تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

اتفقنا في مقال سابق بشأن الدورة الشهرية أن عدم انتظام العادة الشهرية من الامور الغير مقلقة بل أنها من الأمور

شفط الدهون,فوائد الدورة الشهرية,تكيس المبايض,الدورة الشهرية المنتظمة,المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية,تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة,كيفية حدوث الدورة الشهرية,عدد ايام الدورة الشهرية,اقصى مدة لتأخير الدورة الشهرية,حقن الفيلير

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية المنتظمة
الدورة الشهرية المنتظمة

اتفقنا في مقال سابق بشأن الدورة الشهرية أن عدم انتظام العادة الشهرية من الامور الغير مقلقة، بل أنها من الأمور التي يمكن حدوثها لأسباب متعددة جدا، وبمعرفة السبب ستتمكن المرأة من تنظيم دورتها الشهرية بكل سهولة سواء بشكل صحي عن طريق النظام الغذائي أو بشكل طبي عن طريق تناول الأدوية الهرمونية بوصفات طبية دقيقة جدا، وأيا ما كان طريقة علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، إلا أن هناك معدل طبيعي لتأخرها لا ينبغي أن تتجاوزه، وهو ما سنوضحها لكن عبر سطور هذا المقال على Doctor Live  كالتالي..



 

 

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

 

يتم حساب دورة الحيض من اليوم الأول من نزيف الدورة الشهرية إلى اليوم الأول من الدورة التي تليها، ومدة الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى، فقد يحدث تدفق الحيض كل 21 إلى 35 يومًا ويدوم يومين إلى سبعة أيام.

 

 في السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض تكون الدورات الطويلة شائعة، ولكن تميل دورات الحيض إلى أن تصبح أقصر وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم العمر.

 

 قد تكون الدورة الشهرية منتظمة وبنفس الطول تقريبًا كل شهر أو قد تكون غير منتظمة إلى حد ما، وقد تكون الدورة الشهرية خفيفة أو ثقيلة أو مؤلمة أو خالية من الألم، وقد تكون طويلة أو قصيرة، ولكنها تزال تُعتبر طبيعية، فالمعدل الطبيعي يكون ضمن نطاق واسع فيما يتعلق بالدورة الشهرية.

 

عندما تقترب المرأة من فترة انقطاع الطمث، فقد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة مرة أخرى، ولكن ضعي في اعتبارك أن استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل، والأجهزة الرحمية أو اللولب (IUDs) سيغير من انتظام الدورة الشهرية.

 

المعدل الطبيعي للدورة الشهرية

 

معرفة ما هو طبيعي بالنسبة لكِ، ابدئي في الاحتفاظ بسجل لدورة الحيض الخاصة بكِ، وابدئي بتتبع تاريخ البدء كل شهر لعدة أشهر متتالية لتحديد انتظام دورتك الشهرية، كما يجب عليك تدوين التالي كل شهر:

 

  • تاريخ الانتهاء، وما المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية عادةً؟

 

  • وهل هي أطول أم أقصر من المعتاد؟

 

  • سجلي ثقل تدفق نزيف الدم، وهل يبدو أخف أم أثقل من المعتاد؟

 

  • وكم مرة تحتاجين إلى تغيير الفوط الصحية؟

 

  • وهل كان هناك أي جلطات دموية؟

 

  • سجلي هل حدث نزيف غير طبيعي، أو حدث نزيف بين فترات الحيض؟

 

  • يجب تسجيل أي ألم مرتبط بفترة الدورة الشهرية، وهل الألم كان طبيعي أم أسوأ من المعتاد؟

 

  • سجلي أي تغييرات أخرى، وهل واجهت أي تغييرات في المزاج أو السلوك؟

 

  • وهل حدث أي شيء جديد خلال الدورة الشهرية؟

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

 

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية، منها:

 

  • وجود خلل في النظام الغذائيّ.

 

  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضيّة.

 

  • القلق، والتوتر، والاكتئاب.

 

 حدوث خلل في هرمونات الجسم، مثل:

 

  • زيادة هرمون الحليب، وارتفاع إفراز الهرمون الذكريّ، وخلل في هرمونات الغدة النخاميّة والهرمونات التي تُفرزها الغدة الدرقية.

 

  • تكيّس المبايض.

 

  • الرضاعة الطبيعيّة.

 

  • السمنة الزائدة.

 

  • التدخين.

 

 

 

أغذية لنزول الدورة الشهرية

 

تتضمن الأغذية التي تسرع في نزول الدورة الشهرية بطريقة طبيعية ما يأتي:

 

 فيتامين ج: ترى بعض النساء أن فيتامين ج يساعد في تنزيل الدورة الشهرية، وذلك رغم عدم وجود دليل علمي على ذلك، لكن ما يُعتقد هو أن هذا الفيتامين يرفع مستويات هرمون الإستروجين ويخفض مستويات البروجيسترون، مما يسبب حدوث تقلصات في الرحم وتحللًا في بطانته، فتنزل الدورة الشهرية، ولتجربة هذه الطريقة يجب أخذ مكملات هذا الفيتامين أو تناول الأغذية الغنية به، وفي حال أخذ المكملات يجب الحرص على عدم الإفراط بها لخطورتها.

