تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجميل الأذن للأطفال والكبار

الأذن الوطواطية هي حالة من بروز الأذن للخارج وكبر حجمها هي ظاهرة شائعة لدى الأطفال إلا إنها يمكن أن تصيب البال

الرياضة,ممارسة الرياضة,تجميل الاذن,النزيف,الأطفال,الاذن البارزة,عدم ممارسة الرياضة,تجميل الأذن,جراحة إزالة الأذن البارزة,إزالة الأذن البارزة بدون جراحة

تجميل الأذن للأطفال والكبار

تجميل الأذن للأطفال والكبار

الأذن الوطواطية هي حالة من بروز الأذن للخارج وكبر حجمها، هي ظاهرة شائعة لدى الأطفال إلا إنها يمكن أن تصيب البالغين أيضاً،  الأطفال هم أكثر المتضررين من هذه الأذن والتي تعرضهم للكثير من الحرج فضلاً عن أنهم يكونون مادة للسخرية والتنمر وسط أقرانهم، وبالرغم من عدم وجود أي مشاكل صحية مرتبطة بالأذن الواطواطية إلا أن آثارها النفسية تفوق كل الحدود، وسيعرض لكم  Doctor Live  في الموضوع التالي طرق التخلص من الأذن الوطواطية، فإلي التفاصيل .....



الاذن البارزة

 

الأذن البارزة وأحيانًا تسمى بالأذن الوطواطية هو نمو الأذن بشكلٍ غير طبيعي أو أكثر من المعتاد أو نوع من أنواع التشوه في نمو غضروف الأذن يؤدي إلى ظهورها بشكلٍ أكبر من المعتاد وجعلها بعيدةً عن الرأس بشكلٍ ظاهرٍ لا يمكن ألا يُلاحَظ.

 

تكون الأذن البارزة أحيانًا وراثية ويولد الشخص بها لكن الإحصائيات والدراسات تُثبت أن 30% من الأطفال الذين يعانون منها يولدون بآذانٍ طبيعية لكنها تبرز وتكبر أثناء النمو، وأحيانًا تبرز الأذنان معًا وفي أحيانٍ أخرى يكون واحدةٌ أكثر بروزًا من الأخرى.

 

توجد عند الأطباء قياساتٌ ومعاييرٌ معينة للأذن وزوايا لبعدها عن الرأس تختلف حسب النوع والسن إن زادت عن حدها تُصبح بإجماع الأطباء أذنًا بارزة قد تستدعي العلاج برغبة صاحبها.

 

أسباب بروز الأذن

 

  • أثناء مرحلة النمو، يتطور الهيكل الغضروفي للأذن لإنشاء الشكل الطبيعي للأذن، وهو عبارة عن وجود انحناء أحدهما داخلي والآخر خارجي.
  • في بعض الأحيان، تكون هذه العملية غير مكتملة في منطقة الأذن، مما يؤدي لعدم تكوين الانحناء الداخلي للأذن.
  • قد تكون الأذن البارزة بعيدة أيضاً عن الرأس بمسافة كبيرة عن النسبة الطبيعية، يمكن أن تحدث هذه الحالة لأذن واحدة أو الاثنين معاً.
  •  

 

ما هو علاج الاذن البارزة ؟

 

يتم علاج مشكلة الأذن البارزة عن طريق جراحة تجميل الأذن، لاستعادة الشكل الطبيعي للـ أذن الخارجية، وتحقيق التناسب بين الأذن والرأس.

 

 

طرق تجميل الأذن البارزة

 

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة الأذن البارزة ، والتي تختلف ما بين جراحية وغير جراحية، وهي:

 

 

جراحة إزالة الأذن البارزة

 

هي عملية جراحية غالباً ما يمكن إجرائها بعد بلوغ الأطفال الخمس سنوات، وتختلف التقنية المستخدمة فيها بناءاً على نوع غضروف الأذن إن كان لينًا أم قاسيًا، وتعتمد نتائج العملية على عمر الشخص حيث يمكن رؤية أفضل النتائج في الأطفال والمراهقين أو البالغين الأصغر سناً لأن الغضروف الذى لازال مرناً، أما في مرحلة الشيخوخة، يتصلب غضروف الأذن، لكن تحقق العملية نتائج جيدة.

 

 

خطوات عملية تجميل الاذن البارزة

 

  • عادة، ما يتم إجراء عملية تجميل الاذن البارزة تحت بالتخدير العام.
  • يقوم الجراح بعمل شق خلف الأذن، للوصول إلى الغضروف.
  • يتم إعادة تشكيل الغضروف للحصول على الشكل الطبيعي للأذن.
  • تستخدم الغرز لإغلاق الشقوق، وللمساعدة في الحفاظ على الشكل الجديد للأذن .
  • قد تستغرق عملية تجميل الأذن البارزة مدة ساعتين تقريباً.

 

 

كيفية التعافي من عملية تجميل الاذن البارزة

 

  • بعد الجراحة، يتم استخدام ضمادة للرأس، للحفاظ على الأذن سليمة وجافة لمدة أسبوع، الضمادة مهمة جدا، لأنها تحافظ على الشكل الجديد للأذن وتقلل من النزيف بعد العملية.
  • ستتم إزالة الضمادات بعد أسبوع واحد من إجراء الجراحة.
  • بعد إزالة الضمادات، يجب على المريض أن يرتدي واقياً للرأس لمدة أسبوعين خلال النهار والليل لحماية الأذنين برفق من انحنائها أو تعرضها للصدمات أو الأذى، ثم لمدة أسبوعين في الليل فقط.
  • يمكن أن تبلل الأذنين في الحمام بمجرد إزالة الضمادات ولكن يجب تجنب ممارسة السباحة لمدة أسبوعين.
  • من الأفضل عدم ممارسة الرياضة والسباحة لمدة 6-8 أسابيع بعد الجراحة.
  • يشعر معظم الناس بعدم الارتياح والألم في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة وقد ينامون بشكل سيئ، لكن يمكن تناول المسكنات لتخفيف الألم.

 

 

علاج الأذن البارزة بدون جراحة

 

يتم تحديد الوسيلة التي سيتم بها تجميل الأذن البارزة باعتبار حالة الأذن والعمر الذي تتم فيه العملية بشكلٍ أساسي، فعندما يتم اكتشاف الحالة في الصغر أي قبل أن يتم الطفل شهره السادس يكون علاج الأذن البارزة بدون جراحة أمرًا سهلًا وشائعًا، فالغضاريف في الطفل تكون شديدة الليونة سهلة التشكيل والقيادة فيمكن عندها تعديل مسارها حتى لا تنمو في الاتجاه الخاطئ.

 

يمكن تنفيذ العلاج عن طريق :

 

  • ارتداء الطفل جبيرة أذنٍ أو قناع أذنٍ مطاطي يرشد الأذن للنمو في الاتجاه الصحيح.
  •  يمكن أحيانًا تنفيذ ذلك بربط الرأس والأذنين فتنمو الأذنان قريبًا من الرأس ولا تبتعدا عنه.

 

 أما في حالة ازدياد عمر الطفل عن 6 أشهر يصبح غضروف الأذن أكثر صلابة ويصعب التحكم في نموه لذلك تكون الجراحة هي الحل الوحيد المتبقي.