تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فقدان الأسنان وكيفية علاجها في مصر

فقدان الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان إزعاجا على الإطلاق فلا يستطيع معها الشخص مضغ الطعام والاستمتاع بالتذوق فضل

الليزر,زراعة الأسنان,مرض السكري,الكلي,هشاشة العظام,الثقة بالنفس,النظافة,الفم,التخدير الكلي,الابتسامة,عملية زراعة الأسنان الفورية في مصر,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,تكلفة,التخدير الموضعي,التطور التكنولوجي,تناول الطعام,خطوات زراعة الأسنان,فقدان الأسنان

زراعة الأسنان

فقدان الأسنان وكيفية علاجها في مصر

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

فقدان الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان إزعاجا على الإطلاق، فلا يستطيع معها الشخص مضغ الطعام والاستمتاع بالتذوق فضلا عن تأثر عملية الهضم بهذا الفقدان، وغيرها كثير من المشاكل الوظيفية، فضلا عن المشاكل التجميلية التي تنتج عن تلف وكسر وفقدان الأسنان، لذلك جاءت عمليات زراعة الأسنان لتكون بمثابة الفانوس السحري الذي يعمل على حل هذه المشكلة بشكل نهائي، والتمتع بأسنان اصطناعية بديلة تقوم بنفس الدور الوظيفي والتجميلي للأسنان الطبيعية المفقودة ، ولمعرفة المزيد عن كيفية تعويض الأسنان المفقودة بإجراء زراعة الأسنان في مصر تابعونا على Doctor Live.



 

 

الهدف من عملية زراعة الأسنان

 

  • يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان لأنها الطريقة الأفضل لعلاج الأسنان المفقودة والمكسورة حيث يتم زراعة أسنان اصطناعية مكان الأسنان المفقودة وتصبح بديلا ممتازا للأسنان التالفة بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.

 

  • تفيد عمليات زراعة الأسنان أولئك الذين فقدوا أسنانهم لأي سبب فهي عملية جراحية غير معقدة على الإطلاق تتم وفق خطوات ومراحل مدروسة على يد طبيب ماهر .

 

 

هل أنا مؤهل لزراعة الأسنان؟

 

إجابة هذا السؤال هامة جدا لأنها ستحدد نسبة نجاح العملية ومدى الانتفاع من إجرائها، فبالطبع لا تتناسب عملية زراعة الأسنان مع كل الأشخاص فهناك بعض الحالات التي ترفض الزرعة وحالات أخرى تتم معها العملية بنجاح .

 

وهؤلاء الأشخاص الذين لا يناسبهم عملية زراعة الأسنان هم:

 

  • مرض السكري.
  • مرضى هشاشة العظام.
  • الأشخاص الذين لديهم موقع الزرع قريب من أماكن هامة مثل عصب الفك السفلي أو تجاويف مغارات الأنف لا يمكنهم إجراء زراعة الأسنان.
  • الأشخاص الذين لديهم عادات سلبية مختلفة مثل صرير الأسنان والتدخين أو تدني النظافة الصحية الفموية كلها من العوامل التي تقلل كثيراً من فرص نجاح واستيعاب الزرعة الجديدة.

 

 

فوائد عملية زراعة الأسنان

                                             

عملية زراعة الأسنان لا تتوقف عند حدود تجميل مظهر الفم فقط وإن كانت هذه فائدة كبيرة جدا ولكنها تمتد لتشمل العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن إيجازها كالتالي:

 

  • لا تتعرض الأسنان المزرعة للتسوس وهي فائدة رائعة كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة.

 

  • تحسن عملية زراعة الأسنان من المظهر العام للشخص حيث يبدو الفم بأسنان طبيعية متراصة.

 

  • تحسن عملية زراعة الأسنان عملية النطق عكس تركيبات الأسنان المتحركة التي ربما تنزلق من مكانها.

 

  • تعمل عملية زراعة الأسنان على الشعور بالراحة لأن الأسنان المزروعة تبدو وكأنها جزء من جسم الإنسان .

 

  • تساعد عملية زراعة الأسنان المريض على سهولة الأكل حيث تمكن الأسنان المزروعة الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم.

 

  • تساعد عملية زراعة الأسنان على سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة.

 

  • تحسن عملية زراعة الأسنان شعور الثقة بالنفس من خلال القدرة على إعادة الابتسامة الجميلة مرة أخرى.

 

  • وأخيرا تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مع الالتزام بالعناية الشخصية بها والمحافظة عليها.

 

 

نسب نجاح عملية زراعة الأسنان

 

وفقا للتجارب التي أجريت على زراعة الأسنان ووفقا للدراسات العالمية تبين أن نسب نجاح زراعة الأسنان وصل إلى 98% وهي نسبة جيدة جدا حيث تتم العملية بتأثير التخدير الموضعي من خلال خطوات متتالية يقوم بها الطبيب تنتهي بزراعة الأسنان الاصطناعية الأكثر شبها بالأسنان الطبيعية فتقوم بوظائفها على أكمل وجه ولكن مع مراعاة العناية والمحافظة على هذه الأسنان المزروعة.

