الأسنان,أسنان الأطفال,أنواع حشوات الأسنان,حشو الأسنان الأبيض,حشو الأسنان بالليزر

الحشوات

الحشوات

الحشوات
الحشوات

تعد الحشوات من أفضل أساليب تجميل الأسنان الموجودة على ساحة طب تجميل الأسنان بشكله الحالي الحديث، فبخلاف تقويم الأسنان الذي يقوم بإصلاح وتعديل مشاكل الأسنان الهيكلية، وبخلاف ابتسامة هوليود وما يماثلها من تقنيات أخرى لتحسين شكل الابتسامة، وبخلاف عملية زراعة الأسنان الهامة التي ترمم الأسنان المكسورة والتالفة بشكل شديد بأسنان أخرى مصنوعة من التيتانيوم، هناك أيضًا إمكانية لإجراء تركيب الحشوات التجميلية متعددة الأنواع لمعالجة الكثير من مشاكل الأسنان، ومن ثم تحسين شكل الابتسامة دون الحاجة لإجراء عدسات الأسنان اللاصقة، ودون الحاجة لزرع الأسنان أيضًا.



 

 

الحشوات

 

  • الحشوات من الأساليب التجميلية التي يستخدمها طبيب الأسنان لإصلاح مشاكل الأسنان ما بين تلف الأسنان، وتسوس الأسنان، ونخر الأسنان الشديد الذي يشكل فراغات وتصدعات وتشققات على الأسنان يمكن علاجها بتركيب الحشوات المصنوعة من مواد طبية معينة تتلاءم مع تركيبات الأسنان ووظيفتها، حيث الحشوات الفضية، والحشوات الذهبية، وغيرها من أنواع الحشوات الأخرى.

 

  • تعالج الحشوات الكثير من مشاكل الأسنان الصحية، حيث احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية، والالتهابات اللثوية، وتضرر الأعصاب الذي يحتاج فيما بعد حشو العصب، ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة الجزء المتضرر من السن واستبداله بالنوع المناسب من الحشوات، ومن ثم سيتم سد الفراغات الموجودة في الأسنان بشكل جمالي .

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أنواع حشوات الأسنان

 

هناك العديد من الطرق المختلفة لحشو الأسنان، من حيث الخامات ودرجة فعاليتها وثباتها وتتنوع المكونات الداخلة في صناعة هذه الحشوات ما بين البورسلين والفضة والزئبق والقصدير والزنك والنحاس والبلاستيك والزجاج و الرانتج المركب، ويتم تحديد نوع الحشوات المستخدمة من قبل الطبيب المختص وفقا لعدد من العوامل مثل موقع السن المراد حشوه ، الصلابة المطلوبة ، مساحة تمدد التسوس وعوامل أخرى .

 

 

 

ومن أهم أنواع الحشوات ما يلي:

 

حشوات الأسنان الذهبية

 

  • مواد حشوية يتم صنعها من الذهب، وتقوم بمعالجة مشاكل تسوس الأسنان، وتلائم هذه الحشوات حالات الضروس الأمامية والخلفية التي تتطلب حشوات ذات قوة تحمل عالية .
  • أهم ما يميزها هو القوة والصلابة والثبات ، حيث يمتد عمرها الافتراضي ليصل إلى 15 عاماً دون أن تتأثر بالعوامل المحيطة بينما من أهم عيوبها هو ارتفاع تكاليفها مقارنة بحشوات الأسنان الأخرى.
  • أهم ما يعيب هذه الحشوات هو انخفاض معدل أمانها حيث لُوحظ بأن هذا النوع من حشوات الأسنان يحدث نوعاً من الصدمات الكهربائية للمرضى نتيجة لتفاعلها مع لعاب المريض أو حشوات أخرى معدنية موجودة داخل الفم  .

 

 

 

 

 

 

حشوات الأسنان الفضية

 

  • حشوات يتم صنعها من الفضة ويدخل في تركيبها عنصر الزئبق أيضا وتتميز هذه الحشوات بثباتها العالي لذا فهي الخيار الأمثل لحالات التسوس العميقة.
  • من المفضل استخدام الحشوات الفضية مع حالات الأسنان الخلفية وذلك لإخفاء عدم التناسق الجمالي بين هذه الحشوات والأسنان الأصلية من حيث اللون.
  • أهم ما يميز الحشوات الفضية هو قلة تكلفتها مقارنة بالحشوات الأخرى، ولكن يعيبها أنها تؤدي مع مرور الوقت إلى تغيير لون الأسنان المحيطة بها كما أن تركيبها يحتاج إلى إحداث ضرر كبير في حالة الأسنان الطبيعية.

 

 

 

 

 

 

 

حشوات الأسنان ذات التركيبة الزجاجية

 

  • هذه النوعية من الحشوات هي الأكثر شيوعا في حشوات أسنان الأطفال وتتكون من مادة زجاجية تسمى الإكريلك المدعمة بمادة الفلورايد المقاومة لتسوس الأسنان.
  • أكثر ما يعيب هذه الحشوات هو ضعفها وهشاشتها من بين مواد الحشو الأخرى، كما أنها لا تدوم أكثر من 3 سنوات كحد اقصى .

