تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تقويم الأسنان الحل العملي لأسنان منتظمة ولائقة

تعد المشاكل المتعلقة بالأسنان من أكثر المشاكل التجميلية والصحية إزعاجا لأصحابها لذلك سنتناول في هذا المقال كيف

زراعة الاسنان,فينير الاسنان,اللومينير,تجميل الأسنان,الفينير الثابت,تبييض الاسنان بالليزر,السكريات,التقويم المتحرك,الفم,تقويم الأسنان,حشوات اللاسنان

تقويم الأسنان الحل العملي لأسنان منتظمة ولائقة

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الحل العملي لأسنان منتظمة ولائقة

تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

تعد المشاكل المتعلقة بالأسنان من أكثر المشاكل التجميلية والصحية إزعاجا لأصحابها، لذلك سنتناول في هذا المقال كيفية الحصول على مظهر أسنان منتظم ولائق من خلال تقنية تقويم الأسنان، التي استطاعت تصليح العيوب الشكلية للأسنان، وإعادة تنظيمها الصحيح مرة أخرى، ولمعرفة المزيد تابعونا على موقع Doctor Live .



 

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من الإجراءات العلاجية في مجال طب تجميل الأسنان حيث يعمل على علاج العديد من المشاكل التجميلي والصحية للفكين والأسنان حيث يعمل عن طريق الضغط على جميع الأسنان على تحريكها إلى مكانها الصحيح، وتحسين مظهرها وطريقة عملها ويقوم كذلك بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تقويم أسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى.

 وتعتبر الفترة العمرية الأمثل لعلاج سوء تقويم أسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا.

 

أنواع تقويم الأسنان

عند التفكير في تركيب تقويم الأسنان ينبغي استشارة الطبيب المختص ليقوم بإجراء بعض الأشعات مثل الأشعة السيفالومترية أو الأشعة السينية أو الأشعة البانورامية كما قد يلجأ الطبيب إلى عمل مجسم للأسنان في بعض الأحيان حيث يساعد ذلك على إيضاح المشكلة وتشخيصها بدقة، واختيار خطة العلاج الأنسب.

وهناك نوعين أساسيين من أنواع تقويم الأسنان وهما تقويم الأسنان الثابت وتقويم الأسنان المتحرك.

 

التقويم الثابت

يتكون التقويم الثابت من حاصرات تتصل بالأسنان عبر سلك معدني أو نوع مخصص من الأسمنت ولا ينزع هذا النوع حتى تنتهي فترة العلاج ويستخدم هذا النوع مع حالات مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدا.

 

التقويم المتحرك

تقويم الأسنان المتحرك، ينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة باليوم للوصول إلى النتائج بشكل أسرع ويستخدم لمعالجة مشاكل الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة.

 

أنواع تقويم الأسنان الثابت

 

التقويم المعدني

هو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخداماً من أنواع تقويم الأسنان الثابت ويتكون هذا النوع من أربطة معدنية تلتف في الخلف على الضروس وحاصرات معدنية صغيرة تلتصق على الأسطح الأمامية للأسنان وسلك معدني مرن، يمر بتلك الحاصرات ويعمل على سحب وجذب الاسنان إلى الوضع المرغوب.

 

التقويم الخزفي

يتكون من نفس عناصر التقويم المعدني، إلا أن الفارق الرئيسي هو أنه تستخدم في هذا النوع حاصرات شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين؛ للسماح لها بالاندماج والانسجام التام مع لون الأسنان، ويجعلها أكثر تلاؤماً مع المظهر العام.

 

التقويم السريع

التقويم السريع قد يكون من النوع المعدني أو الخزفي ولكن التركيز في هذا النوع على الأسنان التي تظهر أثناء الابتسام ويسمح ذلك لتخفيض مدة استخدام التقويم انخفاضاً ملحوظاً، حيث تصل مدة ارتداء هذا التقويم نحو 4 – 9 أشهر، مقابل سنتين في المتوسط عند استعمال الأنواع الأخرى.

 

التقويم الداخلي

 يتم في هذا النوع تصميم الحاصرات المعدنية بحجم أصغر من المعتاد؛ وذلك كي تتناسب مع تثبيتها في الجهة الخلفية من الأسنان وبذلك، يمثل خياراً أمثلاً مع أولئك الذين لا يرغبون أن يلاحظ أحد وجود التقويم.

 

تقويم الأسنان المتحرك

عبارة عن سلسلة من القوالب البلاستيكية الشفافة، التي تتناسب بإحكام مع حجم الأسنان يضغط القالب على الاسنان لتحريكها إلى الموضع المطلوب عند ارتدائه بالشكل السليم وينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج وتستبدل المجموعة كل أسبوعين، ولذا ستحتاج حوالي 18- 30 مجموعة من القوالب خلال فترة العلاج الكاملة.

 

خطوات تركيب تقويم الأسنان وفقا لـDoctor Live

عملية تركيب تقويم الأسنان من العلاجات طويلة الأمد التي تتطلب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لأن التقويم عرضة للكسر أو الصدأ.

 ويتم تركيب تقويم الأسنان من خلال وضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السِن، وأخيرًا يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.

وبعد الانتهاء من تركيب تقويم الأسنان ينبغي تنظيف الأسنان بصفة مستمرة عقب تناول الطعام والتقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان ويجب كذلك استخدام غسول الفم الفلوريدي أو الازرق كما يطلق عليه البعض.

 

مميزات تركيب تقويم الأسنان

يعالج تقويم الأسنان العديد من المشاكل التجميلية المتعلقة بالأسنان ولا يقتصر عند حدود الجمال فقط بل يقوم بمعالجة المشاكل الصحية أيضًا ويورد لكم Doctor Live أهم مميزات تقويم الأسنان فيما يلي:

علاج بروز الفكين.

.يعالج التقويم عند الأطفال، مشاكل صعوبات النطق مثل التلعثم

 يحسن التقويم من أداء الأسنان والأنسجة المحيطة، مما يجعلها أقوى عند عملية مضغ الطعام.

يعالج التقويم الأسنان المغروسة في الفك.

.يخفف من آلام ازدحام الأسنان

.يحسن من المظهر العام والشكل الخارجي بعد استخدامه في العلاج