تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | للنساء فقط .. معلومات هامة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يطلق عليها العادة الشهرية هي أولى علامات بلوغ الأنثى إلا أن الكثير من البنات وأيضا السي

فوائد الدورة الشهرية,تكيس المبايض,ما هي الدورة الشهرية,مدة الدورة الشهرية,الدورة الشهرية المنتظمة,المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية,عدد أيام الدورة الشهرية,تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة,كيفية حدوث الدورة الشهرية,أعراض الدورة الشهرية,عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الحمل

للنساء فقط .. معلومات هامة عن الدورة الشهرية

ما هي الدورة الشهرية
ما هي الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يطلق عليها العادة الشهرية هي أولى علامات بلوغ الأنثى ، إلا أن الكثير من البنات وأيضا السيدات يجهلون المزيد عن الدورة الشهرية من حيث معدلها الطبيعي ، مدتها، عدم انتظامها والعوامل المسببة في ذلك، سبل الوقاية من عدم انتظام الدورة الشهرية لما له من مضاعفات صحية، الكثير من الأمور والأسئلة الشائكة التي تدور حولها الدورة الشهرية سواء للبنات أو السيدات، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل خلال هذا المقال على Doctor Live، فتابعينا خلال السطور التالية لمعرفة كل ما يتعلق بأنوثتك.



 

 

ماهي الدورة الشهرية ؟

 

الدورة الشهرية أو العادة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة استعدادًا لاحتمالية حدوث حمل، ففي كل شهر، تنطلق من أحد المبيضين بويضة واحدة، حيث تسمى هذه العملية بالتبويض، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، وإذا حدث تبويض ولم يتم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.

 

 

الحالة الطبيعية للدورة الشهرية

 

يتم حساب عملية الحيض من أول يوم في دورة واحدة إلى أول يوم في الدورة التالية، ولا يكون نفس الأمر متماثلاً لدى كل النساء، فقد يحدث تدفق دم الحيض كل 21 إلى 35 يومًا ويستمر يومين إلى سبعة أيام.

 

وخلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض، يكون حدوث دورات شهرية لمدة طويلة أمرًا شائعًا. ومع ذلك، تقصر مدة الدورات الشهرية وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم المرأة في العمر.

 

وقد تصبح عادتك الشهرية منتظمةـ بحيث تستغرق نفس المدة كل شهرـ أو قد تصبح غير منتظمة، وقد تكون خفيفة أو شديدة ومؤلمة أو خالية من الألم وطويلة أو قصيرة، ورغم ذلك تُعتبر طبيعية، بمعنى أشمل، تعني كلمة "طبيعي" أنه طبيعي بالنسبة لكِ.

 

ضعي في حسبانك أن استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل للدورة الممتدة سوف يغير من نظام دورتك الشهرية. فتحدثي مع مقدمة الرعاية الصحية عما تتوقعينه.

 

 

 

كيف أتتبع موعد الدورة الشهرية؟

 

لاكتشاف ما هو المناسب لكِ، ابدئي بالاحتفاظ بسجل لعادتك الشهرية حسب التقويم أو بمساعدة تطبيق موجود في هاتفكِ الذكي. وابدئي بتتبع بداية كل شهر على مدار عدة شهور متتالية لتحديد مدى انتظام دوراتك الشهرية.

 

وإذا كنتِ قلقة بشأن دوراتك الشهرية، فدوّني ملاحظاتك عما يلي كل شهر:

 

موعد انتهاء الدورة: ما المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية في العادة؟ هل المدة أطول أو أقصر من المعتاد؟

 

تدفق دم الحيض: سجّلي مدى كثافة التدفق. هل يبدو أخف أو أثقل من المعتاد؟ كم عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى أدوات حماية صحية جديدة؟

 

النزيف غير العادي: هل يحدث النزيف بين الدورات الشهرية؟

 

الألم: صِفي الألم المصاحب لدورتك الشهرية. هل تشعرين بألم أشد من المعتاد؟

 

تغيرات أخرى: هل تعرضتِ لأي تغيرات في المزاج أو السلوك؟ هل حدث أي شيء جديد خلال فترة التغير في دوراتك الشهرية؟

 

ما أسباب عدم انتظام العادة الشهرية؟

 

 

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

 

 

  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية: إن تأخر الدورة الشهرية أو فواتها قد يكون علامة مبكرة لحدوث حمل. كما أن الرضاعة الطبيعية تؤخر عادة عودة الدورة الشهرية بعد الحمل.

