تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية زراعة الأسنان..العيوب والمميزات

مشاكل الأسنان لا حصر لها من تسوس وكسور وتصدعات وتصبغات وغيرها ولهذا ظهرت أيضا العديد من التقنيات التجميلية الم

زراعة الأسنان,مرض السكري,هشاشة العظام,التهاب اللثة,الفم,النزيف,الحالة النفسية,القلب,مميزات زراعة الاسنان,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,كيف تتم عملية زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,عيوب زراعة الأسنان,الصحة العامة,العدوى,أمراض القلب,تناول الطعام,التقنيات التجميلية,ما هي أنواع زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان..العيوب والمميزات

عملية زراعة الأسنان..العيوب والمميزات

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

مشاكل الأسنان لا حصر لها من تسوس وكسور وتصدعات وتصبغات وغيرها، ولهذا ظهرت أيضاً العديد من التقنيات التجميلية المختلفة لهذه المشاكل،  وسنناقش اليوم أحد هذه التقنيات ألا وهي عملية زراعة الأسنان تلك العملية التي تنقسم إلى زراعة فورية لا تحتاج فيها للانتظار وإلى زراعة تقليدية ينتظر فيها الطبيب عدة أشهر بين تركيب الدعامات والسن، كيف تتم عملية زراعة الأسنان وما هي مميزاتها وما هي عيوبها وما هي ضمانات نجاحها وطرق الاستعداد لها، أسئلة كثير سيجيبكم  Doctor Live  عليها في السطور التالية…



بداية دعونا نتعرف أكثر على عملية زراعة الأسنان والتي تعتبر بديلاً صناعيا لجذور الأسنان فهي تمد الأسنان سواء الدائمة أو المؤقتة بأس قوي يجعلها تلائم الشمل الطبيعي والهدف من زراعة الأسنان هو استبدال الأسنان التالفة أو التي فقدتها بأسنان أخرى صناعية أكثر قوة ومتانة

 

 

أنواع زراعة الأسنان

 

لعمليات زراعة الأسنان أكثر من نوع يختار من بينهم الطبيب على حسب حالة المريض وتفضيله و شكل أسنانه وعدد الأسنان المرغوب زراعتها والوقت المتاح.

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

و في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة الأسنان المريضة، مما يتطلب قضاء فترة من الوقت تصل إلى ثلاثة شهور وذلك لإلئام عظام الفك بعد هذه العملية وتكون الخطوة الثانية هي زراعة جذر تيتانيوم في عظام الفك، ويكون هذا الجذر بمثابة دعامة لسن أو لعدة أسنان صناعية، مُعتمدًا في ذلك على موقعها بالفم والحمل الذى يستطيع تحمله ويعتمد الوقت المقضي بين إزالة الأسنان المريضة، وعملية الزراعة على نوع الأسنان المزالة، وعدد الجذور المستبدلة  

 

زراعة الأسنان الفورية

 

لا تحتاج فيها للانتظار حيث يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا إلتحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري.

 

تستخدم هذه الطريقة عندما يكون الفراغ المخلف من خلع الأسنان المريضة أصغر من حجم المعهود من الأسنان المزروعة، وفي هذه الحالة، يمكن للسن المرزوع أن يلتحم مع الأسنان الأصلية في منطقة السن المزال، ويكون دائم الثبات.  

نذكرك عزيزي القاري أن هذه الطريقة هي المفضل لدي الكثير لأنها أكثر ثباتا ومتاناً من طرق الزراعة التقليدية فيقدر متوسط عمر السن إلى أكثر من 10 سنوات، كما عملية بسيطة وسهلة لا يحتاج فيها الطبيب إلى القيام بأي جراحة أو خياطة.

 

مميزات زراعة الأسنان

 

 

والأن لننتقل إلى مميزات زراعة الأسنان التي توفرها عن طرق علاج مشاكل الأسنان التقليدية، ألا وهي:

 

-تحسين المظهر العام: حيث تبدو الأسنان التي يتم تركيبها على الزرعات السنية كأنها أسنانٌ طبيعيةٌ، ولأن الزرعات السنية تلتحم في العظم فإنها تكون دائمة.

 

- تحسين النطق: وذلك مقارنةً بالأطقم المتحركة التي من الممكن أن تنزلق من مكانها ويصعب معها الكلام.

 

- الشعور بالراحة: لأن الزرعات السنية تبدو وكأنها جزءٌ من جسم الإنسان ولذلك فهي مريحةٌ أكثر من الأطقم المتحركة.

 

- سهولة الأكل: حيث إن الزرعات السنية تعمل كالأسنان الطبيعية، وتُمكّن الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم، عكس أطقم الأسنان التي يصعب معها الأكل ومضغ الطعام.

 

- سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان: حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة، وهذا يتيح فرصةً أفضل ومجالاً أكبر للتنظيف بين الأسنان.

 

- الديمومة الطويلة: فقد تدوم الزرعات السنية مدى الحياة مع تحرّي المحافظة عليها.

 

- إعادة القدرة على الابتسام والشعور الجيد حيال النفس

 

عيوب زراعة الأسنان

 

كأي تقنية تجميلية أخرى لعمليات زراعة الأسنان بعض المخاطر التي قد تظهر بعد تركيبها هي:

  • وجود بعض الألم والوخز من جراء عملية التركيب.
  • احتمال حدوث تورم باللثة أو الوجه.
  • احتمال التعرض للنزيف.
  • احتمال حدوث إلتهاب في مكان الزراعة .
  • إحتمال حدوث عدوى بمكان الزراعة نتيجة استخدام أدوات طبية غير معقمة، لذا يجب اختيار الطبيب والمركز ذو السمعة الجيدة.
  • احتمال تلف الأعصاب مما قد يسبب ألم ووخز بالأسنان أو خدر وعدم احساس به.
  • إذا تم الزراعة بالفك العلوى تزاداد إحتمالية التعرض لمشاكل بالجيوب الأنفية.

