تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأمراض الصدرية المزمنة .. أنواعها ومدى خطورتها

الأمراض الصدرية المزمنة من أبرز الأمراض الشائعة حول العالم تعتبر الأمراض الصدرية والرئتين من أكثر الأمراض المز

عمليات التجميل,الأمراض الصدرية وأمراض الرئة,الأمراض الصدرية الخطيرة,الأمراض الصدرية وطرق الوقاية منها,الأمراض الصدرية المزمنة,ما هي الأمراض الصدرية,الأمراض الصدرية المعدية,استشاري الأمراض الصدرية,الأمراض الصدرية وعلاجها بالأعشاب,أمراض الرئة التي تمثل في تؤثر على الحويصلات الهوائية,أمراض الرئة التي تؤثر على الاينتيرستيتيوم,الأمراض الصدرية التي تؤثر على الأوعية الدموية,أمراض الرئة التي تؤثر علي الغشاء الرئوي,الأمراض الصدرية التي توثر علي جدار الصدر,أنواع الأمراض الصدرية وطرق الوقاية منها,أمراض الصدرية والحساسية

الأمراض الصدرية المزمنة .. أنواعها ومدى خطورتها

الأمراض الصدرية المزمنة

الأمراض الصدرية المزمنة .. أنواعها ومدى خطورتها

الأمراض الصدرية المزمنة
الأمراض الصدرية المزمنة

الأمراض الصدرية المزمنة من أبرز الأمراض الشائعة حول العالم، تعتبر الأمراض الصدرية والرئتين من أكثر الأمراض المزمنة خطورة، ويتم الإصابة بها نتيجة للتدخين والهواء الملوث، أو العدوى البكتيرية، كما تلعب العوامل الوراثية دور مهم في الإصابة، ويقدم لكم موقع دكتور لايف Doctor Live فيما يلي معلومات هامة عن الأمراض الصدرية المزمنة.



الأمراض الصدرية المزمنة

 

أمراض الرئة أو الأمراض الصدرية منتشرة بين عشرات الملايين من الناس، حيث يعاني البعض من التهابات الرئة وخصوصًا المدخنين، وتعتبر الرئة هي الجهاز المسؤول عن وصول الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، وينجم عنها الكثير من المشاكل الصحية التي سوف نتناولها في هذا المقال.

 

الأمراض الصدرية وأمراض الرئة

 

  1. الربو، وهو عبارة عن التهاب المسالك الهوائية، وأحيانًا تصل إلى تشنجات مما يترتب عليه ضيق التنفس وحساسية الصدر.
  2. الانسداد الرئوي المزمن عدم القدرة على الزفير مما يسبب صعوبة التنفس.
  3. التهاب القصبات الهوائية المزمنة، ويعتبر شكل من أشكال الانسداد الرئوي الذي يتميز بكثرة السعال.
  4. انتفاخ الرئة، وهو عبارة عن حصار الهواء في الرئتين مما يسبب انتفاخها وصعوبة خروج الهواء.
  5. التهاب القصبات الحاد، وهو عبارة عن إصابة القصبات الهوائية بعدوي فيروسية.
  6. التليف الكيسي، وهو من الأمراض الوراثية ويكون بسبب المخاط المتراكم على الرئة المتكرر.
 

أمراض الرئة تؤثر على الحويصلات الهوائية

 

  1. التهاب رئوي بسبب الإصابة بالجراثيم.
  2. السل وهو التهاب رئوي ويكون بسبب بكتريا السل الجرثومي.
  3. انتفاخ الرئة ويكون بسبب التدخين هو السبب الأشهر لانتفاخ الرئة.
  4. الوذمة الرئوية تسرب السوائل من الأوعية الدموية الموجودة في الرئة إلى الحويصلات الهوائية.
  5. متلازمة الضائقة التنفسية هي إصابة حادة في الرئتين.
  6. تغبر وهو يكون بسبب استنشاق مواد خطيرة على الرئتين مثل استنشاق غبار الفحم الذي يسبب الرئة السوداء.
 

أمراض الرئة التي تؤثر على الاينتيرستيتيوم

 

الاينتيرستيتيوم هو عبارة عن بطانة رقيقة جدًا بين الحويصلات الهوائية للرئتين، ومن الأمراض التي تؤثر عليه مرض الرئة الخولي، وهو مجموعة من أمراض الرئة التي تؤثر على الاينتيرستيتيوم والتليف الرئوي المجهول وأمراض المناعة الذاتية.

 

الأمراض الصدرية التي تؤثر على الأوعية الدموية

 

يقسم القلب إلى جانبين الجانب الأيمن والجانب الأيسر يقوم الجانب الأيمن بتلقي دم الأكسجين من الأوردة ويضخه في الرئتين من خلال الشرايين الرئوية، ومن الأمراض التي تصيبه الانسداد الرئوي، هو عبارة عن تجلط الدم في الأوردة الموصلة للقلب مما يتسبب في ضيق التنفس وانخفاض معدلات الأكسجين بالدم.

 

وأيضًا ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وهو عبارة عن ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الرئوية مما يسبب ضيق بالتنفس وألم بالصدر، ويسمي هذا بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي مجهول المصدر.