 

 
 

 

 

 

 

 

حشوات الأسنان ذات تركيبات البورسلين

 

  • يطلق عليها أيضا حشوات السيراميك ، هي أحد أنواع مواد الحشو المستخدمة في التركيبات السنية
  • تتميز هذه الحشوات بصلابتها العالية وقوة ثباتها وتحملها إلى جانب أنها تدوم لفترة طويلة قد تصل إلى 15 عاماً
  • يعيب هذه الحشوات أنها تعتبر الأعلى تكلفة بين الحشوات الأخرى.

 

 

 

 

 

خطوات تركيب الحشوات

 

يجب التنويه بضرورة اختيار طبيب الأسنان بعناية شديدة وفقا لمستوى عيادته وأدواته المستخدمة، وإجراءاته النظيفة والمرتبة، لأنها كلها عوامل ستنم عن النتائج المتوقعة بدون مضاعفات أو حدوث عدوى لا قدر الله.

 

 

ومن ثم سيتم تركيب الحشوات كالتالي:
 
  1. تخدير السن المراد حشوه والمناطق المحيطة به لتلافي حدوث ألم.
  2. تنظيف المنطقة المتحللة من السن عن طريق الليزر أو جهاز الحفر العادي.
  3. عزل الضرس المراد حشوه من أجل منع وصول اللعاب إليه وذلك لضمان الحصول على تعقيم جيد .
  4. وضع مادة الحشو على هيئة طبقات وبعد جفاف الحشو يتم إزالة النتوءات البارزة من الحشو.
  5. تسوية سطح السن الخارجي وصقلها وتلميعها وهذه هي الخطوة الأخيرة في عملية حشو الأسنان باستخدام الليزر .

 

 

 

 

 

 

حشوة الأسنان الضوئية

 

  • حشوة الأسنان الضوئية، أو ما يطلق عليها حشو الأسنان بالليزر من الطرق الرائجة في تركيب الحشوات، حيث يتم استخدام أشعة الليزر من خلال جهاز يعمل على إصدار حزم ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف الأسنان مما يعزز ثباتها وبالتالي يقلل من فرص سقوط الحشو ويمد من عمره الافتراضي.

 

  • حشو الأسنان بالليزر هو الطريقة الاحدث على الإطلاق، وبالتالي سيجنب المريض عيوب الحشو التقليدي المتمثلة في آلام الأسنان والحاجة إلى خلع الأسنان والضروس، ومن ثم إجراء زراعة الأسنان، بل من خلال إجراء واحد باستخدام الليزر سيتم الاستغناء عن المزيد من الإجراءات الأخرى، وهو ما يظهر أهمية حشوة الأسنان الضوئية.

 

 

 

 

 

 

مميزات وعيوب الحشوات

 

تحقق الحشوات الكثير من  المميزات، والقليل من العيوب، وهو مايمكن إيضاح كلاهما كالتالي:

 

 

مميزات الحشوات

عيوب الحشوات

 

تعالج تسوس الأسنان بكل درجاته وحتى تسوس الأسنان الامامية.

لا تصلح لعلاج تسوس الأسنان العميق والقريب من العصب، وحينها يمكن إجراء حشو عصب.

 

تقوي مينا الأسنان لأن حشو الليزر يرتبط مع طبقات الأسنان بشكل كيميائي .

قد تحدث مشاكل للمريض بسبب حساسيته من التخدير الموضعي.

 

إجراء تجميلي منخفض التكلفة بمقارنتها مع باقي الإجراءات التجميلية.

قد تسقط الحشوات إذا ما تم إجرائها بشكل تقليدي ويحتاج المريض لتكرار الإجراء.

 

الحشوة الضوئية لا تحتاج إزالة جزء من تاج السن مثل الحشوات الفضية والذهبية.

احتمالية تعرض المريض لعدوى بكتيرية أو فيروسية نتيجة قلة النظافة وتعقيم الأجهزة والمعدات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نصائح Doctor Live لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة

 

تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة يتم من خلال ثلاث مبادئ رئيسية وهي:

 

  1. اختيار الفرشاة المناسبة فمن الأفضل أن تكون ألياف الفرشاة ناعمة ولينة ومستقيمة، مع مراعاة استبدالها بفرشاة جديدة كل ثلاثة أشهر.

 

  1. وضعية الفرشاة، يجب ضع الفرشاة على أسنانك بحيث تكون في زاوية 45 درجة من خط اللثة، لكي تنظف المنطقة الموجودة تحت اللثة.

 

  1. تنظيف الأسنان بلطف، من الضروري القيام بحركات صغيرة لتنظيف السن من الداخل والخارج وأيضًا لتنظيف سطح الأسنان حيث تتم عملية المضغ، ولكي تحرص على التنظيف بلطف، حاول أن تفرش أسنانك بيدك غير المهيمنة.

 

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.