تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إرشادات بعد عملية زراعة الأسنان

إرشادات بعد عملية زراعة الأسنان من الأمور الهامة التي ينبغي التركيز فيها وإتباعها بعناية شديدة فعلى الرغم من

ممارسة الرياضة,التمارين الرياضية,النزيف,زيارة الطبيب,النوم,زراعة الأسنان بالليزر,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,تركيبات الأسنان,تجربتي مع زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان

إرشادات بعد عملية زراعة الأسنان

بعد عملية زراعة الأسنان
بعد عملية زراعة الأسنان

إرشادات بعد عملية زراعة الأسنان من الأمور الهامة التي ينبغي التركيز فيها وإتباعها بعناية شديدة، فعلى الرغم من سهولة إجراء عمليات زراعة الأسنان في العصر الحالي بفضل التطورات التكنولوجية وإمكانية إجراء زراعة الأسنان بالليزر أو ما يعرف بعملية زراعة الأسنان بدون جراحة، إلا أنه ينبغي أيضًا معرفة كيف يتم التعافي ، وما هو المسموح والممنوع بعد عملية زرع الأسنان، لذلك سنبحث معكم في هذا المقال على Doctor Live كل ما يتعلق بإرشادات قبل وبعد زراعة الأسنان، فإلى التفاصيل.



 

عملية زراعة الأسنان
 
  • زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي يمكن تصنيفها ضمن العمليات الوظيفية والعلاجية، حيث يتمكن المريض من خلالها استعادة وظائف الأسنان من جديد، فعندما تفقد أحد اسنانك أو تتعرض للكسر لن يكون هناك مفر من إجراء تركيبات الأسنان أو عملية زراعة الأسنان وهي الخيار الأفضل نتيجة المزايا التي تمنحها لصاحبها .

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط على مراحل ثابتة ودقيقة بيد الطبيب الذي ينبغي اختياره بعناية شديدة وفقا لمؤهلاته الطبية وخبراته المهنية في مجال زراعة الأسنان، فضلا عن تجارب مرضاه السابقين، وأدواته المستخدمة ومدة نظافة ومستوى التعقيد في العيادة التي ستخضع فيها لعمليتك أو المركز التجميلي .

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان من خلال وضع دعامات مصنوعة من التيتانيوم يوضع عليها الأسنان فيما بعد، وبذلك فهي نادرا ما تؤثر على الأسنان المحيطة بالأسنان المزروعة والأنسجة المجاورة لها، وبالتالي يمكن من خلال زراعة الأسنان تحقيق الكثير من الأغراض حيث:

 

  1. استعاضة بعض الأسنان المفقودة والتي قد تكون سن واحد أو أكثر.
  2. إصلاح عيوب الفك المرتبطة بفقدان بعض الأسنان.
  3. التخلص من أطقم الأسنان الصناعية.
  4. تحسين نطق الكلام، ومضغ الطعام.
  5. تجميل الشكل النهائي للأسنان ككل.

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

أنواع زراعة الأسنان
 

تتم عملية زراعة الأسنان من خلال نوعين إما زراعة الأسنان التقليدية وهي الأقدم، أو زراعة الأسنان الفورية وهي الأكثر تطورا، ويختار الطبيب النوع الأنسب للمريض وفقا لبعض العوامل الهامة حيث صحة عظام الفك لديه ومكان السن المفقود المراد زراعة مكانه، كذلك عدد الأسنان المراد استبدالها، وتفضيلات المريض وفقا لصحته العامة .

 

 

 

يمكن توضيح أنواع زراعة الأسنان من خلال الآتي:

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

زراعة الأسنان الفورية

  • زراعة الأسنان التقليدية عملية جراحية مصغرة تمر بالعديد من الخطوات وتحتاج الانتظار لفترة طويلة تصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بتحضير المريض وتخديره موضعياً بأماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

  • وبعدها مرحلة تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، ويتم تثبيتها في عظام الفك اللينة، ثم يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها لمدة معينة بناء على حالة كل مريض وهي تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور، وبعد انتهاء مرحلة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة في أماكنها الصحيحة.
  • أحدث التقنيات المستخدمة ، حيث تتم بالتخدير الموضعي فقط، وفي وقت زمني قياسي أقل بكثير، ويتم فيها زراعة أسنان صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، ويقوم الطبيب بإدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث فى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام.

