تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات .. 7 أسباب

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية هو المعدل الذي ينبغي ألا يتم تخطيه في حال كنت تخططين لحدوث الحمل وذلك ح

السمنة المفرطة,دهون الجسم,سن اليأس,الدورة الشهرية,فقدان الشهية,فوائد الدورة الشهرية,العلاقة الحميمة,الجلطات الدموية,البويضات,تكيس المبايض,اضطرابات الدورة الشهرية,الغدة الدرقية,الحمل الطبيعي,حدوث الحمل,Doctor Live,أيام التبويض,حساب أيام التبويض,الدورة الشهرية المنتظمة,المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية,أعراض الدورة الشهرية

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات .. 7 أسباب

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات
أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية، هو المعدل الذي ينبغي ألا يتم تخطيه في حال كنتِ تخططين لحدوث الحمل، وذلك حتى لا يحدث خلل في عملية الإباضة لديكِ، أو حتى لا يحدث فشل في حساب يوم التبويض، ومن ثم تزداد فرص تأخر الإنجاب، ولأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك سنوضح لك عزيزتي المرأة أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات، مع توضيح المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية، ومتى يمكنك استشارة طبيبك بشكل عاجل، فإلى التفاصيل.



 

الدورة الشهرية

 

  • تحدث الدورة الشهرية أو ما تسمى بفترة الحيض بمجرد بدء مرحلة البلوغ عند الأنثى أي عند عمر 14 عاما في المتوسط، وفي هذه المرحلة سيبدأ الجسم بإفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون وتحدث بعض التغيرات داخل الرحم، حيث يزداد سمك بطانة الرحم استعدادا لحدوث الحمل واستقبال البويضة الملقحة، ولكن في حال عدم تلقيح البويضة سيتفتت النسيج الاسفنجي الذي تم تكوينه وينزل على هيئة قطرات من الدماء مع البويضة التي لم يتم تخصيبها .

 

  • الدورة الشهرية تحدث حتى تصبح المرأة بكامل أنوثتها استعدادا لمرحلة حدوث الحمل، حيث ينطلق من المبيض بويضة كل شهر وتتجه إلى الرحم استعدادا لتلقيحها بحيوان منوي واحد من الزوج، ولكن في حال عدم حدوث التلقيح لأي سببًا كان ستبدأ هذه البويضة في النزول على هيئة دم فاسد، وهي الدورة المنتظمة التي تحدث كل 28 يوم بشكل منتظم وتستمر من 3 إلى 7 أيام في المتوسط قد تزيد أو تقل وفقا لطبيعية كل امرأة .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أعراض الدورة الشهرية

 

الدورة الشهرية لها الكثير من الأعراض التي تشعر بها المرأة، والتي قد تتشابه مع بعض أعراض الحمل، ومن أعراض الدورة الشهرية ما يلي :

 

 

  • تقلصات البطن.

 

  • آلام اسفل الظهر.

 

  • ظهور حب الشباب في الوجه.

 

  • الرغبة في تناول الحلويات بشراهة بما يسمى متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

 

  • آلام الثدي واحتقانه.

 

  • عدم القدرة على النوم بشكل مريح وكافي.

 

  • الشعور بالصداع والإعياء العام في الجسم.

 

 

تعرفي على:  فوائد الدورة الشهرية

 

 

 

 

 

 

 

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

 

  • الدورة الشهرية المنتظمة هي الدورة التي تأتي كل 4 أسابيع وتستمر نحو 5 أيام في المتوسط، فيما عدا ذلك ستكون دورة غير منتظمة، فإذا توقفت الدورة الشهرية فجأة لأكثر من شهرين، أو إذا استمر نزيف الدورة الشهرية لأكثر من سبعة أيام، أو إذا كانت حالة النزف أكثر من المعتاد بما تطلب تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، وإذا كانت دورتك الشهرية تقل عن 21 يومًا أو أكثر من 35 يومًا، ويصاحبها ألم شديد على غير المعتاد، فحينها سيكون ذلك إنذار بوجود خلل في دورتك الشهرية يتطلب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء حدوث هذه الأسباب .

 

  • يتم حساب الدورة الشهرية من اليوم الأول لنزولها وحتى اليوم الاول من الدورة التي تليها حتى تعرف المرأة ميعاد دورتها الشهرية والذي ينبغي أن يكون ضمن 21 إلى 35 يومًا، مع العلم أن المعدل الطبيعي لميعاد الدورة الشهرية لدى أغلبية النساء يكون كل 28 يوما، ومن المفترض أن تكون لكل امرأة مواصفات خاصة بدورتها الشهرية ينبغي مراقبتها بشكل دوري للاطمئنان على انتظامها لديها، مع إمكانية حدوث بعض الخلل كل فترة زمنية ولكن تعاود الدورة في الانتظام من جديد بنفس الخصائص القديمة .

 

 

 

 

 

 

 

ولمراقبة مدى انتظام دورتك الشهرية ينبغي تتبع الآتي:

 

  1. دوني تاريخ بداية الدورة الشهرية، وعدد الأيام التي تستغرقها.

 

  1. مراقبة تاريخ الدورة الشهرية التي تليها مع الوضع في الاعتبار إمكانية تقديم موعدها أو تأخيرها من يومين إلى 4 أيام دون قلق .

