تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة من أكثر الأسئلة التي تتردد على أذهان أغلب السيدات المرشحات لعمليات الحقن المجهري

الحقن,الجنين,القلق,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,العقم,العقم عند الرجال,الرحم,هرمون البروجسترون,الفيتامينات,الاسبرين,الحيوانات المنوية,هل عملية الحقن المجهري مؤلمة,الموجات فوق الصوتية,البويضات,علاج العقم عند الرجال,الكلى,البويضة,كيفية الاستعداد لعملية الحقن المجهري,نسب نجاح عملية الحقن المجهري

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

الحقن المجهري
الحقن المجهري

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟، من أكثر الأسئلة التي تتردد على أذهان أغلب السيدات المرشحات لعمليات الحقن المجهري، والتي ربما يسبب لهم الكثير من القلق والرهبة التي تؤثر على نتائج العملية، سؤال سيجيبكم عليه Doctor Live  في الموضوع التالي ، وسيعرفكم على الكثير من المعلومات الأخرى مثل خطوات إجراء العملية وهل تتم تحت التخدير أم لا؟، وكيف يمكن الاستعداد لعملية الحقن المجهري، فإلى التفاصيل...



هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

 

عادة ما لا تؤلم عملية الحقن المجهري ولا تشعر المراة بأي آلام أثناء إجرائها، فهي تتم إما تحت تأثير التخدير الكلى أو التخدير الموضعي، والذي يفقد المرأة أي احساس أثناء إجراء العملية، لذا فهي لا تعد مؤلمة بحد ذاتها.

 

ولكن هناك بعض الألم المرتبط بالآثار التي تنتج من عملية سحب البويضات وهو لا يتعدى بعض الآلم الخفيف والمشابه لآلام الدورة الشهرية البسيطة، وكذلك قد تشعر المرأة ببعض الألم والإنزعاج خلال فترة التحضير لعملية فهي تحتاج إلى إجراء العديد من فحوصات الدم والحصول على العديد من الأدوية بهدف تحفيز الإباضة، والتي قد يسبب لها الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

أما بالنسبة إلى الرجل فغالبًا ما يكون الحصول على الحيونات المنوية بطريقة الاستمناء، أما في حال استخدام الجراحة فهي أيضًا تُجرى تحت التخدير، إلا أنها قد تسبب بعض الألم والشعور بعدم الراحة بعد العملية.  

 

عملية الحقن المجهري

 

 عملية الحقن المجهري هي إحدى تقنيات المساعدة على الإنجاب الحديثة، وهي من أنجح طرق علاج العقم عند الرجال الذين يعانون من مشاكل في الحيوانات المنوية والتي تشتمل على مشاكل في عددها أو في جودتها أو في حركتها.

 

وتستخدم عملية الحقن المجهري في ما يقارب نصف عمليات التلقيح الصناعية، وفي هذه العملية يستخدم حيوان منوي واحد فقط، إذ يُحقن في البويضة مباشرةً، ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى رحم الأم.

 

 وتستغرق عملية الحقن المجهري فترة تتراوح من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع حتى تكتمل بالكامل، كما تختلف نسبة نجاح هذه العملية على عمر السيدة على النحو الآتي:

 

  • عمر الأم أقل من 35 سنة: نحو 40%
  • عمر الأم من 35- 37 سنة: نحو 32%
  • عمر الأم من 38- 40 سنة: نحو 23%  
  • عمر الأم من 41- 42 سنة: نحو 13%  
  • عمر الأم أكبر من 42 سنة: نحو 4%

 

 

  طريقة إجراء عملية الحقن المجهري

 

 تتضمن عملية الحقن المجهري الخطوات الآتية:

 

  • يجب أن تُعطى السيدة أدوية الخصوبة التي تزيد من نشاط المبايض بهدف تطور العديد من البويضات الجاهزة للإخصاب، وسيجري الطبيب خلال هذه الفترة فحوصات دم وتصوير بالموجات فوق الصوتية، لتحديد الوقت الذي تصبح فيه البويضة جاهزة للإخصاب

 

  • يطلب من الرجل عينة من الحيوانات المنوية في نفس اليوم الذي تكون فيه البويضة جاهزة للإخصاب، وفي حال كانت هذه العينة لا تحتوي على حيوانات منوية قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لاستخراجها، إذ يستخرج الحيوانات المنوية من الخصية باستخدام إبره دقيقة، ويعدّ هذا الإجراء بسيطًا يُجرى تحت التخدير الموضعي، كما من الممكن أن تُجمّد بعض الحيوانات المنوية في حال الحاجة لتكرار هذا الإجراء فيما بعد.

 

  • بعد أن تصبح البويضة جاهزة للإخصاب، تُستخرج البويضة باستخدام إبرة دقيقة مجوفة وتتبع مسارها من خلال الموجات فوق الصوتية، كما تُعطى السيدة هرمون البروجسترون على شكل حبوب أو حقن أو هلام بهدف تجهيز بطانة الرحم لاستقبال الجنين.

 

  • يُعزل حيوان منوي واحد في المختبر ويُحقن في البويضة الجاهزة للإخصاب، وبعد يوم واحد تصبح البويضة المخصبة جنينًا، بعد ذلك ينقل الطبيب جنينين أو اثنين إلى الرحم من خلال عنق الرحم باستخدام أنبوب دقيقة وبمساعدة الموجات فوق الصوتية.

 

  • يمكن أن تبقى البويضات المخصبة في المختبر لمدة ستة أيام، ومن الممكن نقلها إلى الرحم بعد يومين أو ثلاثة أو حتى بعد خمسة أيام من الإخصاب، كما أن الحد الأقصى من البيوض المخصبة التي من الممكن نقلها إلى الرحم هو اثنين

 

 

كيفية الاستعداد لعملية الحقن المجهري

 

بعد البحث عن الطبيب والمركز والتأكد من سمعتهم ونسبة نجاح عملية الحقن المجهري، والاتفاق على موعدها يجب الاستعداد الجيد للعملية من خلال ما يلي:

 

  • الاهتمام بعمل المنظار الرحمي في الدورة السابقة لعملية الحقن المجهري، لمعرفة الأسباب الدقيقة لتأخر الحمل، وهل هناك أي مشاكل قد تعيق من التصاقه بالرحم، كما أن المنظار الرحمي يساعد على خدش بسيط بالرحم يزيد من التصاق البويضة فيه عند زراعتها.

 

  • الاهتمام بتناول مكملات الفوليك أسيد التي تساعد على تقوية البويضات والاجنة.

 

  • الاهتمام بتناول الفيتامينات مثل فيتامين سي والزنك والمكملات العشبية التي تزيد الخصوبة كرويال جل وأيضاً الاسبرين الذي يفيد في عدم التجلط وزيادة الدم الواصل للجنين مما يساعد على ثبوته.

 

  • الاهتمام بنوعية الاطعمة التي يتم تناولها فيجب للرجل الاكثار من المأكولات البحرية التي تزيد من خصوبته وبالنسبة للسيدات الاكثار من شرب عصير الأناناس و تناول الأطهمة التي تزيد من هرمون البروجيسترون بالجسم.