تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الأسنان بدون جراحة

ظهرت المحاولات الأولى لعمليات زراعة الأسنان منذ قديم الأزل على يد قدماء الصينيين عام 2000 قبل الميلاد ولكن باج

الليزر,السكري,مسكنات الألم,تجلط الدم,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,العناية بالأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,مدة زراعة الأسنان,فشل زراعة الأسنان,زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة
زراعة الأسنان بدون جراحة

ظهرت المحاولات الأولى لعمليات زراعة الأسنان منذ قديم الأزل على يد قدماء الصينيين عام 2000 قبل الميلاد ولكن باجتهادات لم تلقى قبولا أو نجاحًا، وفي خمسينات القرن الماضي تم اكتشاف قدرة مادة التيتانيوم على الالتحام مع عظام الفك ومنها ظهرت فكرة زراعة الأسنانبشكل ناجح ولكنه جراحي، ومع التطورات التكنولوجية ظهرت تقنية زراعة الأسنان بدون جراحة  والتي أثبتت نجاح منقطع النظير لدقتها وقلة احتمالات رفض الجسم للزرعة ، لذلك وفي هذا المقال على Doctor Live  سنتعرف على تفاصيل زراعة الأسنان بدون جراحة.



 

زراعة الأسنان بدون جراحة
 
  • شهدت أنواع زراعة الأسنان المختلفة تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، وهو ما جعل زراعة الأسنان تتم بدون جراحة بالاعتماد على الكمبيوتر، حيث يتم إدخال صورة الأشعة المقطعية بواسطة برنامج خاص على الحاسب الآلي، ومن ثم يتم تصميم صورة ثلاثة الأبعاد تقيس وتحدد أبعاد مكان الزراعة، وبالتالي يحدد الطبيب الحالة التشريحية للمكان الذي ستزرع فيه السن بدقة.

 

  • زراعة الأسنان بدون جراحة يتم فيها إحداث شقا دائريا صغيرا بواسطة أشعة الليزر في المكان المحدد في اللثة، وهذا الشق لا يتعدى 5 ملليمتر، ثم يضع الغرسة المعدنية التي يبرز منها جزء خارج اللثة لتثبيت السن الاصطناعية عليه فيما بعد، دون الحاجة لوضع دعامة، وبالتالي يتمتع المريض من خلال هذه التقنية بالسرعة، والدقة، وعدم وجود خياطة، وألم وتورم كما أنها ملائمة لمرضى السكر ومرضى اضطرابات تجلط الدم.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

خطوات زراعة الأسنان بدون جراحة

 

  1. تخدير المريض موضعيا.

 

  1. استخدام الليزر لإجراء فتحة بأبعاد دقيقة في اللثة وبين عظام الفك.

 

  1. تثبيت الزرعة التي تم إعدادها وفقا لقياسات الأشعة السينية.

 

  1. تثبيت التيتانيوم فوق الزرعة وتترك عدة اشهر حتى يتم الالتحام مع عظم الفك.

 

  1. وأخيرا يتم استبدال الأسنان المؤقتة بالأسنان الدائمة.

 

 

 

فشل زراعة الأسنان بدون جراحة
 

زراعة الأسنان بدون جراحة مثلها مثل باقي عمليات الزراعة الأخرى كالتقليدية أو الزراعة الفورية معرضة للفشل ولكنه فشل ناتج بشكل أكبر عن عدم مراعاة توافر شروط الزراعة من البداية، وهو ما ينبغي التأكد منه من قبل الطبيب المختص والذي تم باختياره بعناية شديدة، حيث يمكن أن تتعرض الزراعة للفشل بسبب الآتي:

 

  1. ضعف العظام المتوفرة بالفك والتي بدورها تقوم بدعم الزراعة ولعلاج هذه المشكلة ينبغي وضع تركيبات عظمية بالفك لتجنب فشل الزراعة.
  2. مشاكل بالجيوب الأنفية والتي تحدث عادة بسبب فقدان جزء كبير من الأسنان في الفك العلوي ويمكن حلها ايضا بزرع عظام تحت الجيوب الانفية لرفعها.
  3. حجم الفك الصغير قد يعرض الزراعة للفشل أيضا وهو ما يمكن حله بوضع حشوات مناسبة لتكبير الفك .
  4. التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية في الفم ، ولذلك يجب تناول مضادات حيوية موصوفة طبيا لتجنب الالتهابات

