تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع جراحات السمنة

كثيرا ما نسمع أن عمليات شفط الدهون ليست وسيلة لإنقاص الوزن بل هي وسيلة لإعادة التناسق إلى الجسم وبالتالي تلائم

شفط الدهون,السمنة,تكميم المعدة,بالون المعدة,خطوات تكميم المعدة,السمنة الموضعية,مميزات تكميم المعدة,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,خطوات عملية بالون المعدة,التعافي بعد عملية بالون المعدة,تحويل مسار المعدة,عمليات تصغير المعدة,جراحات تخفيف الوزن,جراحات إنقاص الوزن,تكميم المعدة بالمنظار,عملية تحويل مسار المعدة,عمليات تخفيف الوزن

أنواع جراحات السمنة

أنواع جراحات السمنة

جراحات السمنة
جراحات السمنة

كثيرا ما نسمع أن عمليات شفط الدهون ليست وسيلة لإنقاص الوزن بل هي وسيلة لإعادة التناسق إلى الجسم، وبالتالي تلائم من يعاني من السمنة الموضعية العنيدة، وفي حال المعاناة من السمنة المفرطة والوزن الزائد بشكل مبالغ فيه فهناك الكثير من أنواع جراحات السمنة، تلك الجراحات التي تعمل على إنقاص وتخفيف الوزن بشكل ملحوظ من خلال إجراءات طبية دقيقة تتم لتغيير هيئة المعدة أو المسار الهضمي عموما، ونظرا لتعدد عمليات إنقاص الوزن، لذلك سنناقش معكم في هذا المقال على Doctor Live  جميع أنواع جراحات السمنة من حيث خطواتها ومميزاتها وكذلك أضرارها، فتابعونا لمعرفة المزيد .



 

 

تعريف السمنة

 

السمنة هي زيادة وزن الجسم عند المعدل الطبيعي المسموح للزيادة، ويشير مؤشر كتلة الجسم أن "الوزن الطبيعي" لأي شخص يتراوح من 18 إلى 24.9 عليه، ومن 25 إلى 29.9 يعنى أن هناك زيادة في الوزن، بينما يتراوح مؤشر السمنة من الدرجة الأولى من 30 إلى 34.9 والدرجة الثانية من 35 إلى 39.9 ، وأعلى من 40 يعنى أن هناك زيادة مفرطة في الوزن.

 

تؤثر السمنة على الصحة العامة للشخص فهي تسبب العديد من الأمراض لعل أهمها أمراض الضغط وارتفاع الكوليسترول فى الدم وتصلب الشرايين والسكتات القلبية، والتهابات المفاصل والعظام والسكر وأحياناً العقم.

 

أسباب انتشار السمنة

 

اسباب مرضية مثل العوامل الوراثية أو نتيجة تناول بعض العقاقير كأدوية الكورتيزون أو الإصابة ببعض الأمراض مثل قلة نشاط الغدة الدرقية أو تكيس المبايض.

 

أسباب فسيولوجية مثل اتباع نمط حياة غير صحية من حيث قلة ممارسة الرياضة وزيادة تناول الوجبات الدسمة عالية السعرات والنشويات والمشروبات الغازية.

 

جراحات تخفيف الوزن

 

جراحات تخفيف الوزن هي تلك العمليات التي يهدف منها إلى إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل حجم المعدة أو تقليل مقدار المواد الغذائية التي تصل إليها أو الجمع بين الطريقتين.

 

ويوصى المعهد الوطني للصحة بإجراء عمليات تخفيف الوزن للأشخاص الذي يزيد مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم عن 40 فأكثر، ولأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرضية بسببها.

 

أنواع جراحات السمنة

 

جراحات تخفيف الوزن أو جراحات السمنة متنوعة لعل أشهرها هو عملية تكميم المعدة و عملية تدبيس المعدة وعملية تحويل مسار المعدة وعملية بالون المعدة.

 

ولا توجد عملية واحدة مناسبة لجميع المرضى، بل يتم اختيار نوع العملية بناء على عوامل كثيرة أهمها الحالة المرضية والتاريخ المرضى والأبعاد النفسية والجسدية للمريض.

