تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر المشكلة الأكثر إزعاجا لدى النساء والرجال أيضا فهي قد تؤدي مع الوقت إلى صلع بالرأس والشعر تاج الشخص

تساقط الشعر,زراعة الشعر,الصلع الوراثي,البلازما,ارتفاع ضغط الدم,علاج تساقط الشعر,حقن الشعر بالبلازما,عملية زراعة الشعر,أسباب تساقط الشعر,نصائح بعد حقن البلازما للشعر,موانع عملية زراعة الشعر,شروط زراعة الشعر,تجارب زراعة الشعر في السعودية,تكلفة زراعة الشعر في السعودية,افضل دكتور لزراعة الشعر فى مصر,تجارب زراعة الشعر في مصر

أسباب تساقط الشعر

زراعة الشعر في مصر

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

تساقط الشعر المشكلة الأكثر إزعاجاً لدى النساء والرجال أيضاً، فهي قد تؤدي مع الوقت إلى صلع بالرأس، والشعر تاج الشخص فهو الذي يكمل جمال الوجه وحسن الهيئة، فما هي أسباب تساقط الشعر وما هي العوامل التي تزيد من فرص سقوطه، وما أهم الطرق المستخدمة لعلاج تساقط الشعر؟، وما هي طرق الوقاية التي تساعد على الحد من تساقط الشعر، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في المقال التالي..



 

تساقط الشعر

 

تعيش الشعرة دورةً كاملةً من الوجود والنمو والسقوط لإفساح المكان لغيرها، المرحلة الأولى من دورة حياتها هي مرحلة الخروج للوجود حين تنتجها البصيلة وتستمر تلك الدورة لعدة سنوات تنجح الشعرة فيها في أن تزداد 1 سم خلال الشهر الواحد بمعدلٍ طبيعي، ويتراوح عدد خصلات الشعر في الرأس ما بين 100 ألف إلى 500 ألف شعرة، كما يبلغ معدل التساقط الطبيعي للشخص حوالي 10 : 50 شعرة أو أكثر بقليل، وإذا زاد المعدل عن هذا إذا فأنت عزيزي القارى تعانى من مشكلة تساقط الشعر المرضية.

 

أسباب تساقط الشعر

 

تستمر الدورة العادية لنمو الشعر لمدة 2 الى 3 سنوات، ينمو الشعر حوالي سنتيمتر واحد كل شهر، ومن الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر كل يوم كجزء من هذه الدورةولكن قد يعاني بعض الأشخاص من تساقط شعر زائد ، للأسباب التالية:

 

  • قد تفقد كمية كبيرة من الشعر بعد حوالي 3 أو 4 أشهر من المرض أو الجراحة الكبرى.
  • المشاكل الهرمونية مثل فرط نشاط او كسل الغدة الدرقية، أو عندما تكون الهرمونات الذكرية أو الأنثوية المعروفة باسم الأندروجينات والأستروجين غير متوازنة. قد يتوقف تساقط الشعر بمجرد تصحيح الخلل الهرموني.
  • بعد الولادة الطبيعية بثلاث أشهر، ويرتبط ذلك بالهرمونات.
  • أثناء الحمل هناك هرمونات تعمل على احتفاظ الجسم بالشعر، ولكن عندما تعود الهرمونات إلى شكلها الطبيعي يؤدي ذلك إلى تساقطه
  • تساقط الشعر او الصلع الوراثي أو ما يسمى بثعلبة الذكورة
  • العلاجات الكيماوية لمرض السرطان
  • عادة نتف الشعر
  • تساقط الشعر بسبب الدورة الشهرية
  • هناك بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر، مثل مضادات التخثر والأدوية المستخدمة في مرض النقرس أو ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وحبوب منع الحمل.
  • بعض الإصابات يمكن ان تؤدي الى تساقط الشعر المزمن مثل الالتهابات الفطرية في فروة الرأس، ويتم علاجها غالبا باستخدام أدوية مضادات الفطريات.
  • قد يحدث تساقط الشعر كجزء من حالة مرضية مثل مرض الذئبة أو السكري.
  • سوء التغذية ونقص بعض المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر مثل فيتامينات B والحديد والبروتين أو الاستهلاك المفرط لفيتامين A.
  • اتباع حميات غذائية لنزول الوزن
  • ممارسات غير سليمة للشعر مثل التجفيف المستمر والتمشيط الخاطئ قد يؤدي الى حدوث تساقط الشعر لديك.

