تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عدسات الأسنان اللاصقة

عدسات الأسنان اللاصقة هي أحدث الصيحات المتاحة لتجميل شكل الابتسامة في عالم طب تجميل الأسنان وإذا ما ذكرت عدسات

الفينير,عدسات الاسنان,اللومينير,تجميل الأسنان,الفينير الثابت,الفينير المتحرك,اللومينير للأسنان,اصفرار الاسنان,مميزات الفينير,العدسات اللاصقة,تقويم الأسنان,لومينير الأسنان,خطوات تركيب الفينير,مميزات الفينير المتحرك,فحص الأسنان,عدسات الأسنان اللاصقة,فينير الأسنان,هوليود سمايل,اصفرار الأسنان,العناية بالفينير المتحرك

عدسات الأسنان اللاصقة

عدسات الأسنان اللاصقة
عدسات الأسنان اللاصقة

عدسات الأسنان اللاصقة هي أحدث الصيحات المتاحة لتجميل شكل الابتسامة في عالم طب تجميل الأسنان، وإذا ما ذُكرت عدسات الأسنان اللاصقة ذُكر بالطبع الفينير واللومينير، وهما التقنيات الأشهر المعنية بتجميل شكل الأسنان لتعطي نتائج جميلة ومبهجة لا يُستهان بجاذبيتها، إلا أن لها طرق خاصة للحفاظ على نتائجها أكبر فترة ممكنة طوال العمر، وهو ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال على Doctor Live ، فما هي عدسات الأسنان اللاصقة؟ وما هي أنواعها؟ وكيف يتم تركيبها والاستمتاع بنتائجها؟ وهل لها من أضرار؟ كل ذلك وأكثر ستتعرفون على إجابته خلال السطور التالية.



 

 

عدسات الأسنان اللاصقة

 

يقصد بالعدسات اللاصقة للأسنان تقنيتا "الفينير و اللومينير" تلك التقنيتان اللتان استطاعتا أن تحققا أفضل النتائج المرعوبة في الحصول على أسنان بيضاء كاللؤلؤ المتراص ليعطي في النهاية شكل ابتسامة رائع وجذاب يتمناه الجميع.

 

ويمكننا تقديم تقنية العدسات اللاصقة للأسنان بشكل مفصل كالتالي:

 

أنواع عدسات الأسنان

 

بدایة سوف نتحدث عن الفرق بین عدسات الأسنان التجمیلیة أو قشرة الأسنان، ویُطلق علیها عدسات الاسنان بسبب التشابه الكبير بینها وبین العدسات المستخدمة للعین، فهناك نوعان من عدسات الاسنان؛ نوع یُسمى فینیرز ونوع آخر یُسمى لومينیرز.

 

عدسات الاسنان الفينير

 

النوع الأول من عدسات الأسنان والذي یسمي بالفینیر، هو نوع من التركیبات الثابتة تستخدم في تحسین ابتسامة الأشخاص عن طريق برد جزء من الأسنان المراد تحضیره لاستقبال عدسات الأسنان، وذلك البرد في حالة الفینیر یكون بسیطاً، ومن الممكن أن یتم تحضیر السن لاستقبال عدسات الاسنان بدون حتى تخدیر، وذلك لسهولة الإعداد وتركیب عدسات الأسنان التجمیلیة.

 

تركيب الفينير

خطوات تركیب الفینیر للأسنان في غایة السهولة والبساطة وتتم بدون ألم، حیث یمكنك الحصول على ابتسامة ناصعة البیاض جمیلة وبراقة عند الخروج من غرفة طبیب الأسنان، وتكون الخطوات كالآتي:

 

خطوات تركيب الفينير

 

یقوم طبیب الأسنان بعمل مقاس او ما یسمي بطباعة لشكل أسنانك قبل التحضیر.

 

یقوم ببرد أجزاء من الأسنان التي سیتم تركیب عدسات اسنان علیها.

 

یقوم بعمل مقاس مرة أخرى لأسنانك بعد التحضیر علیها وإرسالها للمعمل لیتم عمل الفینیر لها بالمقاس الأولي.

 

یقوم الطبیب بتحضیر تركیبة مؤقتة، والجلسة التي تلیها یقوم بتثبیت عدسات الاسنان أو الفینیزر بلاصق قوي على أسنانك لتشعر بالفرق وتتمتع بابتسامة ناصعة البیاض.

