تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة الشعر

أنتشرت مؤخرا بشكل موسع عمليات زراعة الشعر لدي الرجال والنساء معا وهي عملية جراحية يتم فيها إعادة الشعر إلي

التدخين,تساقط الشعر,زراعة الشعر,عمليات زراعة الشعر,طرق زراعة الشعر,زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر بالشريحة,الصلع الوراثي,الكافيين,جلد,الرجال,الشعر,عملية زراعة الشعر,كثافة الشعر,التخدير الموضعي,عملية,زرع الشعر,أضرار زراعة الشعر,عملية زرع الشعر

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر.. حل نهائي للصلع

عملية زراعة الشعر

 



أنتشرت مؤخراً بشكل موسع عمليات زراعة الشعر لدي الرجال والنساء معاً، وهي عملية جراحية يتم فيها إعادة الشعر إلي المناطق التي تعاني من الصلع في فروة الرأس،  أو التي بها شعر خفيف، ويقوم  الجراح من خلال العملية بنقل الشعر من منطقتي جانبي  وخلف الرأس لإعادة زراعة بصيلات الشعر مرة أخر في المناطقة المصابة بالصلع، وعملية زراعة الشعر تتم عادة داخل عيادة الطبيب وتحد تأثير التخديير الموضوعي، ولا ينتج عنها لشعور بالألم، وأسباب إصابة الشخص بالصلع متعددة، يمكن أن نتيجة أسباب ورائية وممكن أن تكون نتيجة الحمية والضغط العصبي والأمراض المختلفة والاختلال الهرموني وتناول بعض الأدوية التي تساعد على تساقط الشعر.

 

 

 إجراءات زراعة الشعر:

 

 يتم تنفيذ طريقة الاقتطاف FUE التي لا تترك أي ندبة أو طريقة الشريحة FUT التي قد تترك ندبة خفيفة في الجزء الخلفي من الرأس بنجاح، بينما تؤخذ بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى وتزرع في المناطق التي تعاني من نقص الشعر في طريقة FUE، يتم أخذ شريط جلدي يحتوي على شعر من المنطقة المانحة في طريقة الشريحة FUT. يجب أن يكون لدى المريض الذي سيخضع لعملية زراعة الشعر شعر صحي في الجزء الخلفي من الرأس وعلى الجانبين لاستخدامه كمناطق مانحة.

هناك عوامل أخرى مثل لون وسمك الشعر، وخصائصه مثل القوة ودرجة التجعد التي لها تأثير في نتيجة الإجراء. يجب تحديد الطريقة المفضلة بعد تحليل الشعر وفروة الرأس عن طريق أخذ أولويات المريض في الاعتبار أيضا. على الرغم من تفضيل طريقة الاقتطاف التي لا تترك ندبة، فقد يكون من الضروري استخدام طريقة الشريحة في بعض الحالات. قد يتم إجراء عملية زراعة الشعر ليس فقط للصلع ولكن لزيادة كثافة الشعر في المناطق الضعيفة لدى أشخاص أخرين.

 

 

 

تقنيات عملية زراعة الشعر

 

تتنوع عمليات زرع الشعر بتقنيات مختلفة.، إلا أن جميع هذه التقنيات يتم اشتقاقها من وسيلتين أساسيتين وهما تقنية زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالاقتطاف. أولا، زراعة الشعر بالشريحة تعتمد على طعوم شقية وهي طريقة قديمة لاستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة في مجموعات كبيرة مرتبطة بجزء من جلد فروة الرأس. هذه الطعوم تكون على هيئة مجموعات تحتوي على من 4-10 شعرات لكل مجموعة، وتسمح بزراعة المناطق التي تحتاج لتغطية أكبر. أما زراعة الشعر بالاقتطاف فتعتمد على الطعوم المجهرية، وهي طريقة لاستخراج الشعر من المنطقة المانحة على هيئة مجموعات دقيقة تحتوي كل مجموعة على 1-2 شعرة فقط. هذه الطريقة تعتبر الأدق والأكثر استهدافا بالنسبة للجراح الذي يريد الحصول على نتائج تجميلية عالية.

