تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة الشعر بالاقتطاف خطوة بخطوة

ظهرت عملية زراعة الشعر منذ أكثر من 70 عاما وقد تم إجراء أول عملية زرع شعر عام 1939 لتبدأ شرارة الانطلاق نحو

ندبات,تساقط الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,الرجال,الشعر,تقنيات زراعة الشعر,علاج الصلع,عملية زراعة الشعر,كثافة الشعر,التخدير الموضعي,استشارة الطبيب,تقنية الاقتطاف,الجروح,تكلفة زراعة الشعر,Doctor Live,بعد عملية زراعة الشعر,اقتطاف الشعر,خطوات عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر بالاقتطاف خطوة بخطوة

عملية زراعة الشعر بالاقتطاف خطوة بخطوة

زراعة الشعر بالاقتطاف
زراعة الشعر بالاقتطاف

ظهرت عملية زراعة الشعر منذ أكثر من  70 عاما، وقد تم إجراء أول عملية زرع شعر عام 1939 لتبدأ شرارة الانطلاق نحو أنواع كثيرة وتقنيات أكثر من عملية زراعة الشعر،  وبالفعل وفي السنوات الأخيرة وبسبب التطور العلمي الكبير ظهرت عملية زراعة الشعر بالاقتطاف لتكون العملية الأفضل التي تقوم أحدث تقنيات زراعة الشعر على نفس مبدئها الذي رسخت فيه مبادئ هذه العملية الهامة لتعويض الصلع والشعر المتساقط، وهو ما يدعونا لكشف أسرار تقنية الاقتطاف في زراعة الشعر كالتالي..



 

 خطوات عملية زراعة الشعر:

 

  1. التشخيص الاولي كل الحالات يجب فحصها عن كثب وتحليل بعض المعلومات عن المريض كحالة تساقط شعره وتصنيف مرتبة التساقط ولا يمكن تحديد الموعد لعملية زراعة الشعر بدون مشاهدة منطقة الصلع والمنطقة المانحة على الاقل، بعد ذلك يتم ربط المشاهدة مع العوامل المؤدية لمشكلة التساقط و يقدر عدد البصيلات اللازم زرعها و درجة الصلع لدى المريض وبناء على ما سبق يقدر تكلفة عملية زراعة الشعر بحسب كل حالة، هذه العملية تضمن للمريض الحصول على أفضل نتيجة ممكنة لتحقيق الهدف المرجو.
  2. درجة تساقط الشعر:  إن تحديد نمط وحدة تساقط الشعر يفيد في معرفة طريقة العملية و طريقة التعامل مع فروة الرأس وذلك بتحليل مساحة و نوع تساقط الشعر، مساحة الصلع و مساحة المنطقة المانحة تحددان عدد البصيلات الواجب اقتطافها و زرعتها.
  3. المنطقة المانحة:  سقوط الشعر يحدث بأنماط كثيرة وبدرجات عند الرجال والنساء، ان منطقة خلفية الرأس وعلى جانبيه في جسم الانسان عادة تكون ممانعة لهرمون الاندروجين وبالتالي نأخذ منها الشعر الصحي و نزرعه في ثقوب ضيقة في فروة الرأس لتنتج بعدها شعر ذو مظهر طبيعي، وبعد المعاينة  يتم تحديد عدد البصيلات التي ستأخذ من المنطقة المانحة بحسب مساحة المنطقة المانحة و المنطقة المراد زراعتها والكثافة المناسبة.
  4. جودة الشعر:  إن جودة الشعر في المنطقة هو أهم مقومات نجاح عملية زراعة الشعر، ولجودة الشعر عدة خصائص لتقييمه منها توزع وكثافة وحجم جذور ونمط النمو (مستقيم (سبل) او مجعد ام متموج … الخ).

