تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الخطوات.. يمكن التعامل مع طفلك متلازمة داون

تغيير مسار النمو الطبيعي للطفل المصاب بمتلازمة داون له العديد من الآثار النفسية السلبية على الأم ولكن هذه المت

الحمل,التقدم في العمر,متلازمة داون,الدراسة,أطفال,أمراض الاطفال,السلبية,الكروموسوم 21,اسباب الاصابة بمتلازمة داون,اعراض متلازمة داون,الجينات الوراثية,التشوهات الجسدية,الحمل في سن متأخر

بهذه الخطوات.. يمكن التعامل مع طفلك متلازمة داون

بهذه الخطوات.. يمكن التعامل مع طفلك متلازمة داون

طفل متلازمة داون
طفل متلازمة داون

تغيير مسار النمو الطبيعي للطفل المصاب بمتلازمة داون له العديد من الآثار النفسية السلبية على الأم، ولكن هذه المتلازمة لا تزيد الطفل إلا ملائكية وبراءة تحتاج التعامل بشكل خاص ومميز وهو ما سنوضحه في هذا المقال حتى تكون كل أم على وعي كافي للتعامل مع طفلها من ذوي متلازمة داون.



 

تشخيص مرض متلازمة داون

 

يتم عمل الفحوصات الوراثية لتشخيص مرض متلازمة داون عن طريق متابعة التاريخ المرضي والعائلي للشخص المصاب، وعمل الفحوصات الإكلينيكية والمعملية وتقديم الدعم الطبي والنفسي لكيفية التعامل مع مثل هذه الحالات.

 

 ويتم الاهتمام كذلك بمعرفة سن الأم أثناء الحمل ونصح الأمهات المقبلات على الزواج في سن متأخر بضرورة عمل الفحوصات اللازمة في بداية الحمل لأن التشخيص المبكر يساعد كثيرا في خطة العلاج، فتقدم سن الأم فوق 35 سنة يشكل خطر 1 من 350 فرصة لحدوث متلازمة دوان، ويزاد هذا الخطر ليمثل 1 من 100 عند سن 40، وعند بلوغ سن الـ 45 فإن الخطر يزداد ليمثل 1 من 30 فرصة.

 

نصائح Doctor Live  للتعامل مع الطفل المصاب بمتلازمة داون

 

  • الآثار النفسية والجسدية التي يظهر بها طفل متلازمة داون تجعل والديه في تحدي مستمر أمام التعامل مع هذه الآثار التي تختلف تأثيرها كل تقدم الطفل في العمر ويمكن للآباء طلب الدعم من الطبيب و المجتمع حيث توجد العديد من الجمعيات تقدم الدعم و المساندة للآباء والأطفال المصابين بمتلازمة داون وذلك لأن الآباء الأصحاء والسعداء هم أكثر فائدة للطفل .

 

  • ينبغي على الآباء تقبل الأمر الواقع برضا تام لان ذلك التقبل سينعكس إيجابا على الطفل المصاب بمتلازمة داون بل عليهم تشجيع ابنهم نفسيا ومعنويا وعرضه على الأطباء المساعدين للعمل على تطور النمو العقلي والبدني لديهم بشكل سليم.

 

  • لابد من إشراك أطفال متلازمة داون في الدراسة والتعلم لتعزيز المهارات اللغوية وتعلم القراءة والكتابة.

 

  • لابد من إشراك أطفال متلازمة داون أيضا في المجالات الرياضية المختلفة فعلى الرغم من تأخر وتباطؤ النمو العقلي والبدني لديهم إلا أنهم يتميزون بقدرتهم على التعلم وهو ما يستدعي ضرورة التنبه إليه فالعديد من أمراض متلازمة داون يعيشون حياة سعيدة ومرضية في حال إحساسهم بالتقبل الاجتماعي من خلال إشراكهم في جميع المجالات المختلفة بما يتناسب مع مهاراتهم.