 

علاج تساقط الشعر

 

تتعدد طرق علاج تساقط الشعر على حسب أنواع الشعر، فبعض أنواع الشعر يتوقف التساقط عن طريق الأدوية، وبعضها عن طريق الحقن وبعضها يحتاج فقط إلى بعض المواد الطبيعية ليتعافى مرة أخرى ويرجع إلى طبيعته.

 

 

أدوية علاج تساقط الشعر

 

تحتوي أدوية علاج تساقط الشعر على كمياتٍ كبيرة ومركزة من حاجة الشعر من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يعجز عن الحصول عليها من الجسد، مما يساعد الشعر على العلاج والشفاء واستعادة قوته وصحته، تختلف أنواع كبسولات الشعروفوائدها لعلاج التساقط وتكثيف الشعر، من أهمها

  • المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن.

 

  • أقراص وكبسولات الفيتامينات والمكملات الغذائية والمعادن المختلفة التي تعتبر خطاً أولياً في طرق علاج تساقط الشعر، لعل من أهمها الأوميجا-3 والذي يحتوي على زيوت السمك ويوفر غذاءً قوياً يحتاجه الجسد كله ويساعد على نمو الشعر وتغذيته.

 

  • كبسولات الحديد :يعتبر الحديد من أهم المعادن الحيوية في الجسم، حيث يتسبب نقصه في الإصابة بالأنيميا التي تؤثر بشكل أساسي في تساقط الشعر وضعفه.

 

  •  الكافيين: يعد الكافيين من الخيارات التي تتوافر موضعيًا وكأقراص، لكن الفائدة الكبرى منه يمكن الحصول عليها موضعياً برغم ظهور بعض العيوب في تلك الطريقة لأنه يغير لون الشعر ويجعله داكناً، يساعد الكافيين على تكسير الانزيمات التي تسبب تساقط الشعر وهو ما يعطي الشعرة فترة حياةٍ أطول من العادي ويؤخر تساقطها وتساقط الشعر بشكلٍ عام.

 

 

  • البيوتين: أثبت البيوتينقدراته الفعّالة بين قائمة طرق علاج تساقط الشعر. غالباً ما يتم استخدامه موضعياً بوضع نقطٍ منه على فروة الرأس والجدير بالذكر أن البيوتين هو واحدٌ من الفيتامينات الضرورية التي تساهم في تكوين الشعر وتغذيته ونقصه يسبب الضعف والتساقط، استخدامه موضعياً يزيد من توجيه الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر ويحفزها على إنتاج الشعر القوي ووقايته من السقوط.

 

 

حقن الشعر

 

يتم استخدام أكثر من تقنية لحقن الشعر لعلاج التساقط من أشهرهم:

 

حقن الشعر بالبلازما

 

البلازما هي الجزء السائل من مكونات الدم والذي غالبًا ما يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والماء وعند استخدامه في الحقن يتم استخلاصه من دم الشخص نفسه وإعادة حقنه مرةً أخرى في جذور الشعر لمساعدته على النمو ثانيةً.

 

حقن الكولاجين للشعر

الكولاجينهو بروتينٌ متواجدٌ بشكلٍ طبيعيٍ في أجسادنا ويزداد تركيزه في المناطق الخارجية من الجسم والمكشوفة كالشعر والأظافر والجلد وهو من أهم البروتينات التي تساعد على تغذية تلك الأنسجة والحفاظ عليها والحرص على قوتها ونضارتها ومرونتها.

 

 

علاج تساقط الشعر بالليزر

 

علاجاً آخر ظهر كحلٍ مناسبٍ لمن يعانون من تساقط الشعرباستخدام كميةٍ صغيرةٍ من أشعة الليزر، حيث يتم تسليط تلك الكمية الصغيرة من الأشعة الضعيفة التي لا تكون كافيةً لقتل البصيلات أو حرق الشعرة ذات نفسها على فروة الرأس،  تساعد تلك الطريقة على تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين والانقسام والتجدد بينما تزيد من نشاط بصيلات الشعر بصورةٍ ملحوظة على إنتاج البروتينات والزيوت الطبيعية المختلفة وتنشط عملية إنتاجها للشعر مرةً أخرى بعد ضعفها وتساقط الشعيرات منها مبكرا.