 

عملية تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة من عمليات إنقاص الوزن المشهورة التي يتم فيها تقليص حجم المعدة بإزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكلها المتبقي أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءً صغيرا أشبه بالوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً للك ينبغي التفكير جيدا قبل اللجوء لهذه العملية التي لا رجعة فيها مطلقا.

 

بعد أن يتم إزالة جزء من المعدة وتصبح صغيرة الحجم يصبح الشخص قادرا على إنقاص وزنه بكل سهولة فالمعدة لا تستوعب كميات كبيرة من الطعام بشكلها الجديد فيعد الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة وهو ما سيؤدي إلى فقدان الوزن بصورة سريعة.

 

كيفية التحضير لعملية تكميم المعدة

 

قبل اللجوء لعملية تكميم المعدة ينبغي على المريض إتباع عدة تعليمات هامة وهي:

 

  • يجب الاهتمام بمحاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.

 

  • يجب الاهتمام بعمل اختبار بدني شامل للتأكد من سلامة المريض وعدم معاناته من أي أمراض مزمنة.

 

  • يجب الاهتمام بمراجعة التاريخ الطبي للمريض من قبل الطبيب المختص .

 

  • يجب الاهتمام بالتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.

 

  • ينبغي الامتناع عن التدخين قبل 12 أسبوع من الجراحة.

 

  • يجب الاهتمام باتباع تعليمات الطبيب بدقة تامة بعد إجراء الجراحة حتى يتم التماثل للشفاء بأمان.

 

 

خطوات تكميم المعدة

 

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، وتستغرق عدة ساعات، وبأقل قدر من التدخل الجراحي عن طريق عمل شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة، ولكن عملية تكميم المعدة بالمنظار تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، حيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

تجارب تكميم المعدة

 

أغلب عمليات تكميم المعدة التي تجرى في الوقت الحالي تعتمد على استخدام تقنية المنظار بحيث يقوم الطبيب بعمل بضعة شقوق صغيرة على سطح البطن، ويدخل منها أدوات جراحية صغيرة ليقص المعدة باستخدامها، وهذا ما ساهم بشكل كبير في تقليل فترة التعافي اللازمة حتى يتمكن الفرد من العودة لممارسة أنشطته ليومية بشكل طبيعي، وتقليل المضاعفات الصحية والألم المرتبط بإجراء العملية.

 

وفي كل الأحوال وأيا كانت الطريقة المتبعة لإجراء تكميم المعدة لابد من إتباع الشخص بعد إجراء العملية لحمية غذائية دقيقة حتى يتمكن من التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير، ففي البداية يمكنه أن يتناول السوائل فقط، ثم يصبح بإمكانه تناول الأطعمة الصلبة، وذلك باتباع نظام غذائي فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في الحصول على نتائج رائعة ومبهرة أيضا.

 

سعر عملية تكميم المعدة

 

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من بلد لآخر ومن طبيب لآخر، وتختلف أيضا على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط تبدأ التكلفة من 14 ألف دولار وحتى 23 ألف دولار.

               

مخاطر عملية تكميم المعدة

 

على الرغم من مميزات تكميم المعدة في إنقاص الوزن إلا أنه ينبغي التنويه أيضا عن بعض المخاطر التي تحدث بعد إجراء هذه العملية حيث يصاب الشخص بعد إجراء التكميم إلى ضعف التغذية الناتج عن ضعف الامتصاص حيث تعتمد هذه العملية على تقليل كمية المواد الداخلة للجسم ومنعه من تخزينها وهو ما سيؤثر على الوظائف الحيوية للجسم.

 

تسبب تكميم المعدة أيضا عند تناولك كميةً كبيرة من الطعام إلى  الشعور بالغثيان والتقيؤ الدائمين وهو ما له آثاره السلبية.

 

من الممكن أن يحدث بعد إجراء تكميم المعدة تسريب من المعدة ويخرج الطعام منها إلى تجويف البطن وهو ما يمكن أن يؤدي للتسمم .

