تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زرع الأسنان وتكلفته

زرع الأسنان من العمليات التي يطلبها الكثير من الأشخاص لحاجة تجميلية وعلاجية معا ولعل ذلك هو السبب وراء انتشار

زراعة الأسنان,زراعة الاسنان في مصر,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,عملية زراعة الاسنان,تكلفة زراعة الأسنان,الفحوصات الطبية,زراعة الأسنان الفورية في مصر,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,مراحل زراعة الأسنان,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية,Doctor Live,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان,سعر زراعة الأسنان الفورية في مصر,زرع الأسنان وتكلفته

زرع الأسنان وتكلفته

زرع الأسنان وتكلفته
زرع الأسنان وتكلفته

عملية زراعة الأسنان من العمليات التي يطلبها الكثير من الأشخاص لحاجة تجميلية وعلاجية معا، ولعل ذلك هو السبب وراء انتشار عملية زراعة الأسنان في مصر، ونظرًا من صعوبة تحمل الألم الناتج عن فقدان الأسنان ووجود فراغات بالفم تؤدي إلى مشاكل صحية متعددة، لذلك سنبحث معكم في هذا المقال على Doctor Live زرع الأسنان وتكلفته بالتفصيل المطلوب لكل من يرغب في إجراء هذه العلمية الوظيفية الهامة لصحة الفم وتجميل الأسنان.



 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة أو الأسنان التي تعاني من مشاكل التسوس والتشقق وما شابه ذلك لتقوم هذه العملية بالدور التجميلي من حيث شكل الأسنان الجديدة التي سيتم تركيبها، والدور العلاجي من حيث وظيفة الأسنان التي ستقوم بعملية المضغ مثل الأسنان الطبيعية تماما، وتتم عملية زراعة الأسنان إما بالطريقة التقليدية التي تستغرق مزيدا من الوقت، أو زراعة الأسنان الفورية السريعة التي عادة ما تتم على جلستين فقط، وسواء تمت زرعة الأسنان في مصر الزراعة التقليدية، أو الفورية ستتم الخطوات من خلال تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج .

 

أنواع زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

هي عملية جراحية مصغرة تمر بالعديد من الخطوات وتحتاج الانتظار لفترة طويلة تصل إلى بضعة شهور قبل انهائها، وفيها يقوم الطبيب أولاً بإزالة كافة الأسنان التالفة  قبل البدء بعملية الزراعة نفسها ومن ثم يقوم بالخطوات التالية :

 

 

تحضير المريض للعملية من خلال تخديره موضعياً بأماكن دواعم الأسنان المفقودة.

 

بعدها يقوم الطبيب بمرحلة تثبيت جسم الزرعة أو جذور التيتانيوم والتي تعمل كبديل لجذر الأسنان، وبيتم تثبيتها هنا فى عظام الفك اللينة.

 

بعد وضع وتثبيت جذر التيتانيوم بالمسمار الغالق داخل عظام الفك يغطي الطبيب الجذر بغطاء الالتئام وينتظر بعدها لمدة معينة بناءاً على حالة كل مريض وهي تتراوح ما بين 8 أسابيع إلى 6 شهور.

 

وبعد انتهاء مرحلة الانتظار واكتمال التئام الجرح وثبات الجذور المغروسة داخل عظام الفك، يقوم الطبيب بوضع الأسنان البديلة فى أماكنها الصحيحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زراعة الأسنان الفورية

 

هي أحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان يتم فيها القيام بزراعة أسنان  صناعية بدلاً من الأسنان المفقودة والتالفة، حيث تتم من خلال إدخال الزرعات داخل العظم الصلب بدلاً من العظم اللين كما يحدث فى الزراعة التقليدية، ولذلك فهي أكثر أكثر ثباتاً وتقلل من احتمالات الرفض وعدم الالتئام، وتمر بالخطوات التالية:

 

تعقيم الفم والفكين، ومن ثم القيام بتخدير مناطق الأسنان المفقودة تخديراً موضعياً.

 

القيام بعمل شق صغير في اللثة بمكان الزراعة المتفق عليه لتثبيت الدعامات داخل قشرة العظام مباشرة.

 

تثبيت الأسنان البديلة ويمكن ان يتم هذا في نفس الجلسة أو بعدها بيومين كما يفضل أغلب الأطباء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية والزراعة الفورية

 

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية لا ينحصر فقط في الوقت الذي تستغرقه كل عملية منهما بل أيضاً في طبيعة العملية نفسها فعملية زراعة الأسنان الفورية بيتم إجرائها فى العظم الصلب نفسه ولذلك لا حاجة فيها للانتظار طويلاً فيمكن تركيب السن لجديد بعد تركيب الدعامة فوراً أو بعدها بيومان على أقضى تقدير، بينما الزراعة التقليدية تتم داخل العظم اللين وبالتالي يقوم الطبيب بزراعة عظام مسبقة ويحتاج للانتظار لمدة لا تقل عن 3 شهور حتى تلتئم العظام مع دعامة التيتانيوم قبل تركيب السن البديل.