الطريقة التي يتبعها غالبية الجراحين في هذه الأيام هي طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف. إلا أن هذه التقنية قد تطورت كثيرا في السنوات الأخيرة لتناسب جميع احتياجات المرضى وتوقعاتهم. ولكن هناك بعض التطورات التي يتم الترويج لها وتقوم بتنفيذ العملية بنجاح، إلا أن لها العديد من الأثار الجانبية والمضاعفات التي تؤثر على المريض ونتائج العملية، على سبيل المثال، يلجأ الكثير من الجراحين لاستخدام أجهزة أرتاس في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف بواسطة الروبوت حتى يتم إجراء العملية بسرعة ودقة، وهذه التقنية تشتمل على الكثير من المضاعفات الصحية والتجميلية وأهمها القطع العرضي للبصيلات. وهو ما يؤدي إلى موت البصيلات المزروعة وعدم قدرتها على إنتاج شعر كثيف مستقبلا.

وقبل الإقدام علي عملية زراعة الشعر Doctor. Live يجاوب علي أكثر الأسئلة شيوعاً في هذا المجال:

 

 

 

هل أنت مرشح مناسب لإجراء عملية زرع الشعر؟

يجب أن تتم عملية زرع الشعر فقط على المرشحين المناسبين الذين تتوفر بهم الشروط والمعايير الصحية والتقنية. يحدث هذا التقييم أثناء استشارة أولية مع خبير استعادة الشعر. من أجل أن تكون مرشحا جيدا، يجب استيفاء خمسة معايير أساسية وهي:

تشخيص الصلع الوراثي أو أي حالة أخرى قابلة لاستعادة الشعر بالطرق الجراحية.

التحري عن العلاجات الطبية السابقة لاستعادة الشعر.

تساقط الشعر بشكل ملحوظ مما يؤثر على المظهر الجمالي.

وجود شعر كافي في المنطقة المانحة لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

توقعات واقعية على ما يمكن القيام به خلال عملية زراعة الشعر.

يجب على المرضى صغار السن من الشباب ألا يعتبروا الجراحة طريقة لمنع تساقط الشعر، لأنها لا تمنع الهرمونات التي تسبب الصلع الوراثي. بدلا من ذلك، جراحة زرع الشعر هي علاج تصالحي لتحسين مظهرك إذا كانت الطرائق الأخرى غير ناجحة أو لا يمكن استخدامها. أخيرا، يجب أن نذكرك أن زراعة الشعر هي الطريقة الوحيدة والدائمة لاستعادة الشعر بكفاءة عالية والتي تدوم لبقية العُمر.

 

 

أهمية الاستشارة الأولية قبل عملية زراعة الشعر:

يجب على كل مريض في مركز دكتور يتكن باير الطبي إجراء استشارة فردية مع الطبيب المتخصص في زراعة الشعر لتحديد ما إذا كان مرشحا جيدا لعملية زرع الشعر. في الاستشارة، سوف يستمع الطبيب إلى مخاوف المريض بشأن فقدان شعره، وتاريخه الطبي الدقيق، ويسأل عن توقعاته لاستعادة الشعر. سيكون لدى المريض الكثير من الفرص في الاستشارات لطرح الأسئلة حول تساقط الشعر وأفضل طريقة لعلاجه.

خلال الاستشارة، يفحص الطبيب فروة رأس المريض باستخدام مقياس كثافة الشعر بالفيديو دينسو ميتر، وهو جهاز يقوم بتكبير فروة الرأس مما يسمح للطبيب برؤية نوعية البصيلات الفردية الصالحة للزراعة. وهي متصلة بشاشة كمبيوتر بحيث يمكن للمريض أن يراقب بينما يفحص الطبيب فروة رأسه. يساعد مقياس الكثافة الطبيب على تحديد كثافة شعر المريض وهي كمية الشعر لكل سنتيمتر مربع. يتم الكشف أيضا عن الشعر الصغير والذي تتقلص بصيلاته بفعل التأثير الوراثي الخاص بهرمون دي هيدرو تستوستيرون (DHT) مع مرور الوقت. يتفادى الطبيب هذا الشعر الصغير ومن هنا يعلم الدرجة التي يمكن أن تشير إلى فقدان الشعر في المستقبل. إذا كانت بصيلات الشعر في المنطقة المانحة الهامة تظهر علامات التصغير، قد لا يكون المريض مرشحا مناسبا للجراحة نظرا لأن الشعر الصغير المزروع قد يسقط في النهاية.

