تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجربة الشيف سارة عبد السلام مع تكميم المعدة

فرضت السمنة المفرطة على الطب التجميلي ضرورة إيجاد عملية جراحية تقوم بتغيير هيئة المعدة حتى تستوعب كميات قليلة

بالون المعدة,السمنة المفرطة,الطعام الصحي,فقدان الوزن,المنظار الطبي,عملية تكميم المعدة,إنقاص الوزن,جراحات إنقاص الوزن,تكميم المعدة بدون جراحة,تكميم المعدة بالمنظار,أقل وزن لعملية تكميم المعدة,تجارب تكميم المعدة,عمليات السمنة,عملية التكميم,التكميم الدقيق,نسبة نجاح عملية تكميم المعدة,مخاطر عملية تكميم المعدة

تجربة الشيف سارة عبد السلام مع تكميم المعدة

الشيف سارة عبد السلام وتجربتها مع تكميم المعدة
الشيف سارة عبد السلام وتجربتها مع تكميم المعدة

فرضت السمنة المفرطة على الطب التجميلي ضرورة إيجاد عملية جراحية تقوم بتغيير هيئة المعدة حتى تستوعب كميات قليلة من الطعام بهدف التخلص من الوزن المفرط، وهو ما نجح الطب التجميلي بالفعل في إيجاده ليس في عملية واحدة ولكن في مجموعة من جراحات إنقاص الوزن التي تعمل على تحقيق نفس الهدف تحت شعار جسم مثالي لحياة صحية، وفي هذا المقال سنوضح لكم تجربة الشيف سارة عبد السلام مع عملية تكميم المعدة وكيف تخلصت من نصف وزنها عن طريق التكميم، فإلى التفاصيل.



 

 

عملية تكميم المعدة

 

قبل الدخول في تفاصيل تجربة الشيف سارة عبد السلام مع عملية التكميم لابد أولا من التعريف بهذه العملية مع توضيح بعض المعلومات الطبية المتعلقة بها كالتالي:

 

 

  • عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve surgery إحدى عمليات السمنة المشهورة، وظهرت عام 2006 ليتم إجرائها على أصحاب الوزن المفرط بدءا من 100 كيلو بهدف إنقاص هذا الوزن بشكل تدريجي.
  • تعمل عملية تكميم المعدة على تقليص حجم المعدة باستئصال جزء منها وهو الجزء المسؤول عن إشعار الشخص بالجوع حيث يفرز هذا الجزء هرمونات الجوع ، ولذلك بعد استئصاله تقل الشهية.
  • يستأصل طبيب السمنة حوالي75 % من حجم المعدة ليتبقى ما يشبه ثمرة الموز، وهو ما يجعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء سريعا بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام.
  • معدل نزول الوزن بعد عملية تكميم المعدة يمر بعدة مراحل لا تتطلب الاستعجال ولكنها تتطلب أخذ الحيطة والحذر في إتباع كافة تعليمات الطبيب حتى مرور جميع مراحل الوزن ومن ثم الثبات.
  • تتم عملية تكميم المعدة 2020 في العصر الحالي بأحدث الأدوات حيث المنظار الطبي الذي جعل هذه العملية بسيطة والتعافي منها أمر هين، ولكن مع مراعاة إجرائها بيد طبيب بمواصفات خاصة من الخبرة والمهنية.
  • تنتهي عملية تكميم المعدة بالمنظار والذي يطلق عليها اسم التكميم الدقيق بدون ندوب أو آثار لجروح سوى آثار بسيطة جدا سينسى معها المريض أنه أجرى عملية لإنقاص الوزن، والأهم أنه لا يشعر بالألم مع هذه العملية .

