تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الجلطات الدموية

يحدث لدى الآلاف من الناس كل عام في المملكة المتحدة جلطة دموية في الوريد. تعرف باسم الانصمام الخثاري الوريدي VT

الاوعية الدموية,ارتفاع ضغط الدم,الازمة القلبية,الذبحة الصدرية,سرطان الثدي,الشريان التاجي,السكتة الدماغية,الجلطة الدموية,الانصمام الرئوي,علاج الجلطات

الجلطات الدموية

الجلطة الدموية

الجلطات الدموية

يحدث لدى الآلاف من الناس كل عام في المملكة المتحدة جلطة دموية في الوريد. تُعرف باسم الانصمام الخثاري الوريدي (VTE) وهي حالة طبية خطيرة وقاتلة.



 

الانصمام الخثاري الوريدي هو الاسم المشترك للخثار الوريدي العميق (DVT) والانصمام الرئوي.

 

يمكن تجنب معظم الجلطات الدموية تماماً على الرغم من خطورتها. والمفتاح هو أن تكون على علم إذا كنت في خطر، واتخاذ بعض الخطوات الوقائية البسيطة.

 

تركز هذه المقالة على الجلطات الدموية في الوريد. إذا كنت تريد معلومات عن الجلطات الدموية في الشرايين، وهي سبب شائع للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، يمكنك قراءة المزيد في قسمنا حول الانصمام الشرياني.

 

جلطات الدم المكتسبة من المستشفيات

 

ذكر تقرير مجلس عموم لجنة الصحة في عام 2005 أنه في كل عام في انكلترا يحدث ما يقدر بـ 25,000  حالة وفاة نتيجة الانصمام الخثاري الوريدي المكتسب من المستشفيات.

 

وذكر التقرير أيضاً أن العدد المقدر للوفيات بسبب الانصمام الخثاري الوريدي أكثر من مجموع الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي والإيدز وحوادث السير، وأكثر من 25 أضعاف عدد الذين يموتون من هذه جرثومة العنقودية الذهبية المقاومة للميتسيلين (MRSA)."

 

تدرك الحكومة أنه يمكن الوقاية من الوفيات الناجمة عن جلطات الدم المستشفوية، وأوصت بأنه ينبغي تقييم خطر الإصابة بالجلطات الدموية لجميع المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى وتوفير الحماية إذا لزم الأمر.

 

تم بعد توصية الحكومة وضع برنامج الوقاية من الانصمام الخثاري الوريدي الوطني  في محاولة لتقليل عدد الوفيات الناجمة عن الانصمام الخثاري الوريدي المكتسب في المستشفيات. يتضمن البرنامج تحليلاً لجميع جلطات الدم المرتبطة بالمستشفى لتحديد المشاكل وتقييم النتائج وتحسين الوقاية.

 

وكان لبرنامج الوقاية من الانصمام الخثاري الوريدي بعض النتائج الإيجابية بالفعل. على سبيل المثال: تم تنفيذ البرنامج في مستشفى كينجز كوليدج في لندن،حيث كان عدد الجلطات الدموية المرتبطة بالمشافي أقل بـ 20٪ وانخفاض أحداث متوافقة مع عدم كفاية العلاج الوقائي بمقدار40 ٪.