تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالصور .. السمنة بين الأضرار والحلول

قد لا تكون السمنة بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بالوزن المثالي أو حتى النحافة أمر يستحق الحديث عنه ولكن على ا

الكرش,السمنة المفرطة,البدانة,النظام الغذائي,العمود الفقري,فقدان الوزن,النحافة,ممارسة الرياضة,السعرات الحرارية,التمارين الرياضية,زيادة الوزن,جراحات السمنة,منظمة الصحة,Doctor Live,الإنجاب,أضرار السمنة,تأثير السمنة على العمود الفقري,تعريف السمنة,حلول السمنة

بالصور .. السمنة بين الأضرار والحلول

بالصور .. السمنة بين الأضرار والحلول

آثار السمنة
آثار السمنة

قد لا تكون السمنة بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بالوزن المثالي أو حتى النحافة أمر يستحق الحديث عنه، ولكن على النقيض تعد السمنة شبح يواجه الكثيرين حول العالم، حيث أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا في شهر فبراير 2018، أفادت فيه بأن أكثر من 1,9 مليار شخص يعاني من زيادة الوزن حول العالم، منهم حوالي 650 مليون شخص مصاب بالسمنة ، وهو ما ينذر بالإصابة بالعديد من الامراض والمضاعفات والمخاطر، ولذلك سنبحث معكم خلال هذا المقال على Doctor Live  السمنة من منظور آخر ليس من باب الخوف والقلق، ولكن من باب الاطلاع والوعي بمخاطرها الوخيمة.



 

 

 

تعريف السمنة

 

يمكن تعريف السمنة من منطلق الإشارة الواضحة غلى زيادة الوزن، وتنقسم السمنة بدورها إلى نوعان أساسيان هما، سمنة موضعية وسمنة مفرطة، وتعد السمنة المفرطة أخطر أشكال زيادة الوزن على الإطلاق، فهي حالة صحية خطيرة تصيب الكثير من الأشخاص ممن لديهم نسب كبيرة من الدهون في أجسامهم .

 

 

يمكن تعريف السمنة ايضا من منطلق إنها باب مفتوح لجلب العديد من الأمراض الخطيرة ، ويعتبر الشخص مصابا بالزيادة في الوزن إذا كان مؤشر كتلة جسمه يساوي أو يفوق 24,9، ويعتبر مصابا بالسمنة إذا كان مؤشر كتلة جسمه يفوق 29,9 ويكون مصابا بالسمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 35، حيث يعد مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر لقياس وزن الجسم بالكيلوجرام إلى مربع طوله بالمتر.

 

 

 

أسباب الإصابة بالسمنة

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي بدورها غلى إصابة الشخص بالسمنة، منها ما هو ناتج عن عادات خاطئة، ومنها ما هو خارج عن إرادته، وأيا ما كانت أسباب الإصابة بالسمنة سيوردها لكم Doctor Live  كالتالي..

 

 

 

  • العوامل الوراثية، تمثل عامل قوي لإصابة بالسمنة وهي عامل خارج عن إرادة الفرد بالتأكيد، حيث يزداد فرص إصابة الأطفال بالسمنة إذا كان الوالدان يعانون منها.

 

 

 

  • تناول الأطعمة المصنعة، عامل قوي محفظ على الإصابة بالسمنة، لأن هذه الأطعمة المصنعة تحتوي على مكونات مكررة ومواد مضافة الإسراف في تناولها يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

 

 

 

  • الشراهة في تناول الطعام، يعاني بعض الأشخاص من حب تناول الطعام الذي يبدو أنه خارج عن إرادة الشخص، ولكنه يتطلب صحوة صحية بمخاطر هذه العادة لأن كثير من الطعام يحتوي على الدهون والسكريات والإسراف في تناول هذه الأطعمة يؤدي للإصابة بالسمنة.

 

 

 

  • الأنسولين، أحد عوامل خطر في الإصابة بالسمنة ،حيث يلعب هرمون الأنسولين دوراً مهماً في تنظيم مخازن الطاقة في الجسم ويحث الخلايا الدهنية في الجسم على تخزين الدهون، والاحتفاظ بالدهون الموجودة فيها مسبقا.

 

 

  • تناول بعض الأدوية، الكثير من الأمراض تتطلب أخذ عقاقير من آثارها الجانبية فتح الشهية على الطعام، وهو ما يعمل على الإصابة بالسمنة ، مثل أدوية مضادات الاكتئاب وأدوية السكري وغيرها.

 

 

  • مقاومة اللبتين، ينتج هرمون اللبتين بوساطة الخلايا الدهنية، وتزيد مستوياته في الدم مع زيادة كتلة الدهون في الجسم ولذلك تكون مستويات اللبتين عالية عند المصابين بالسمنة.

 

 

  • الإفراط في استخدام السكر، حيث يؤدي استهلاك السكر المفرط إلى تغيير في الهرمونات، والكيمياء الحيوية في الجسم، كما يرتبط استهلاكه بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة بالتأكيد.

 

 

 

  • قلة النشاط البدني، وهو ما ساعد عليه التطورات التكنولوجية في عصرنا الحالي، حيث يعتمد العديد من الاشخاص على استخدام التكنولوجيا المفرط دون اللجوء إلى الحركة والنشاط أو حتى ممارسة التمارين الرياضية الصحية مما يؤدي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، ولذلك ننادي دوما على Doctor Live  بأهمية ممارسة الرياضة على جميع المستويات.

