تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أقل وزن لعملية تكميم المعدة

تكميم المعدة يعد بمثابة الطريق الأقصر نحو الوصول إلى الجسم الرشيق والقوام المتناسق الذي يتحقق بفقدان الوزان وا

شفط الدهون,السمنة,تكميم المعدة,خطوات تكميم المعدة,التدخين,السمنة المفرطة,الطعام الصحي,الكلي,فقدان الوزن,الجراحات التجميلية,الرياضة,ممارسة الرياضة,منظار البطن,زيادة الوزن,عملية شفط الدهون,التخدير الكلي,عملية تكميم المعدة,تكلفة,الجلدية,تحويل مسار المعدة

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

تكميم المعدة
تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة يعد بمثابة الطريق الأقصر نحو الوصول إلى الجسم الرشيق والقوام المتناسق الذي يتحقق بفقدان الوزان والتخلص من السمنة المفرطة، ولا نبالغ في قول الطريق الأقصر حيث تتميز خطوات تكميم المعدة بالسهولة الطبية التي تتم على يد أطباء متخصصون في مجال جراحات إنقاص الوزن.



 

وهو ما جعل هذه النوعية من العمليات المفضلة والمرغوبة من قبل العديدين رجال أو نساء، وبخلاف إجراء تكميم المعدة الجراحي، ظهر تكميم المعدة بدون جراحة ليكون الشكل الأحدث من صيحات إنقاص الوزن، وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل عملية تكميم المعدة من الألف إلى الياء، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد عن الأساليب التجميلية للتخلص من السمنة المفرطة.

 

تكميم المعدة

 

  • تكميم المعدة من أشهر عمليات التخسيس المتبعة في عالم جراحات السمنة، حيث يلجأ لها الأشخاص الذي يعانون من حب تناول الطعام بشراهة، وهو ما يسبب لهم زيادة الوزن إلى حد الوصول للسمنة المفرطة التي ينبغي العمل على علاجها.
  • تكميم المعدة من أفضل الجراحات المتواجدة لإنقاص الوزن حيث تقوم فكرتها على إزالة جزء كبير من المعدة حوالي من 60 إلى 80% من حجمها ليصبح ما تبقى من حجم المعدة أشبه بالموزة.
  • بعد استئصال جزء كبير من المعدة خلال عملية تكميم المعدة ستكون النتيجة النهائية هي الشعور السريع بالامتلاء عند تناول الطعام مما يعمل على تقليل كمية الطعام المتناول ومن ثم فقدان الوزن بشكل تدريجي ولكنه سريع.
  • تتم عملية تكميم المعدة وفق خطوات طبية دقيقة ومدروسة حيث لا يتم استئصال أي جزء وحسب من المعدة ، بل يتم استئصال الجزء الذي يضم الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن إنتاج هرمون الغريلين.
  • الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع وبناءا عليه فإن تناول الشخص لكمية قليلة من الطعام تشعره بالشبع والامتلاء، وبعد أن يتم إزالة هذا الجزء من المعدة لا يمكن إعادته مرة أخرى، لذلك ينبغي التفكير مليا قبل إجراء عملية تكميم المعدة فعلى الرغم من فوائدها وأهميتها، إلا أنها مخاطرة لا تحتمل الرجوع فيها.

 

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

 

 

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لكل شخص يعاني من السمنة المفرطة ولديه شهية مفتوحة لتناول الطعام، ولكن لضمان نجاح إجراء تكميم المعدة وتحقيق النتائج المطلوبة بأمان ينبغي الآتي:

 

أن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى الرجل أو السيدة الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة حوالي 40% فأكثر.

 

أن يكون لدى الشخص المرشح لإجراء عملية تكميم المعدة مشكلات صحية ذات صلة بالسمنة المفرطة.

 

ينبغي كذلك أن يكون الشخص الذي سيخضع لإجراء عملية تكميم المعدة من غير المدخنين، وإن كان من المدخنين ينبغي عليه الإقلاع التام في الفترة التي يحددها الطبيب.

 

تحقق عملية تكميم المعدة نتائج مبهرة خصوصا لدى الأشخاص الذين توجد لديهم توقعات إيجابية وفكرة محددة عن الاتجاهات الصحية والعادات الغذائية التي يجب الالتزام بها بعد العملية.

 

تحقق كذلك عملية تكميم المعدة النتائج المميزة خصوصا مع الأشخاص الذين لديهم القدرة على الالتزام بضرورة التخلص من الوزن الزائد عبر ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والالتزام بتناول كافة المكملات والمعادن.

