تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض الإصابة بمرض النقرس أو "داء الملوك "

كان النقرس يدعى تاريخيا بـداء الملوك وذلك لأن الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنقرس كانت متاحة فقط للط

الجلد,شرب الكحول,البروتينات,النقرس,الكاحل,سن اليأس,الروماتيزم,التهاب المفاصل,الماء,الرجال,الموت,الفشل الكلوي,مسكنات الألم

أعراض الإصابة بمرض النقرس أو "داء الملوك "

النقرس

أعراض الإصابة بمرض النقرس أو "داء الملوك "

النقرس
النقرس

كان النقرس يدعى تاريخيا بـ"داء الملوك"، وذلك لأن الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنقرس كانت متاحة فقط للطبقات العليا من المجتمع، وعلى الأخص الأمراء والملوك، حيث ارتبط النقرس بالإفراط في تناول الطعام في العصور القديمة، خاصة الإكثار من تناول اللحوم، ولكن الأن أصبح الجميع عرضة للإصابة بمرض النقرس على اختلاف طبقاتهم وفي هذا المقال سيقدم لكم  Doctor Liveأسباب الإصابة بمرض النقرس، وماهي أعراضه الظاهرة، وكيف يمكن علاجه، فتابعونا.



 

مرض النقرس

النقرس هو أحد أمراض العظام التي تصيب الإنسان في المراحل المتوسطة من العمر، أي في الأربعينيات عند الرجال وبعد سن اليأس عند النساء،وهو من الأمراض التي تسبب التهابات في المفاصل وقد يصيب مفصلاً واحدًا أو أكثر من مفصل، ويسبب احمرارًا وتورمًا في المفاصل، وعادة يكون في مفصل الإصبع الكبير للقدم حيث يهاجم الجزء العلوي من القدم والكاحل، وفي بعض الأحيان، قد يهاجم المفاصل الأخرى في الجسم.

هذا ويتشابه مرض النقرس مع الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي فكلاهما يسبب الاحمرار، والتورم، وآلام في المفاصل، ويمكن أن يؤديا إلى إعاقة خطيرة ولكن هناك بعض الفروق التي تميز بين المرضين وهي :

النقرس عادة ما يصيب القدم، والأكثر شيوعا في مفصل أصبع القدم الكبير بينما يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على أي مفصل على جانبي الجسم، ولكن يحدث عادة في المفاصل الصغيرة لليدين والمعصمين والقدمين.

يصاحب النقرس دائما احمرار وتورم وآلام شديدة، وهو ما قد يحدث للمصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضا، ولكن لن يكون الاحمرار أو التورم بشكل دائم.

تتغير آلام التهاب المفاصل الروماتويدي فقد تكون أحيانا خفيفة، وفي أوقات أخرى شديدة.

 

أسباب الإصابة بمرض النقرس

يعود السبب الرئيسي للإصابة بمرض النقرس إلى زيادة حمض اليوريك في الدم والذي يؤدي إلى تبلور اليوريك مع الصوديوم ليكوّن بلورات اليوريا أحادية الصوديوم، ومن ثم تترسب هذه البلورات في المفاصل والأنسجة، ويرافق ذلك التهاب حاد في النسيج يقود بدوره إلى مرض مزمن.

وحمض اليوريك أو حمض البول هو مركب حلقيّ ينتج من استقلاب البورينات في الجسم، والبورينات هي مركبات كيميائية موجودة في بعض الأطعمة مثل: الكبدة واللحوم والفاصولياء والبازلاء والكحول، ويتخلص جسم الإنسان من حمض اليوريك عن طريق طرحه في البول.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حمض اليوريك والتي يوردها لكم Doctor Live كالتالي:

متلازمه ليش نيهان: وهي متلازمة وراثية محمولة على جين متنحي على الكروموسوم  X، أي أنها عادةً ما تصيب الأطفال الذكور، وتتسبب هذه المتلازمة في نقص حاد في إنزيم مهم في عمليات استقلاب حمض اليوريك، ويؤدي هذا النقص إلى الفشل الكلوي والإصابة بمرض النقرس وصعوبات التعلم وآفات عصبية.

اضطرابات التكاثر النقيي والليمفاوي: مثل أمراض اللوكيميا وكثرة الحمر الحقيقية والتّليف النّقي، تزيد هذه الأمراض من إنتاج خلايا الدم مما يؤدي إلى زيادة الاستقلاب وتراكم حمض اليوريك في الدم.

 الأدوية السامة للخلايا: وهي أدوية تُستخدم في علاج أمراض الروماتيزم وأمراض المناعة الذاتية والسرطان، وتتسبب هذه الأدوية في موت خلايا الجسم مما يؤدي إلى زيادة عمليات أيض الهدم والذي ينتج عنها كميات متزايدة من حمض اليوريك، وأشهر هذه الأدوية الميثوتريكسات وسايكلوفوسفامايد وبنتوستاتين.

الصدفية: وهو مرض يصيب الجلد يؤدي إلى زيادة سرعة دورة حياة الخلية الجلدية، مما يؤدي إلى الموت المبكر لهذه الخلايا.

 

أعراض الإصابة بمرض النقرس

تبدأ الإصابة بمرض النقرس بمرحلة صامتة ترتفع فيها مستويات حمض اليوريك في الدم، دون ظهور أي أعراض على المريض، وقد تستمر هذه المرحلة من 10 إلى 20 سنة وربما أكثر، ولا تستلزم هذه المرحلة أي علاج ما دام ليس هنالك ظهور لأيِّ أعراض بعدها يبدأ يشعر مريض النقرس بعدة علامات أو أعراض ظاهرية وهي:

الشعور بآلام حادة في المفاصل خصوصا في اصبع القديم الكبير , القدم , مفاصل الكاحل , مفاصل اليد , مفاصل الركبة , مفاصل المعصمين , و تستمر تلك الآلام من نصف يوم إلى يوم كامل .

عدم الإحساس بالراحة والانزعاج والضيق بسبب عدم القدرة على تحريك المفاصل تجنبا للالم الناتج.

التهابات المفاصل واحمرار شديد وهي الأعراض التي تنذر بضرورة سرعة العلاج قبل حدوث تلف في المفاصل.

 

علاج مرض النقرس وفقا لموقع  Doctor Live

يتم علاج مرض النقرس بخطوة من المريض مساعدة في التماثل إلى الشفاء تتمثل في الحد من تناول الأطعمة التي تسبب النقرس حيث ينبغي على المريض اتباع نظام غذائي إلى جانب العلاج يتمثل في شرب كمية كبيرة من الماء تتراوح بين 14 إلى 16 كوب من الماء و غيره من السوائل وتجنب شرب الكحول نهائيا والتقليل من تناول البروتينات .

 

ومن الخطوات المساعدة أيضا في علاج مرض النقرس هو العمل على تخفيف الوزن فالوزن الزائد يضغط على مفاصل الجسم مثل، الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين، مما يجعل التهاب المفاصل أسوأ، لذلك من الضروري الحفاظ على على وزن الجسم من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وهو الأمر الذي يقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض النقرس.

 

ولعلاج الألآم الناتجة عن التهاب المفاصل قد يصف الطبيب بعض مسكنات الألم مثل مضادات غير الستيرويدية، المتمثلة في الاندوميتاسين أو نابروكسين والكولشيسين للتخفيف من الألم قدر المستطاع.

ويتم أيضا وصف الأدوية التي تمنع إنتاج بلورات حمض اليوريك التي تقلل من إنتاجه وأشهرها دواء الوبيورينول.

ويمكن أخذ أدوية الكورتيزون، مثل بريدنيزون.