 

ويمكنك الاستفادة عزيزي القارئ من تقنية الفينير من خلال نوعين من فينير الأسنان هما الفينير الثابت والفينير المتحرك، وتندرج الفروق الجوهرية بينهما كالتالي:

 

عدسات الأسنان بدون برد

 

الفينير المتحرك يسمى "الابتسامة السرية" فهو طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وهو عبارة عن غلاف رقيق سماكته 0.2 ملم يغطي كامل سطوح أسنان الفكين العلوي و السفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا للحالة .

 

يتم تصنيع الفينير المتحرك من مادة بلاستيكية بعد أخد قياسات الأسنان في عيادة طبيب الأسنان.

 

إجراء تركيب فينير الأسنان المتحرك أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم .

 

يتميز فينير الأسنان المتحرك بأن تكلفته منخفضة مقارنة مع الفينير الثابت التقليدي .

 

 

طريقة العناية بالفينير المتحرك

 

الفينير المتحرك مثل الفينير الثابت إجراء تجميلي يتطلب مزيدا من العناية والاهتمام للاحتفاظ بنتائجه أطول فترة ممكنة حيث يتطلب الفينير المتحرك تنظيف بين الحين والآخر، كي لا تنحشر بقايا الطعام ضمنه وتسبب الألم أو حتى النخور التي تحدث نتيجة صعوبة تنظيف الأسنان بوجود الفينير ولا يجب تنظيفه بمعجون الأسنان لأن المعجون قد يسبب خدوشاً على سطحه ويضيع من جماله ولكن الطريقة الأمثل لتنظيفه هي نقعه في المادة المخصصة لتنظيفه، واستخدم فرشاة سيليكون لتنظيفه، حيث أن الفرشاة السيليكون لا تسبب الخدوش على سطح الفينير.

هذا وهناك بعض أطباء الأسنان الذي لا ينصحون بتناول الطعام عند تركيب الفينير المتحرك حيث يمكن أن يفقد الفينير المتحرك لونه وشكله نتيجة شرب سوائل ساخنة مثل الشاي والقهوة.

 

ولأنه من الممكن أيضا أن يعلق الطعام بين الأسنان والفينير المتحرك، مما يتسبب في تراكم البكتيريا، الأمر الذي قد يسبب تلف الفينير وخاصة عند تركيبه لفترات طويلة.

 

مميزات الفينير المتحرك

 

  • الفينير المتحرك يشبه في شكله وطريقة إجرائه تركيبات الأسنان المتحركة فهو تقنية سهلة وبسيطة يتم تركيبها بدون الإحساس بأي ألم على الإطلاق .

 

  • لا يتطلب تركيب الفينير المتحرك حفر الأسنان أو بردها إلا في أضيق الحدود وهو ما يحافظ على مينا الأسنان اللازمة لقوتها وصحتها.

 

  • يتم تركيب الفينير المتحرك بدون تخدير وبدون مواد لاصقة دائمة على الأسنانعلى عكس الفينير الثابت.

 

  • يتم تركيبب الفينير المتحرك بإجراءات سريعة خلال جلستين علاجيتين فقط.

 

  • الأنواع الجيدة من الفينير المتحرك لا تتأثر بصبغات القهوة ولا يتغير لونها بالتدخين.

 

  • يدوم جمال وتأثير الفينير المتحرك إلى حوالي 5 سنوات كاملة بشرط الاعتناء بنظافته دوما.

 

  • تتميز تقينة الفينير المتحرك بانخفاض التكلفة مقارنة بمزاياها وفوائدها وسهولتها وأمانها.

 

 

الحفاظ على عدسات الأسنان الفينير

 

من الممكن استخدام عدسات الاسنان التجمیلیة في معالجة بعض حالات تزاحم الأسنان ولیس كلها، ولا بد من الحفاظ على عدسات الفینیرز بعد تركیبها عبر:

 

  • التقلیل من المشروبات التي تسبب تصبغات الأسنان مثل الشاي والقهوة ومنع السجائر وما شابهها.

 

  • مراعاة استخدام خیط الأسنان لإزالة الرواسب وبقایا الطعام بین العدسات.

 

  • الاستخدام التقلیدي للفرشاة والمعجون مرتین في الیوم على الأقل أو كما ینصح الطبیب المعالج، وذلك للحفاظ على عدسات الاسنان قدر المستطاع، والحفاظ على مظهرها جمیلًا وخلابًا.

 

  • ساهمت عدسات الاسنان في حل كثیر من المشاكل المتعلقة بالناحیة التجمیلیة للأسنان، حیث یتم الحفاظ على الأسنان المراد تركیب عدسات لها، وذلك عكس التركیبات الثابتة الأخري مثل البورسلین أو الزیركونیا أو الایماكس، حیث یتم برد جزء كبیر من الأسنان عند استخدام البورسلین أو الأنواع الأخري.