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

«هيمنة المانح» في عملية زراعة الشعر:

 

في عملية زراعة الشعر يتم اقتطاف الشعر من المنطقة المانحة "خلفية الرأس او الجانبين" باستخدام جهاز الميكرو موتور بتقنية الـFUE.  ويحدد الدكتور المنطقة المانحة والتي يكون الشعر فيها مقاوم لهرمون الاندروجين (والذي يسبب تساقط الشعر في معظم الحالات وهو المسؤول عن تساقط الشعر النمطي عند الرجال والنساء)، ولان هذه الجذور مقاومة للأندروجين فهي ستنمو بقوة في المنطقة المستقبلة للشعر وكأنها كانت في مكانها الاصلي. هذا المبدأ يسمى “هيمنة المانح” هو أساس عملية زراعة الشعر.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

زراعة الشعر للرجال بالفيديو والتجارب السابقة

 

أسئلة ينبغي طرحها على طبيب زراعة الشعر

 

أنواع زراعة الشعر في مصر.. 3 أنواع رئيسية

 

 

 

 تقنية الاقتطاف FUE لزراعة الشعر:

 

زراعة الشعر بالاقتطاف أو ما يعرف اختصارا بالـ FUE هي نقلة مهمة في مجال علاج الصلع ومشاكل تساقط الشعر، حيث انها الحل  لأكبر المشكلات التي كانت تواجه المرضى عند استعادة الشعر بتقنية الشريحة FUT الأقدم في هذا المجال،  وهي عدم الحاجة لوجود جرح غائر في فروة رأس المريض وبالتالي  سيحتاج لوقت طويل حتى يلتئم، او  سيترك وراءه ندبة تدوم لسنين، وكانت تركيا اول من استخدام زراعة الشعر بالاقتطاف والتي  اهتمت بتطبيق هذا الأسلوب الجراحي والعمل على تطويره.

 

 

 

 

 

 

الفكرة التي تقوم عليها زراعة الشعر بالاقتطاف FUE:

 

  • تعتمد تقنية FUE على استخراج جذور الشعر باستخدام أدوات دقيقة وخاصة ومصممة لذلك، حيث يتم أخذ جذور الشعر من المناطق المانحة، وأهم ما يميز تقنية الاقتطاف أنها لا تترك أي خطوط أو شقوق كما في تقنية الشريحة، كما أنها غير مؤلمة، والشفاء الكامل عادة  يكون خلال أسبوع بعد عملية زراعة الشعر،
  • بالاضافة انها لا تقوم على إزالة أي نوع من أنسجة فروة الرأس، مما  يعني أنه لن تكون هناك أي ضمادات أو خيوط جراحة بسبب عدم وجود ندبات أو جروح كما في تقنية الشريحة.
  • لذلك تبقى فروة الرأس سليمة، ويتتم إزالة الجذور واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة وتحت التخدير الموضعي، وبالتاكيد تترك آثار ولكنها عبارة عن جروح صغيرة جدًا تلتئم بسرعة، وبعدها تكون الآثار ندوب مجهرية تبدو كالنقاط وهي غير مرئية للعين وتختفي تحت الشعر.

 

 

 

 

 

مراحل تقنية الاقتطاف FUE:

 

تبدأ  عملية زراعة الشعر في تقنية الاقتطاب بحلاقة الشعر وتنظيف فروة الرأس بشكل جيد، ورسم الخط الأمامي للشعر، ومن ثم تبدأ العملية  تحت تأثير مخدر موضعي، وهي طريقة غير مؤلمة  أبدا ً.. في المراحل التالية:

 

 

اقتطاف البصيلات

 

في تقنية الاقتطاف يتم استخدام التخدير الموضعي للمنطقة المانحة للبصيلات، بعدها يبدأ الطبيب باقتطاف البصيلات، هذه المرحلة تمتد حوالي ثلاث ساعات، يتم فيها اقتطاف جذور الشعر بشكل مفرد من المنطقة المانحة، حيث يأخذ الطبيب من كل 1ملم بصيلتان من أصل 4 بصيلات لتجنب حدوث تخفيف أو بقع فارغة من الشعر، وذلك باستخدام جهاز "ميكروموتور" ذي رؤوس دقيقة وثقوب اسطوانية صغيرة للغاية، بقطر من 0.6 حتى 0.95 مم بحد أقصى، وفق سماكة ونوع الجذور.

يتم اختيار الجذور بحذر جدا ودقة،  من ثم يتم إعطاؤها للممرضة المختصة لتتم معاينتها وتصنيفها حسب فئاتها، بعد ذلك تجمع هذه الجذور لتوضع في محلول مغذي، وهو مادة الهايبوتيرموسول، ضمن درجة حرارة 4 س، وذلك لتبطئ عملية الاستقلاب، وأيضا للإبقاء على الجذور حية.

