تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالصور.. طريقة تلبيس الأسنان

الحصول على أسنان صحية خالية من العيوب والتسوس مع اكتساب ابتسامة جميلة و جذابة هو مطلب جمالي جماهيري يرغب فيه

فينير الاسنان,لومينير الاسنان,عدسات الاسنان اللاصقة,هل تلبيس الاسنان مؤلم,اضرار تلبيس الاسنان,اسعار تلبيس الاسنان,تلبيس الاسنان الزيركون,تلبيس الاسنان بالسيراميك,تلبيس الاسنان بعد سحب العصب,تلبيس الاسنان للاطفال,تلبيس الاسنان بالخزف

بالصور.. طريقة تلبيس الأسنان

بالصور.. طريقة تلبيس الأسنان

تلبيس الاسنان
تلبيس الاسنان

الحصول على أسنان صحية خالية من العيوب والتسوس مع اكتساب ابتسامة جميلة و جذابة، هو مطلب جمالي جماهيري يرغب فيه جميع الأشخاص رجال أو نساء، وفي ظل تطور الطب التجميلي واستحداث الوسائل والطرق والتقنيات الجديدة، ظهرت تقنية تيجان الأسنان أو تلبيس الأسنان كحل فعال لحالات الأسنان التالفة والمتآكلة، وهو ما سنقوم بتوضيحه بشيء من التفصيل عبر سطور هذا المقال على Doctor Live  فما هو المقصود بتلبيس الأسنان؟ وما هي أنواعها ؟ وكيف تتم؟ وكم تتكلف؟؟



 

تلبيس الأسنان

 

يُعتبر تلبيس الأسنان عملية تغيير جزر مفقود ويمكن أن يكون تالف بالأسنان، بسبب تعرض الإنسان لضربة أو تعرضه لمرض تتسبب في ضياع السن، ويكون هذا الجزء مصنوع بمادة معينة تكون مُناسبة للأسنان، بالإضافة إلى أنها تعمل مثل الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى أنها تكون قريبة من شكلها ولونها، يمكن أن يكون تلبيس الأسنان ثابت وأيضًا يمكن أن يكون متحرك، وهناك أنواع تلبيس ثابتة حتى لا تتلف بسرعة، كما أن التلبيس يتم اختياره طبقًا لمكان السن.

 

 

أسباب تلبيس الأسنان

 

  • عندما يتغير شكل الأسنان.

 

  • خلع الأسنان.

 

  • تعرض الأسنان للتسوس وهذا يتسبب في كسرها.

 

  • تصحيح الفراغ الذي يوجد بالأسنان.

 

  • تطويل الأسنان عندما يكون طولها ليس مناسب.

 

  • عندما تكون الأسنان غير منتظمة.

 

 

 

كيف تتم عملية تلبيس الأسنان؟

 

هل ستُسلم نفسك إلى المركز أو الطبيب المختص بك وتضع أسنانك بين يديه دون أن تعرف ما أنت مُقدم عليه؟ بالتأكيد هذا لن يحدث، وإنما يجب أن تكون هناك معرفة قبل ذلك بكيفية القيام بتلك العملية، وهي تتم وفق خطوات تجري كما يلي:

 

مرحلة التنظيف، وهي من المراحل الهامة للغاية التي يجب أن يبدأ بها الطبيب حتى يتمكن من الاستمرار، حيث أنه أولًا سيعاين الأسنان ثم يشطفها وينظفها ويجففها حتى تكون جاهزة لمرحلة التخدير.

 

التخدير، وهي الخطوة التالية البديهية التي يتحدث مباشرةً في اللحظة التي يتأكد فيها الطبيب أنك متأكد تمامًا من العملية، ففي هذه المرحلة سوف يشرع الطبيب في تخديرك من خلال التخدير الموضعي.

