تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الطرق.. يمكن علاج دوالي الخصية

مثلما توجد بعض الأمراض التي تؤثر على القدرة الإنجابية لدى النساء هناك أيضا بعض الأمراض التي يصاب بها الرجال وت

الحمل,ضعف الانتصاب,دوالي الخصية,علاج دوالي الخصية,الكلي,اضطرابات النوم,تأخر الحمل,العقم,الزنك,زيادة الوزن,الرجال,السائل المنوي,الجهاز التناسلي,القيلة المائية,كيس الصفن,الحيوانات المنوية,جراحة المناظير,الخصية المعلقة

بهذه الطرق.. يمكن علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية
دوالي الخصية

مثلما توجد بعض الأمراض التي تؤثر على القدرة الإنجابية لدى النساء هناك أيضا بعض الأمراض التي يصاب بها الرجال وتؤثر على قدرتهم الإنجابية ، فالإنجاب لا يقتصر على الحالة الصحية للنساء فقط، بل يتطلب تمتع الرجال أيضًا بالخصوبة اللازمة التي تؤهلهم لتحقيق حلم الإنجاب، ولذلك سنبحث في هذا المقال مشكلة دوالي الخصية التي يصاب بها بعض الرجال وتؤثر على صحتهم الإنجابية، لنتعرف سويًا على طبيعة هذا المرض، وكيف يتم تشخيصه، وما هي الطرق المتاحة لعلاجه.



 

ما هي وظيفة الخصيتين عند الرجال ؟

 

تمثل الخصيتين أهم أعضاء الجهاز التناسلي عند الرجال وتقعان في كيس الصفن خلف القضيب ولهما وظيفة رئيسية وهامة ألا وهي إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها، فضلا عن إنتاج هرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن التغيرات التي تحدث أثناء البلوغ لدى الذكور.

 

هذا وقد يختلف حجم الخصيتين بحيث لا يكون متساوياً في بعض الحالات إذ إن الخصية اليمنى قد تكون أكبر حجماً من الخصية اليسرى وهو أمر طبيعي، كما أن مستوى تعليق الخصية اليسرى قد يكون أخفض من مستوى تعليق الخصية اليمنى في بعض الحالات.

 

وللحفاظ على الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين لابد من المحافظة على درجة حرارة الخصيتين في البرد بتقلص كيس الصفن وارتفاع الخصيتين للأعلى، وتمدد هذا الكيس عند ارتفاع درجة الحرارة وتدلي الخصيتين للأسفل.

 

ما المقصود بدوالي الخصية ؟

 

دوالي الخصية من الأمراض الشائعة التي يصاب بها بعض الرجال وتشبه دوالي الساقين، فهي توسع للأوردة داخل كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين وقد تصيب هذه الحالة أحد الخصيتين أو كليهما.

 

وتؤثر دوالي الخصية على خصوبة الرجل حيث تسبب هذه الحالة المرضية   ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وانخفاض جودة الحيوانات المنوية أيضًا نتيجة ضعف التروية الدموية وارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وهو ما يسبب العقم .

 

كيف تحدث الإصابة بدوالي الخصية ؟

 

تحدث دوالي الخصيتين عند الرجال بسبب توسع الأوردة الدموية داخل كيس الصفن وتضخمها نتيجة حدوث خلل في صمامات الأوردة التي تقع داخل كيس الصفن فوق الخصيتين مباشرة، وتنظم تدفق الدم من الخصيتين وإليهما مما يؤثر على التدفق الطبيعي للدم مما يسبب توسع الأوردة الدموية وانتفاخها.

 

وتعد دوالي الخصية من الإصابات الشائعة حيث يصاب رجلاً واحداً من بين ستة رجال، ولكنها أكثر شيوعًا لدى الذكور الأصغر سنا، فهي مشكلة شائعة خلال فترة البلوغ نظراً لأن الخصيتين يبدأن بالنمو السريع الذي يزيد من حاجتهما إلى زيادة تدفق الدم.

 

ووفقا للإحصائيات الرسمية فإن نسبة حوالي 85% من مرضى دوالي الخصية يعانون من تضخم الأوردة في الخصية اليسرى.

 

ما هي الأعراض المحددة لدوالي الخصية ؟

 

لا تسبب دوالي الخصة أعراضا محددة عند بعض الحالات المصابة ولكن هناك أيضا بعض العلامات التي تنذر بالإصابة لدى  أخرين وهي :

 

  • ظهور كتلة في أحد الخصيتين.
  • انتفاخ كيس الصفن.
  • الشعور بألم في الخصيتين خصوصا عند الوقوف أو بذل مجهود بدني شديد.
  • ضمور في إحدى الخصيتين أو كلاهما.
  • تأخر الحمل بسبب ضعف خصوبة الرجل وضعف الحيوانات المنوية لديه.
  • انخفاض مستويات التستوستيرون مما يسبب الشعور بعض الأعراض الجانبية لهذا الأمر مثل:

 

  1. ضعف الانتصاب.
  2. انخفاض التركيز.
  3. الشعور بالحزن والاكتئاب.
  4. اضطرابات النوم والأرق.
  5. انخفاض الرغبة الجنسية.
  6. الشعور بالخمول والكسل.

 

ما هي الأسباب وراء إصابة الرجال بدوالي الخصية ؟

 

  • لم يتم التعرف حتى الأن على الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بدوالي الخصية عند الرجال ولكن وفقا للدراسات الطبية تبين أن زيادة الوزن وطول القامة قد يكونا عوامل مؤثرة تزيد من فرص الإصابة بدوالي الخصية.