 

 

زراعة الأسنان الفورية في مصر

 

زراعة الأسنان الفورية من العمليات التجميلية والعلاجية التي ظهرت حديثا لتلقى انتشارا واستحسانا من قبل المرضى المحتاجين إليها ومن قبل الأطباء كذلك حيث تعتمد هذه النوعية من العمليات على السرعة وفورية ظهور النتائج المطلوبة .

 

تهدف عملية زراعة الأسنان الفورية في مصر إلى تعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة أو الأسنان التي تعاني من مشاكل التسوس والتشقق وما شابه ذلك لتقوم هذه العملية بالدور التجميلي من حيث شكل الأسنان الجديدة التي سيتم تركيبها، والدور العلاجي من حيث وظيفة الأسنان التي ستقوم بعملية المضغ مثل الأسنان الطبيعية تماما .

 

تتضح أهم الفروق الجوهرية بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية من حيث المدة الزمنية المستغرقة في إجراء العملية، حيث تحتاج زراعة الأسنان التقليدية لوقتا أطول في الإجراء وانتظار النتائج والتعافي كما أنها تحتاج عدد أكبر من الزيارات لطبيب الأسنان، وبعد تطور فكرة هذه العملية التقليدية تم استحداث زراعة الأسنان الفورية التي تتميز بسهولة الإجراء وسرعة ظهور النتائج .

 

وقد تفوقت زراعة الأسنان الفورية على زراعة الأسنان التقليدية في أنها اختصرت عمليتين جراحيتين في عملية واحدة يتم من خلالها تركيب السن الجديد فضلا عن قدرتها على الحفاظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

 

وما ينبغي التنويه عنه أن سرعة إجراء زراعة الأسنان الفورية لا يعني حصولك على أسنان جديدة تقوم بالدور الوظيفي للأسنان القديمة في الحال، ولكن سيعطيك الطبيب بعض التعليمات التي يجب إتباعها لإعطاء السن القديم فترة للتعافي والاستقرار في الفم قبل القيام بالدور المطلوب منها.

 

 

خطوات زراعة الأسنان الفورية في مصر

 

اللجوء إلى زراعة الأسنان الفورية في مصر يتطلب كما ذكرنا سابقا طبيب ماهر على قدر عالي من الدقة والخبرة المهنية، وهو ما توفره مراكز التجميل المختلفة في مصر خصوصا في العاصمة القاهرة أو كبرى المدن مثل الإسكندرية.

 

وقبل الخضوع لخطوات زراعة الأسنان الفورية في مصر سيقوم الطبيب حتما ولابد بفحص الأسنان والكشف عن وجود المشاكل المختلفة بها للعمل على علاجها ومن ثم إعطاء المريض المسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ثم يتم تحديد الموعد المنتظر لزراعة الأسنان الفورية.

 

وقبل خضوعك لعملية زراعة الأسنان الفورية يجب أن تعلم أن هذه العملية من العمليات البسيطة والغير مؤلمة فمن الممكن أن تتم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي وفقا لحالتك الصحية بالتشاور مع الطبيب، ولا تستغرق العملية بأكملها أكثر من ساعة بعدها ستصبح قادرا على العودة إلى المنزل فورا بأسنانك الجديدة ولكن بحذر شديد في التعامل معها حتى يتم التئام الأسنان الجديدة.

 

تعتمد عمليات زراعة الأسنان بشكل عام على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت زراعة الأسنان الفورية التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فورا مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

وتبدأ أولى خطوات زراعة الأسنان الفورية بقيام الطبيب بانتزاع السن أو الضرس المنخور أو المكسور بأقل قدر ممكن من الضرر لأنسجة الفك واللثة وبعد أن يتم تعقيم وتنظيف مكان السن المكسور سيقوم الطبيب بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة ليضمن ثبات الأساس الجديد ومن ثم ثبات السن بعد ذلك طوال العمر.

 

والخطوة التالية يقوم فيها الطبيب بتركيب تاج أو غطاء مؤقت للسن فوق ذلك الأساس.

 

هذا ويجب التنويه أنه من الممكن أن يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغات موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاء حيوي يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

 

 

أسعار زراعة الأسنان في مصر

 

لا شك أن العامل المادي من العوامل الهامة التي تشغل بال الكثيرين في حال اللجوء لجراحات التجميل المختلفة، ولأن عمليات زراعة الأسنان من العمليات التجميلية والعلاجية أيضا ، لذلك يتزايد الإقبال عليها للاستفادة من أهميتها القصوى،هذا وهناك عدة عوامل يتحدد على أساسها أسعار زراعة الأسنان في مصر مثل:

 

خبرة وكفاءة الطبيب وعدد الأسنان المراد زراعتها وبعض الإجراءات المتعلقة بالزراعة،  فقبل زراعة الأسنان يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للفم والأسنان واللثة للتأكد من خلو الشخص من أي أمراض يمكن أن تعيق عملية الزراعة، بالإضافة إلى عمل أشعة على الفك لاختيار التقنية المناسبة للشخص وأخيرا طبيعة المواد المستخدمة في الزراعة، فهناك مواد ذات أسعار متوسطة، وهناك مواد أسعارها مرتفعة تماما.

 

وفي العموم يبلغ متوسط تكلفة زراعة السن الواحد في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي.