تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الانابيب

هناك خلط كبير بين عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب رغم الفرق الواضح بينهم وتظل الحيرة الشائعة لدى معظم الأش

الحقن,المهبل,الحمل,الحقن المجهري,أطفال الأنابيب,العقم,الرحم,التبويض,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,خطوات عملية الحقن المجهري,الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب,تلقيح البويضة,البويضات,تأخر الإنجاب,قناة فالوب

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الانابيب

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الانابيب

الحقن المجهري
الحقن المجهري

هناك خلط كبير بين عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، رغم الفرق الواضح بينهم، وتظل الحيرة الشائعة لدى معظم الأشخاص الراغبين في علاج الحمل بإحدي هذه الطرق أيهما أفضل أطفال الأنابيب أم الحقن المجهري، وسيقدم لكم Doctor Live  في الموضوع التالي التفاصيل الكاملة عن الفرق بين العمليتان وأوجه التشابه بينهما، ودواعي اللجوء لكل عملية منهم ، وأيهما أفضل وأعلى في نسب نجاح حدوث الحمل، وغيرها  الكثير من المعلومات المفيدة التي ستجدونها فى السطور التالية...



عملية الحقن المجهري هي تلك العملية التي يتم فيها عمل تلقيح صناعي للبويضة من خلال حقنها مجهرياً بعدد من الحيوانات المنوية ومن ثم الانتظار حتى تنضخ وتنمو بشكل كافي بعد التخصيب وإعادة إرجعاها مرة أخرى في الرحم، وهي أهم الطرق المستخدمة حالياً لعلاج حالات تأخر الإنجاب وأكثرها فى نسب النجاح على الاطلاق.

 

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

 

أنأطفال الأنابيب عبارة عن تقابل بين الحيوان المنوي والبويضة في بيئة خارج جسم الزوجة، ويحدث تلقائي دون تدخل من الطبيب، وكل ما يقوم به الطبيب هو وضعالبويضة بجانبهاالحيوانات المنوية وتُترك لمدة 12 ساعة وبعد ذلك يرى الطبيب هل حدث تزاوج أم لا.

 

ويعد الحقن المجهريّ هو إحدى خطوات أطفال الأنابيب، ولكنها تختلف في التقنية نفسها حيث انها تعتمد على  حقن الطبيب بالبويضة نفسها بحيوان منويّ تحت المايكروسكوب، وبالتالي ترتفع نسبة نجاح العمليّة إلى أربعين بالمئة، أي هنا يتدخل الطبيب في عملية التخصيب.

 

إذن الفرق الأول يكمن في التدخل الخارجي فى عملية التخصيب فأطفال الانابيب لا يتدخل فيها الطبيب ويترك الفرصة للحيوانات المنوية لتخصيب البويضة بنفسها، بينما فى الحقن يقوم هو بنفسه بتخصيب البويضة الناضجة مجهرياً بالحيوان المنوي.

 

بينما يكمن الفرق الثاني في اختلاف أسباب العقم التي يمكن أن تعالجها العملية فعملية الحقن المجهري تستخدم للتغلب على عدم القدرة على تلقيح البويضة نتيجة مشاكل فى التبويض أو نتيجة لمشاكل فى الحيوانات المنوية عند الرجل بينما فى أطفال الأنابيب يشترط لنجاحها قدرة المرأة على إنتاج البويضات الناضجة الصالحة للتخصيب، وقدرة الرجل على إنتاج حيوانات منويّة سليمة.  

 

أطفال الأنابيب

 

 هي وسيلة للمساعدة على الحمل في حال وجود عائق ما، سواء من الرجل، أو المرأة، ولكن يشترط للقيام بها قدرة الرجل على انتاج حيوانات منوية سليمة قادرة على تخصيب البويضات السليمة التي تنتجها المرأة ، وذلك من تلقاء نفسها دون تدخل خارجي، وهي تتم من خلال وضع الحيوانات والبويضات معاً في مكان خاص ويترك لهم الفرص للتخصيب.

