تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تكميم المعدة

لم يعد الوزن الزائد شبح مخيف ومدمر في ظل التطور التكنولوجي الذي ساد على عالم الطب التجميلي حيث استطاع هذا الطب

السمنة,تكميم المعدة,قص المعدة,التدخين,السمنة المفرطة,البدانة,العمليات الجراحية,فقدان الوزن,الرياضة,زيادة الوزن,الفيتامينات,الماء,عملية تكميم المعدة,التطور التكنولوجي,إنقاص الوزن,تناول الطعام,جراحات إنقاص الوزن,الموز,سعر عملية تكميم المعدة في مصر,اقل وزن لعملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة
تكميم المعدة

لم يعد الوزن الزائد شبح مخيف ومدمر في ظل التطور التكنولوجي الذي ساد على عالم الطب التجميلي، حيث استطاع هذا الطب إيجاد السبل الجراحية والغير جراحية كذلك للقضاء على السمنة المفرطة والتمتع بجسم مثالي ومظهر صحي ورشيق، ولعل عملية تكميم المعدة هي خير مثال لجراحات إنقاص الوزن التي سنبحث معكم أسرارها في سطور هذا المقال، ولذلك ندعو كل المهتمين بهذه النوعية من العمليات لمعرفة المزيد عن تكميم المعدة قبل إجرائه.



 

عملية تكميم المعدة

 

تعد عملية تكميم المعدة من أشهر جراحات إنقاص الوزن التي تعمل على تقليص حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-85% من حجمها، تاركاً ممراً أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو أشبه بالوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى أو تركيب الجزء المزال وبدلًا من ذلك تتوسع المعدة مع الوقت بكميات الطعام الكبيرة.

 

تعتمد عملية تكميم المعدة بشكل رئيسي على تقليص حجم المعدة حتى لا تستطيع استيعاب أي كميات أخرى من الطعام حيث يتناول الكثير من الأشخاص كميات طعام هائلة، والتي تعد من الأسباب الأساسية وراء زيادة الوزن. مع تكرار تلك العادات الخاطئة، لا يقوى الجسم على هضمها بشكل كامل، مما يدفع الكبد لتخزين الفائض على هيئة خلايا دهنية تتراكم في مناطق متفرقة من الجسم.

 

يحتاج الجسم إلى مقادير محددة من الطعام للقيام بوظائفه الرئيسية وعدد معين من السعرات الحرارية، وكلما زاد طعامه عن تلك الحاجة ينتهي الأمر بوزن زائد، بهذه الطريقة سيصبح الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة ولن تكون قادراً على تناول كميةٍ أكبر، وبذلك تقل كميات الطعام التي تتناولها للكمية التي سيستهلكها جسدك فحسب دون أن يصبح هناك فائض يتم تخزينه ما سيساعدك على فقدان الوزن بشكلٍ كبير.

 

طريقة تكميم المعدة

 

تصنف عملية تكميم المعدة تحت بند العمليات الجراحية لعلاج البدانة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه، أشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية:

 

  • الطريقة الأولى: قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر، وتعد تلك أشهر وأنجح أنواع عمليات تكميم المعدة.

 

  • الطريقة الثانية: يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

 

  • الطريقة الثالثة: يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتماً من حجم وجباتك.

 

  • الطريقة الرابعة: من خلال وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك.

 

 

شروط عملية تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة هي الأنسب للأشخاص ممن يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع. لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام. من أهم الشروط الواجب توافرها في المريض قبل إجراء عملية تكميم المعدة:

 

  • أن يتراوح عمر المريض ما بين 18 – 65 عام
  • مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 35

 

قبل تكميم المعدة

 

الاستعداد لعملية تكميم المعدة يحتاج منك إلى الاهتمام والانتظام، ومن اهم الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها:

 

  • أول ما تقوم به هو الاستعداد النفسي والانتباه أن هذه العملية ستغير نظام وروتين حياتك السابق تماماً، وستدفعك إلى نبذ العادات القديمة في تناول الطعام واتباع نظام حياةٍ جديد وصحي فإن لم تكن مستعداً لذلك قد تصاب بالاكتئاب أو الصدمة النفسية لحدوث تغيرٍ كبيرٍ كهذا لجسدك.

