تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تدبيس المعدة

بدأت عملية تدبيس المعدة في الانتشار على نطاق واسع عام 1980 لتكون ضمن الحلول الجراحية الممكنة لخفض الوزن والتخل

السمنة,تكميم المعدة,الكلي,فقدان الوزن,الرياضة,ممارسة الرياضة,السعرات الحرارية,القلب,النوم,جراحات السمنة,تكلفة,إنقاص الوزن,نمط الحياة,أمراض القلب,الأمراض الخطيرة,جراحات إنقاص الوزن,الشرق الأوسط,Doctor Live,تدبيس المعدة طبيعيا,الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة

تدبيس المعدة
تدبيس المعدة

بدأت عملية تدبيس المعدة في الانتشار على نطاق واسع عام 1980 لتكون ضمن الحلول الجراحية الممكنة لخفض الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، وما ينبغي التنويه عنه هو أن جراحات إنقاص الوزن ليست الطريقة الأخيرة لإنقاص الوزن، بل هي إحدى الطرق المكملة لإتباع نمط الحياة الصحي، وإتباع العادات الغذائية السليمة بجانب ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بهدف اجتماع كل مقومات فقدان الوزن وعدم عودته من جديد لتكون النتيجة الأخيرة هي حصولك على عملية مميزة لإنقاص الوزن، وفي مقالنا اليوم على Doctor Live  ستكون عملية تدبيس المعدة هي العملية المميزة التي سنتعرف على تفاصيلها في السطور القادمة.



 

 

عملية تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة (Gastric stapling) هو المصطلح الشائع المستخدم لجراحات تصغير المعدة الشهيرة، والتي تستخدم للتخلص من البدانة، والتحكم في الوزن. تتضمن جراحة تدبيس المعدة استخدام حزام أو خياطة لفصل جزء كبير من المعدة عن مسار الطعام فيها بحيث لا تتمكن من التمدد إلى حجم كبير، ولا تحتمل تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

يقل معدل مرور الطعام في القناة الهضمية مما يسمح بسرعة الوصول إلى الشبع والتوقف عن تناول كميات كبيرة من الطعام. تعد جراحة تدبيس المعدة أحد أنواع الجراحات التقليدية المصنفة طبيًا باعتبارها من تقنيات تجاوز المعدة (gastric bypass) ويمكن إجراء هذه العملية بعدة تقنيات من أشهرها وأهمها (Roux-en-Y gastric bypass surgery). وكما اغلب جراحات السمنة يجري الأطباء عملية تدبيس المعدة بالمنظار حاليا.

 

 

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

 

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة هو أن تكميم المعدة عملية جراحية تعمل على إزالة 80% من المعدة وذلك بهدف تقليل حجم الشهية أما بالنسبة إلى عملية تدبيس المعدة يتم قص جزء من المعدة فقط وذلك من أجل تخفيض وزن الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام، والهدف المشترك من كلا العمليتين هو خفض الوزن والتخلص من الزيادة المفرطة.

 

 

 

انواع عملية تدبيس المعدة

 

  • عملية حزام المعدة (Adjustable gastric banding AGB) تتضمن هذه العملية وضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لتضييقها، ومن ثم تكوين جيب صغير يمثل المعدة بحجم أصغر. ويمكن ضبط قطر هذا الشريط بعد العملية من خلال حقن محلول ملحي فيه. ولا تستخدم دبابيس في هذه العملية، وهي التوجه الحديث لتدبيس المعدة.

 

  • عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي (Vertical banded gastroplasty VBG) تستخدم هذه العملية مزيج من رباط ومن خطوة التدبيس لتصغير المعدة. وتتم من خلال إجراء فتحة حلقية في المعدة  ويتم تمرير الشريط من خلال هذه الفتحة بحيث تقل فرص عودة المعدة إلى التمدد إلى أدنى مقدار ممكن.. ومن خلال هذه العملية يمكن للشخص فقدان ما يقرب من 50% إلى 60% من وزن الجسم الزائد خلال عام واحد فقط بعد العملية.

 

  • عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي (Roux-en-Y gastric bypass surgery) وهي من أشهر تقنيات تدبيس المعدة والتي يتم خلالها فصل الجزء العلوي من المعدة وإعادة توصيله بالجزء السفلي من الإثنى بحيث يتم تجاوز الجزء السفلي من المعدة والجزء العلوي من الإثني عشر ويتمكن المريض من خسارة الوزن بسبب نقص امتصاص المغذيات وصغر حجم المعدة بعد العملية.

