تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج البواسير

يعتبرمرض البواسيرأحد الأمراض الشائعة جدا. يصطدم نحو نصف البالغين تقريبا وتحدث فيالجزء الداخليمن الشرج

الليزر,الكمادات الباردة,السمنة,الجلد,دوالي الخصية,الشعيرات الدموية,الولادة,الكافيين,الدورة الشهرية,الأوعية الدموية,الرحم,النزيف,الرجال,سيولة الدم,الموجات فوق الصوتية,عملية,دكتور لايف,عملية البواسير بالليزر,مشاكل بعد عملية البواسير

علاج البواسير

علاج البواسير

علاج البواسير

علاج البواسير
علاج البواسير

 

يعتبر مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدا. ، يصطدم نحو نصف البالغين، تقريبا،  وتحدث في الجزء الداخلي من الشرج  ، يمكن الشعور بوجود كتلة صلبة في تلك المنطقة، وقد يكون ذلك غير مريحاً في كثير من الأحيان ، لأنه يسبب الألم عند التبرز وعند المسح باستخدام ورق التواليت والان يقدم اليكم دكتور لايف ,  علاج مرض البواسير  



 

 

 

 

  البواسير  

البواسير عبارة عن أوردة منتفخة تقع حول فتحة الشرج أو في الجزء السفلى من المستقيم ويمكن أن تكون البواسير داخلية أو خارجية.

 

 

 

 

أسباب البواسير _ دكتور لايف  

 

الإصابة بالبواسير قد يرجع إلى عدة أسباب مثل :

 

 -حدوث الإمساك المزمن و الجلوس لفترة طويلة ، وخاصة على المرحاض

 يمكن أن تنتقل البواسير وراثياً من الوالدين إلى الطفل وقد يؤدي رفع الأحمال أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالبواسير.

الحامل أكثر عرضة للإصابة بالبواسير لأنه عندما يتسع الرحم ، يضغط على الوريد في القولون ، مما يؤدي إلى إنتفاخه.

 

 

 

 

أعراض البواسير _ دكتور لايف

 

الحكة الشديدة حول فتحة الشرج  تهيج وألم حول فتحة الشرج

 

تورم بالقرب من فتحة الشرج تسرب البراز

 

ألم فى الأمعاء  نزيف

 

على الرغم من أن البواسير مؤلمة ، إلا أنها لا تهدد الحياة وغالبًا ما تزول من تلقاء نفسها دون علاج.

 

 

 

 

 

ماهى أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى ؟

 

غالباً تكون غير مؤلمة وقد يصاحبها نزيف بسيط من المستقيم.

 

 

 

 

 

ماهى أعراض البواسير عند النساء ؟

 

أعراض البواسير والشرخ متشابهة عند النساء أو عند الرجال أو عند البنات

 

 

 

 

 

ما هى أعراض البواسير بعد الولادة ؟

 

تشمل الحكة والألم وقد يصاحبها النزيف

 

 

 

 

أنواع البواسير _ دكتور لايف

 

هناك أربعة أنواع من البواسير وهي:

 

البواسير الخارجية: تتواجد على فتحة الشرج، مباشرة على السطح الذي تخرج منه حركات الأمعاء. فهي غير مرئية دائمًا، ولكنها تُرى أحيانًا على شكل كتل على سطح الشرج البواسير الخارجية ليست عادة مشكلة طبية خطيرة.

 

البواسير الداخلية: تتواجد عادة في المستقيم. لا يمكن رؤيتها دائمًا لأنها عميقة جدًا فلا تكون مرئية من فتحة الشرج. البواسير الداخلية ليست خطيرة عادة وتميل إلى أن تختفي من تلقاء نفسها.

 

البواسير الهابطة: تظهر البواسير الهابطة عندما تتورم البواسير الداخلية وتلتصق بفتحة الشرج.  تبدو البواسير المتدلية مثل كتل حمراء متورمة أو نتوءات خارج فتحة الشرج. 