 

مرحلة التلبيس، وهي المرحلة الأهم طبعًا، حيث تبدأ بوضع وتجهيز الطبيب لمادة لاصقة على الأسنان، بعد ذلك يتم وضع التيجان ويتم النظر في مناسبتها مع الأسنان من عدمه، ثم بعد ذلك تبدأ تثبيت تلك التيجان لتكون العملية قد انتهت.

 

 

 

ما هي أبرز أنواع تلبيسات الأسنان المستخدمة

 

لا تتم عملية تلبيس الأسنان بنفس الشكل ولا تستخدم نفس النوع، وإنما تكون هناك عدة أنواع مختلفة أبرزها ما يلي:

 

تلبيس الأسنان باستخدام البورسلين

 

وهو ما يُمكن اعتباره من أقدم وأفضل الأنواع المستخدمة في التلبيس، فهو نوع من التيجان يتكون من شقين، الشق الأول من البروسلين الكامل بينما النصف الآخر من المعدن، وهو ما يُعطي خليط مميز وصلابة معقولة للغاية.

 

 

 

تلبيس الأسنان بواسطة الزيركون

 

وهو كذلك من الأنواع المُفضلة للكثيرين ممن يُقدمون على تلبيس الأسنان إذا لم يكن الأفضل على الإطلاق، والفكرة هنا تتعلق أكثر بالقوة والصلابة التي يمنحها الزيركون للسن بالإضافة إلى عدم دخوله في أي معادن أخرى.

 

 

 

تلبيس باستخدام الأمبرس

 

وهي المادة التي يُمكننا وصفها بالمادة الظاهرية الجميلة، فإذا كنت تبحث عن جمال كبير للأسنان ورونق وبهاء فبكل تأكيد الامبرس هو الخيار الأمثل لك، لكن في ذات التوقيت لا يُمكنك توقع صلابة وقوة تمامًا مثلما ينجح الزيركون مثلًا أو البورسلين على أقل تقدير.

 

 

 

تعليمات ما بعد إجراء تلبيس الأسنان

 

طبعًا عند الانتهاء من العملية سوف تكون هناك بعض التعليمات الهامة التي يجب الالتزام بها وأبرزها ما يلي:

 

  • التوقف عن الطعام والشراب لفترة، وتلك الفترة لا يجب بأية حالٍ من الأحوال أن تقل عن الثلاث ساعات، فذلك الأمر يُساعد بشكل كبير في الحفاظ على التلبيس، وحتى بعد العودة يجب العودة لممارسة عملية الطعام بشكل متوازن.

 

  • اتباع تنظيف الأسنان بطرق غير مُرهقة لها لفترة لا تقل عن شهر، إذ أنه خلال هذه الفترة من المُفضل عدم استخدام فرشاة الأسنان العادية وإنما الاكتفاء فقط بالغرغرة من خلال المحلول أو أي شيء مُشبه له.

 

  • اتباع تعليمات الطبيب وخصوصًا فيما يتعلق بالمضادات الحيوية، فتلك المضادات تُسهم كثيرًا في القضاء على آلام اللثة التي من المفترض أن تكون متواجدة بكثرة خلال هذه المرحلة، وبشكل عام ثمة الكثير من التعليمات التي سيوجهها لك الطبيب بخصوص تناول الادوية، وكلها واجب الالتزام بها.

 

 

 

طريقة نزع تلبيسة الأسنان

 

 هناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون عن كيفية نزع التلبيس، ولكن طبقًا للكثير من الأطباء وأيضًا المراكز الطبية، إنه يمكن أن يقوم الفرد بنزع تلبيسة الأسنان التي قد أجراها الطبيب على العديد من الخطوات، حيث أنها تحتوي على مادة اسمنتية من أجل التصاقها بقوة ومن أجل تثبيت التاج، ويتم خلعها بواسطة الطبيب من أجل لا تُسبب أي ضرر للأسنان، وهناك أنواع من التلبيسات خاصة الثابتة ليست قابلة للإزالة.