 

  • ولكن لا تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية جميع الأشخاص حيث يشترط فيهم أن يكونوا من الأصحاء وألا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى رفض الأسنان المزروعة ، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم لعظام قوية كثيفة بالفك وأنسجة فموية سليمة، فهناك بعض الحالات التي لا تلائمها هذه الزراعة مثل الحالات التي تعاني عدوى عميقة في الفم أو الحالات التي تعاني من أمراض مقلقة في الفم هؤلاء غير مؤهلون لإجراء زراعة الأسنان الفورية لأن العملية ستبوء بالفشل حتما معهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية

 

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية لا ينحصر فقط فى الوقت الذي تستغرقه كل عملية منهما بل أيضاً في طبيعة العملية نفسها فعملية زراعة الأسنان الفورية بيتم إجرائها فى العظم الصلب نفسه ولذلك لا حاجة فيها للانتظار طويلاً فيمكن تركيب السن لجديد بعد تركيب الدعامة فوراً أو بعدها بيومين على أقضى تقدير، بينما الزراعة التقليدية تتم داخل العظم اللين وبالتالي يقوم الطبيب بزراعة عظام مسبقة ويحتاج للانتظار مدة لا تقل عن 3 شهور حتى تلتئم العظام مع دعامة التيتانيوم قبل تركيب السن البديل.

 

 

 

إرشادات بعد عملية زراعة الأسنان

 

  • تتم عملية زراعة الأسنان بشكل بسيط لا يستدعي القلق أو التوتر، ولا تحتاج صيام المريض قبلها لأنها تتم بالتخدير الموضعي فقط، لذلك من الممكن تناول وجبة خفيفة قبل علمية زراعة الأسنان مع ضرورة تناول المضاد الحيوي الموصوف من قبل الطبيب قبل العملية لمنع حدوث عدوى، وهو ما سيتم الاستمرار في تناوله فترة من 3 إلى 7 أيام بعد العملية.

 

  • بعد عملية زراعة الأسنان سيكون هناك مجموعة من الإرشادات الطبية الواجب تنفيذها مدة شهر كامل بعد العملية والأهم منها هو الـ 24 ساعة التالية بعد إجراء العلمية مباشرة حتى تلتئم الأنسجة والعظام بسرعة وتجنب أي مشاكل أو مضاعفات قد تحدث.

 

 

 

نصائح بعد عملية زراعة الأسنان

 

  1. بعد عملية زراعة الأسنان أيا ما كانت زراعة تقليدية أو فورية سيضع الطبيب قطعة شاش ينبغي ان تقوم بالعض عليها بلطف مدة ساعة بعد انتهاء العملية حتى لا يحدث نزيف، مع العلم أنك ستشعر بوجود دم في اللعاب خلال اليوم الأول من عملية الزراعة وهو أمر طبيعي.

 

  1. انتفاخ الخد بعد عملية زراعة الأسنان أمر وارد وطبيعي لا يستدعي القلق ويمكن السيطرة عليه من خلال وضع ثلج في قماش على الخد في مكان الزراعة.

 

  1. بعد عملية زراعة الأسنان وخلال اليوم الأول فقط سيتعين عليك تناول المثلجات فقط، مع تجنب أي نشاط مجهد مدة 12 ساعة.

 

  1. يجب مراجعة الطبيب المختص بعد اسبوع من تاريخ الزراعة.

 

  1. يجب تناول المشروبات الباردة و تجنب الأكل حتى يزول مفعول التخدير.

 

  1. يجب الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.

 

  1. يفضل النوم بعد عملية زراعة الأسنان بحيث يكون الرأس أعلى من الجسم لمنع تجمع السوائل في الوجه.

 

  1. ينبغي استخدام غسول الفم لا يحتوي على بكتيريا بشكل أو بآخر، بل يجب اختيار غسول طبي مصرح به حتى لا يؤذي أسنانه.