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

تجربة الشيف سارة عبد السلام مع التكميم

 

تداولت الشيف سارة عبد السلام مقدمة برنامج "سنة أولى طبخ" على قناة بانوراما فود تجربتها مع عملية التكميم التي أجرتها عام 2016، وذلك بعد أن واجهت الكثير من أسئلة متابعيها عن كيفية وصولها لهذا الوزن، وطالبها الكثيرين بسرد حكايتها ليتعلم منها من يرغب في إنقاص وزنه المفرط، وهو ما دفعها بالفعل إلى مشاركة تجربتها بإجراء عملية تكميم المعدة مع الجميع وفقا لما سنوضحه لكم في السطور المقبلة.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

السمنة المفرطة.. ضريبة حقيقية للتكنولوجيا الحديثة

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

 

معلومات هامة عن عملية تكميم المعدة

 

 

 

دوافع إجراء عملية التكميم

 

  • أكدت الشيف سارة عبد السلام تصالحها مع نفسها ورضاها عن شكلها قبل إجراء عملية تكميم المعدة فلم تكن تشعر بشكل غريب ولم تواجه انتقادات من الأهل عن شكل جسمها، ولكن ما جعلها تفكر في ضرورة إنقاص الوزن المفرط هو عدم قدرتها على أداء مهامها اليومية بسهولة، وتعرضها لمشاكل متعددة عند صعود السلم، أو عند تصوير البرنامج فكانت تحتاج لأوقات راحة وانتظار ومن ثم استكمال ما تقوم به، وهو ما جعلها تشعر بأنها أشبه بشخص شبابي يبلغ من العمر 30 عام فقط ولكنه داخل جسم عجوز يبلغ من العمر 60 أو 70 عاما.

 

  • تعرضت الشيف سارة عبد السلام لحادث أثر على الركبتين وأصيبت على إثره بتمزق الرباط الصليبين وهو ما انعكس سلبا على وظيفة الركبة لديها وحاجتها لعكاز يساعدها على التحرك والصعود والنزول بسهولة، ولذلك عزمت على إتباع حميات غذائية تقلل من وزنها ولكنها كانت دون جدوى، وأجرت بالون المعدة وكان دون جدوى كذلك، لأن سر وزنها المفرط لم يكن بسبب فرط شهيتها، ولكنه كان بسبب عدم حرقها للسعرات الحرارية خاصة إنها لم تكن قادرة على ممارسة التمارين الرياضية، وبعدما باءت جميع المحاولات بالفشل لجأت إلى طبيب سمنة متخصص.

 

 

 

 

 

قبل تكميم المعدة

 

  • أوضحت الشيف سارة أنها لم تختار عملية السمنة الخاصة بها، ولكنها وضعت نفسها على أول الطريق الصحيح باختيار طبيب سمنة متخصص ذو سمعة طيبة، وخبرة مهنية كبيرة، وله العديد من التجارب الناجحة، ومن ثم بدأت بإتباع جميع نصائحه الطبية وأجرت كل الفحوصات المطلوبة من طبيبها ليتم اختيار عملية السمنة الأنسب لها ولصحتها بما يتوافق مع الوزن والطول، وبعد التأكد من جميع الفحوصات والأشعة اعتمد الطبيب عملية تكميم المعدة كحل مثالي لحالة الشيف سارة التي كانت تبلغ 102 كيلوجرام من الوزن.

 

  • أضافت الشيف سارة عبد السلام أن تجربة تكميم المعدة الناجحة لا تعد مقياس ناجح لجميع حالات السمنة، ولكن المعيار الأساسي للنجاح يعتمد على رأي الطبيب الذي يختار عملية السمنة بناء على حالة مريضه، ولذلك فمن الضروري ألا يفرض المريض على طبيبه عملية معينة، وفي حال رفض الطبيب التكميم كحل طبي مناسب لابد من الانصياع لرأيه الطبي والمهني والتفكير في بدائل أخرى حتى لا تحدث مضاعفات محتملة، وذلك مع ضرورة التفكير في عمليات السمنة كحل أخير بعد استنفاذ جميع الحلول الطبيعية والتقليدية الممكنة دون ممل .

