تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | سلس البراز وطرق علاجه جراحيًا

يتم تعريف سلس البراز بأنه عدم قدرة الشخص على التحكم في عملية التبرز إذ يتسرب البراز بصورة فجائية من المستقيم ك

الجلد,الناسور,الامساك,العمود الفقري,الاسهال,الشرج,المستقيم,الولادة,امراض الجهاز الهضمي,العصبية,البراز,سلس البراز,سلس البول,امراض المسالك البولية

سلس البراز وطرق علاجه جراحيًا

سلس البراز

سلس البراز وطرق علاجه جراحيًا

سلس البراز
سلس البراز

يتم تعريف سلس البراز بأنه عدم قدرة الشخص على التحكم في عملية التبرز إذ  يتسرُّب البُراز بصورة فجائية من المستقيم، كما يطلق على السَّلَس البُرازي أسم سَلَس الأمعاء ويتسرب البُراز بشكل عرضي خلال إخراج الغازات الأمر الذي ينتهي بفقد الشخص للقدرة على عدم التبرز لفقده السيطرة على الأمعاء.



وتكثر العوامل التي تسبب  سَّلَس البُراز ومنها نوبات الإسهال والإمساك، إصابة الأعصاب عند الشيخوخه أو الولادة .

وترتفع عدد الحالات التي تعاني من  سلس البراز والتي لا يمكن تقديرها ، بسبب إحراج بعض المصابين في استشارة الطبيب وسرد الأعراض التي يشعرون بها .

 

أسباب مرض سلس البراز كما  يعرضها doctor live

 

 خلل في عملية التخزين كالذي يحدث عقب  جراحات إزالة  المستقيم,  وجراحات معالجة العيوب الخلقية,  ووجود التهاب في المستقيم , أو عقب تعرض الحوض للأشعاع .

 يمكن أن تسبب  التدخلات الجراحية  إصابة تؤدي لخلل في  آلية عضلة المصرة الشرجية ومن هذه التدخلات : جراحات  الناسور ،  فتح عضلة المصرّة أو تضررها  عند الولادة.

 إصابة الآلية العصبية للمصرة الشرجية بالضرر نتيجة لوجود أمراض يعاني منها الشخص ، إصابة العمود الفقري ،والأمراض العصبية  التي تصيب العصب الحركي  الذي يقوم بتشغيل العضلات .

 إصابات ليس لها سبب معروف ، فيعاني مجموعة كبيرة من الأشخاص غالبا ما يكونوا نساء من سلس البراز دون سبب واضح لذلك ، وقد يكون السبب ناتج عن الإصابة بضرر حدث أثناء الولادة  سبب ضعف  آلية المصرة الشرجية.

تسبب مجموعة من أمراض  تدلي المخاطية كالبواسير و المستقيم سلس البراز ,  كما يصاب الذين يعانون من تكرر الإسهال بسلس البراز،والذي يمكن أن ينتج  بسبب تناول أدوية  تعالج المشكلات النفسية .

 

قد يكون سلس البراز مؤقت من خلال أسهال عرضي ، وقد يكون مزمن  يتكرر بصورة دورية ، إذ لا يقدر المرضى على  منع الشعور بالتبرز أو تأجيله لحين الوصول لدورة المياه ، فيأتي هذا الشعور فجأة لا يمكن التحكم فيه .

ويوجد نوع أخر من  سلس البراز وهو السلس السلبي  ، فعلى العكس لا يشعر المريض هنا بالحاجة إلى التبرز ، ويقترن بسلس البراز مشكلات في الأمعاء  كنوبات الإسهال ، الإمساك ، ووجود الغازات والانتفاخات.

 

المضاعفات والأضرار التي تنتج عن سلس البراز

وتتضمَّن مضاعفات سَلَس البراز :

يسبب عدم القدرة على التحكُّم في الوظائف اللاإرادية، الإحراج  وتعرض المريض  للضغط وبالتالي يصاب مرضى سَلَس البراز بالإضطرابات النفسية  مما تجعله يتجنب المشاركة في التجمعات و المناسبات.

يسبب زيادة عدد مرات التبرز هياج الجلد في محيط مِنطقة الشرج وتتميز هذه المنطقة برقتها وزيادة درجة تحسس الجلد وبالتالي تظهر تقرحات الجلد ، والتي  تحتاج  لعلاج طبي .

 

ويتناول doctor live طرق علاج سلس البراز

يتم علاج سلس البراز من خلال  عدة طرق منها

العلاج الطبيعي: والذي يعمل على زيادة قوة عضلات الحوض التي تعتبر جزءا هاما للحفاظ على آلية المصرة الشرجية.

الإرتجاع البيولوجي: وتتم هذه الطريقة من خلال تمرير أنبوب في فتحة الشرج لقياس الضغط عند راحة العضلات وانقباضها وتظهر الأرقام من خلال شاشة  وعند رؤية المصاب لقوة الضغوط يمكنه تعديلها .

 

ويتم علاج سلس البراز عن طريق التدخل الجراحي في ثلاث صور يسردها doctor live وهي

 معالجة آلية عضلات المصرة الشرجية ويفيد هذا العلاج للمرضى المصابين  بضرر مباشر  .

الإجراءت الجراحية لتضييق فتحة الشرج صناعيا, أو باستخدام خيط معدني  معدني أو تقريب العضلات من الخلف ، وغالبا لايكتب النجاح لهذه  الجراحات ولذلك  يتم إجرائها بصورة نادرة .

 زرع عضلة بدلا من آلية المصرة الشرجية ، في حالة أن  آلية المصرة الشرجية مصابة أو تالفة كليا  .