تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

يملك جسم الإنسان السليم نحو 206 عظمة تقوم بحفظ وحماية ودعم الأعضاء الداخلية للجسم كحماية عظام الجمجمة للدماغ و

حروق,الجلد,العمليات الجراحية,هشاشة العظام,نقص الكالسيوم,المكملات الغذائية,الفيتامينات,المرض,أشعة الشمس,لين العظام,الهيكل العظمي,القفص الصدري

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

لين العظام

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

لين العظام
لين العظام

يملك جسم الإنسان السليم نحو 206 عظمة، تقوم بحفظ وحماية ودعم الأعضاء  الداخلية للجسم ، كحماية عظام الجمجمة للدماغ، وما تقوم به أضلاع القفص الصدري من حماية للرئتين.



وتقوم العضلات بالشد أو الجذب بشكل مضاد أو معاكس للعظام لتوفر للجسم القدرة على الحركة، وتتمثل مهمة النخاع العظمي، بصنع وتخزين مختلف خلايا الدم .

ولين العظام  هو أحد أهم الأمراض التي تصيب العظام لدى الإنسان ، ويختلف لين العظام عن هشاشة العظام ، إذ ينتج لين العظام عن وجود خلل ما في عملية تشكل العظام ونموها، بينما ينتج هشاشة العظام بسبب ضعف العظام التي اكتمل نموها بشكل كامل ،  ويظهر مرض لين العظام الأطفال في جميع الفئات العمرية .

 

الأسباب التي تؤدي إلى لين العظام  كما ذكرها doctor live

يصاب الشخص بلين العظام بسبب وجود عيوب في نضج العظام ،  ويقوم معدنى الكالسيوم والفوسفات بتشكيل عظام قوية ،  وينتج مرض لين العظام عند عدم حصول الجسم على  القدر الكافي من هذه المعادن .

عوز الجسم لفيتامين  د ، وتعتبر أشعة الشمس المنتج الأساسي لفيتامين د ،  يصاب الأشخاص الذي يتعرضون لساعات قليلة من أشعة الشمس أو  يتبعون نظامًا غذائيًا له نسبة قليلة من فيتامين د بلين العظام ،  ويعتبر انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم هو السبب الأكثر انتشارا للإصابة بلين العظام .

التدخل الجراحي ، تقوم المعدة بهضم الطعام لانتاج فيتامين د والمعادن الأخرى التي تقوم الأمعاء بامتصاصها ، وتعرقل العمليات الجراحية  من إتمام هذه العملية ، من خلال إزالة جزء من المعدة أو إزالتها كلها، مما يؤدي إلى  إلى نقص فيتامين د والكالسيوم ، كما تؤدي إزالة أو مجازة الأمعاء الدقيقة إلى نقص كميات  من فيتامين د والكالسيوم.

الداء البطني  يسبب هذا الاضطراب المناعي الذاتي، تلف بطانة الأمعاء الدقيقة لانخفاض قدرة بطانة الأمعاء التالفة على امتصاص العناصر بشكل جيد ، مما ينتح عنه نقص فيتامين د والكالسيوم.

الاضطرابات التي تصيب  الكبد أو الكلى، أذ يقوما هذان العضوان بتنشيط فيتامين د في الجسم ، كما يؤثر خلل الكلى أو الكبد في قدرة الجسم في إفراز فيتامين د النشط .

ينتج عن استخدام العقاقير التي تهدف لعلاج النوبات، ومنها فينيتوين (ديلانتين وفينيتك) وفينوباربيتال، نقص في كمية في فيتامين د ، وبالتالي ليونة العظام .

 

أعراض لين العظام

عندما يكون المرض في مراحله الأولى ، لا تظهر أي أعراض على الرغم من تبين وجود المرض من خلال الصور الشعاعية والفحوصات الأخرى، ولكن عندما تبدأ الحالة المرضية بالتقدم تدريجياً يشعر المريض بألام في العظام وضعف العضلات.

 ويزداد هذا الإحساس بالألم والثقل في العظام بشكل كبير في أسفل الظهر ،  والحوض، الأوراك، الأرجل وعظام القفص الصدري، ويشتد هذا الألم  حدة أثناء الليل ، وعند تحميل الجسم أوزان زائدة ، ويختفي هذا الألم تماما عند الراحة .

ضعف عضلات الأرجل مما  يؤدي إلى السير بشكل مائل  ، ويبطء من سرعة  المشي ويجعله أكثر صعوبة .

 

طرق الوقاية من لين العظام

الحفاظ على  تناول الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين د مثل ومنها المأكولات البحرية وصفار البيض .

تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د عند حاجه الجسم إليها .

التعرض المباشر لأشعة الشمس لنحو 15 دقيقة في اليوم ، وليس التعرض الكبير للشمس مما يسبب مشاكل في الجلد ومنها حروق الجلد .

 

ويشرح doctor live  طرق علاج لين العظام

عندما يسبب نقص فيتامين د الكساح عند الأطفال فإن العلاج يكون بالتغذية السليمة، وتناول الأطعمة المفيدة التي لها نسبة كبيرة من  فيتامين د والكالسيوم، ومنها : البيض، والحليب، ويجب أن يتعرض الطفل يومياً لأشعة الشمس في لمدة ربع ساعة ، كي يرفع هذا من  نسبة  د في الجسم .

كما يجب أن يتم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب، خاصة أن كان الطفل يعاني من النقص الشديد في التغذية والفيتامينات ، وتلجأ بعض الحالات إلى وضع جهاز للمساعدة في ضم عظام الساقين، لتنمو بشكل طبيعي  بشكل سليم ، ولا تجدي هذه الطرق فائدة عندما تكون الحالة سيئة ، ويتطلب العلاج الخضوع إلى الإجراء الجراحي، وفقا لمدى إصابة الطفل ، ومدى الاستجابة للعلاج ، وفترة التعافي من الكساح .