 

عدسات الأسنان اللومينير

 

اللومينير إحدى الحلول التجميلية التي يتم إتباعها في الطب التجميلي الخاص بالأسنان بهدف معالجة وتجميل شكل الأسنان ومنها شكل الابتسامة فهو إجراء غير جراحي وغير مؤلم على الإطلاق يتسم بالسهولة والسرعة فلا يتطلب سوى إجراء جلستين لتنتهي العملية بشكل أسنان بيضاء اللون متناسقة ومتراصة.

 

ويطلق على لومينير الأسنان أيضا اسم العدسات اللاصقة لأنه عبارة عن قشرة رقيقة للغاية تبلغ سمكها حوالي 0.2 مم ويكون شفاف للغاية ليتم لصقه على الأسنان بطريقة معينة.

 

يتم اللجوء إلى استخدام تقنية اللومينير لمعالجة العديد من مشاكل الأسنان التي توه مظهر الفم ومظهر الابتسامة مثل:

 

•             المعاناة من الأسنان المتباعدة.

•             المعاناة من الأسنان المزدحمة قليلا.

•             المعاناة من الأسنان البالية.

•             المعاناة من الأسنان الصغيرة.

•             المعاناة من الأسنان المتصدعة المتشققة.

•             المعاناة من الأسنان الملطخة أو التي تحتوي على البقع.

 

 

ففي حال معاناتك من إحدى هذه المشاكل أو جميعها ستكون مرشح مفضل لإجراء تقنية اللومينير ، ولكن عليك أن تعلم أنه سيتم فحص الأسنان بالكامل للوقوف على مدى سلامتها أو معاناتها من بعض الأمراض التي تتطلب العلاج قبل تركيب اللومينير للأسنان.

 

نصائح قبل تركيب اللومينير

 

إذا ما كنت تعاني من المشاكل المذكورة في الأعلى فأنت مؤهل للحصول على لومينير الأسنان ولكن قبل تركيب اللومينير ينبغي أن يتم علاج أي مشكلة صحية تعاني من الأسنان سواء كانت تسوس أو مشاكل في اللثة فضلا عن الاهتمام الدائم بتفريش الأسنان ونظافتها.

 

يجب أيضا اختيار طبيب الأسنان المتخصص في تجميل الأسنان ولديه تجارب سابقة في تركيب اللومينير أو الفينير حتى يتسنى التأكد من الحصول على النتائج المرجوة.

 

قبل تركيب لومينير الأسنان عليك أن تعلم أنه سيتم فحص الأسنان بالكامل للوقوف على مدى سلامتها أو معاناتها من بعض الأمراض التي تتطلب العلاج أوى كما ذكرنا.

 

 

كيفية الحصول على لومينير الأسنان

 

يمكنك عزيزي القارئ الحصول على لومينير الأسنان بكل بساطة وسهولة وسرعة وهو أهم ما يميز هذا الإجراء عن غيره من الإجراءات المشابهة ، حيث يتم تركيب اللومينير خلال زيارتين لطبيب الأسنان.

 

الزيارة الأولى يتم فيها اتخاذ قالب مخصص ودقيق لصناعة قالب اللومينير ثم يقوم الطبيب باختيار الظل الأنسب لبياض أسنانك بالتشاور معك.

 

أما الزيارة الثانية يتم فيها فحص مدى ملائمة اللومينير لأسنانك ودرجة الظل، وذلك للحصول على ابتسامة صحية وجميلة ثم يقوم بتركيبه وإلصاقه على الأسنان دون برد أو نحت مينا الأسنان الأصلية .

 

مميزات عدسات الأسنان اللومينير

 

هناك بعض المميزات الهائلة التي تضفي على هذا الإجراء الطابع التجميلي الأنسب لتحسين شكل الابتسامة وشكل الأسنان عامة وهي:

 

•             اللومينر إجراء غير مؤلم وعملية سهلة وسريعة جدا في التركيب.

 

•             نتائج تركيب اللومينير خاليه من الحساسية على عكس بعض الإجراءات التجميلية الأخرى.

 

•             يعالج اللومينير مشكلة اصفرار الأسنان والبقع الغير مرغوب فيها.

 

•             يخفي اللومينير المسافات الموجودة بالأسنان والتي لا يفضلها بعض المرضى وهو ما يجعله بديلا رائعا عن تقويم الأسنان.

 

•             يعالج اللومينير مشكلة الأسنان المكسورة أو الأسنان التي يوجد بها شقوق.

