تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انثقاب طبلة الأذن

انثقاب غشاء طبلة الأذن هو حالة شائعة فغشاء الطبلة هو عبارة عن نسيج رقيق يقع في نهاية مجرى السمع الظاهر. ليس ان

عظام الاذن,طبلة الاذن,الانفلونزا,الماء,التهاب الاذن الوسطى,طنين الاذن,تجميل الاذن بالليزر,انثقاب الاذن,السمع,ألام الاذن,هبوط الطائرة

انثقاب طبلة الأذن

طبلة الأذن

انثقاب طبلة الأذن

انثقاب طبلة الأذن
انثقاب طبلة الأذن

انثقابُ غشاء طبلة الأذن هو حالةٌ شائعة فغشاءُ الطبلة هو عبارة عن نسيجٌ رقيق يقع في نهاية مجرى السمع الظاهر. ليس انثقابُ غشاء الطبلة حالةً خطيرة في الأحوال العاديّة، ولكنَّه يُمكن أن يؤدِّي إلى نقص في السمع وإلى تكرار العدوى في الأذن الوسطى. 



الأسباب

 

السببُ الأكثر شُيُوعاً لانثقاب غشاء الطبلة هو التهابُ الأذن الوسطى، وينجم التهاب أو عدوى الأذن الوسطى عن تراكم السائل فيها. وفي حالاتِ العدوى الشديدة، يتراكم السائل في الأذن الوسطى ولا يستطيع التسرُّب، وهذا ما يؤدِّي إلى زيادة الضغط داخل الأذن الوسطى فيسبِّب انثقاباً أو تمزُّقاً في الطبلة. وفي هذه الحالة من الضروري مراجعةُ الطبيب حين تظهر عند المريض أو عند الطفل أعراضُ التهاب أو عدوى الأذن.

 

 

كما يمكن أن ينقثب غشاءُ الطبلة بفعل التغيُّرات في الضغط الجوِّي المحيط، كما في حال هبوط الطائرة أو الغطس، فقد يتمزَّق الغشاء. ويحدث التمزُّق أحياناً بفعل ترافق التهاب الأذن الوسطى مع حالة تغيُّر في الضغط الجوِّي للمحيط. ولموازنة الضغط في الأذنين عندَ الطيران أو الغوص، يجب إغلاقُ الأنف والقيام بحركة بلع أو نفخ مع إبقاء الفم مغلقاً. كما أنَّ مضغ العلكة أو اللِّبان يفيد في ذلك في أثناء الطيران.

 

يمكن أن ينثقب غشاءُ الطبلة أيضاً بفعل الحوادث أو الإصابات كالتالي:

 

- الصفعة على الأذن

 

- الصَّوْت القوي مثل الطلقات النارية أو الانفجارات

 

- دخول أجسام غريبة في الأذن مثل أدوات تنظيف وتجفيف الأذن

 

الأعراض

 

- قد لا يشعر المريض إلاَّ ببعض الإنزعاج في الأذن بينما يشعر البعضُ الآخر بالألم الشديد.

 

- يُمكن أن يسيلَ من الأذن سائلٌ دموي مليء بالقيح.

 

- يشعر بعضُ الناس برنين أو هدير أو أزيز أو طقطقة في الأذن. ويُسمَّى الأزيزُ المستمرُّ في الأذن بالطَّنين.

 

- مع الوقت، يمكن أن يشعر مريضُ انثقاب الطبلة بنقص السمع.

 

- إذا دخل الماء إلى الأذن الوسطى عبر الثقب، يمكن أن يسبِّب نقصاً في التوازن ودواراً يجعل المريضَ يشعر كأنَّ الدنيا تدور به وهذا لأنَّ الأذن تساعدنا على التوازن فحينما يدخل الماءُ إلى الأذن، تصبح أكثرَ برودة من الأذن الأخرى، وهذا ما يُسبِّب فقدان التوازن.