 

 

 

  • قلة النوم، إهمال الحصول على القدر الكافي من النوم يؤدي إلى تحفيز إفراز هرمون جريلين الذي يزيد الشهية ويسبب تناول الطعام بكثرة، ومن ثم الإصابة السمنة مع مرور الوقت.

 

 

 

  • التعرض للتوتر والقلق، يمكن أن يؤدي كل من التوتر والقلق إلى زيادة الوزن لدى شخص ما، حيث يمكن أن يؤدي الجسم إلى إنتاج المزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول، الكورتيزول يؤدي إلى تخزين الدهون وزيادة الوزن.

 

 

 

  • الشيخوخة، حيث تؤدي بدورها إلى تباطؤ عملية الأيض بما يجعل هؤلاء الأشخاص المتقدمين في العمر أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن.

 

 

 

 

آثار السمنة

 

لا شك أن السمنة هي أم الأمراض وكما قلنا في السابق فهي بمثابة الباب المفتوح الذي يجلب ويجذب العديد من الأمراض وفي هذا المقال سيوضح لكم Doctor Live أهم آثار ومضاعفات الإصابة بالسمنة:

 

 

  • أمراض القلب.

 

  • نسبة الدهون في الدم غير الطبيعية.

 

  • داء السكري من النوع الثاني.

 

  • مشاكل في الإنجاب.

 

  • مشكلات العمود الفقري.

 

  • متلازمة نقص التهوية.

 

  • السكتة الدماغية.

 

  • توقف التنفس أثناء النوم.

 

  • حصى في المرارة.

 

  • بعض أنواع السرطان.

 

  • متلازمة الأيض.

 

  • ارتفاع ضغط الدم.

 

  • مشاكل النفسية.

 

 

 

كيف تؤثر السمنة على العمود الفقري؟!

 

قبل معرفة تأثير السمنة على العمود الفقري ينبغي التنويه بأن، العمود الفقري يتكون من عدة فقرات عظمية صغيرة وبينها "الحبل الشوكي" وهو رفيع، ويتحكم العمود الفقري في حركة الجسم ويتحمل وزن الجسم بالكامل، وعند الإصابة بزيادة الوزن يتم الضغط على الفقرات العنقية حتى العجزية ، وهذا الحمل الزائد يزيد من الضغط على الغضاريف، وهو السائل الذي يمنح ليونة العظام مما يجعله يضغط على النخاع الشوكي.

 

 

تسبب السمنة ازدياد آلام العمود الفقري من خلال زيادة دهون البطن، حيث إن البطن تتكون من عضلتين وإذا تم زيادة الوزن يحدث ضغط للبطن للأمام مما يزيد الضغط على العمود الفقري ويزيد من آلام الغضاريف كما يؤثر الكرش على عظام الحوض لشدة تحميل البطن.

 

 

 

نصائح Doctor Live  لخسارة الوزن والتخلص من السمنة

 

بعد أن أوضحنا لكم أسباب الإصابة بالسمنة، والتي ذكرنا أنها إما أسباب إرادية أو اسباب غير إرادية، ينبغي الآن معرفة أن التخلص من الوزن الزائد أيا كان سبب الإصابة به أمر ليس بالمستحيل بل بالمثابرة والتحدي سيكون ممكنا، وذلك من خلال عمل الآتي:

 

تعديل النظام الغذائي، وهو ما يتطلب اللجوء إلى الطبيب المختص لمناقشة النظام الغذائي معه ونظام التمارين الرياضية المسموح بها، حيث أن جميع الأنظمة ليست تتماشى مع جميع الأجسام، فمن الأفضل تحديد ما يناسب المريض من تمرينات وتوقيت أدائها والوقت المطلوب يومياً، إلا أن التمارين المفضلة في هذه الحالات تكون المشي السريع والسباحة.

 

 

التركيز على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والمتمثلة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، مع مراعاة تجنب النشويات والدهون والسكريات.

 

 

 

الاهتمام بتناول ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم مع التخفيف من الوجبات الجانبية لما لها من تأثير مساعد على زيادة الوزن، مع الاهتمام بمراقبة الوزن بانتظام.

 

 

 

يمكن اللجوء إلى الأدوية لعلاج السمنة، ولكن بوصفة الطبيب واستشارته، حيث تعمل بعض الأدوية على فقدان الوزن ولكن من المرجح أن يعود الوزن بمجرد توقف الشخص عن تناول الدواء ما لم يحافظ على النظام الغذائي والتمرينات الرياضية.

 

 

 

والطريقة الأخير والأفضل لحالات علاج السمنة، هي العلاج بالجراحة فعادة ما تكون العمليات الجراحية هي الخيار الأخير للأشخاص الذين فشلوا في علاج البدانة عن طريق الحلول الأخرى، وتشمل الجراحات عادة عمليات ربط المعدة ، تكميم المعدة، بالون المعدة، تحويل مسار المعدة، فكلها من جراحات السمنة التي تحارب الوزن الزائد من خلال تقليص حجم المعدة وتقليل كميات الطعام المتناول.