 

 

عملية زراعة الشعر

 

وهي الحل الأمثل والنهائي لمشكلة تساقط الشعر، والتي يتم اللجوء إليها عادة كحل أخير إذا ما أثبتت جميع طرق العلاج الأخرى السابق ذكرها الفشل فى علاج المشكلة.

 

وعملية زراعة الشعر هي عملية يتم فيها اقتطاف عدد من بصيلات الشعر من المناطق الكثيفة بالشعر لإعادة زراعها مرة أخرى بأمان الصلع والتساقط.

 

نصائح   Doctor Live  للوقاية من تساقط الشعر

 

  • تدليك فروة الرأس: يتم ذلك قبل غسل الشعر واستخدام الشامبو، ويكون ذلك بحركاتٍ دائريةٍ من الرقبة حتّى أعلى الرأس، ولهذا الأمر الدور الكبير في تحفيز الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، ما يوّفر نمواً وثباتاً أكثر للشعر.

 

  • الاهتمام بنظافة الشعر من الضروري غسل الشعر لمنع تراكم الأوساخ، وتخليصه من الأتربة والمواد العالقة به، بالإضافة إلى منع الإصابة بالقمل، فكل ذلك يُضعف صحة الشعر، ويرفع احتمالية تعرضه للتساقط، ويُعتبر غسل الشعر مرتين في الأسبوع أمراً جيّداً، مع الحرص على اختيار نوع الشامبو المُناسب، بالإضافة إلى غسله بالماء الفاتر أو البارد، وتجنب الماء الساخن، لأنه يُتلفه مع مرور الوقت، كما من الضروري تخليصه من بقايا الشامبو، لأنها تُضر به.

 

  • تجنب السشوار إنّ تجفيف الشعر باستخدام السشوار يضر به، لذا من الأفضل تركه ليجف بالتعرض لأشعة الشمس، أو تعريضه للهواء الطلق، كما يُستحسن عدم تجفيفه بالمنشفة بطريقةٍ عنيفةٍ أو قوية.

 

  • عند التسريح يجب اعتماد الفرشاة أو المشط بألياف طبيعية، مع القيام بالتسريح بلطف، مع ضرورة تنظيف الفرشاة باستخدام أحد أنواع المُعقمات بين الحين والآخر

 

  • معالجة الشعر حيثُ يُعاني الشعر من التلف، أو التقصف، أو الجفاف بصورةٍ كبيرة، وعليه يجب البدء بمعالجة المشكلة بشكلٍ فوري، حتّى لا يصل الحد إلى تساقطه، وتتعدد الطرق العلاجية ما بين الطبيعية، أو الاستشارة الطبية لدى أخصائي الأمراض الجلدية.

 

  • الاهتمام بالتغذية السليمة فالشعر كجميع أعضاء الجسم، يحتاج للغذاء الصحي والسليم للنمو بصورةٍ طبيعية، ومن الأطعمة المُفضل تناولها لصحة الشعر: اللحوم الحمراء، التي تحتوي على أحماض أمينية وكبريت، وهي لازمة لتكوين مادة الكيراتين في الشعر، والمحار البحري الذي يحتوي مادة الزنك، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية مثل: خميرة البيرة، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين B، إلى جانب الأغذية والمكملات الأُخرى.

 

  • التخلص من التوتر العصبي والقلق تتعدد سبل القيام بذلك، وأهمها عدم المبالغة في الحزن والهم مهما كان، إلى جانب ممارسة الأنشطة الحياتية المتنوعة، التي من شأنها إفراغ هذا التوتر، كما ينبغي على المرء القيام بالأمور التي يُحبها، فسيُشعره ذلك حتماً بالأمان والراحة النفسية.

 

  •  تجنب الإفراط في استخدام الصبغات والملونات الصناعية على الشعر، وإن كان ولا بد فالافضل استخدام الموّنات الطبيعية.

 

  • استخدام الأقنعة المُغذية للشعر، والتي يتم تحضيرها من الفواكه، والمكوّنات الطبيعية. قص أطرافه باستمرار.