 

  • كذلك من الممكن أن تحدث الإصابة بدوالي الخصية نتيجة حدوث مشكلة في الصمامات الموجودة بالحبل المنوي مما يؤدي إلى منع تدفق الدم من وإلى الخصيتين فيحدث تضخم في الأوردة ويظهر على هيئة تضخم كيس الصفن.

 

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية ؟

 

من الهام والضروري جدا أن يقوم الرجل بإجراء فحص دوري للكشف عن الإصابة بمرض دوالي الخصية، حيث يمكن تشخيص الإصابة من خلال إجراء فحص بصري للخصية أثناء وقوف الرجل لملاحظة وجود كتل أو نتوءات غير طبيعية في الخصيتين.

 

ويمكن الفحص أيضا من خلال تحسس الخصيتين والمنطقة المحيطة بهما للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى، إضافة إلى تقييم حجم الخصية ووزنها وموضعها.

 

ومن الممكن كذلك إجراء تصوير بالموجات الفوق صوتية على كيس الصفن لفحص الحبل المنوي والتأكد من عدم وجود مشاكل.

 

ما هي طرق العلاج المتاحة لدوالي الخصية ؟

 

بعد التأكد بالتشخيص من الإصابة بدوالي الخصية سيكون أما الرجل مجموعة من الخيارات العلاجية المتاحة للتخلص من دوالي الخصية ولكن ينبغي التنويه ان حالات الإصابة البسيطة بدوالي الخصية قد لا تتطلب علاج محدد بينما يتم التدخل بالعلاج للحالات المصابة بضمور في الخصية أو للحالات التي تعاني من اختلال في نتائج السائل المنوي.

 

ويتم علاج دوالي الخصية بالشكل الجراحي كالتالي:

 

الجراحة المفتوحة

 

وهو الشكل الجراحي التقليدي لعلاج حالات الإصابة بدوالي الخصية حيث يقوم الطبيب بإخضاع المريض للتخدير الكلي أو الموضعي، ثم القيام بعمل شق جراحي في القناة الأربية وسحب الأوردة المصابة، وقد يلجأ بعض الأطباء لعمل شق في أسفل البطن، ولكن الجراحة المفتوحة لها العديد من المضاعفات المحتملة الواجب التنويه عنها مثل:

 

  • تراكم السوائل حول الخصيتين ما يسمى بـ"القيلة المائية".
  • إمكانية حدوث قطع بالشريان المغذي للخصية.
  • إمكانية حدوث ضمور بالخصية.
  • إمكانية الإصابة بالعدوى.

 

 

جراحة المناظير

 

وهي الشكل الأحدث لعلاج حالات الإصابة بدوالي الخصية حيث يتم إخضاع المريض للتخدير الكلي، ثم يتم إجراء شق صغير في منطقة البطن، لتمر من خلالها آلة صغيرة تقوم بإصلاح الأوردة.

 

 

إصمام الأوردة

 

يعد هذا الشكل من العلاج لحالات الإصابة بدوالي الخصية هو الأقل استخداما مقارنة بالتدخل الجراحي، حيث يقوم الطبيب في هذا الإجراء بإدخال أنبوب في أحد الأوردة في المنطقة الأربية ويتضمن هذا الإجراء إدخال كاميرا صغيرة لتصوير الأوردة المتسعة وعرضها على شاشة خاصة، وحقن تلك الأوردة بمحلول خاص يسبب تندب الأوردة، مما يؤدي إلى انسدادها وإعاقة تدفق الدم إليها وتقليل الانتفاخ.

 

هل يوجد علاج لدوالي الخصية بعيدا عن الجراحة ؟

 

هناك بعض العوامل التي ينبغي على جميع الرجال الالتزام بها للوقاية من مضاعفات الإصابة بدوالي الخصية وعلاجها في حال الإصابة بها بدون جراحة مثل:

 

  • ضرورة الابتعاد عن استنشاق وتنفس المواد السامة، مثل عوادم السيارات وأبخرة المصانع والمواد الكيميائية، حتى لا تتعرض الحيوانات المنوية إلى السموم.

 

  • ضرورة استشارة الطبيب بشأن تناول بعض الأدوية مثل ويوبيكوينول وCoQ10 ، وهما مزيج من أدوية مضادات للأكسدة التي ترفع من نسبة الحيوانات المنوية.

 

  • ضرورة ارتداء ملابس قطنية مريحة تسمح بتنظيم درجة الحرارة لصحة الحيوانات المنوية.

 

  • ضرورة تناول الأطعمة التي ترفع وتزيد من عملية الخصوبة، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، ستجده في البرتقال والكيوي، ويحسن هذا من صحة الحيوانات المنوية.

 

  • ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

 

  • ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، الموجود في البقوليات والخضروات أو تناول الأقراص المخصصة من هذا الحمض.

 

  • ضرورة تناول ما يكفي من الزنك أو الأوميجا 3 لتحسين صحة الحيوانات المنوية.

 

  • ضرورة تناول فيتامين السيلنيوم فهو ضروري لتكوين حيوانات منوية سليمة.

 

وأخيرا يمكننا تذكير جميع الرجال بأن الإصابة بدوالي الخصية أمر شائع وغير مقلق، فالطرق العلاجية المتاحة الأن متعددة ويتم إجرائها بشكل آمن جدا، والمطمئن في هذا الأمر أن معدلات الحمل بعد علاج دوالي الخصية مرتفعة جدًا، وهو ما يعطي الأمل لجميع الرجال في إمكانية تحقيقهم الخصوبة اللازمة لتحقيق الإنجاب.