 

أسباب اللجوء لعمليّة أطفال الأنابيب

 

 يمكن اللجوء لأطفال الأنابيب إن كان السبب في منع الحمل أحد الأسباب التالية:

 

أسباب تخصّ المرأة 

 

  • وجود انسداد في قنوات فالوب
  • إصابة المرأة بمرض البطانة الرحميّة

 

والجدير بالذكر هنا يجب أن تكون البويضات التي تنتجها المرأة سليمة وقابلة  للتخصيب.

 

أسباب تخصّ الرجل

 

  • ضعف حركة الحيوانات المنويّة.
  • خلل في السائل المنويّ بحيث يكون أكثر لزوجة ممّا يجب وبالتالي يعيق حركة الحيوانات المنويّة.
  • قلّة عدد الحويانات المنويّة في السائل المنوي.

 

بالإضافة لحالات العقم غير المعروفة، أو بعد اللجوء للتلقيح الصناعيّ، وفشله.

 

خطوات عمليّة أطفال الأنابيب

 

  • يتم إعطاء المرأة أدوية هرمونيّة؛ لتحفيز المبيض على إنضاج أكبر عدد من البويضات، وذلك من أجل الحصول على أكثر من بويضة، وعمل أكثر من تلقيح لضمان نجاح إحداها على الأقل.
  • عند اقتراب الدورة الشهريّة يتم التأكّد من وجود ثلاث حويصلات أو أكثر تحتوي على البويضات، أمّا إن كانت أقلّ لا يتم إكمال العمليّة، بل تؤجل.
  • يتم استخدام جهاز مهبليّ يعمل على الموجات فوق الصوتيّة لتحديد حجم البويضات، وعدد الصالح منها
  • . تُحقن المرأة بدواء معيّن لإطلاق البويضات من المبيض
  • تُخدّر المرأة عن طريق إعطائها إبرة في العضل
  • يُنظّف المهبل بمادة مطهّرة.
  • يتم سحب البويضات باستخدام جهاز مهبلي، وتستغرق العمليّة من خمس دقائق إلى عشرين دقيقة.
  • تؤخذ البويضات الناضجة، ويتم التأكد من وضعها.
  • تؤخذ الحيوانات المنوية من الرجل، ويتم التأكد من سلامتها
  • توضع كل بويضة في أنبوب اختبار مع مجموعة من الحيوانات المنويّة، في بيئة تشبه قناة فالوب لمدة يومين أو ثلاثة، ثم تعاد هذه الأجنة لرحم الأم، لتكمل أطوار نموها.

 

خطوات عملية الحقن المجهري

 

يتم إجراء عملية الحقن المجهري من خلال عدة خطوات هي:

1-عمل الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب العقم أو تاخر الحمل وعلاجها.

2-أخذ بعض الحيونات المنوية من الرجل، وتجهيزها لعملية الحقن.

3-تحفيز عملية التبويض لدى المرأة من خلال تناول بعض العقاقير الدوائية، ومن ثم أخذ البويضات السليمة الناضجة وتجهيزها لعملية الإخصاب.

4- حقن الحيوان المنوي في البويضة ، من خلال استخدام بعض الأدوات  المجهرية  التي تساعد على الحقن السليم لرأس الحيوان المنوي داخل البويضة.

5-زراعة البويضات المخصبة بعد حقنها بالحيوان المنوي لمدة 20 ساعة تقريبا، ثم القيام بعملية فصلها  حيث يتم فصل تلك التي تم تخصيبها عن تلك التي لم تخصب.

6- وضع البويضات المخصبة داخل بيئة مناسبة لنموها والحفاظ عليها، وذلك لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام.

7- نقل البويضات إلى داخل الرحم في اليوم الخامس، والاحتفاظ بباقي البويضات المخصبة من خلال تجميدها.