 

مميزات زراعة الأسنان بدون جراحة
 

زراعة الأسنان بدون جراحة تجربة مثالية لكثير من الأشخاص وذلك لأنها تحقق بعض المزايا المختصة بها وحدها والتي تندرج في :

 

  • عملية بسيطة وآمنة تتم بدون الحاجة لإجراء خياطة أو غرز جراحية.

 

  • تجنب المريض الألم المبرح والاحساس بالتنميل والتورم إذ يمكن أن يحدث التورم ولكنه يتلاشى بعد ساعة زمنية واحدة.

 

  • تتم بتأثير التخدير الموضعي فقط وبالتالي سيتجنب المريض مضاعفات التخدير العام، وسيتماثل للشفاء بشكل أسرع.

 

  • يمكن العودة لروتين الحياة الطبيعي وتناول جميع الأطعمة بعد 3 أيام من الزراعة دون قلق.

 

  • زراعة الأسنان بدون جراحة ملائمة لمرضى السكري فلا تتعارض مع وضعهم الصحي .

 

  • احتمالات رفض الجسم للزراعة ضئيلة جدا وبالتالي ستنتهي العملية بنجاح منقطع النظير .

 

 

 

بعد زراعة الأسنان بدون جراحة
 

بعد خضوعك عزيزي القارئ لعلمية زراعة الأسنان بدون جراحة ستتمكن من المغادرة فورا إلى منزلك مع مراعاة الاتي:

 

  1. تناول أطعمة لينة في اليومين التاليين للعملية.

 

  1. تناول مسكنات الألم الموصوفة بجرعات محددة كما ذكرها الطبيب لتجاوز أي ألم وارد.

 

  1. زيارة الطبيب بعد زراعة الأسنان بدون جراحة بأسبوعين تقريبا للاطمئنان على نجاح العملية.

 

  1. زيارة الطبيب بعد عدة أشهر في الموعد المحدد مسبقا حتى يتم استبدال الأسنان المؤقتة بأسنان دائمة.

 

  1. لابد من العناية بالأسنان المزروعة والاهتمام بها بصفة يومية من حيث التفريش بالمعجون المناسب والفرشاة الملائمة.

 

أنواع زراعة الأسنان
 

يتم إجراء عملية زراعة الأسنان بنوعين متبعين داخل عيادات زراعة الأسنان وداخل المراكز التجميلية المعنية وهما إما زراعة الأسنان التقليدية وإما زراعة الأسنان الفورية ولكن الاختيار الأفضل من بينهما يعتمد على بعض العوامل وهي:

 

درجة صحة العظام في الفك ككل وكذلك مكان السن المفقود.

 

عدد الأسنان المطلوب استبدالها هل هي سن واحد أم أثنان أم عدد كبير.

 

الحالة الصحية للمريض نفسه والأمراض التي يعانى منها.

 

تفضيلات المريض الشخصية والوقت المتاح أمامه.

 

 

 
زراعة الأسنان التقليدية
 

هي عملية جراحية مصغرة تمر بالعديد من الخطوات وتحتاج الانتظار لفترة طويلة تصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بالخطوات التالية :

 

  • خطوة تحضير المريض وتخديره موضعيا بأماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  • خطوة تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، ويتم تثبيتها في الزراعة التقليدية في عظام الفك اللينة.

 

  • خطوة وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك حيث يتم تغطية الجذر بغطاء الالتئام ومن ثم الانتظار فترة تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور.

 

  • خطوة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، ومن ثم وضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.

 

 

 

زراعة الأسنان الفورية
 
  • هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال عمليات زراعة الأسنان يتم فيها القيام بزراعة أسنان  صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، وهي تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث قى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام.

 

  • لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص، حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة.

 

خطوات زراعة الأسنان الفورية
 
  1. انتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة.

