تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي نوع من أنواع العمليات التجميلية المعنية بالأسنان وقد تم اختراعها عام 1952 على يد جراح تقويم

ألم زراعة الأسنان,أخطاء زراعة الأسنان,عيوب زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,مراحل زراعة الأسنان,تكلفة تجميل الأسنان,تجربتي مع زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان

أنواع زراعة الأسنان

أنواع زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي نوع من أنواع العمليات التجميلية المعنية بالأسنان، وقد تم اختراعها عام 1952 على يد جراح تقويم سويدي، حتى أصبحت من أشهر وأنجح العمليات المختصة بتجميل وعلاج الأسنان بل والفم ككل، وقد ارتفعت نسب نجاح إجراء هذه النوعية من العمليات في عصرنا الحالي حتى وصلت إلى 98%، وذلك بفضل التطورات التكنولوجية التي أُدخلت على إجراء زراعة الأسنان، فلم تعد زراعات الأسنان مقتصرة على الزراعة التقليدية فقط، بل أصبح هناك ما يسمى بالزراعة الفورية السريعة، وزراعة الأسنان بالليزر، وهو ما سنتناوله سويا في هذا المقال على Doctor Live لمعرفة أنواع زراعة الأسنان، فتابعونا.



 

 

أنواع زراعة الأسنان              

 

يوجد العديد من أنواع زراعة الأسنان ويعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك لدى المريض، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها وفي النهاية الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يحدد النوع الأكثر ملائمة للمريض.

 

وفيما يلي سنعرض لكم الأشكال الطبية المتبعة عند إجراء زراعة الأسنان كالتالي:

 

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

زراعة الأسنان التقليدية من الطرق التي تتخذ وقتا أطول حتى يتم فيها الزراعة والتئام الأسنان الصناعية حيث يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

وتبدأ أولى خطوات زراعة الأسنان التقليدية بقيام الطبيب في البداية بالتخلص من كافة الأسنان التالفة، من ثم السماح لفك المريض بالراحة والالتئام فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر، ثم يتم زرع جذر التيتانيوم لسن بعينه أو لمجموعة من الأسنان.

 

 

 

زراعة الأسنان الفورية

 

زراعة الأسنان الفورية هي الطريقة الأحدث والأكثر تطورا والأكثر سرعة أيضا في عالم زراعات الأسنان حيث يتم إجراء هذه النوعية من العمليات حيث تتم في 3 أيام فقط وتعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبيا دقيقا وفحصا وتجهيزا كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصة للتعافي والاستقرار في الفم.

 

 

وتتم عملية زراعة الأسنان الفورية بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي بعد ذلك يتم انتزاع السن المكسور أو المعطوب برفق حتى لا تتضرر الأنسجة في الفك ويقوم الطبيب بتعقيم مكان السن وبعد ذلك يقوم بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دوران كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاء أو وجه مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس وغالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغات موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاء حيوي يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

 

 

هذا وتعد عملية زراعة الأسنان الفورية من أفضل أنواع زراعة الأسنان التي يتم اللجوء لها، فهي من العمليات البسيطة والسريعة فلا تستغرق سوى ساعة فقط ولكنها تتطلب طبيب ماهر ذو خبرة خاصة حتى لا تتضرر الأنسجة وعظام الفك أثناء إجراء العملية وبعد الانتهاء من تركيب الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع كافة إرشادات الطبيب التي وصفها للحالة قبل إجراء العملية وتناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية في مواعيدها المنتظمة.

 

 

أفضل أنواع زراعة الأسنان

 

يعد ترقيع العظام من أفضل أنواع زرعات الأسنان وهي إحدى الطرق المتبعة في عمليات زراعة الأسنان والتي تتطلب توفر كثافة ونوعية معينة لعظام فك المريض من أجل السماح لجذر التيتانيوم وهو السن الصناعي بأن يثبت بشكل جيد، ولكن في حال عدم امتلاك المريض لإحدى شرطي نجاح هذه الطريقة أو كليهما، عندها يُجري الطبيب ترقيعًا للعظام وبعد ذلك يبدأ الزراعة.

 

 

 

زراعة الأسنان بالليزر

 

الليزر هو ابتكار تكنولوجي عالي ينتج شعاعا ضئيلا من الضوء المركز. هذا الشعاع من الضوء يجلب الطاقة إلى الفم من خلال الألياف الصغيرة، للمساعدة على إزالة مناطق العدوى وإزالة أمراض اللثة حول الأسنان بدقة وكفاءة كبيرة.

 

يقوم شعاع الليزر بتعقيم المنطقة المصابة ويغلق الأوعية الدموية بعد عمل الشقوق الخاصة بوضع الغرسات السنية في المواضع المحددة، مما يقلل من فرص الإصابة أو النزيف. يكون المرضى أيضا أكثر راحة أثناء وبعد العلاج بالليزر لأنهم لا يقابلون بعض المشاكل التي يقابلها مرضى زراعة الأسنان التقليدية. يتم تقليل الحاجة إلى التخدير الموضعي ولكن عادة ما يتم استخدامه للتأكد من أنك لا تشعر بأي شيء على الإطلاق أثناء العلاج.