 

البواسير المخثورة: اي المصابة بالخثار. يحتوي الباسور الخثري على جلطة دموية (تخثر) داخل نسيج البواسير. قد تظهر على شكل كتل أو تورم حول فتحة الشرج  يمكن أن تحدث جلطات الدم في كل من البواسير الداخلية والخارجية 

  

 

 

ماهى مدة الشفاء بعد عملية البواسير والشرخ ؟

 

مدة الشفاء تتراوح بين أسبوع إلى 10 ايام حيث يحصل شفاء للجرح لكنه قد يتأخر قليلاً عند حصول مضاعفات أو مشاكل بعد عملية البواسير

 

 

 

 

  هل عملية البواسير مؤلمة _ دكتور لايف

 

فى عملية البواسير يتم تخدير المريض قبل إجراء العملية؛ ولهذا لا يشعر المريض بالألم أثناء الجراحة ولكن بعد إنتهاء العملية وإختفاء تأثير المخدر قد يشعر المريض بالألم والذى يمكن تقليله بتناول المسكنات

 

 

 

علاج البواسير_ دكتور لايف

 

العلاجات المنزلية

 

 يمكن العلاج باستخدام العلاجات المنزلية.

 

_تناوُل الأطعمة الغنية بالألياف. تناوَل المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. القيام بذلك يلين البراز ويزيد حجمه؛ مما يساعدك في تجنب الإجهاد أثناء التغوط الذي قد يزيد أعراض البواسير المتواجدة سوءًا. أضف الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنب المشكلات المتعلقة بالغازات.

 

_استخدام العلاجات الموضعية. ضعْ كريم البواسير الذي يُصرَف دون وصفة طبية أو تحميلة تحتوي على هيدروكورتيزون، أو استخدم ضمادات تحتوي على الهماميليس أو عامل مُخدِّر.

 

_الجلوس بانتظام في حمام دافئ أو حمام المقعدة. اجلس في ماء دافئ دون وضع أي إضافات لمدة 10 إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكن وضع حمام المقعدة فوق المرحاض.

 

-تناول مسكنات الألم عن طريق الفم. يمكنك استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف شعورك بعدم الارتياح.

 

 

 

 العلاج عن طريق  الأدوية

 

إذا تسبَّبَتِ البواسير في حدوث إحساس بسيط بعدم الراحة فقط، فقد يقترح طبيبكَ كريمات أو مراهم أو تحاميل أو لِبدات "وسائد" متاحة من دون وصفة طبية. تحتوي هذه المنتجات على مكوِّنات مثل الهاماميليس "بُندق الساحرة"، أو الهيدروكورتيزون والليدوكايين، والتي يُمكن أن تُخفِّف الألم والحكَّة مؤقتًا.

لا تستخدم كريم ستيرويدي المتاح دون وصفة طبية لأكثر من أسبوع ما لم يُوجِّهكَ طبيبكَ؛ لأنه قد يُؤدِّي إلى ترقُّق بشرتك.

 

 

 

 

  الإجراءات طفيفة التوغُّل

عن طريق ربط شريط مطاطي. يضع طبيبك شريطًا أو شريطين من الأشرطة المطاطية الصغيرة حول قاعدة البواسير الداخلية ليقطع عنها الدورة الدموية. ومن ثم تتيبس البواسير وتسقط في غضون أسبوع.

قد تكون أشرطة البواسير غير مُريحة وتسبب النزيف، والذي قد يبدأ خلال يومين إلى أربعة أيام بعد الخضوع للإجراء، ولكن نادرًا ما يكون شديدًا. وقد تحدُث مضاعفات أكثر خطورة أحيانًا.

 

 

 

ا لعلاج  عن طريق الإجراءات الجراحية

 

 يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الزائدة التي تسبب النزيف باختيار إحدى التقنيات المختلفة. يمكن إجراء الجراحة باستخدام التخدير الموضعي مع التسكين أو التخدير النخاعي أو التخدير العام.

عملية استئصال البواسير هي الطريقة الكاملة والأكثر فعالية لعلاج البواسير الحادة أو متكررة الحدوث. يمكن أن تتضمن المضاعفات صعوبة مؤقتة في تفريغ المثانة؛ مما يؤدي إلى عدوى الجهاز البولي. تحدث هذه المضاعفات بالأساس بعد التخدير النخاعي.

 

 

 

 

 

الوقاية من البواسير _ دكتور لايف

 

 من أجل الوقاية أو التخفيف من حدة أعراض البواسير، يفضل اتباع التدابير التالية:

 

-تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية

 

 _يجب الإكثار من شرب السوائل

 

_التفكير في إمكانية تناول ألياف غذائية كمضاف غذائي (Food additives)

 

_الامتناع عن بذل مجهود شاق

 

-الدخول إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة (عدم كبح الحاجة)

 

-الامتناع عن الوقوف والجلوس لفترات زمنية طويلة.