تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الصداع الهرموني وعلاقته الوثيقة بالنساء

الكثير منا يعاني من نوبات الصداع مختلفة الأسباب, ولكن هناك صداع يدعى الصداع الهرموني تصاب به النساء فقط وذلك ل

الحمل,المكملات الغذائية,الجفاف,حبوب منع الحمل,انقطاع الطمث,الصداع الهرموني,الصداع النصفي,الدورة الشهرية,التمارين الرياضية,الفيتامينات,الحنجرة,الجهاز التنفسي,الرجال,النوم

الصداع الهرموني وعلاقته الوثيقة بالنساء

الصداع الهرموني

الصداع الهرموني وعلاقته الوثيقة بالنساء

الصداع الهرموني
الصداع الهرموني

الكثير منا يعاني من نوبات الصداع مختلفة الأسباب, ولكن هناك صداع يدعى "الصداع الهرموني" تصاب به النساء فقط وذلك لارتباطه بموعد الدورة الشهرية واختلال الهرمونات لديها, حيث تزداد نوبات الصداع الهرموني مع اقتراب الدورة الشهرية أو خلال الأيام الأولى منها, ولمعرفة الأسباب وراء ظهور الصداع الهرموني, وكيف يمكن الوقاية منه؟ سيقدم لكم Doctor live  كل الإجابات الموثوقة بهذا الشأن.



 

الصداع الهرموني

الصداع الهرموني أو ما يطلق عليه الصداع النصفي الحيضي هو حالة مرضية تصيب بعض النساء والبنات نتيجة وجود خلل في مستويات هرمون الأستروجين حيث يحدث انخفاض طبيعي لهذا الهرمون في الفترة التي تسبق موعد الدورة الشهرية وعلى الرغم من ارتباط هذا الصداع بالدورة الشهرية للمرأة إلا أن هناك بعض الأسباب الاخرى التي تسبب الإصابة بالصداع الهرموني لدى النساء.

أسباب الإصابة بالصداع الهرموني

هناك مجموعة من الأسباب النسائية التي تسبب الإصابة بنوبات الصداع الهرموني والتي أوردها لكم Doctor Live كالتالي:

يسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين في الدم خلال فترى الدورة الشهرية الصداع الهرموني.

الحمل خصوصا في مراحله الأولى قد يكون سبب رئيسي للإصابة بالصداع الهرموني وذلك بسبب ضخ هرمونات كثيرة في جسم الحامل لتثبيت الحمل وغيره.

تناول حبوب منع الحمل يؤدي لإصابة بعض النساء بالصداع الهرموني خاصة خلال أول 3 أو 4 شهور من تناولها لأنها تسبب خلل هرموني بالجسم.

انقطاع الطمث والوصول لسن اليأس يسبب الإصابة بالصداع الهرموني نتيجة نقص هرمونات معينة في الجسم كهرمون الاستروجين وفي هذه الحالة تعاني المرأة من أعراض أخرى كآلام شديدة في الجسم والشعور بسخونة في الجسم ثم برودة والأرق أثناء النوم.

كل هذه الأسباب السابقة توضح لماذا يصيب الصداع الهرموني النساء فقط دون الرجال.

أعراض الصداع الهرموني

بعد أن تعرفنا على أسباب إصابة النساء بالصداع الهرموني سنوضح لكم الان اعراض هذا الصداع والمتمثلة في :

الإحساس بالغثيان والتقيؤ المستمر

الإحساس بألم شديد في كل أنحاء الرأس على عكس الصداع النصفي

الإحساس باضطراب في الجهاز التنفسي.

الإحساس بألم شديد في الحنجرة والبلعوم.

علاج الصداع الهرموني طبيا

يمكن علاج الصداع الهرموني لدى النساء بالاستروجين وذلك من خلال تناول كمية إضافية من الاستروجين قبل موعد الدورة الشهرية ولبضعة أيام خلال فترة الدورة الشهرية وعادة ما يتم استعمال  الأستروجين على شكل جل أو لاصقات..

 

يمكن أيضا علاج الصداع الهرموني من خلال تناول الأدوية المضادة للصداع النصفي والتي تؤخذ قبل موعد الدورة الشهرية بوقت قريب وهذه الأدوية لاتحتوي على هرمونات لكنها تساعد على وقف تطور الصداع تشمل هذه الأدوية أقراص تدعى التريبتينات ونوع من مسكن الألم يدعى حمض الميفيناميك.

وأخيرا يمكن علاج الصداع الهرموني طبيا من خلال التناول المستمر لحبوب منع الحمل دون انقطاع لتجنب الهبوط المفاجئ بمستوى هرمون الاستروجين

علاج الصداع الهرموني بالهرمونات البديلة

عند اقتراب المرأة من الوصول لسن اليأس يمكنها تناول أقراص أو لاصقات أو جل يمنع حدوث الصداع النصفي في هذه المرحلة حيث يعمل على توازن واستقرار الهرمونات في الجسم.

علاج الصداع الهرموني بنصائح Doctor Live  الموثوقة

من الممكن علاج نوبات الصداع الهرموني او الحد منها من خلال إتباع بعض الأساليب الصحية التي أوردها لكم Doctor Live كالأتي:

الابتعاد عن مسببات الشعور بالضغط النفسي وتجنب التعرض للتعب والإجهاد

الإكثار من تناول المياه بما يقدر بنحو 2 لتر يوميا للابتعاد عن الجفاف الذي يزيد الأمر سوءا

الحرص على تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة وخفيفة يمكن تناولها خلال اليوم والابتعاد عن تناول الوجبات قبل ساعتين من النوم.

تجنب تناول الحلويات بكثرة وذلك للدور السلبي الذي يقوم به السكر فيما يخص إصابة من يتناوله بالجفاف المؤدي لصداع الرأس.

الاهتمام بتناول وجبة الإفطار فهي من أهم العوامل المساعدة على تخفيف أعراض الصداع الهرموني.

تجنب تناول الأكلات التي تحمل بداخلها نسبا من مركبات بروتينية أو كيميائية مثل الجلوتين والتيرامين ما ينبه إلى ضرورة تجنب أكلات كاللحوم المملحة والسمك المدخن بالإضافة إلى الجبن.

الابتعاد عن مشاعر الحزن والقلق والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، خاصةً في وقت الصباح.

الحرص على تناول الأسماك والأكلات البحرية لما تحمله من نسب مرتفعة من الأوميجا 3، والتي تعرف بقدرتها على حفظ توازن الهرمونات بداخل الجسم.

الحرص على النوم المنتظم بما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً للمساعدة على استرخاء عضلات الجسم والمحافظة على هدوء الرأس وإعادة التوازن له

يمكن اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم لتعويض الجسم به أو بمادة معروفة باسم مرافق الإنزيم والتي يشير البعض إليها بأنها من أقوى مضادات الأكسدة التي تملك الكثير من مواصفات الفيتامينات المهمة التي من شأنها تقليل إحساس المرأة بالصداع الهرموني..