تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الافرازات المهبلية أثناء الحمل ومدى خطورتها

لإفرازات المهبلية طريقة طبيعية لتنظيف الرحم والمهبل والمساعدة على ترطيبه تزداد هذه الإفرازات أثناء فترة الحمل

المهبل,التهابات المهبل,الحمل,المخاض,الولادة,الدورة الشهرية,البكتيريا,الرحم,العدوى

الافرازات المهبلية أثناء الحمل ومدى خطورتها

الإفرازات المهبلية

الافرازات المهبلية أثناء الحمل ومدى خطورتها

الإفرازات المهبلية
الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية طريقة طبيعية لتنظيف الرحم والمهبل والمساعدة على ترطيبه، تزداد هذه الإفرازات أثناء فترة الحمل وزيادتها له الكثير من عوامل الخطورة فهي قد تسبب أحياناً فى حدوث الولادة المبكرة ووجود علامات للطلق الوهمي، ومقالنا هذا سيوضح لكم متى تكون الإفرازات المهبلية خطيرة على الحمل؟ وما هي مواصفات الإفرازات الطبيعية؟ وكيف يمكن علاج التهابات المهبل الناتجة عن تغير الإفرازات وغيرها الكثير من الأسئلة التي ستجدون إجابتها عبر قراءة السطور التالية



 

تعتبر الإفرازات المهبلية إحدى أولى علامات الحمل ، وهذا قد يستمر طوال فترة الحمل ، ويقول أطباء أمراض النساء والتوليد وخبراء صحة المرأة أنه عندما تصبح المرأة حاملاً ، قد تبدأ الإفرازات المهبلية في الزيادة إلى حد كبير .

 

 

ما هي مواصفات الافرازات المهبلية الطبيعية

 

إن الإفرازات المهبلية طبيعية ، وهي تكون رقيقة وواضحة مثل البياض الحليبي ذات رائحة خفيفة ، ويمكن أن تبدأ التغييرات في الإفرازات المهبلية من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل ،و حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية ، ومع تقدم الحمل يصبح هذا الإفراز عادة أكثر وضوحًا ، ويكون أثقل في نهاية الحمل .

 

وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل قد تلاحظ أيضًا أن الإفرازات تحتوي على شرائط من المخاط السميك مع وجود شرائط من الدم ، وتكون هذه علامة مبكرة على المخاض ولكن يجب ألا تكون مدعاة للقلق .

 

أسباب الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

 

ينحسر إفرازات المهبل ويتدفق طوال الدورة الشهرية للمرأة بسبب التقلبات في مستويات الهرمون ، وبمجرد أن يحدث الحمل تستمر الهرمونات في لعب دور في التغييرات التي تطرأ على الإفرازات المهبلية .

 

إن التغييرات في عنق الرحم أثناء الحمل تؤثر أيضًا على إفرازات المهبل ، ومع تليين عنق الرحم والجدار المهبلي ينتج الجسم إفرازات زائدة للمساعدة في منع الالتهابات ، وقد يضغط رأس الطفل أيضًا على عنق الرحم عندما تقترب من نهاية الحمل ، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة إفرازات المهبل .

 

متى تكون الافرازات المهبلية غير طبيعية

 

من المهم أن تخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي إفرازات غير طبيعية ، لأنه قد يكون علامة على وجود عدوى أو مشكلة في الحمل ، وفيما يلي بعض علامات الإفرازات الغير طبيعية مثل اللون الأصفر أو الأخضر أو ​​الرمادي ، الرائحة القوية والكريهة ، وجود احمرار أو حكة أو تورم الفرج .

 

إن الإفرازات غير الطبيعية قد تكون علامة على الإصابة بعدوى البكتيريا الشائعة أثناء الحمل ، وإذا أصبت بعدوى بكتيرية أثناء الحمل قد يوصي طبيبك باستخدام كريم مهبلي لتجنب العدوى .

 

يوصي الأطباء أيضاً بارتداء ملابس فضفاضة وارتداء الملابس الداخلية القطنية ن كما يجب تجفيف الأعضاء التناسلية جيداً بعد الاستحمام أو السباحة أو التمرين ، ويجب إضافة اللبن والأطعمة المخمرة الأخرى إلى نظامك الغذائي لتعزيز البكتيريا الصحية .

 

يمكن أن يحدث الإفراز غير الطبيعي أيضًا بسبب مرض ينتقل بالاتصال الجنسي ، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بفحص جميع النساء الحوامل للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، وقد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بفحص الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي عند موعدك الأول قبل الولادة ، وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض جنسي فمن المهم إعلام طبيبك في أقرب وقت ممكن للمساعدة في تقليل خطر انتقال الأمراض المنقولة جنسياً إلى طفلك .

 

الإفراز غير الطبيعي قد يشير أيضًا إلى حدوث مضاعفات في الحمل ، لذلك اتصل بمزود الرعاية الصحية على الفور إذا كان لديك إفرازات حمراء ساطعة لأن هذا يمكن أن يكون علامة على سقوط المشيمة أو انفصال المشيمة .

 

عندما تكون في حالة شك من الأفضل دائمًا الاتصال بطبيبك ، ويجب ملاحظة متى بدأت التغييرات التي طرأت على افرازاتك المهبلية وأي خصائص محددة ، لأن ذلك سيساعد طبيبك على تحديد ما إذا كان إفرازك سببًا للقلق .