 

 

 

 

 

بعد تكميم المعدة

 

  • أبدت الشيف سارة مقدمة برنامج سنة أولى طبخ إعجابها بتجربتها مع عملية تكميم المعدة وهي التجربة التي تميزت بالبساطة، والتعافي السريع، حيث بدأت الخروج من المنزل في اليوم الرابع بعد التكميم لتذهب إلى إحدى الكافيهات بهدف الترويح عن النفس، موضحة أنها لم تكن تماثلت للشفاء في هذا اليوم وكانت مازالت تشعر بالانزعاج وبعض الألم، ولكنها لم تكن طريحة الفراش أيضا.

 

  • قالت الشيف سارة أن بعد عملية التكميم من الطبيعي الشعور بالإرهاق والإعياء والألم، واستغرقت من 10 أيام إلى أسبوعين حتى تماثلت للتعافي تمامًا من كل هذه الأعراض التي كان من الطبيعي الشعور بها بسبب وجود 5 فتحات جراحية صغيرة في البطن تحتاج إلى الشفاء، وقالت أن عملية تكميم المعدة لم تكن بالعملية الأصعب ولكنها أيضا ليس بالأمر الهين .

 

  • وأكدت أن بعد عملية تكميم المعدة ووفقا لتجربتها الشخصية وبناء على تعليمات طبيبها استمرت في عدم تناول الطعام لمدة أسبوعين بعد العملية، وطوال هذه المدة كانت تعتمد على الماء والسوائل فقط، وهو ما يتناسب مع الحالة العامة بعد العملية حيث سيتم الشعور بالانزعاج من الطعام، وبالتالي لم يحدث أي ضرر من عدم تناول الطعام، وبعد ذلك بدأت في تناول الأطعمة اللينة بشكل تدريجي حتى لا تتعرض المعدة للتعب، واوضحت أن القيء المبالغ فيه أمر غير وارد، ولكن القيء الطبيعي وارد في حالة تناول كمية كبيرة من الطعام أكبر من حجم المعدة بعد العملية، وبالتالي سترفض المعدة ما هو أكبر من طاقتها.

 

 

 

 

الحياة بعد تكميم المعدة

 

  • قالت الشيف سارة أن بعد عملية تكميم المعدة وصف لها الطبيب فيتامينات تعوض جسمها عن قلة الطعام، فعلى الرغم من تناولها للطعام بشكل مستمر دون توقف، ولكن الجسم سيكون بحاجة إلى فيتامينات تعويضية للكميات القليلة من الطعام التي تحدثها عملية التكميم، وعلى الرغم من ذلك تتناول نوع واحد فقط من الفيتامين، مع إمكانية أخذ حقنة فيتامين e  بهدف حماية الجلد من الحساسية التي ربما يصاب بها بسبب صدمة فقدان الوزن بشكل مفاجئ والذي ينتج عنه ترهلات جلدية .

 

  • ولخصت الشيف سارة عبد السلام ضرورة التركيز على الخضار والبروتين لملء مساحة المعدة المتاحة بالأساسيات اللازمة لبناء الجسم دون انشغالها بالنشويات والحلويات التي لا نفع منها، وأوضحت أن مراحل إنقاص الوزن بعد تكميم المعدة استغرق معها عام ونصف حتى وصلت لوزنها الحالي 56 كيلوجرام، وتتراوح من بعد التكميم ما بين 58 إلى 56 كيلو فقط دون زيادة مفرطة أو نحافة شديدة، ولكن الوصول للوزن المثالي يحتاج إلى الإصرار والعزيمة في كيفية تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الغير مفيد.

 

 

 

 

وختمت الشيف سارة عبد السلام تجربتها مع عملية تكميم المعدة بردها على إحدى الانتقادات الموجهة لها بأن شكلها تغير للأسوأ بعد التكميم، قائلة أنها تشعر بتمام الرضا عن هذه العملية وأنها لم تخلق لإرضاء أو إعجاب الجميع ويكفيها إعجابها الذاتي بنفسها ورضاها النفسي عن شكلها وهو الرضا النابع عن نفسيتها السوية.

 

 

 

 

 

يمكنكم مشاهدة تجربة الشيف سارة عبد السلام على صفحتها الشخصية على الفيس بوك من هنا .