 

 

الاستعداد لعملية تكميم المعدة

 

قبل اللجوء لعملية تكميم المعدة ينبغي على المريض إتباع عدة تعليمات هامة وهي:

 

 

  • يجب الاهتمام بمحاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.
  • يجب الاهتمام بعمل اختبار بدني شامل للتأكد من سلامة المريض وعدم معاناته من أي أمراض مزمنة.
  • يجب الاهتمام بمراجعة التاريخ الطبي للمريض من قبل الطبيب المختص .
  • يجب الاهتمام بالتوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: الأسبرين، أدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.
  • ينبغي الامتناع عن التدخين قبل 12 أسبوع من الجراحة.
  • يجب الاهتمام باتباع تعليمات الطبيب بدقة تامة بعد إجراء الجراحة حتى يتم التماثل للشفاء بأمان.

 

تعرف على: أقل وزن لعملية تكميم المعدة

 

خطوات عملية تكميم المعدة

 

  • عملية تكميم من العدة من الجراحات التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء الإجراء، وتستغرق هذه العملية حوالي 3 ساعات.
  • تتم أولى خطوات عملية تكميم المعدة بعد تخدير المريض بإحداث شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة.
  • ولكن هناك طريقة أخرى يتم إتباعها عند إجراء تكميم المعدة من خلال  المنظار حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.
  • ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

نتائج عملية تكميم المعدة

               

كما ذكرنا في السطور السابقة تتم عملية تكميم المعدة من خلال إجراء جراحي بحت، أو من خلال منظار البطن الذي يستدعي تدخلات جراحية أقل بكثير، وفي كل الأحوال وأيًا كانت الطريقة المتبعة لإجراء تكميم المعدة لابد من إتباع الشخص بعد إجراء التكميم لحمية غذائية حتى يتم التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير.

 

وفي العموم يفقد معظم الأشخاص بعد خضوعهم لتكميم المعدة حوالي 60% من وزنهم الإضافي خلال 12 إلى 18 شهر، ولكن قد يخسر الآخرين الوزن بصورة أقل، لذلك فإن ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح عاملان مهمان لفقدان المزيد من الوزن بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

 

تجارب تكميم المعدة

 

التجارب السابقة لإجراء عملية تكميم المعدة أثبتت أنه على الرغم من الفوائد الصحية لعملية تكميم المعدة، إلا أن ذلك لا يثنينا عن سرد الأضرار التي قد تنجم عن إجرائها والتي قابلت بعض التجارب السابقة مثل:

 

  • عملية تكميم المعدة تعتمد على إزالة واستئصال جزء معي من المعدة هذا الجزء لا يمكن إعادته مرة أخرى والتراجع عنه بأي شكل من الأشكال.
  • عملية تكميم المعدة قد تتطلب القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا ، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.
  • قد لا ينتج عن عملية تكميم المعدة خسارة الوزن المطلوب بسبب تناول الشخص للأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.
  • نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم، قد تحدث بعض التسريبات وهي التي تسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.

 

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

 

تكميم المعدة مثل باقي الجراحات التجميلية الأخرى تتوقف تكلفتها النهائية على عدة عوامل حسب البلد الذي ستخضع فيها لهذا الإجراء، والطبيب الذي سيقوم بهذه الجراحة من حيث كفاءته المهنية وخبرته الطبية في هذا المجال.

 

كذلك نوع عملية التكميم الملائمة لحالتك الصحية والتي سيحددها الطبيب وحده، وفي العموم تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في جمهورية مصر العربية بين 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

 

مع العلم أن من أهم مزايا إجراء عملية تكميم المعدة في مصر هو أنك ستحصل على تكلفة منخفضة مقارنة بإجراء نفس العملية في دولة أخرى، حيث توفر لك مصر عملية تجميلية وعلاجية على قدر عالي من الأداء الدقيق على يد طبيب متخصص وفي مركز تجميلي مؤهل ومجهز بأحدث التقنيات المساعدة على الشفاء والتعافي سريعا وبأقل تكلفة ممكنة.

 

ولكن الأمر الوحيد الذي يعيب إجراء عملية تكميم المعدة من قبل الوافدين إلى مصر من الخارج، هو صعوبة الاستمرار في المتابعة الطبية حيث تتطلب تكميم المعدة متابعة طويلة قد تستغرق عام أو عامين وهو ما يتطلب ضرورة الإقامة في مصر فترة طويلة.

 

نصيحة Doctor Live 

 

عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة في عالم جراحات إنقاص الوزن، ولكن يجب التنويه أنها العملية الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع لذلك.

 

فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام، بل هذه الزيادة الطفيفة تلائمها عملية شفط الدهون في حال المعاناة من التكتلات الدهنية والترهلات الجلدية.