 

 

 

 

أهمية التصميم والتخطيط قبل عملية زراعة الشعر:

خلال الاستشارة الأولية، سوف يبدأ الطبيب في اتخاذ القرارات الجمالية اللازمة لصياغة التصميم الجراحي المناسب لكل مريض. وتشمل هذه الأحكام أفضل السبل لتوزيع كمية محدودة من شعر المنطقة المانحة للوصول لأقصى تأثير تجميلي، وكيفية تصميم خط الشعر الأمامي، وكيفية استعادة شعر منطقة التاج. يجب أن يتم تصميم زرع الشعر بالتوافق مع احتياجات المريض، ولكن يجب أن تكون الخطة واقعية، مع الأخذ بعين الاعتبار تساقط الشعر في المستقبل وحقيقة أن إمدادات كل شخص من المنطقة المانحة يكون محدودة ويجب عد استنزافه.

 تعليمات Doctor . live قبل عملية زراعة الشعر

 

 

 

هناك بعض الاستعدادات البسيطة التي يجب اتباعها في الأيام والأسابيع قبل الجراحة. وتشمل التعليمات السابقة للعملية الامتناع عن التدخين والأسبرين قبل الجراحة بأسبوع واحد والامتناع عن المشروبات الكحولية لمدة ثلاثة أيام قبل الإجراء. تتضمن تعليمات اليوم الخاص بالعملية كيفية الاستحمام بالشامبو ذلك الصباح والامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين. من المهم ترتيب النقل بعد الجراحة حيث يمكن استخدام المهدئات التي تمنع المريض من القيادة. لكننا نوفر لجميع مرضانا وسيلة التنقل المريحة من المركز الطبي إلى مقر إقامة المريض.

 

 

 

كيف تتم عملية زراعة الشعر ؟

في يوم إجراء الجراحة، بعد مراجعة أهداف استعادة شعرك، سيقوم الطبيب بإعادة رسم خط الشعر الذي تم تحديده في استشارتك الأولية. سيكون لديك الفرصة لفحص ومناقشة الخطة قبل الجراحة. بمجرد أن تصبح جاهزا ومرتاحا ستبدأ العملية. مما لا شك فيه أن المرحلة الأولى لعملية زراعة الشعر هي التخدير. تهدف العملية إلى حصول المريض على أعلى معدلات الراحة والتسكين خلال العملية دون الشعور بأي انزعاج أو ألم.

 
 

خطوات عملية زراعة الشعر

هناك 4 خطوات رئيسية لعملية زرع الشعر: استخراج وحدات الاقتطاف من المنطقة المانحة، إنشاء الموقع الزراعة، وغرس وحدات الاقتطاف في المنطقة المستقبلة.

1- إجراء التخدير

يمكن إجراء عملية زرع الشعر الطبيعي تحت التخدير الموضعي وحده أو بتخدير إضافي إذا لزم الأمر. إن محلول التخدير الموضعي هو خليط من 40 مليلتر من بوبيفاكايين 0.25٪ مع 1: 200000 إبينفرين و20 مل ليدوكائين 1% مع 1: 200000 ادرينالين. يتم استخدام هذا المحلول في كل من المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة للشعر، ويتم إجراء تعزيز للتخير باستخدام بوبيفاكايين إضافية 0.25 ٪ في كلا منطقتي فروة الرأس قبل الخروج من غرفة العمليات.

يكون هذا التخدير الإضافي بهدف إبقاء المريض في أفضل ظروف الراحة وعدم الشعور بالألم الخفيف بعد العملية. إذا تم تضمين التخدير الواعي مع الإجراء، يتم تخدير المريض باستخدام 1 إلى 2 ملجم أبرازولام وذلك إذا كان المريض يحتاج إلى تهدئة إضافية. في غرفة العمليات، يتم معايرة خليط في الوريد من الكيتامين 5 ملجم/ مل، ميدازولام 0.5 ملجم/ مل، والفنتانيل 10 ميكروجرام/ مل لتحقيق المستوى المطلوب من التهدئة.

