تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض انقطاع الطمث

تمر المرأة في حياتها بفترات متعددة تصاحبها مجموعة من الأعراض التي تميز كل فترة عن الأخرى. وتبدأ هذه الفترة بال

المهبل,التهابات المهبل,الحمل,التغيرات الهرمونية,الولادة الطبيعية,هشاشة العظام,انقطاع الطمث,سن اليأس,الدورة الشهرية,فوائد الدورة الشهرية,الرحم,المبيضين

أعراض انقطاع الطمث

انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث

انقطاع الطمث
انقطاع الطمث

تمر المرأة في حياتها بفترات متعددة تصاحبها مجموعة من الأعراض التي تميز كل فترة عن الأخرى. وتبدأ هذه الفترة بالانتهاء من فترة الطفولة واستعداد الجسم لفترة المراهقة، فتظهر على الفتاة مجموعة من الأعراض تشير إلى بلوغها، كبروز الثديين وبدء نزول الدم الحيضي أو ما يعرف بالدورة الشهرية، إضافة إلى مجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بها الفتاة في تلك الفترة.



ثم تمر المرأة بفترة الحمل والنفاس والإرضاع والتي تتميز أيضًا بمجموعة من الأعراض التي تميز المرأة وتظهر عليها في هذه الفترة.

 ثم تصل المرأة إلى مرحلة سن اليأس، وقد تصاب بعض النساء بهذه المرحلة في سن مبكرة، وهي مرحلة فيها مجموعة من الأعراض، يعتبر انقطاع الطمث من أهمها.

 وتعتبر هذه المرحلة مرحلة طبيعية جدًا في حياة المرأة، وتصيب النساء عادةً في عمر45-55 عامًا، وقد تتعرض بعض النساء لهذه المرحلة قبل هذا السن وتسمى هذه الفترة بسن اليأس المبكر.

 وتبدأ مرحلة سن اليأس بأعراض مهمة يعتبر اضطراب الدورة الشهرية من أهمها، فيصيب المرأة تأخر في فترات الدورة الشهرية، كما قد تنقطع لمدة من الزمن ثم تعود، وتستمر هذه الأعراض لمدة سنة من الزمن يتبعها انقطاع كامل للدورة يعبر عن الوصول لسن اليأس.

 ويتخلل سن اليأس مجموعة من الأعراض المهمة، نذكر منها ما يلي: نوبات من الحرارة والبرودة المتكررة، وتشعر المرأة بهذه النوبات في منطقة الوجه والرأس.

 عدم قدرة المرأة على الاستمتاع بالجماع بسبب ضمور المهبل وجفافه الناتج عن زيادة إفراز هرمون الإستروجين في الجسم.

 التعرض لمرض هشاشة العظام.

 إصابة بعض النساء بأمراض القلب والكلى في هذه الفترة أكثر من غيرهن.

 ويعتبر عارض انقطاع الدورة الشهرية من أهم الأعراض التي تعبر عن سن اليأس، فما هي الأسباب المؤدية لهذا الانقطاع، وماهي العلامات الدالة على قرب انقطاع الدورة الشهرية.

 أعراض انقطاع الدورة الشهرية:

 يمكن تعريف الدورة الشهرية بأنها عارض فيسيولوجي يحدث في بطانة الرحم ويؤدي إلى نشوء فترة دورية حيضية عند النساء.

ويقوم هرمون الإستروجين والبروجيسترون في جسم المرأة بزيادة سماكة بطانة الرحم حتى تستعد لاستقبال البويضة المخصبة، وفي حال عدم تلقيح هذه البويضة تنهار بطانة الرحم مشكلةً سائلًا دمويًّا يعرف باسم الدورة الشهرية. وتصاحب الدورة الشهرية جسم المرأة من فترة البلوغ إلى فترة سن اليأس.

 وتبدأ أعراض اضطراب الدورة الشهرية وانقطاعها بسبب عجز المبايض عن إنتاج الهرمونات الأنثوية التي تؤثر بشكل أساسي على الدورة الشهرية.

وتتمثل أعراض انقطاع الدورة الشهرية بتباعد بين فترات الدورة الشهرية بعد انتظامها دون وجود سبب واضح لذلك، فقد تتأخر الدورة الشهرية على المرأة مدة شهر أو شهرين، أو قد تغيب سنة كاملة ثم تعود، وهذه الأعراض تشير إلى قرب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة.

 كما قد تعاني بعض النساء من دورة شهرية ضعيفة يعقبها دورة شهرية كثيفة، كما قد تتغير فترة الحيض الاعتيادية لتصبح أقصر أو اطول من المعتاد.