 

من الممكن أن يحدث نتيجة عملية تكميم المعدة المعتمدة على الجراحة إمكانية حدوث تلوث تلك الجراح أو الإصابة بالعدوى.

 

وأخيرا عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة في عالم جراحات إنقاص الوزن ولكن يجب التنويه أنها العملية الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام.

 

 

عملية بالون المعدة

 

  • تشير عملية بالون المعدة إلى إحدى عمليات إنقاص الوزن التي يتم اللجوء لها بهدف التخلص من شبح السمنة المفرطة التي تجلب العديد من الأمراض.

 

  • بالون المعدة إحدى العمليات التي تتم بصورة غير جراحية عن طريق المنظار تحت تأثير التخدير الموضعي من أجل فقدان مزيدا من الوزن.

 

  • تعتمد فكرة عملية بالون المعدة على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز ولكنها من العمليات المؤقتة حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

 

شروط اللجوء لعملية بالون المعدة

 

الإصابة بالسمنة وحدها لا تكفي لإجراء عملية بالون المعدة بل ينبغي توافر عدد من الشروط ليكون الشخص مؤهلا لإجراء بالون المعدة وهذه الشروط هي:

 

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 30 إلى 40 كيلو جرام.

 

  • ألا يكون الشخص قد خضع لأي عملية جراحية في المعدة أو المريء.

 

  • أن يكون الشخص قادراً على الالتزام بغذاء صحي، ومتابعة حالته مع الطبيب المختص.

 

  • أن يكون عمره أكثر من 18 عاماً.

 

  • أن يكون الشخص مصاباً بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس النومى.

 

  • عملية بالون المعدة غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل.

 

أنواع بالون المعدة

 

بالون أوربيرا

 

هو البالون المستخدم على نطاق واسع في العالم خلال إجراء بالون المعدة، وقد تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة.

 

بالون ريشيب

 

يعتبر بعض العلماء هذا النوع من بالون المعدة هو الأضمن والأكثر أمانا، ويتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة .

 

بالون سباتز

 

هذا البالون مفرغ أيضاً ومنفرد يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة، هذا البالون يبقى في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، ولكنه غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

بالون أوبالون

 

عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

  • قبل البدء بإجراء عملية بالون المعد ينبغي إجراء بعض الفحوصات اللازمة من الاختبارات والتحاليل وقد يطلب الطبيب المختص من المريض إتباع نظام غذائي محدد قبل إجراء العملية مع التوقف عن تناول بعض الأدوية .

 

  • وبعد إجراء هذه النصائح الطبية تأتي مراحل عملية بالون المعدة التي تبدأ بالتخدير حيث يتم التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعد المريض على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

  • بعدها تأتي مرحلة إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

  • والمرحلة الأخيرة تتمثل في ملء البالون ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

التعافي بعد عملية بالون المعدة

 

  • ينبغي بعد الانتهاء من عملية بالون المعدة بقاء المريض في المستشفى وعدم التسرع في الذهاب إلى المنزل لحين الاطمئنان على حالته وصحته العامة.

 

  • يجب على المريض تناول كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية.

 

  • ينبغي على المريض بعد إجراء عملية بالون المعدة إتباع نظام غذائي قائم على السوائل حتى بداية الأسبوع الثاني وعندها يمكن البدء في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، بينما البدء في تناول الطعام العادي بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

 

  • يجب على المريض تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.

 

  • ينبغي التوقف عن تناول الطعام في حال شعور المريض بحرقة في المعدة أو انتفاخ.

 

  • تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، والانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب للنوم.

 

  • ينبغي رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام العديد من الوسائد لتقليل الانزعاج عند النوم أو الاستلقاء.

 

  • يجب ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة أو أكثر يومياً.

 

  • تتيح عملية بالون المعدة للمريض الفرصة لإنقاص الوزن ما بين 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر أو ما يزيد قليلا، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

 

  • ينبغي بعد إجراء بالون المعدة تجنب التدخين تماما خصوصا قبل تناول الطعام.

