تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إليكن.. نظام غذائي خاص لمعالجة تكيس المبايض

لاشك أن الأمراض المتعلقة بالتغيرات الهرمونية عند المرأة من أكثر الأمراض التي تثير القلق والخوف سواء قبل الزواج

حب الشباب,الحمل,الدهون,الكربوهيدرات,النظام الغذائي,فقدان الوزن,الثقة بالنفس,الدورة الشهرية,التمارين الرياضية,التبويض,الماء,اللحوم الحمراء,ضغط الدم,الشعر,القلب,تكيس المبايض,الحمل الطبيعي,حدوث الحمل,البويضة,قناة فالوب

إليكن.. نظام غذائي خاص لمعالجة تكيس المبايض

إليكن.. نظام غذائي خاص لمعالجة تكيس المبايض

تكيس المبايض
تكيس المبايض

لاشك أن الأمراض المتعلقة بالتغيرات الهرمونية عند المرأة من أكثر الأمراض التي تثير القلق والخوف سواء قبل الزواج أو بعده، وذلك نتيجة لتأثر الجهاز التناسلي لديها بهذه المتغيرات التي تكون على عكس الطبيعة الديناميكية للجسم الأنثوي، واهتماما منا بصحة المرأة وتعافيها جنسيا وصحيا سنناقش في هذا المقال كل ما يتعلق بتكيسات المبايض، وعلاقته بالسمنة، وعلاقة علاجه بإنقاص الوزن.



 

أضرار تكيس المبايض

 

يحدث تكيس المبايض نتيجة وجود خلل هرموني في جسم المرأة هذا الخلل يسبب ظهور أكياس تحتوي على سوائل أو مواد صلبة أو دم على سطح المبيض هذه الأكياس تعيق نضوج ونمو البويضة لإطلاقها عبر قناة فالوب من أجل الإخصاب، حيث يحدث خلل في عملية الإباضة فقد يحدث تبويض ضعيف لدى المرأة المصابة، وقد لا يحدث تبويض مطلقا وهو ما يتطلب ضرورة التدخل بالعلاج.

 

من أضرار تكيس المبايض أيضا اضطراب الدورة الشهرية وهي الدورة التي ينبغي أن تكون منتظمة لإحداث التوازن الهرموني وتنظيم عملية التبويض لدى المرأة بهدف حدوث الحمل الطبيعي.

 

زيادة هرمونات الذكورة لدى المرأة الناتج عن إصابتها بكيس المبايض له العديد من الأضرار الجمالية والنفسية لها أيضا حيث يظهر حب الشباب على الوجه وينمو الشعر الغير مرغوب فيه على الوجه ومنطقة البطن والظهر والذراعين وهو ما يفقدها الثقة بالنفس ويؤثر على نفسيتها بالسلب .

 

قد يسبب تكيس المبايض أيضا عدد من المضاعفات الصحية الخطيرة مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وأمراض القلب والشرايين.

 

رجيم لمرضى تكيس المبايض

 

لا يوجد رجيم معين أو نظام غذائي قائم بذاته لمرضى تكيس المبايض ولكن ما يتم التنويه والتأكيد عليه هو ضرورة فقدان الوزن بنسبة من 5 إلى 10% خلال ثلاثة شهور، وبعدها يقوم الطبيب بتحديد النظام الغذائي المناسب لكل حالة وفقا لوزنها ودرجة إصابتها بالتكيس حيث هناك تكيس خفيف وتكيس متوسط وتكيس شديد وهو الأضر على الإطلاق.

 

  • وفي العموم ننصحكن في هذا المقال بضرورة الحرص على تناول الكربوهيدرات في صورتها الطبيعية والحبوب الكاملة.

 

  • التقليل من الدهون والكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والسكر الأبيض.

 

  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة.

 

  • تناول الخضروات المليئة بالألياف والفيتامينات والحديد والمعادن.

 

  • تناول كميات وفيرة جدا من الماء بشكل يومي.

 

  • تناول الأسماك والدواجن بدلا من اللحوم الحمراء.

 

  • تناول الكثير من المشروبات العشبية الدافئة.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة باعتدال نصف ساعة يوميا.