 

  • ابدأ بممارسة الرياضة واجعلها جزءً من حياتك قبل العملية لأنك ستصبح مجبراً لجعلها كذلك بعد العملية فابدأ قبل ذلك بالتدريج، بالنسبة لعاداتك في تناول الطعام عليك أن تغيرها فنظراً لحقيقة أن العملية ستقلل من كمية الطعام الذي تتناوله إذاً أنت بحاجةٍ للبحث عن الصحي والمفيد منه والذي يحتاجه جسدك لتتناوله بدلا من أن تملأ معدتك بطعامٍ غير مفيد وتصبح عاجزاً عن تناول المفيد بعد العملية.

 

  • تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات لأنك بعد العملية لن تجد لها مكانا في معدتك الصغيرة، وابدأ بتناول الفيتامينات المنوعة واجعلها جزءً من نظام غذائك حتى لا يتعرض جسدك لنقصٍ فيها وقصورٍ في الوظائف المعتمدة عليها، ولا تنسَ شرب الماء ولا تغفل عنه.

 

  • توقف عن التدخين قبل إجراء العملية ولا تتناول الأدوية المسيلة للدم، إن كنت تتناول أي نوع من الأدوية أخبر طبيبك عنه واسأله إن كنت بحاجةٍ للتوقف عنه فترة إجراء العملية أم لا مشكلة في تناوله.

 

  • قبل العملية بيومٍ واحد ابتعد عن الأطعمة الثقيلة والكميات الكبيرة وركز أكثر على الماء والمشروبات، وتوقف تماما عن الأكل بعد منتصف ليلة ما قبل العملية لأنك يجب أن تخضع للعملية بمعدةٍ خاوية.

 

 

أفضل دكتور تكميم المعدة

 

لاختيار أفضل دكتور تكميم، هناك بعض المعايير الأساسية التي لا بد من مراعاتها. جد طبيباً تثق فيه وترتاح إليه وله خبراتٌ سابقةٌ ناجحة في عملية تكميم المعدة وابدأ بمناقشة خياراتك معه.

 

ناقشه في حالتك الصحية وإن كنت تعاني من أيٍ من الأمراض الطارئة أو الدائمة أخبره بها ليكون على علمٍ بحالتك الصحية كلها، ناقشه أيضاً في أنواع عمليات التكميم المختلفة وانظر معه في أيها سيكون مناسباً وأفضل لحالتك.

 

كن صريحاً مع طبيبك وواضحاً أخبره بأهدافك وتوقعاتك كاملةً واجعل أحلامك أقرب لأرض الواقع ودعه يساعدك في ذلك، والأهم من كل ذلك عليك أن تناقشه بوضوحٍ تامٍ في مخاطر عملية التكميم والنتائج الإيجابية والسلبية المتوقعة بعد هذه العملية، وذلك لتكون على وعيٍ تامٍ بما أنت مقبلٌ عليه عند اتخاذك قرار القيام بالعملية.

 

أخبر طبيبك بمخاوفك وكل ما يقلقك عن هذه العملية ودعه يطمئنك ويخبرك بالحقائق حتى لا تقلق من أوهام لا وجود لها، إن قرر طبيبك اللجوء لعملية الشق الجراحي فافهم منه الأسباب وناقشه فيها وإن أردت أن تستشير غيره من الأطباء للاطمئنان فافعل، ولذلك عليك أن تختار طبيباً جديراً بالثقة من البداية حتى لا تتحمل نتيجة قلة خبرة أو كفاءة طبيبٍ ضعيف.