 

 

 

2- مرحلة اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة

الخطوة الأولى الرئيسية هي اقتطاف وحدات البصيلات من المنطقة المانحة. يتأكد الطبيب أولا من سريان مفعول التخدير وراحة المريض. ثم يقوم باستهداف بصيلات الشعر التي تم تحديدها مسبقا في فروة الرأس في المنطقة الخلفية والجانبين والتي لا تحتوي على أي بصيلات صغيرة أو قابلة للتلف مستقبليا. يتم اختيار البصيلات الصالحة للاقتطاف على حسب الهدف منها ومدى احتياج المنطقة المستقبلة لهذه البصيلات.

عادة ما يتم استهداف البصيلات التي تحتوي على من 2-3 شعرات وذلك لكي تشغل المناطق التي تحتاج لمليء فراغات كبيرة في فروة الرأس مثل منطقة التاج وما خلف الخط الأمامي للشعر. أما البصيلات التي تحتوي على 1-2 شعر فتكون مناسبة لتخطيط الخط الأمامي للشعر. وذلك لأن هذه البصيلات الفردية تساعد الطبيب على تصميم الخط بشكل طبيعي ومحدد.

بعد اقتطاف البصيلات المناسبة الواحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة، يتم حفظها في سائل خاص وهو هايبوثيرموسول والذي يمنح البصيلات حيوية ونشاط لحين زراعتها. يحافظ السائل على المواد الحيوية وعوامل النمو بالبصيلات ويحميها من التلف بسبب عوامل مختلفة مثل الحرارة والرطوبة. أثناء مرحلة اقتطاف البصيلات، يقوم الطبيب بفرز اهذه البصيلات على أساس كفاءتها وملائمتها للمناطق المعنية بالزراعة. بعد ذلك يقوم الطبيب بتضميد المناطق التي تم اقتطاف البصيلات منها وتطهيرها حتى يتوجه للمرحلة التالية.

 

 

3- مرحلة إنشاء موقع الزراعة وفتح القنوات المستقبلة

بعد إتمام مرحلة استخراج البصيلات من فروة الرأس الخلفية والجانبية، تكون المرحلة التالية هي فتح قنوات حاضنة للبصيلات الجديدة في المناطق التي تعاني من الشعر الخفيف أو الصلع. القنوات الحاضنة هي تلك الفجوات التي تستقر بها البصيلات الجديدة ويكون لها مواصفات معينة مثل الاتجاه المناسب للفتح، والعمق والمساحة.

تساعد تقنية القنوات المائلة OSL المطورة خصيصا في مركز دكتور يتكن باير على الحصول على هذه المواصفات الأساسية للقنوات الجديدة تماما كالقنوات الأصلية للشعر المتساقط. تعمل هذه التقنية على ضمان دقة الفتح والعمق والتجاه وزاوية نمو الشعر الجديد.

 

 

4- مرحلة غرس البصيلات في المنطقة المستقبلة

بعد الحصول على الراحة وتناول وجبة خفيفة، يتم التوجه للمرحة الأخيرة من عملية زراعة الشعر وهي مرحلة غرس البصيلات في المنطقة المستقبلة. يكون توزيع البصيلات الجديدة على هذه المناطق بناء على خطة مسبقة تعتمد على كثافة الشعر المطلوبة والأماكن التي سوف تستقبل البصيلات. يكون الغرس على مراحل بحيث تكون كل مرحلة مستهدفة لمنطقة معينة من فروة الرأس. حيث يكون توزيع البصيلات مثلا في منطقة التاج مختلف عن توزيعها في منطقة مقدمة الرأس والخط الأمامي للشعر. لا تنسى أن عملية زراعة الشعر من الإجراءات البسيطة التي لا تتطلب رعاية لاحقة كبيرة. لذلك يمكن للمريض الراحة والنوم بشكل مريح بعد العملية ومن ثم التوجه لممارسة العمل والأنشطة الأخرى في اليوم التالي للعملية بكل سلاسة.