 

الأشخاص المؤهلين لزراعة الأسنان

 

ولتعلم عزيزي القاريء أن عمليات زراعة الأسنان لا تناسب الجميع، فهناك مجموعة من الأشخاص الغير مرشحين للقيام بعمليات زراعة الأسنان منهم:

 

  • ومن يعانون من هشاشة العظام غير مؤهلين لزراعة الأسنان الفورية والتقليدية أيضاً حيث أن حالتهم الصحية تجعل من الصعب على الجسم تقبل الدعامات المزروعة.
  • من يعانون من اضطرابات النزيف أو من يتناولون علاجات للسيولة.
  • المرضى الذين بالعلاج الإشعاعي لمنطقة الرقبة والرأس
  • المدخنين
  • المرضى الذين يعانون مناضطرابات مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب  

 

إرشادات Doctor Live للاستعداد  لعملية زراعة الأسنان

 

نظرًا لأن غرسات الأسنان تتطلب واحدًا أو أكثر من الإجراءات الجراحية، فيجب أن تُجري تقييمًا شاملًا من أجل التحضير لهذه الجراحة، بما في ذلك:

- فحص شامل للأسنان. قد يتم التقاط صور الأشعة السينية وصور ثلاثية الأبعاد على الأسنان وعمل نماذج من الأسنان والفك.

- مراجعة تاريخك المرضي. أخبر طبيبك بشأن أي حالات طبية وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية والمكملات الغذائية سواء كانت موصوفة من الطبيب أو متاحة دون وصفة طبية. إذا كنت مصابًا ببعض أمراض القلب أو لديك غرسات في العظام، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية قبل الجراحة للمساعدة في الوقاية من العدوى.

-خطة العلاج. وفقًا للحالة، فإن هذه الخطة تأخذ في الاعتبار عوامل مثل عدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها وحالة عظم الفك والأسنان المتبقية.

 

للسيطرة على الألم، تشتمل خيارات التخدير أثناء الجراحة على التخدير الموضعي أو المهدئ أو التخدير العام. تحدث مع اختصاصي الأسنان عن الخيار الأفضل لك. سيقدم لك فريق رعاية الأسنان تعليمات بشأن تناول الطعام والشراب قبل الجراحة، وفقًا لنوع التخدير الذي تخضع له. وإذا كنت ستخضع لعلاج مُهدئ أو للتخدير العام، فخطط لاصطحاب شخص ما ليعود بك إلى المنزل بعد الجراحة وخطط للراحة بقية اليوم

 

احتياطات لضمان نجاح عملية زراعة الأسنان

 

ولكي تضمن عزيزي القارئ نجاح عملية زراعة الأسنان ينبغي أن ترافق زراعة الأسنان بالمتابعة في فترة ما بعد الجراحة  والطعوم يجب أن "تستريح" لفترة من 3-6 أشهر قبل وضع مبنى السن الدائمة عليها. بعد هذه الفترة، يقوم الطبيب بإجراء فحص استقرار الطعم بمساعدة التصوير في حالة الزراعة التقليدية .

 

وهناك عدد من الاحتياطات الأخرى التي تساعد على ضمان نجاح عمليات زراعة الأسنان منها:

 

  • درجة محافظة المريض على نظافة أسنانه:أن متوسط عمر الأسنان يختلف بناءاً على مدى حفاظ الشخض على نظافة الفم والاسنانه بشكل عام.
  •  درجة التزام المريضض بتعليمات الطبيب في كيفية الحفاظ على الاسنان المزروعة.
  • الصحة العامة للشخص والتطوورات الصحية التي قد تطرأ عليه.
  • مدى تجنب الشخص للعادات الضارة التي قد تضر بالأسنان المزروعة ككسر المكسرات وتناول الأطعمة الصلبة وجرش الثلج وغيرها.
  • الطبيب المعالج وسمعة المركز: يجب إختيار مركز أو طبيب خبير في إجراء هذا النوع من الزراعة، ويستخدم أحدث الأجهزة والأدوات الخاصة باجراء العملية والتجهيز بها، مما يضمن السلامة العامة وتفادي حدوث أي مشاكل.

 

معلومة Doctor Live الطبية

 

تقع الزرعات السنية دائماً تحت خطر تكوّن التهاب الأنسجة المحيطة وهو عبارةٌ عن التهاب اللثة والعظم المحيطين بالزرعة، ويحدث ذلك نتيجةً لوجود ضغط إطباقٍ كبيرٍ على الزرعة أو نتيجةً لالتهابٍ بكتيري، وفي حال عدم معالجة هذا الالتهاب فإن استمراره قد يؤدي الى فقدان الزرعة، ولتجنب حدوث مثل هذه الحالة فإنه لا بدّ من الاعتناء بالزرعة في البيت مع القيام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان، حيث يتوجب على المريض القيام بتنظيف أسنانه بشكلٍ روتينيٍّ بالفرشاة وخيط الأسنان الطبي، وذلك لمنع تراكم بقايا الطعام حول الزرعة ومنع تكوّن طبقة البلاك أيضاً.