 

  1. ينصح بتناول الماء بكثرة فلا ضرر منه بل له الكثير من الفوائد التي تعود على نتائج زراعة الأسنان.

 

  1. ومن أكثر الأمور أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك أو مع المركز التجميلي الذي تمت بداخله عملية زراعة الأسنان للوقوف على نتائج الزراعة والتأكد من سلامتها.

 

 

الممنوع بعد عملية زراعة الأسنان
 

هناك بعض الامور التي ينصح بالابتعاد عنها نهائيا بعد عملية زراعة الأسنان ولفترة معينة وفقا لاستشارة الطبيب المختص حيث الآتي:

 

  1. يمنع تناول الاطعمة والمشروبات الساخنة مدة 24 ساعة بعد العملية.

 

  1. يمنع التدخين مدة أسبوع لتأثيره الضار على نتائج الزراعة.

 

  1. يمنع تفريش الأسنان مدة 8 ساعات بعد العملية.

 

  1. تمنع المضمضة مدة 254 ساعة .

 

  1. يمنع ممارسة الرياضة خلال 48 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان.

 

  1. يمنع تماما لمس منطقة الزراعة باللسان أو الأصبع.
 

 

العناية بعد زراعة الأسنان
 

الأسنان المزروعة ستكون بحاجة كبيرة للرعاية والاهتمام، ولذلك عليك كمريض معرفة الآتي:

 

اليوم الأول بعد زراعة الأسنان

اليوم الأول بعد زراعة الأسنان بالتأكيد سيكون هناك بعض الألم الناتج عن الزراعة، مع وجود النزيف والشعور بالسخونة والتعب العام، وهي أعراض طبيعية غير مقلقة بل نتيجة زراعة أسنان جديدة مازالت بحاجة للتأقلم داخل الفم، وفي ذلك اليوم عليك كمريض الانتباه لحالتك بتناول مسكنات الألم الموصوفة، وعدم تناول أي أطعمة من شأنها أن تزيد الاحساس بالألم، بل يكفي تناول الماء بكثرة جدا مع السوائل الدافئة أو الفاترة.

 

بعد ثلاثة أيام من زراعة الأسنان

بعد ثلاثة أيام من زراعة الأسنان قد يزول الألم المبرح، ولكن هناك بعض التورمات التي ستشعر بها، وهو ما يتطلب منك وضع كمادات تساهم في تخفيف هذا الورم وتحد من ألمه، يمكنك أيضا استخدام فرشاة الأسنان برفق ولين، وتناول أطعمة غير ساخنة او باردة، على ألا تكون مقرمشة أو صلبة كذلك.

 

بعد أسبوع من زراعة الأسنان

الأسبوع الأول بعد زراعة الأسنان ستبدأ فيه بالتعافي وملاحظة الفروقات في انتهاء الاحساس بالألم والتورم والانتفاخ الذي طال الفم والوجه أيضا، بل ستبدأ بعد هذا الأسبوع مرحلة جديدة من التعافي ولكنها تتطلب الحرص حتى لا يحدث انتكاسة لأسنانك الجديدة، ولذلك عليك الاستمرار في تناول الأطعمة اللينة والإكثار من السوائل، ويمكن أيضا ممارسة تمارين رياضية خفيفة تحسن من نفسيتك دون أذية أسنانك.

 

بعد أسبوعين من زراعة الأسنان

مرور أسبوعين من زراعة الأسنان سيكون بمثابة مرحلة جديدة لك كمريض ستشعر فيها بأن الأسنان المزروعة أصبحت جزء من أصيل من الفم وليس جزء دخيل، وبالتالي ستبدأ مرحلة جديدة من التعافي بشكل أفضل تتمكن فيه من تعديل النظام الغذائي لإدخال أنواع أخرى من الأطعمة ولكن بمراجعة طبيبك، ويمكنك أيضا ممارسة التمارين الرياضية دون الجري أو التمارين العنيفة، ويجب الوضع في الاعتبار أن زيارة الطبيب بعد اسبوعين من زراعة الأسنان زيارة هامة سيقف فيها الطبيب على نتائج الزراعة وآثارها ومضاعفاتها المحتملة التي ينبغي العمل على علاجها فور اكتشافها دون تأخير .