 

 

الزنجبيل: يُعدّ الزنجبيل وصفةً تقليديةً لجلب الدورة الشهرية كونه يسبب حدوث تقلصات في الرحم، غير أنه لا توجد دلائل علمية على ذلك، ويذكر أن الطعم السيئ للزنجبيل لا يمكِّن المرأة من تناوله نيئًا، لذلك فأفضل طريقة لتناوله هي غلي شرائح منه مع الماء لمدة 5-7 دقائق ثم تصفية المشروب وشربه ساخنًا مع العسل أو السكر.

 

 

الكركم: يُعدّ الكركم وصفةً تقليديةً أيضًا ويعتقد بأنه يؤثر على مستويات الإستروجين والبروجيسترون ولك هذا الاعتقاد تنقصه الدلائل العلمية، ويمكن إضافة الكمون للحمية الغذائية وذلك بإضافته لتوابل الكاري وللأرز وأطباق الخضار، كما بالإمكان أضافته للماء أو الحليب مع توابل أخرى ومحليات للحصول على مشروب دافئ.

 

 

البقدونس: يستخدم البقدونس منذ قرون لتنزيل الدورة الشهرية كونه يحتوي على مادتين تعملان على تحفيز حدوث تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية. البابايا: تعد البابايا أكثر الوصفات الغذائية فعالية لتنزيل الدورة الشهرية، فالبابايا النيئة تحفز تقلصات الرحم، كما ويحفز الكاروتين الذي تحتوي عليه هرمون الإستروجين، وبالتالي تنزل الدورة الشهرية.

 

 

 

طرق لتسريع نزول الدورة الشهرية المتأخرة

 

لا توجد طرق مضمونة لتنزيل الدورة الشهرية فورًا أو خلال يوم أو يومين، لكن اتّباع أي من الطرق الآتية قد يجعلها تنزل أسرع قليلًا إن كانت في موعدها أو إن كانت قد تأخرت عنه، وتتضمن هذه الطرق ما يأتي:

 

 

  • استخدام أساليب منع الحمل الهرمونية: يُعدّ استخدام أساليب منع الحمل الهرمونية، من ضمنها حبوب منع الحمل وحلقة منع الحمل، الأسلوب الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه لتنظيم الدورة الشهرية، لكن يجدر التنويه هنا إلى أن عدم أخذ حبوب منع الحمل بناء على إرشادات الطبيبة قد يجعلها أقل كفاءةً في منع الحمل.

 

 

  • ممارسة التمارين الرياضية: تنزل التمارين الرياضية البسيطة الدورة الشهرية وذلك نتيجة تحريك عضلات الرحم، غير أن ذلك لا يستند على بحث علمي ويحتاج إلى المزيد من الأبحاث، ويذكر أن بعض النساء يحدث لديهن عدم انتظام في الدورة الشهرية نتيجة لممارستهن للتمارين الرياضية المجهدة، لكن ممارسة الرياضة باعتدال يساعد في استعادة الهرمونات المطلوبة لنزول الدورة الشهرية.

 

 

  • الاسترخاء: بما أنه قد ثبت علميًّا من خلال الأبحاث أن المستويات العالية من الضغط النفسي تسبب تأخر الدورة الشهرية، فإيجاد طريقة للتخفيف من الضغط النفسي بالاسترخاء يساعد في نزول الدورة الشهرية، ومن هذه الطرق التأمل والتنفس بعمق.

 

 

  • السيطرة على الحمية: بعض النساء يلاحظن وجود أطعمة معينة تؤخر دورتهن الشهرية أو تقدمها، وقد يعود ذلك إلى ما يحتوي عليه الطعام من بروتينات ودهون ومواد غذائية.

 

أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين

 

يمكن أن نذكر مصطلح انقطاع الطمث في حال لم يعد لديكِ دورة شهرية لمدة 12 شهراً متواصلاً، دون أن يكون السبب وراء ذلك هو حمل أو حالة مرضية معينة، فانقطع الطمث هنا يكون جزء طبيعي من أعراض الشيخوخة عند المرأة. إن سبب حدوث سن اليأس يتمثل في أن مستوى هرمون الأنوثة (الاستروجين) ينخفض بشكل كبير، مما يؤثر على قدرة المبيضين على إطلاق البويضات كل شهر، مما يؤدي في النهاية إلى توقف الطمث، مع توقف فرص الحمل أيضاً، ويمكن أن يحدث ذلك في سن الأربعين أو الخمسين.

 

 تعد عملية انقطاع الطمث شيء طبيعي للغاية عند النساء في السن المتقدمة، ولكن الأعراض المصاحبة قد تؤثر على الحالة النفسية والعاطفية، بالإضافة إلى عدم القدرة على النوم أيضاً، ومن أشهر هذه الأعراض اضطراب فترات الحيض، بالإضافة إلى تغير الحالة المزاجية، والنسيان وعدم القدرة على التركيز.