 

  • اضطرابات الأكل أو الانخفاض الشديد في الوزن أو ممارسة الرياضة بمعدل زائد عن الحد: إن اضطرابات الأكل - مثل فقدان الشهية العصبي - والانخفاض الشديد في الوزن وزيادة النشاط البدني قد تسبب اختلالاً في نزول دم الحيض.

 

  • متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS): قد يسبب هذا الاضطراب الهرموني الشائع تكون كيسات صغيرة تنمو على المبيضين وتسبب دورات غير منتظمة.

 

  • فشل المبايض المبكر: فشل المبايض المبكر هو فقدان وظائف المبايض الطبيعية قبل سن الأربعين. فالنساء اللاتي يعانين من فشل المبايض المبكر - والمعروف أيضًا باسم قصور المبيض الأولي - قد تكون لديهن دورات شهرية غير منتظمة أو متقطعة لسنوات.

 

  • مرض التهاب الحوض (PID): ويمكن لهذه العدوى التي تصاب بها الأعضاء التناسلية قد تسبب نزيفًا غير منتظم في دم الحيض.

 

  • الأورام الليفية في الرحم: الأورام الليفية في الرحم هي بمثابة زوائد غير سرطانية في الرحم. وقد تسبب نزيفًا وفترات طمث غزير بين الدورات الشهرية.

 

 

 

 

الوقاية من عدم انتظام العادة الشهرية

 

بالنسبة لبعض النساء، فإن استخدام حبوب منع الحمل قد يساعد على تنظيم الدورات الشهرية. ومع ذلك، فلا يمكن الوقاية من بعض فترات عدم انتظام الدورات الشهرية.

 

وقد تساعد فحوصات الحوض المنتظمة في ضمان أن المشاكل التي تؤثر على أعضائكِ التناسلية يتم تشخيصها بأسرع ما يمكن.

 

بالإضافة إلى ذلك، استشيري مقدم الرعاية الصحية إذا:

 

  • توقفت العادة الشهرية فجأةً لمدة أكثر من 90 يومًا وأنتِ غير حامل

 

  • أصبحت دوراتك الشهرية غير منتظمة بعد أن كانت منتظمة

 

  • استمر نزيف دم الحيض عندك أكثر من سبعة أيام

 

  • تعرضت لنزيف دم الحيض بكثافة أكثر من المعتاد أو يغمر أكثر من فوطة صحية أو سدادة قطنية كل ساعة أو ساعتين

 

  • كان الفاصل الزمني بين الدورات الشهرية أقل من 21 يومًا أو أكثر من 35 يومًا

 

  • كنتِ تنزفين بين الدورات الشهرية

 

  • كنتِ تعانين من ألم حاد أثناء دورتك الشهرية

 

  • أُصبتِ بالحمى فجأةً وتشعرين بالإعياء بعد استخدام فوط التامبون

 

تذكري أن تتبع العادة الشهرية لديك قد يساعدكِ على اكتشاف ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي بالنسبة لكِ. وإذا كانت لديكِ أسئلة أو كنتِ قلقة بشأن دورتك الشهرية، فتحدثي مع مقدمة الرعاية الصحية.

 

 

 

 

معلومات هامة عن الدورة الشهرية

 

 

تبدأ الدورة الشهرية للفتاة بمجرد دخولها فترة البلوغ نتيجة لإفراز هرمون الإستروجين والبروجيسترون. ففي أثناء الدورة الشهرية، يبدأ الرحم بتكوين جدار إسفنجي رقيق استعداداً لاستقبال بويضة ملقحة. وعندما لا يحدث تلقيح للبويضة ولا يحدث حمل، يتخلص الرحم من هذا الجدار الإسفنجي من خلال النزيف الشهري أي الطمث. تبدأ الدورة الشهرية مع أول يوم لنزول قطرات الدم وحتى أول يوم لنزوله في فترة الطمث التالية.