 

•             يساعد اللومينير على إعطاء المريض مظهر جذاب وساحر كعملية هوليود سمايل.

 

•             يساعد على استعادة المريض ثقته بنفسه والقدرة على الابتسامة مرة أخرى.

 

•             من النادر أن يتغير لونه بمرور الأيام إلا إذا أهمل المريض فيه.

 

•           اللومينير مصنوع من البورسلين وهو ما يجعله مضاد للبقع فلا تتأثر الأسنان باللون الأصفر.

 

 

الحفاظ على عدسات الأسنان اللومينير

 

بعد تركيب لومينير الأسنان ستتمكن من الخروج من عيادة الطبيب على الفور دون الإحساس بأي ألم، بل ستستمتع بأسنانك البيضاء الجديدة وتشعر إنها أسنانك الطبيعية،  ولكن ينبغي التنويه أن الفترة التي تدوم فيها نتائج اللومينير متوسطها ما بين 15 و 20 عامًا وما ينبغي التنويه عنه أن هذه الفترة قد تقل مع قلة العناية والاهتمام والنظافة، ولذلك سنوضح بعض النصائح التي يمكن إتباعها للحفاظ على نتائج اللومينير وهي.

 

•             ينبغي الابتعاد تماما عن قضم الأظافر أو فتح الزجاجات بالفم.

•             ينبغي الابتعاد أيضا عن الأطعمة والمشروبات الملونة كالكركم والقهوة للحفاظ على لون اللومينير.

•             ينبغي الابتعاد عن التدخين لما له من تأثير سلبي على لون الأسنان.

•           ينبغي الحفاظ والمداومة على غسل الأسنان مرتين على الأقل والاهتمام بها.

 

سعر عدسات الأسنان اللاصقة "الفينير واللومينير"

 

تتميز الإجراءات المتبعة في تقويم وتجميل الأسنان بارتفاع تكلفتها، نظرا لتحقيق النتائج التي تظهر جليا بكل وضوح في شكل الابتسامة والفم عموما ، بخلاف ارتفاع أسعار المواد التي يتم منها صنع الفينير واللومينير.

 

وما ينبغي التنويه عنه هو أن تقنية فينير الأسنان هي الأقل تكلفة من لومينير الأسنان غلا أن عوامل تحديد التكلفة النهائية يتحدد بناء على :

 

•             المركز التجميلي الذي سيتم فيه إجراء العدسات اللاصقة للأسنان.

 

•             خبرة الطبيب الذي سيجري تركيب العدسات اللاصقة للأسنان.

 

•             المواد المصنوع منها عدسات الأسنان اللاصقة.

 

•             عدد الأسنان المراد تركيب عدسات لاصقة لها.

 

وفي العموم تتراوح  أسعار فينير الأسنان في مصر ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري، بينما تتراوح تكلفة لومينير الأسنان حوالي من 800 إلى2000 دولار للسن الواحد.

 

وأخيرا تعتبر عدسات الأسنان اللاصقة في العموم من أحدث الحلول التجميلية التي تم التوصل إليها لتحسين المظهر الخارجي للأسنان من خلال لصق طبقة رقيقة من مادة البورسلين أو الزيركون بسمك دقيق جداً فوق سطح الأسنان لتعطي الشكل الجمال الأخير للابتسامة وللفم ككل.

 

الحالات التي يستخدم فيها الفينير واللومينير

 

  • هناك حالات تعاني من تزاحم في الأسنان الأمامیة، وأحد الحلول المقترحة هو عمل تقویم أسنان أو استخدام العدسات أو ابتسامة هولیود.

 

  • الحالات التي تعاني من اصفرار الاسنان

 

  • عند معاناة المریض من وجود مسافات بین الأسنان الأمامیة، وقد يتم تركیب عدسات الأسنان من الضرس الضاحك من الناحیة الیمنى إلى الضرس الضاحك في الناحیة الیسري.

 

  • عند تركیب العدسات في بعض حالات تركیب العدسات التجمیلیة یقوم الطبیب بقص جزء صغیر من اللثة، وذلك لزیادة الطول الإكلینيكي للسن، وأیضا یتم ذلك بتخدیر موضعي وبدون ألم.

 

  • أصبحت زیارة طبیب الاسنان الآن ضروریة ومهمة، ومع التقنیات الحدیثة المستخدمة أصبح العلاج بدون ألم، وتبدأ ثقة الشخص بنفسه تزید عندما یتحلى بابتسامة جمیلة ومظهر وجسم صحي یبدأ باسنان صحیة، وصحة فم جیدة.