 

 

 

 

 

فتح القنوات

 

وهي المرحلة المهمة جدا في عملية زراعة الشعر، لأن النتائج الناجحة والمظهر الطبيعي المطلوب يعتمد على هذه الخطوة، وهنا تأتي خبرة الطبيب المعالج والقائم بالعملية. تستغرق هذه المرحلة ما بين ساعة ونصف إلى ساعاتين، حيث يتم إجراء التخدير الموضعي للمنطقة المراد الزراعة فيها.

 

 

 

 

 

المنطقة المانحة

 

  • وقد أثبتت هذه التقنية نجاحها في كل العمليات  وأظهرت نتائج مبهرة جعلت الشعر والمظهر يبدوان طبيعيين، ومن غير الممكن لأحد ملاحظة قيام المريض بإجراء عملية زراعة الشعر، حيث يتم فيها  فتح الثغرات لوضع البصيلات فيها بواسطة ثواقب الــ OSL Slits الواحدة تلو الأخرى.
  • يتم إعداد ثقوب في زراعة الشعر بالاقتطاف طبقا لعمق وسماكة الجذور المقتطفة بواسطة أدوات خاصة،  وفتح هذه الثقوب تعتبر أهم نقطة في عملية زراعة الشعر، وهو ما يحتاج من الطبيب الماهر تحديد الزوايا والاتجاهات المناسبة بدقة، حتى ينمو الشعر ويأخذ شكله الطبيعي.

 

 

 

 

 

إدخال بصيلات الشعر:

 

  • بعد الانتهاء من فتح القنوات الحاضنة للجذور، تبدأ عملية إدخالها ضمن فروة الرأس في المناطق الصلعاء والمناطق ذات الكثافة الشعرية القليلة. ويتم الإدخال بشكل يدوي وبحذر ودقة، وحسب اتجاه فتحة القناة، وتستغرق هذه المرحلة من ساعتين إلى أربع ساعات وحسب مساحة الصلع.
  • بعد انتهاء العملية يعطى المريض مسكن للألم ومضاد للعدوى مع إرشادات عليه اتباعها بعد عملية زراعة الشعر بواسطة تقنية الاقتطاف.

 

 

 

 

 

مميزات تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر:

 

تتصف زراعة الشعر بالاقتطاف FUE بالعديد من هذه المميزات، وهي:

 

 

  1. عدم وجود أي جروح عميقة أو ندب واضحة، حيث تعتمد هذه التقنية على حصد البصيلات الواحدة تلو الأخرى، ما يجعل الجروح صغيرة للغاية، ولا تحتاج إلا وقتا قصيرا حتى تلتئم.
  2. سرعان ما يستطيع المريض ممارسة حياته العادية بمنتهى السهولة من اليوم التالي بعد العملية، فلا يحتاج للمكوث في المركز تحت العناية الخاصة.
  3. تحافظ هذه التقنية بشكل كبير على كثافة الشعر في المنطقة المانحة ومظهرها الجمالي، فخلالها لا يتم إلا حصد البصيلات الضرورية للزراعة.
  4. لا تترك زراعة الشعر بالاقتطاف أي علامات أو ندوب تدل على الجراحة، وهو ما يساعد الشخص على الانخراط في محيطه الاجتماعي بمنتهى السهولة.
  5. النتائج التي يحصل عليها المريض تكون دقيقة للغاية وطبيعية، بحيث لا يمكن التمييز بين الشعر الأصلي الموجود في فروة رأس المريض، والشعر الذي تمت زراعته خلال الجراحة.

 

 

 

 

 

 تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE :

 

لتحديد التكلفة النهائية يجب الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالحالة ومدى تقدمها، والمساحات المستهدفة، إضافة إلى مدى كفاءة المنطقة المانحة، وهو ما لا يمكن معرفته إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص ومناقشته حول النتائج المرغوبة، ولكن فان متوسط سعر الجراحة بتقنية FUE في تركيا يتراوح بين 1500 إلى 2000 دولار تقريبا.