 

يكون متوسط مدة الدورة الشهرية حوالي ٢٨ يوماً. ولكن من الطبيعي أن تدوم لدى بعض النساء لفترة أقصر (٢٢ يوم فقط) أو أطول (٣٦ يوم). لا تفزعي إن تغيرت مدة دورتك الشهرية من شهر لآخر، فهذا طبيعي جداً.

 

 

شيء آخر عليك معرفته عن الدورة الشهرية، هو أن أغلب النساء تدوم لديهم فترة الطمث ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.                          

 

 

ما هي فترة التبويض؟ تتم فترة التبويض في منتصف الدورة الشهرية وهي أكثر فترة تكون لديك نسبة الخصوبة عالية. هذا يحدث عندما ينتج أحد المبايض بويضة (أو أكثر). بمجرد إفراز البويضة، تنتقل إلى قناة فالوب في اتجاهها للرحم. في حالة إن تم تخصيب البويضة بحيوان منوي في هذه الأثناء، تلتصق بجدار الرحم وفي الغالب يحدث حمل. أما إن لم تُخصب البويضة، يتخلص الرحم من الطبقة الرقيقة في صورة نزيف وهو ما يسمى بالطمث.

 

 

أثناء فترة التبويض، يخرج جسم المرأة إفرازات مهبلية لزجة. تساعد هذه الإفرازات على مرور الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم  ثم يصل إلى قناة فالوب حيث يتم تلقيح البويضة. بعدها تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لتشتبك بالجدار المحيط به.

 

 

تولد النساء وبداخلهن كل البويضات التي سينتجونها على مدار حياتهن. عند الولادة، يكون بداخل المبيضين ما بين ١ إلى ٢ مليون بويضة مخزنين. وعند الوصول لسن البلوغ، يتبقى ما يقرب من ٣٠٠,٠٠٠ بويضة فقط. وعلى مدار حياة المرأة بوجه عام، يتم إنتاج تقريبا ٥٠٠ بويضة لتموت البويضات المتبقية تدريجيا بعد انقطاع الطمث.

 

 

متوسط الدم والسوائل التي تفقدها المرأة في كل مرة يأتيها الطمث، ما بين ٤ إلى ١٢ ملعقة كبيرة.

 

 

أعراض الدورة الشهرية (ما قبل الحيض) هو مصطلح واقعي وهو التأثير الذي يحدث عليك (جسمانياً ونفسياً) كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث قبل بداية الطمث. فإن كنت تشعرين برغبة شديدة في إنهاء برطمان النوتيلا، أنت لست الوحيدة! إلى جانب الشره في الأكل، قد تتسبب أعراض ما قبل الحيض في الشعور بالانتفاخ، الصداع، تقلبات شديدة في المزاج، والإرهاق.

 

 

هل تساءلت من قبل عن سبب التقلصات الشديدة التي نشعر بها أثناء الدورة الشهرية؟ تحدث التقلصات نتيجة لانقباض العضلات حتى يتمكن الرحم من تكسير الجدار الإسفنجي الذي قام بتكوينه وإخراجه من جهازك التناسلي بالكامل. ولكن لا تنس أن هناك أشياء يمكنك فعلها للتقليل من آلام الدورة الشهرية مثل أخذ دواء مسكناً أو وضع كمادات ساخنة على البطن أو أسفل الظهر.

 

 

على الرغم من أن هذا قد يبدو غير منطقياً، إلا أنه يمكنك الحمل أثناء فترة الطمث. بعض النساء تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لديهن وقد تستمر فترة التبويض لديهن في أثناء الطمث. أيضاً إن حدثت علاقة جنسية في نهاية الحيض، يبدأ التبويض بعدها بأيام معدودة، ويمكن حينها أن يحدث حمل. هذا لأن الحيوانات المنوية بإمكانها العيش بداخل جسم المرأة لما يقرب من خمسة أيام كاملة