 

 

 

تكلفة عملية تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة ليست بالعملية الرخيصة أو  قليلة التكلفة. يتراوح متوسط تكاليف عملية تدبيس المعدة بين 2.500 دولار أمريكي وحتى 9.500 دولار أمريكي، ويمكن أن تتجاوز هذا المبلغ لتصل إلى 15 أو 20 ألف دولار أمريكي في حالة الرغبة في إجرائها في أحد عيادات المشاهير.

 

يبلغ متوسط تكلفة عملية تدبيس المعدة في أوروبا حوالي 5.500 دولار أمريكي،  في حين يرتفع المبلغ في إنجلترا ليبلغ حوالي 7.500 دولار أمريكي، ويقل في الشرق الأوسط إلى حدود 5.000 دولار أمريكي.

 

 

طريقة تدبيس المعدة

 

تبدأ العملية بتخدير الشخص، غالبا ما يكون التخدير في هذه العملية من النوع الكلي العام.

يجري الطبيب بعض الشقوق الجراحية الصغيرة التي لا يتعدى طولها بضع سنتيمترات.

يدخل الطبيب المنظار الذي يجري به العملية، ومن خلال كاميرا فيديو صغيرة مثبتة عليه، يتمكن الجراح من إجراء العملية

ستقضي الليلة الأولى بعد العملية في المستشفى، وربما ليلتين بحسب حالتك. بعدها ستعود إلى منزلك لتبدأ في التعافي وفقدان الوزن. وإذا التزمت جيدا بتعليمات الطبيب فستلاحظ تغير وزنك بسرعة في الأيام التالية. وستلاحظ أن صرت تصل إلى الشبع بسهولة لأن الحجم الجديد لمعدتك لا يسمح لك بتناول أكثر من كوب واحد من الطعام في كل وجبة. وينبغي أن تحرص على مضغ الطعام جيدا وعلى التنوع الغذائي الضروري لوجباتك. ومع انخفاض عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بسبب انخفاض كمية الطعام التي تأكلها سرعان ما ستصل إلى الوزن المثالي.

 

 

المرشح المثالي لإجراء جراحة تدبيس المعدة

 

لا تفكر في عملية تدبيس المعدة إذا كنت تعاني من بضعة كيلوغرامات زائدة، إذ أن المرشح المثالي لهذه العملية ينبغي أن يعاني من مؤشر كتلة جسم (BMI) لا يقل عن 40، هذا يعني أنه إذا كان طولك يبلغ 165 سم فينبغي ألا يقل وزنك عن 110 كيلوجرام لتفكر في إجراء جراحة تدبيس المعدة، أو كان مؤشر كتلة جسمك يزيد قليلا عن 35 مصحوبا بالمعاناة من بعض الأمراض الخطيرة الناتجة عن السمنة، ومنها مثلا السكري، وارتفاع ضغط الدم، واختناق النوم (Sleep Apnea)،  أو أمراض القلب والجهاز التنفسي.

يمكنك معرفة مؤشر كتلة جسمك ببساطة من خلال قسمة  وزنك (110 كيلو جرام) على طولك بالسنتيمتر (1.65) مرتين، وهذا ليس الشرط الوحيد لإجراء عملية تدبيس المعدة، فهناك بعض الصفات الأخرى التي ينبغي أن تتوافر فيك متى قررت إجراء هذه الجراحة، وهي:

 

نصائح قبل تدبيس المعدة

 

  • ينبغي ألا يقل عمر الشخص الخاضع لهذه الجراحة عن 18 عاما وألا يزيد عن 60 عاما.
  • أن يكون الشخص قد فشل في فقدان الوزن بطريقة صحية من خلال ممارسة الرياضة واتباع النظم الغذائية الصحية خلال فترة معقولة من الوقت.
  • أن يتمتع الشخص بنظرة متفائلة وقدرة على إتباع نمط حياة صحي بعد إجراء العملية.
  • وقد تتعجب من الشرط الأخير لكنه ضروري للغاية، فإن لم تتمكن من اتباع نمط غذائي صحي بعد العملية فقد يؤدي هذا إلى فشل العملية وعودة معدتك إلى التمدد مرة أخرى واكتساب الوزن الزائد الذي كنت قد تخلصت منه ثانية.