 

تاريخ زراعة الأسنان

 

بدأت عمليات زراعة الأسنان بشكلها التقليدي في الخمسينات من القرن الماضي، حيث اعتمدت الفكرة على قدرة العظام البشرية على تقبل معدن التيتانيوم والذي يعتبر واحدا من أقوى المعادن التي يمكنها القيام بدور العظام، وبالتالي كان التيتانيوم هو الحل السحري للتخلص من الأسنان التالفة، دون أي تغيير في نمط الحياة، خاصة وأن التيتانيوم يقوم بنفس دور عظام الفك من حيث القدرة على مضغ الطعام وبالتالي يشجع الغدد اللعابية على إفراز الإنزيمات المساعدة على التذوق والهضم السليم.

 

مراحل زراعة الأسنان

 

قبل التحدث عن مراحل زراعة الأسنان الأساسية لابد من التوضيح بأن عملية زراعة الأسنان تعتمد بشكل أساسي على استخدام ما يسمى بزرعات الأسنان والتي تتكون من 4 أجزاء بعضها ثابت بالفم وبعضها يستخدم بشكل مؤقت لتثبيت الزرعات وهي كالتالي:

 

جسم الزرعة

وهو الأساس الذي يتم غرسه داخل الفك لكى يتم تثبيت السن الجديد فوقه وهو يكون بمثابة جذر السن المفقود، ويصنع جسم الزرعة من مادة التيتانيوم ويختلف قطره و طوله  بناءا على  حجم السن المفقود و موضعه داخل الفك وكذلك عدد الزرعات المجاورة له.

 

المسمار الغالق

يوضع على جسم الزرعة لتثبيتها حتى موعد القيام بوضع السن البديل.

 

غطاء الالتئام

وهو يوضع لوقاية جسم الزرعة وحمايته حتى موعد القيام بوضع السن البديل، وغالبا ما يتم الاعتماد عليه فى عمليات الزراعة التقليدية دون الزراعة الفورية.

 

السن التعويضي

وهو السن البديل الذي يتم تركيبه بدلاً من السن المفقود.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

أما مراحل زراعة الأسنان تتم كالتالي:

 

  1. مرحلة التخدير، وإدخال الغرسات المصنوعة من التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود، ويتم إلصاق التيجان المؤقتة بها.

 

  1. مرحلة الالتئام وفي هذه المرحلة يتم ترك المريض لفترة من الوقت، ليتسنى التئام والتحام العظم الفكي الموجود بين عظم الفك والغرسة، واستيعاب الغرسات في مكانها، وتقدر هذه المدة بحوالي ثلاثة أشهر تقريباً للفك السفلي، وستة أشهر للفك العلوي.

 

  1. مرحلة التركيب النهائي وفيها يخضع المريض لعدة جلسات ضرورية بهدف الوصول إلى التركيبة النهائية من التيجان، تتمثل بأخذ طبعات للفم، وأخذ القوالب الخاصة بالجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى.

معلومة Doctor Live  الطبية

 

بعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم والانتفاخ، إلا أنهما يزولان خلال يوم أو يومين وهذا يعتمد على مدى قابلية المريض للعلاج، كما ينصح باستخدام غسول فموي لتطهير الفم، وأخذ المضادات الحيوية، لتجنب حدوث أي التهاب، وبعد كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان قد يتعين على المريض تناول أطعمة لينة حتى يلتئم موضع الجراحة وذلك لمدة 10 إلى 14 يومًا وبوجه عام، سيستخدم الطبيب غرزًا جراحية تذوب من تلقاء نفسها ولكن إذا لم تكن الغرز الجراحية ذاتية الذوبان، فسيقوم الطبيب بإزالتها في غضون 10 أيام تقريبًا.

 

أسعار زراعة الأسنان

 

تختلف تكلفة عملية زراعة الأسنان بصفة عامة بناءاً على العديد من العوامل التي تتحدد على أساسها، وهي:

 

  • درجة خبرة طبيب الأسنان، فمن الطبيعي أن تزداد تكاليف زراعة الأسنان كما زادت خبرة الطبيب.

 

  • نوع عملية زراعة الأسنان التي سيتم إجرائها هل هي زراعة تقليدية أم فورية بالليزر.

 

  • عدد الأسنان المفقودة  المراد زراعتها هل سن واحد أم أثنان أم أكثر؟

 

  • هل تتضمن تكلفة عملية زراعة الأسنان تكلفة الفحوصات الطبية التي سيقوم بها المريض قبل إجراء العملية.

 

  • طبيعة المواد المستخدمة في عملية الزراعة نفسها، فهناك مواد جيدة النصع ومرتفعة الثمن وهناك مواد أخرى متوسطة.

 

  • المنطقة الجغرافية للطبيب أو المركز الذي سيتم إجراء العملية لديه.

 

ولكن بصفة عامة يمكن تحديد متوسط سعر عملية زراعة الأسنان كالتالي:

 

سعر زراعة الأسنان التقليدية في مصر

يتراوح ما بين 200 إلى 400 دولار أمريكي للسن الواحد أي ما يعادل 3200 إلى 6400 جنيه

سعر زراعة الأسنان الفورية في مصر

تتراوح تكلفة زراعة الأسنان الفورية ما بين 300 إلى 600 دولار أمريكي للسن الواحد أي ما يعادل 4800 إلى 9600 جنيه مصري

سعر زراعة الأسنان في السعودية

 

يتراوح ما بين 1000 إلى 1500 دولار

سعر زراعة الأسنان في الأردن

 

يتراوح ما بين 500 إلى 900 دينار أردني

سعر زراعة الأسنان في الإمارات

 

يتراوح ما بين 1500 إلى 2000 دولار