 

 

تم اكتشاف موجات مختلفة من ليزر الأسنان حتى الآن، ولا تستخدم جميعها في زراعة الأسنان. يعمل الليزر بشكل أساسي من خلال الانبعاث المحفز للضوء. يصل الضوء إلى الأنسجة البيولوجية ويحصل على الامتصاص أو الانتشار في الأنسجة المحيطة. الليزر المستخدم في المقام الأول في مجال زراعة الأسنان هو ليزر الحالة الصلبة الثابت. هناك نوعان من الليزر المستخدم في طب الأسنان وهو ليزر ديود الذي يعتمد على أشباه الموصلات وليزر الغاز مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون.

 

 

وتستخدم بعض هذه التطبيقات في علاج الأنسجة الرخوة أو اللثة التي تتميز بخصائص تخثر ممتازة وبعض الأعمال الخاصة بتطبيق الأنسجة الصلبة، عند المقارنة بالطرق التقليدية، يكون الليزر لطيفا ودقيق، وأقل تدخلا وأقل إيلاما، وقد وثقت دراسات مختلفة قدرة الطول الموجي الخاص بالليزر المستخدم في زراعة الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، خصائص الليزر مهمة بسبب التفاعلات المختلفة، يمكن أن تنتج على السطوح المزروعة، ولذلك فإن المعرفة الصحيحة لخصائص الليزر وطريقته في العمل هي أيضا مهمة للاستخدام المفيد.

 

 

 

مميزات زراعة الأسنان بالليزر

 

تطور استخدام الليزر في طب الأسنان في السنوات العشرة الأخيرة مع ظهور ليزر ديود للأنسجة اللينة الذي هو فعال من حيث التكلفة ومدى الوثوق به. يحتوي الليزر على العديد من التطبيقات الإكلينيكية في تحسين مراحل ما قبل الجراحة والجراحة نفسها وما بعد الجراحة وتثبيت الغرسات الاصطناعية في زراعة الأسنان الحديث، تم استكشاف جزء من الليزر في زراعة الأسنان من قبل مجموعة من العلماء، وخلصوا إلى أن ليزر الأنسجة اللينة يمكن أن يكون مفيدا في زراعة الأسنان.

 

 

ينبعث الضوء عبر الليزر في المقام الأول من خلال الانبعاث المحفز. قد ينتقل أو يتناثر أو يمتص عند الوصول إلى الأنسجة المحيطة. يمكن امتصاص هذا الضوء مع قدراته المضادة للبكتيريا بواسطة الغرسات والأنسجة المحيطة، ميزة الاستفادة من أشعة الليزر في زراعة الأسنان تشمل وقف النزيف، وانخفاض التورم، والحد الأدنى من الضرر في الأنسجة الرخوة، وانخفاض العدوى، وانخفاض الألم بعد العمل الجراحي.

 

هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن زراعة الأسنان بالليزر مثل:

 

 

  • سرعة الشفاء بسبب قلة المضاعفات الناتجة عن العملية.

 

  • تقليل خطر العدوى لقدرة الليزر على قتل البكتريا المسببة لذلك.

 

  • انخفاض الحساسية التي تؤدي إلى رفض الغرسات السنية.

 

  • وقت أقل في كرسي الأسنان نظرا لسرعة الفتح الجراحي بالليزر.

 

  • يقوم الليزر بتقليل النزيف أو منعه بعد زراعة الأسنان.

 

  • الشعور بالراحة أثناء وبعد زراعة الأسنان.

 

 

 

نتائج عملية زراعة الأسنان

 

بعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان سواء التقليدية التي تستغرق فترة طويلة ، أو الفورية التي يستمر إجرائها 3 أيام فقط، سيتعامل المريض مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً ولكن مع الحرص على تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام من خلال تفريشها بالمعجون وتنظيفها بالخيوط .

 

والحرص أيضا على إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6  أشهر.

 

 

 

مميزات إجراء عملية زراعة الأسنان بأنواعها المختلفة

 

تكتسب عمليات زراعة الأسنان أيا كانت الطريقة المتبعة أهمية خاصة جدا عند المرضى الذين يعانون من الأسنان التالفة والمفقودة أو المسوسة وذلك بسبب:

 

  • تعالج عملية زراعة الأسنان مشاكل سوء الهضم الناتج عن عدم إمكانية المرضى من مضغ الطعام بسهولة، ولكن بزراعة الأسنان تتحسن عملية المضغ ومنها عملية الهضم.

 

  • تحسن عملة زراعة الأسنان شكل الأسنان النهائي بعدم وجود أسنان مفقودة.

 

  • الأسنان المزروعة تبقى ثابتة في الفك وهو ما يُسهل تنظيفها مع باقي الأسنان بصورة مستمرة .

 

  • زراعة الأسنان من العلميات الناجحة جدا للأشخاص الذين فقدوا أسنانا قليلة حيث تعوض الزرعات الأسنان المفقودة بكل أمان.

 

  • وأخيرا التطور العلمي المستمر يساهم في صنع مواد جيدة تستخدم في عملية الزراعة لترفع من مستويات نجاح عملية زراعة الأسنان أكثر وأكثر.