 

  1. راقبي تدفق نزيف دم الدورة الشهرية هل هو المعتاد، أم أثقل، وكم مرة تحتاجين إلى تغيير الفوط الصحية.

 

  1. لاحظي دم الدورة هل هو سائل طبيعي، أم به بعض الجلطات الدموية.

 

  1. راقبي الألم المرافق لدورتك الشهرية هل هو المعتاد أم أشد.

 

 

 

 

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للزوجات

 

انتظام الدورة الشهرية يعتمد في الأساس على انتظام مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون خلال مراحل الدورة الشهرية، وهو ما يسهل من زيادة فرص حدوث الحمل بحدوث التبويض اللازم للإخصاب في حال ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، ولكن مع عدم انتظام الدورة الشهرية سيحدث خلل في المبايض وتصبح غير قادرة على إنتاج مبايض وبالتالي يتعرقل حدوث الحمل .

 

 

 

 

 

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات

 

التعرض للتوتر والقلق

 

التوتر والقلق والضغوط العصبية التي تتعرض لها المرأة ربما تؤدي لها إلى توقف الإباضة وحدوث خلل في الدورة الشهرية، حيث يؤثر القلق على جزء من الدماغ مسؤول عن السيطرة على الهرمونات التناسلية، وبالتالي يفقد قدرته على هذه السيطرة ويحدث خلل هرموني.

 

النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة

 

 تغير الوزن بشكل مفاجئ يؤثر على هرمونات الجسم بما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك لابد من إبقاء الجسم في مستويات الوزن المثالي دون نحافة شديدة أو سمنة مفرطة حتى وإن تتطلب الأمر للذهاب إلى استشاري تغذية .

 

اضطرابات الغدة الدرقية

 

من الشهل الكشف عن عدم انتظام الدورة الشهرية الناتج عن خلل الغدة الدرقية حيث يتم عمل تحليل هرمونات الغدة الذي يوضح إذا ما كان هناك اضطراب أم لا، وذلك لأن الغدة الدرقية مسؤولة عن تنظيم عمليات الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي أي اضطراب في الغدة الدرقية سيؤثر على الوزن ومن ثم هرمونات الجسم.

 

تكيس المبايض

 

تكيس المبايض من أكثر الحالات الشائعة وراء عدم انتظام الدورة الشهرية، وهو يشير إلى وجود خلل في الوظيفة الطبيعية للمبيض، وقد قدرت نسبة إصابة النساء حول العالم بتكيس المبايض بنسبة قدرها حوالي من 5 إلى 10% حيث تعاني هذه النساء من وجود تكيسات صغيرة غير طبيعية على سطح المبيض تصل حجمها حوالي 8 مللي، وهو ما يعيق عملية إطلاق البويضات من المبيض، وبالتالي تحدث اضطرابات الدورة الشهرية التي من خلالها يتم حساب أيام التبويض لحدوث الحمل وبالتالي تقل فرص هؤلاء النساء في حدوث الحمل الطبيعي.

 

زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين

 

يمكن الكشف عن نسب هرمون البرولاكتين ايضا وهو المسؤول عن إنتاج الحليب لتجهيز الثدي للرضاعة من خلال تحليل دم بسيط، لأنه في حال زادت نسبته سيحدث خلل هرموني داخل الجسم وتضطرب الدورة الشهرية وهو ما يحدث للمرضعات بالفعل، أو يحدث للغير بسبب التفكير الزائد في الحمل ومن ثم لابد من علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين بتناول أقراص هرمونية يصفها الطبيب.

 

اضطرابات الطعام

 

افتقار الجسم للعناصر الغذائية الهامة قد يؤدي إلى حدوث خلل في عملية الإباضة، كذلك فقدان الشهية الذي يسبب فقدان حاد في دهون الجسم يؤدي إلى نفس النتيجة ومن  ثم انقطاع الدورة الشهرية وعدم انتظامها، لذلك لابد من إتباع روتين صحي من العناصر الغذائية المتوازنة.

 

 

فترة قبل سن اليأس

 

تميل الدورة الشهرية إلى عدم الانتظام قبل فترة دخول المرأة في سن اليأس، وهو أمر طبيعي لابد من تقبله نفسيا بالتركيز على الامور الإيجابية في الحياة والأمر التي تم إنجازها، وممارسة تمارين رياضية خفيفة.

 

 

 

 

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية من حيث مدة أيامها وأعراضها المؤلمة

 

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى وجود دورة شهرية كل شهر ولكنها غير منتظمة من حيث شدة الألم المختلف عن الدورات السابقة، وكذلك شدة تدفق دم الحيض المختلف أيضا عن الدورات السابقة، وهو ما يعود للآتي:

 

  • الإصابة ببعض الاورام الليفية التي ينبغي مراقبتها بالسونار حتى لا يزيد حجمها.

 

  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

 

  • الإصابة بتكيسات المبيض التي تزيد من غزارة الدورة الشهرية.

 

  • تركيب اللولب النحاسي لمنع الحمل والذي يسبب آلام شديدة للدورة.

 

  • الإصابة ببعض الأمراض الجنسية المنقولة مثل الكلاميديا.

 

  • الإصابة بعيوب خلقية في الرحم .