 

أمراض الرئة التي تؤثر على الغشاء الرئوي

 

الغشاء الرئوي هو عبارة عن بطانة رقيقة جدًا تحيط بالرئة وتصاب ببعض الأمراض منها الانصباب الجانبي، وهو عبارة عن تجمع السائل بين الرئة وجدار الصدر مما يسبب التهاب رئوي او قصور في القلب، وأيضًا هوائي الصدر، هو عبارة عن مسافة الهواء الموجودة بين الصدر والرئة وتسبب انهيار الرئة، ويتم إدخال أنبوب عن طريق عمل شق جراحي بجدار الصدر لسحب الهواء.

 

وأيضًا ورم الظهارة السرطانية، وهو نوع من أنواع السرطان ويكون علي الغشاء الطوي، وعادة ما يظهر إعراضه بعض سنين من الإصابة به.

 

الأمراض الصدرية التي توثر على جدار الصدر

 

جدار الصدر، وهو عبارة عن عضلات لربط الأعضاء بعضها البعض، وله دور هام في عملية التنفس وتوسيع الصدر، حيث يساعد الحاجب الحاجز علي النزول أثناء عملية التنفس.

 

متلازمة نقص التهوية بسبب السمنة، حيث يمثل الوزن الزائد علي الصدر والبطن ضغط كبير يجعل عملية التنفس وتوسيع الصدر عملية صعبة، ويسبب مشاكل خطيرة في عملية التنفس.

 

الاضطرابات العصبية العضلية، فتنشج الأعصاب هي التي تتحكم في عضلات الجهاز التنفسي وتسبب صعوبة في التنفس مثل أمراض الرئة العصبية.

 

التهاب الصدر، وهو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الرئة أو القصيبات الهوائية أو الحويصلات الهوائية مما تسبب في التهاب رئوي، وغالبًا ما يكون بسبب تجمع سائل المخاط على المسالك الهوائية مما يجعل هناك صعوبة في عملية التنفس وانتفاخ المسالك الهوائية.

 

ألم الصدر من الصعب تحديد السبب في مشاكل ألم الصدر، وقد تختلف الشكاوي بين المرضي، حيث إن بعضهم يشكو من حرقان في القلب أو حرقان بالرئتين، بينما يشكو البعض الآخر من الم في الرقبة والكتفين والجزء الخلفي من الجسم، ويتغير شكل الشكوى بمرور الوقت، لذا اصبح من الصعب تحديد السبب الرئيس.

 

العلاج الطبيعي في الأمراض الصدرية

 

هو عبارة عن مجموعة من العلاجات المصممة لتحسين عملية التنفس وتهدف إلى توسيع الرئتين، وتقوية عضلات الجهاز التنفسي، وتحسين إفرازات الجهاز التنفسي، والغرض من ذلك هو زيادة نسبة الأكسجين الموجودة داخل الدم بالجسم، كما يستخدم العلاج الطبيعي أيضًا في علاج الأمراض الرئوية مثل التليف الكيسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

أنواع العلاجات الطبيعية للصدر

 

  • قرع الصدر.
  • تمارين التنفس العميقة.
  • الصرف الصحي الوضعي.
 

الأمراض الصدرية المنتشرة

 

من أشهر الأمراض الصدرية هي الأمراض التي تصيب المدخنين بالسجائر، حيث تطور من نفسها مما يسبب المزيد من الشدة في التعامل معها.

 

أمراض القلب و الشرايين

 

تشمل أمراض القلب أمراض الأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجي واضطرابات ضربات القلب وعيوب القلب الخلقية، وتعتبر أمراض القلب، هي أمراض الأوعية الدموية، حيث ترتبط ارتباط مباشر علي تضيق وانسداد الأوعية الدموية مما يسبب الكثير من المشاكل مثل:

 

  • الإصابة بنوبة قلبية حادة مفاجئة.
  • الشعور بألم شديد في الصدر ويسمي بالذبحة الصدرية.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية، وتوثر الأوعية الدموية علي عضلات القلب والصمامات، وهي من أشكال مرض القلب أيضًا.
 

 

زرع القلب

 

هو استبدال القلب عند فشله في القيام بوظائفه في الجسم بقلب صحي من متبرع متوفى، وغالبًا ما يتم اللجوء إلى عملية زرع القلب للحالات التي تعاني من فشل القلب في مراحلة النهائية المتقدمة، وذلك بعد فشل جميع العلاجات الأخرى في توفيقه، ويتم إجراء هذه العملية أيضًا في حالات الذبحة الصدرية الشديدة القابلة للعلاج، ومع الأطفال التي تعاني من عيوب شديدة في القلب وقت الولادة، ويتم التوفيق بين القلبين بقدر الإمكان لإعطاء فرصة جديدة للحياة.

 

طرق التواصل مع Change me

 

يمكنك التواصل من خلال صفحة الفيسبوك، من هنا.

 

أو زيارة المركز بفرع 76 شارع الثورة - الدور الثامن - مصر الجديدة - القاهرة - مصر.

 

أو من خلال رقم الهاتف 01225555230.

 

اشترك فى قناة دكتور لايف Doctor Live

ليصلك كل ما هو جديد ومهم فى عالم التجميل والطب بشكل عام من هنا.