 

 

مميزات إجراء عملية بالون المعدة

 

هناك عدد من المميزات التي سيتمتع بها المريض في حال إجراء عملية بالون المعدة يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

  • بالون المعدة عملية غير جراحية لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة مما يقلل المتاعب الجسدية على المريض.

 

  • لا تحتاج إلى تخدير كلي لإجرائها، فقط يتم استخدام التخدير الموضعي مما يجنب المريض مخاطر التخدير الكلي.

 

  • عملية آمنة إلى حد كبير فنسبة حدوث مضاعفات تعتبر بسيطة.

 

  • نتائجها فعالة جداً بشرط التزام الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع حمية غذائية صحية.

 

  • تتميز عملية بالون المعدة بأن تكاليفها أقل من العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض.

 

  • تتميز هذه العملية بسهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة .

 

  • لا تتطلب عملية بالون المعدة بقاء المريض في المستشفى.

 

  • تقلل بالون المعدة من من خطر المعاناة من المشاكل الصحية المترتبة على زيادة الوزن، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وضغط الدم المرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني.

 

 

عملية تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة هي عملية لتصغير حجم المعدة من خلال استخدام حزام أو خياطة لفصل معظم المعدة عن مسار الطعام العادى، وبالتالى لا يحتاج الشخص إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، ويتم إجرائها حالياً بالمنظار، وتخلص الشخص من حوالي 50 إلى 60% من وزن الجسم.

 

وتمتاز عمليات تدبيس المعدة بأن نسب النجاح فيها مرتفعه جداً أيضاً، وإنها تقلل من احساس الشخص بالجوع وتزيد من احساسه بالشبع، فضلاً عن إحساسه بالحموضة والارتجاع.

 

أنواع عملية تدبيس المعدة

 

  • عملية التدبيس بالتحزيم الطولي: تتم من خلال إجراء فتحة حلقية وتمرير شريط في هذه الفتحة يمنع تمددها.
  • عملية تدبيس المعدة العمود الحلقي: وهي أشهر العمليات يتم فيها فصل الجزء العلوي من المعدة.
  • عملية حزام المعدة: تتم من خلال وضع حزام أو شريط حول الجزء العلوي من المعدة لتضييقها.

 

الفرق بين عملية تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة

 

يكمن الفرق بين عملية تدبيس المعدة وعملية تكميم المعدة في أن عملية التكميم تعمل إلى أزالة 80% من المعدة بينما التكميم يتم من خلال قص جزء صغير منها.

 

 

عملية تحويل مسار المعدة

 

تهدف عملية تحويل مسار المعدة إلى فصل جزء من المعدة وتحويل مساره إلى الأمعاء على بعد مترين من الاثنى عشر،  ويقوم هذا الجزء بتخزين الطعام فلا يستطيع الشخص تناول الكثير منه.

 

تمتاز عملية تحويل المسار بأنها تحدث حالة من سوء امتصاص المواد الغذائية نتيجة عدم مرور الطعام على الأثنى عشر مما يسهل من عملية إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 85%.

 

عيوب عملية تحويل مسار المعدة

 

مخاطر سوء التغذية فيها عالية

أطول العمليات وأعقدها لذلك تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة وراحة تامة بعدها.

تزاد احتمالات معاناة المريض بعد العملية من حدوث قئ وعثيان وامساك وحدوث انتفاخات وغازات وزيادة في حجم البراز.

 

عملية فراشة المعدة

 

تعددت المسميات والأساليب المستعملة في جراحات السمنة المعتمدة على تغيير هيئة المعدة أو المسار الهضمي عموماً، فنلاحظ تردد مصطلحات مثل تدبيس المعدة وتكميش المعدة وتكميم المعدة وربط المعدة وتحويل المسار، لكن ما هي عملية فراشة المعدة؟ يعمل الجراح في عملية فراشة المعدة على تضييق المعدة من الأعلى باستعمال الدبابيس المعدية من اليمين واليسار، وذلك عند الثلث الأول من المعدة تقريباً، فينتج شكل يشبه الفراشة أو الساعة الرملية، بدون استئصال لأي من أجزاء المعدة. إن فكرة هذه العملية هي حبس الطعام في هذا الجزء الصغير عند تناول الطعام، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء سريعاً، ويحد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام. تجرى عملية فراشة المعدة جراحياً أو بالمنظار، الذي يزيد من أمان العملية وسرعة الاستشفاء منها.

