تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة عظم الفك.. أسبابها وخطواتها ونتائجها

زراعة عظام الفك من العمليات التجميلية التعويضية الهامة فقد يتم الخضوع لها كإجراء ضروري وهام قبل عملية زراعة ا

زراعة الأسنان,الفم,تكلفة,عملية زراعة الاسنان,Doctor Live,عملية,الجيوب الأنفية,زراعة عظم الفك,أسباب ذوبان عظم الفك,زراعة عظم الفك في جدة,تجربتي في عملية زراعة عظم الفك,زرع الأسنان وتكلفته,تجميل الأسنان واللثة,زراعة الاسنان في مصر واسعارها,اسعار زرعات الأسنان في مصر

عملية زراعة عظم الفك.. أسبابها وخطواتها ونتائجها

زراعة عظم الفك
زراعة عظم الفك

زراعة عظام الفك من العمليات التجميلية التعويضية الهامة، فقد يتم الخضوع لها كإجراء ضروري وهام قبل عملية زراعة الأسنان، أو يتم اللجوء لها بهدف زيادة كثافة ومساحة عظام الفك الذي يقوم بثبيت الأسنان الطبيعية، وتعمل زراعة عظم الفك كذلك على زيادة عرض الثلث الأسفل من الوجه بما يحدث توازن على ملامح الوجه بشكل عام ويزيد من جمال الشخص، ونظرا لتعدد فوائد إجراء عملية زراعة عظام الأسنان، أو المسماه "تطعيم عظام الفك"، لذلك سنبحث معكم في هذا المقال على Doctor Live  تفاصيل هذه العملية الهامة.



 

 

 

عملية زراعة عظام الفك

 

زراعة عظام الأسنان أو تطعيم عظام الفك، هي عملية يتم إجراؤها لزيادة كثافة ومساحة العظام في الفك الذي يثبت الأسنان باستخدام واحد أو أكثر من خيارات تطعيم العظام المختلفة، و قد تتطلب جراحات الأسنان المعروفة أيضا باسم جراحات الوجه والفكين نمو العظام في الفك العلوي، مثل زيادة الجيوب الأنفية أو تكبير الحافة.

 

 

إذا كنت تفتقد الأسنان أو العظام في الفك العلوي، فقد يكون الطعم العظمي قادرا على تحفيز نمو العظام اللازم لإعادة تشكيل الفك وإعداده لزراعة الأسنان، وتستخدم هذه الغرسات لاستبدال الأسنان المفقودة، وتتطلب كثافة عالية في عظام الفك التي سوف تستقر عليها الغرسة السنية.

 

 

ترتكز الأسنان على الفك في منطقة من العظام يحيط عظم الحافة بجذور الأسنان لتأمين الأسنان وثباتها، ويسمح باستخدام الأسنان العادية في المضغ دون حدوث ألم أو تلف في السن نفسه، ولكن بدون ما يكفي من عظام ، لا يمكن للفك دعم الأسنان الطبيعية أو زراعة الأسنان إذا تطلب الأمر ذلك.

 

 

 

أسباب ذوبان عظم الفك

 

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعاني من فقدان العظام في الفك، على سبيل المثال، ربما تكون قد فقدت أحد الأسنان، وفقد العظم مع الأسنان، أو قد يكون لديك مرض اللثة الذي يؤدي إلى تصغير حجم وكثافة العظام، أيا كان السبب، قد لا يكون لديك ما يكفي من العظام في الفك لترسيخ أسنانك الطبيعية أو لدعم وضع ناجح لزراعة الأسنان.

 

 

إذا كنت قد فقدت عظام الحافة وتحتاج إلى زراعة عظام جديدة لوضع غرسات الأسنان، قد يوصي الجراح بإجراء زراعة عظام الأسنان قبل عملية الزراعة النهائية، أما إذا كانت عظام الفك كثيفة وذات مساحات كافية، فلن يكون ترقيع العظام واجبا، وسيتم إجراء زراعة الأسنان بدون عظم مباشرة.

 

تتم معظم جراحات زراعة عظام الأسنان لاستعادة عظامك إلى شكلها السابق بعد فقدان الأسنان أو مرض اللثة أو الصدمة، كما يمكن استخدام زراعة عظم في اللثة للحفاظ على بنية العظام بعد استخراج الأسنان، وفي جميع الأحوال، يجب عليك أن تفهم أن زراعة الأسنان من الممكن أن تتم بالتزامن مع زراعة عظام للأسنان أو من الممكن أن تتم زراعة الأسنان بدون عظم إذا كانت كثافة العظام كافية لغرس الزرعة.

 

 

 

خطوات عملية زراعة عظم الفك

 

تبأ هذه العملية بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي، ثم يقوم الطبيب بعمل شق داخل فم المريض لزراعة عظم صناعي في الفكين بعد أن يتم تصنيعها  وفقا لمواصفات الفك المطلوب ومقاس فك المريض بعناية شديدة، وبعدها توضع الغرسة على الفك الموجود بعد دخولها إلى الفم ويتم تثبيتها من خلال مسامير التيتانيوم، ثم يتم إدخال غرسة مشابهه لها في الجانب المقابل لها من الفك السفلي.

 

وما يشار إليه أن هذه الغرز التي يتم خياطتها تذوب بشكل تلقائي ولا تتطلب فكها، وللحصول على  النتيجة التي يرغب فيها المريض ، قد يتم إجراء زيادة حجم الذقن  مع زراعة الفك من أجل تحقيق التوازن لسمات الوجه.

 

 

 

نتائج عملية زراعة عظم الفك

 

تتم عمليات زراعة عظم الفك وتكبيره  من خلال  الشقوق والغرز داخل الفم،  وبالتالي لا تظهر أي ندبات خارجية علي الإطلاق  كأثار لإجراء العملية في الوجه .

 

ويكون  المظهر الجديد أفضل كثيرا عن المظهر قبل عملية زراعة عظم الفك، وتتعافي  الجروح الداخلية بالفم تدريجيا بعد العملية .

 

 

 

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

 

يمكن أن تختلف تكلفة زراعة عظام الأسنان أو عظم الفك حسب المصدر وكمية العظم المطلوبة لتعويض كثافة ومساحة العظام أسفل الأسنان المفقودة، عادة، بالنسبة لتكلفة زراعة عظام الأسنان من شخص آخر أو العظام المستخرجة من الحيوانات، أو من عظم اصطناعي، فإن التكلفة الإجمالية تنتهي بين 200 دولار و1200 دولار.

 

 

أما بالنسبة للحصول على الطعم العظمي من جسم المريض نفسه، فقد تتراوح التكلفة الإجمالية بين 2000 دولار و3000 دولار وذلك يتوقف على كمية العظام المراد تعويضها والكثافة المطلوبة لتحقيق زراعة الأسنان، وضع في اعتبارك أن هذا يتضمن موقعين للجراحة، والعلاج بالمستشفى، وطبيب التخدير.

 

 

في كلتا الحالتين، عندما يتم تحديد تكلفة عملية زراعة الأسنان، فإن الطبيب يقيم الحالة أولا ثم يحدد ما إذا كانت عملية زراعة عظام الأسنان واجبة في حالتك أو لا، بعد ذلك، يحدد الطبيب التكلفة الإجمالية لعملية زراعة الأسنان بدون عظم، أو عملية زراعة عظام الأسنان على حسب الحالة، فإذا كانت الحالة تستدعي إجراء زراعة عظام الأسنان، فسوف تكون التكلفة أقل إذا قمت بتضمين زراعة الأسنان في إجراء واحد.