تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التثدي عند الرجال

التثدي من المشاكل الأكثر إحراجا على الإطلاق لدى الرجال ولا تنحصر هذه المشكلة في حدود المظهر فقط وإنما تمتد لتس

شفط الدهون,السمنة,الشيخوخة,الجلد,التغيرات الهرمونية,النظام الغذائي,التثدي,علاج التثدي,السكري,الكلي,تضخم الثدي,تثدي الرجال,الرضع,الولادة

التثدي

التثدي عند الرجال

التثدي
التثدي

التثدي من المشاكل الأكثر إحراجا على الإطلاق لدى الرجال، ولا تنحصر هذه المشكلة في حدود المظهر فقط، وإنما تمتد لتسبب مشاكل صحية أخرى، مثل الإصابة بأمراض السكري والضغط وانخفاض الرغبة الجنسية وغير ذلك من الأمراض، ومن ثم لا يصبح علاج هذه المشكلة أمراً تجميلياً فقط أو رفاهية ، لذلك سنتناول في Doctor Live  الطرق الممكنة لعلاج التثدي عند الرجال، ومعرفة أسباب ظهور هذه المشكلة.



 

تثدي الرجال

يتم تعريف تثدي الرجال على إنه تضخم أو تورم في نسيج الثدي لدى الرجال ويمكن أن يؤثر على أحد الثديين أو كليهما وقد يصاب الأطفال حديثي الولادة بالتثدي، كما قد يمروا به خلال سن البلوغ، أو قد يُصاب به الرجال الأكبر سناً نتيجة التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمون، وقد يختفي التثدي من تلقاء نفسه، أو من خلال العلاج أو الجراحة.

هذا وينبغي التفريق بين كبر حجم الثدي الناتج عن التثدي، وكبر حجم الثدي الذي يكون بسبب  الإصابة بمرض السرطان، والذي عادة ما يكون في أحد الثديين دون الآخر، ولا يتركز بالضرورة حول الحلمة، كما أن ملمسه يكون صلب، وقد يكون مصحوب بتناقص في حجم الحلمة، مع تغير في الجلد، وتضخم في العقد الليمفاوية تحت الإبط.

 

  Doctor Live  يوضح لكم أسباب تثدي الرجال

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب حدوث ظاهرة التثدي، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

 التغيرات الطبيعية في الهرمونات.

بعض الأدوية مثل مضادات الأندروجين، وأدوية الإيدز، ومضادات الاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، وعلاجات السرطان، والعديد من الأدوية الأخرى.

 الكحول والمخدرات، بما فيها القنب والهيروين والميثادون والأمفيتامينات.

قصور الغدد التناسلية.

الشيخوخة.

 السمنة.

بعض الأورام.

فرط نشاط الغدة الدرقية.

ويجب التنويه إنه عندما يشعر الرجل بأعراض التثدي لأي من الاسباب الآتية وتكون مصاحبة بتورم وانتفاخ في الثدي أو ألم في الثدي أو وجود ألم عند الضغط على الثدي أو إفراز الحلمة في واحد أو كلا الثديين ينبغي عندها اللجوء إلى الطبيب على الفور لفحص الحالة وبحث طريقة العلاج المناسبة.

 

أعراض تثدي الرجال

تتضمن علامات التثدي وأعراضه ما يلي:

تضخم أنسجة الغدد الثديية

وجع بمنطقة الثدي

وعند شعور الرجل بالتورم أو الألم أو تصريف الحلمة في إحدى الثديين أو كليهما ينبغي استشارة الطبيب المختص على الفور.

 

أنواع حالات التثدي

يحدث التثدي نتيجة نقص كمية هرمون التستوستيرون بالمقارنة بالإستروجين وهناك ثلاث حالات من التثدي يوردها لكمDoctor Live  كالتالي:

 

تثدي الذكور عند الرضع: حيث يولد أكثر من نصف المواليد الذكور بأثداء متضخمة بسبب تأثيرات هرمون الإستروجين من أمهاتهم ولكن يزول نسيج الثدي المتورم في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الولادة.

 

تثدي الذكور في أثناء البلوغ: يشيع إلى حد ما تثدي الذكور بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أثناء البلوغ في أغلب الحالات، ويزول نسيج الثدي المتورم من دون علاج خلال ستة أشهر إلى عامين.

 

تثدي الذكور عند الرجال: يرتفع انتشار تثدي الذكور مرة أخرى بين عمر 50 و69 عامًا. حيث يصاب على الأقل 1 من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية.

 

علاج تثدي الرجال

في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج ولكن في حال استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض و عمل  الفحص الطبي وبعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

ويمكن علاج تثدي الرجال بطريقتين أساسيتين وهما:

العلاج بدون جراحة

والذي يتلخص في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين والرالوكسفين.

كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي بحيث تقلل كميات البادئات الهرمونية التي يمكن أن يتناولها الشخص وتتحول في جسمه إلى هرمونات أنثوية وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي.

 

العلاج الجراحي

هي الطريقة التي يتم فيها التدخل الجراحي ويتكون من نوعين الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، والنوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي والدهني وغالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة.

تبدأ أولى خطوات عملية علاج تثدي الرجال في إخطاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي إلا في حالة العلاج باستخدام تقنية شفط الدهون يمكن فيها الاعتماد على التخدير الموضعي فقط بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي بحسب التقنية المستخدمة في العلاج ويكون الشق الجراحي أصغر كثيراً في حالة استخدام تقنية شفط الدهون.

 

وفي حالة عملية علاج التثدي بتقنية شفط الدهون يتم إدخال أنبوب الشفط والتخلص من كمية الدهون الزائدة وفي حالة عملية علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية يكون الشق الجراحي كبير ويزيل الجراح أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة وفي حالة العلاج بتقنية تمزج بينهما فإن الطبيب يقوم أولاَ بشفط الدهون ويتبعها بالشق الجراحي واستئصال أي أنسجة أخرى وشد الجلد بعدها يتم غلق الشق الجراحي سواء كان لشفط الدهون أم للتدخل الجراحي.

 

نصائحDoctor Live  الوقائية بعد علاج التثدي

من الضروري الحفاظ على نتائج علاج التثدي جراحيا من خلال اتباع نمط حياة صحي، وتجنب العوامل التي تتسبب التثدي وخاصة الناتجة عن تراكم الدهون الزائدة من الطعام.

من الضروري التأكد من الأدوية التي تتسبب في اضطراب هرمون التستوستيرون وتجنبها، واستبدالها بأدوية أخرى، أو عدم الاستمرار في تناولها لفترة طويلة.

في معظم الحالات تكون نتائج الجراحة دائمة، لكن في بعض حالات المراهقين تكون النتائج مؤقتة ويعاود الثدي التضخم بعد فترة ويحتاج لإعادة الجراحة مرة أخرى.

يجب على المريض اللجوء للطبيب فوراً إذا شعر بقصر نفس أو تعرض لدقات قلب غير طبيعية وغير معتادة.