 

  1. تعقيم وتنظيف مكان السن المكسو.

 

  1. زرع أساس السن الجديد في الفك بقوة باستخدام شعاع الليزر حتى يتم تركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك.

 

  1. تركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

 

 

 
الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان
 

تركيب الأسنان يختلف اختلاف كلي عن زراعة الأسنان وذلك لأن التركيب يتم إجرائه لمواجهة ومعالجة جزء تالف أو جزء مفقود أو جزء به أي ضرر من الأضرار، ولكن الزراعة تتم عندما يكون الضرر كبير وشامل وبالتالي يحتاج لعملية وتخدير  استبدال كل أجزاء السن وتهيئة فم الشخص الخاضع للعملية بالشكل المناسب مع اختيار الشكل الملائم سواء كان الزراعة التقليدية أو الزراعة الفورية.

 

ألم زراعة الأسنان
 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ألم زراعة الأسنان ليتخذوا بناء عليه القرار بإجراء العملية من عدمه، ولكن ما ينبغي التنويه عنه أنه وفي حال كانت عملية زراعة الأسنان عملية مؤلمة لا يجب تركها لأن فقدان الأسنان له الكثير من المضاعفات المحتملة التي لا يحمد عقباها، إلا أن ما يبعث على الأمل هو أن زراعة الأسنان ليست عملية مؤلمة طوال فترة إجرائها نظرا للتخدير الموضعي كما أن إجرائها بيد طبيب متمكن داخل مركز كبير يعتمد على النظافة والتعقيم سيرفر لك تجربة زراعة أسنان آمنة بكل تأكيد وخالية من الألم المبرح.

 

 

 

 
مدة زراعة الأسنان
 

أفضل نتائج لزراعه الأسنان هي بعد الخلع مباشره  أي في نفس جلسة خلع الأسنان وبالتالي لا يحتاج المريض لفتح جراحي للثة، وتكون حالة العظم بأفضل ما يمكن ، والطبيب الذي يخلع هذا الضرس أو السن يكون على دراية كاملة بأهمية المحافظة على العظم المحيط بالضرس وهذا لحمل الزراعة وبالتالي فإن أفضل مدة يجب أن تكون بين زراعه الأسنان والخلع هي في نفس الجلسة وكلما كانت المدة قليله كانت النتائج ممتازة ومرضية.

 

 

 

أخطاء زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من العمليات الآمنة إذا ما تم إجرائها بيد الطبيب المختص، ولكن في حال إجرائها بإهمال عوامل نجاحها قد تنتهي العملية بالفشل، وهي الأخطاء الخاصة بزراعة الأسنان التي ينبغي تسليط الضوء عليها كالتالي:

 

  • معاناة الحالة من بعض الأمراض التي تمنع عملية الزراعة، ويتغافل الطبيب عن فحصها والكشف عنها قبل العملية بما يؤدي إلى فشل الزراعة.

 

  • اعتياد الحالة على تناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع عملية زراعة الأسنان دون أن يخبر الطبيب بها، وبالتالي تفشل العملية، فتناول الدواء دون علم الطبيب خطأ كارثي في حق عملية زراعة الأسنان.

 

  • عدم السير الطبيب المختص على خطة جيدة بشأن فحص الحالة وتحديد نوع الزراعة المناسبة لها سواء الزراعة التقليدية، أو الفورية.

 

  • ومن أخطاء عملية زراعة الأسنان المتعلقة بالمريض نفسه، هي عدم الاهتمام بنظافة الفم عمومًا والأسنان بشكل خاص، فمن الجنون أن تحصل على أسنان جديدة ثم تستمر في إهمالها وعدم نظافتها.

 

  • وجود رد فعل تحسسي، وهو أمر ليس له علاقة بأي طرف من الطرفين، فكل ما هنالك أنه ثمة بعض المواد التي تدخل في تكوين السن ومن الممكن أن تقود إلى رد فعل تحسسي بعض الشيء، خصوصًا مع وجود مادة النيكل الشهيرة، فعندها سوف يبدأ المريض في الشعر بالوخز والألم حتى ينتهي الأمر بالمعاناة الشديدة التي تقود للفشل.