 

صنفت عملية فراشة المعدة كواحدة من أكثر العمليات الجراحية التي لا تعد ضياعاً للمال واستحقاقاً لاستثماره في جسدك بصورة تمنحك الشعور بالسعادة والثقة بالنفس ورفع الروح المعنوية. تحقق عملية الفراشة للمعدة ميزة إضافية على ما سبق، وهي أن امتلاء المعدة بسرعة، يحفز المخ على إفراز الهرمونات التي تقلل من الإحساس بالجوع، مما يعينك على تجاوز الأمر بصورة أسهل.

 

خطوات عملية الفراشة للمعدة

 

يبدأ الجراح بتدبيس الجزء العلوي من المعدة من الجانبين، إما عن طريق فتح البطن أو عن طريق المنظار، مقسماً المعدة إلى جزئين، ثلث وثلثين، مما يعطي شكلاً يشبه الفراشة أو الساعة الرملية، هذا الجزء العلوي الضيق هو فقط ما سيملأ بالطعام بعد العملية، ونتيجة لهذه التغيرات على القناة الهضمية تتحقق أهداف العملية بشكل فعال.

 

احتياطات لإجراء جراحات السمنة

 

عمليات إنقاص الوزن من العمليات الخطيرة لذلك يلزم أن يتوخى المريض الحذر في:

 

  • اختيار الطبيب والمركز الطبي المناسب ذو السمعة الجيدة والسجل الطويل الناجح في أداء هذا النوع من العمليات بغض النظر عن تكلفة به.

 

  • اتباع كافة التعليمات والتنبيهات المحددة من قبل الطبيب سواء قبل العملية أو بعدها.

 

  • اتباع نظام حياة صحي خاصة في أسلوب اختيار الطعام من حيث تناول الخضروات والفواكه ومحاولة تناول كفاة الأطعمة الصحية والابتعاد عن النشويات والاطعمة السريعة الضارة والدهون وممارسة الرياضة بانتظام.

 

وقبل إجراء عمليات تصغير المعدة هناك مجموعة من الإجراءات الواجب إتباعها والالتزام بها من قبل المريض حتى يتسنى له الحصول على النتائج المرجوة مثل:

 

  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة وعمل كافة التحاليل التي يطلبها الطبيب بهدف الاطمئنان على الصحة العامة للمريض قبل إجراء الجراحة.

 

  • ينبغي التوقف عن تناول بعض الأطعمة والإكثار من أطعمة أخرى سيوصي بها الطبيب قبل إجراء الجراحة.

 

  • ينبغي الابتعاد عن التبغ والنيكوتين وتناول الكحوليات قبل إجراء هذه النوعية من العمليات.

 

  • ينبغي التوقف عن تناول بعض الأدوية التي من شأنها أن تسبب تجلط أو سيولة في الدم أثناء إجراء الجراحة وهو ما سيمليه الطبيب على مريضه.

 

 

تكلفة عمليات إنقاص الوزن في مصر

 

تعتمد تكلفة عمليات إنقاص الوزن في مصر على نوعية العملية نفسها والهدف منها، وكذلك المركز والطبيب الذي سيقوم به ، وتتراوح  تكلفة معظم العمليات ما بين 15 إلى 45 ألف جنيه مصري.

 

•             عملية بالون المعدة:  أقل العمليات تكلفة ويتراوح سعرها ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه مصري.

•             عملية تحويل مسار المعدة: أكثر العمليات تعقدياً لذلك تتراوح تكلفة العملية الواحدة منها ما بين 40 إلى 50 ألف جنيه مصري.

•           عمليات تدبيس وتكميم المعدة: تتراوح تكلفة العملية الواحدة منهم مابين  25 إلى 40 ألف جنيه مصري.