تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الحزام الناري أخطر الأمراض تأثيرًاعلى الجلد

يطلق على الحزام الناري الهربس النطاقي أو العصبي وهو التهاب فيروسي حاد في العصب و الجلد الذي يقوم العصب بتغذيته

الجلد,المخدرات,الصداع,الحمى,عضلات الوجه,درجة حرارة الجسم,الفيروسات,الطفح الجلدي,الماء,المرض,القلب,الحزام الناري,الرؤية,حكة الجلد

الحزام الناري أخطر الأمراض تأثيرًاعلى الجلد

الحزام الناري

الحزام الناري أخطر الأمراض تأثيرًاعلى الجلد

الحزام الناري
الحزام الناري

يطلق على الحزام الناري اسم الهربس النطاقي أو العصبي ، وهو التهاب فيروسي حاد في العصب و الجلد الذي يقوم العصب بتغذيته ، ويتخذ الحزام الناري شكل  حويصلات في مسار عصب حسيّ مُعيّن، وينتج عن الإصابة به الشعور بألم شديد، لذا تم تسميته بالحزام الناريّ، أذ يظهر في جزء مُحدّد من الجلد طبقا للعصب المُصاب،  أي أنه  حزام يقوم بفصل هذا الجزء شديد الألم وأحمر اللّون مثل النار عن  باقي الجسم.



 

وينتج هذا المرض نتيجة لوجود فيروس الحماق النطاقيّ وهو نفس الفيروس الذي يُسبّب الإصابة بمرض جدريّ الماء، فعند إصابة الشخص  بالجدريّ لأول المرة ، يظل الفيروس كامناً في العصب لفترة قد تصل لعدة سنوات ، وعندما ينشط هذا الفيروس ، ينزل الفيروس من الأعصاب ليصل إلى الجلد في صورة الهربس العصبيّ أو الحزام الناري .

 

أعراض الحزام الناري وفقا لـ doctor live

يصيب الحزام الناري،  جزء محدد من الجسم ، وتظهر أعراض المرض على هذا الجزء من خلال :

الشعور بالم  و تهيج  في المنطقة المصابة  وقد تظهر آلام قبل الطفح الجلدي تتشابه مع الألام التي تقترن بأمراض القلب .

ظهور طفح جلدي بعد مرور أيام من الشعور بالألم  ، وفي معظم الأحيان  تظهر أولى اعراض المرض على شكل خط يمتد حول الجهة اليمنى و اليسرى من الجذع أو حول العين او الرقبة او الوجه .

المعانأة من الحكه وحرقان في الجلد .

نزول مادة سائلة من المناطق المصابة بالجلد .

وفي بعض الحالات قد يعاني الاشخاص ، من أعراض أخرى وهي :

ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى.

الشعور بالأعياء و الضعف العام في جميع مناطق الجسم .

حكة الجلد .

نوبات من الصداع.

الإصابة بألم العضلات وضعفها ، وعندما تتعرض أعصاب الوجه لهذا الفيروس يسبب

شلل في الوجه، أو عدم القدرة على تحريك عضلات الوجه.

اضطراب في حاسّة التذوّق.

خلل في الرؤية .

فقدان القدرة على السّمع.

عدم القدرة على تحريك العين.

تدلى جفن العين.

 

أسباب الإصابة بالحزام الناري

يصاب الفرد بالحزام الناري نظرا لوجود التهاب بسبب نوع معين من الفيروسات يدعى  بالفَيْروس النُّطَاقِيُّ الحُماقِيّ وهو الفيروس المسبب لجدري الماء ، ويعرف بالعامية باسم العنقز .

عندما يصاب الفرد بالجدري المائي تزيد احتمالية اصابته بالحزام الناري  عن الكبر ، نظرا لضعف الجهاز المناعي .

تبدأ الإصابة بهذا النوع من الفيروس عادة في العقد الشوكية للنخاع الشوكي وعقد الأعصاب القحفية ثم تنتقل نحو الجلد .

 

طرق علاج الحزام الناري

يتعافي المصابون بالهربس العصبي بشكل تلقائي،  دون  الخضوع للعلاج ، أذ يهدف العلاج إلى تخفيف شدة  أعراض هذا المرض، وللتقليل من احتمالية تطور المضاعفات، وتشمل العلاجات

الأدوية المضادة للفيروسات:و تعمل على تقليل فترة المرض وتخفيف حدة الألم،  المضاعفات التي يحتمل حدوثها ، كما تقوم بحماية للمريض عندما يعاني من من نقص المناعة، ويجب أن يتم استخدام هذه الأدوية  خلال 24 ساعة من الشعور بالألم، ويتم تناولها في شكل أقراص تؤخذ 4-5 مرات يوميا لمدة 10 أيام، كما يمكن أن يتم حقن الوريد  بها ، عندما يعاني المريض من نقص المناعة بشكل كبير.

الأدوية المسكنة ، وعادة ما يتم اللجوء إلى استخدام المسكنات العادية مثل الباراسيتمول،  وقد يضطر الطبيب إلى وصف أدوية أقوى على الألم مثل الستيرويدات والأدوية المضادة للصرع للسيطرة على الآلام الحادة ،  إلى جانب استخدام المخدرات الموضعية ،  و عمل كمادات باردة على الجلد المصاب لتهدئة الشعور بالألم .

الأهتمام بالنظافة الشخصية ، و يجب الابتعاد عن الأمور المهيجة للجلد من الملابس وغيرها، وتنظيف وتعقيم المنطقة الملتبهة باستمرار ، وكذلك استخدام الكريمات الملطفة والمرطبة بشرط خلوها من المكونات المهيجة