 

 

 

 أضرار تلبيس الأسنان

 

حساسية الأسنان

 

 إن تلبيس الأسنان يحتاج إلى نحت للأسنان وذلك قبل أن يتم التلبيس، كما أن درجات النحت تختلف في درجاتها من الخفيف إلى الشديد، إلى أن تكون الأسنان مثل الأعواد الرفيعة، حيث أن النحت هو الذي يؤدي إلى حدوث حساسية بالأسنان.

 

 

 

الرائحة الكريهة للفم

 

 هناك أشخاص عديدون يشكون من رائحة الفم الكريهة بسبب تلبيس الأسنان، وذلك بسبب وجود فراغات بين الأسنان الطبيعية والأسنان التي تم تلبيسها، وهذا الأمر يؤدي إلى تراكم الطعام بهذه الفراغات مما يُسبب رائحة كريهة، يتم استخدام فرشاة الأسنان مع المعجون من أجل التخلص من الرائحة الكريهة التي توجد بالفم.

 

 

 العدوى الجرثومية

 

 تظهر هذه العدوى لدى بعض الحالات التي تقوم بعمل تلبيس للأسنان، ولكن تكون خطر كبير عندما تصل لمسار الدم، ويمكن أن تصل لصمامات القلب، وحينها يقوم الطبيب بعلاج السن الذي تم وضع الغلاف به من أجل تنظيفه من الجراثيم.

 

 

النزيف

 

يمكن أن يحدث نزيف باللثة التي تكون مُحيطة بالسن الذي تم تلبيسه وذلك بسبب الغلاف الجديد، كما يحدث بواحد من الأوعية الدموية.

 

 

مخاطر التخدير

 

 إن هذه المخاطر تظهر بالأشخاص الذين يُعانون من حساسية الأدوية التي يتم استخدامها خلال التخدير، وهناك حالات شديدة يمكن أن يتعرض المريض من خلال إلى هبوط شديد بالدم.

 

 

مخاطر أخرى

 

هناك بعض الحالات النادرة الخاصة بتلبيس الأسنان يمكن أن يُصاب المريض من خلال بإصابات شديدة في الأعصاب التي توجد بالقناة العصبية.

 

 

 

مميزات تلبيسات الأسنان

 

  • إصلاح التشققات والكسور : تساهم تلبيسات وتيجان الأسنان في عملية إخفاء وإصلاح التشققات والكسور الناتجة عن المرور بحوادث معينة أو نتيجة للإصابة ببعض الحالات المرضية التي تؤثر على صلابة عظام الأسنان .

 

  • المظهر الجمالي الجذاب : تستخدم تلبيسات الأسنان في تحسين المظهر الجمالي للأسنان من خلال تغطية الأسنان المتكسرة أو المفقودة أو الصفراء نتيجة لبعض العادات الصحية السيئة مثل التدخين .

 

  • الحصول على الدعم والوقاية : تساعد تلبيسات الأسنان في توفير الدعم اللازم والوقاية المطلوبة لحماية الأسنان المتشققة والتالفة .

 

أسعار تلبيس الأسنان

 

تختلف تكلفة تركيب تلبيسات أو تيجان الأسنان تبعاً لعوامل عديدة من أهمها وأبرزها :

 

  • مهارة ودقّة طبيب الأسنان وعدد سنوات خبرته الطبية في هذا المجال .

 

  • تقييم المركز الطبي من قبل العملاء ومدى حداثة الأجهزة المستخدمة فيه الى جانب العناية بمستوى النظافة واتباع خطوات التعقيم .

 

  • تختلف تكلفة تيجان أو تلبيسات الأسنان من بلد لآخر وتزيد في حالة القيام بسياحة علاجية .

 

وتتراوح تكلفة تركيب السن الواحد في مصر ما بين 150 الى 300 دولار وفي الإمارات تزيد هذه التكلفة قليلاً لتصل الى 380 دولار وقد تزيد قليلاً . في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح هذه التكلفة ما بين 500 الى 780 دولار للسن الواحد يتم تغطيتها بشكلٍ كليّ أو جزئيّ بحسب نظام التأمين الصحّي .