تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفي على فوائد الدورة الشهرية

على الرغم من الآلام التي تشعر بها المرأة مع بدء الدورة الشهرية أو حتى قرب بدء موعدها إلا أنه بمعرفة فوائد الد

فوائد الدورة الشهرية,متى يحدث التبويض,ما هي الدورة الشهرية,مدة الدورة الشهرية,الدورة الشهرية المنتظمة,تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة,كيفية حدوث الدورة الشهرية,فوائد الدورة الشهرية للحمل,أضرار الدورة الشهرية,أقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية

تعرفي على فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

على الرغم من الآلام التي تشعر بها المرأة مع بدء الدورة الشهرية أو حتى قرب بدء موعدها، إلا أنه بمعرفة فوائد الدورة الشهرية سيكون لديكي القدرة عزيزتي على تحمل آلام الدورة الشهرية وتقبلها بصدر رحب، حيث تعود عليكي بالكثير من الفوائد والمزايا سواء الصحية أو النفسية وحتى الجنسية، وهو ما سنوضحه لكن خلال سطور هذا المقال على Doctor Live،  فتابعينا لمعرفة فوائد الدورة الشهرية للحمل، وفوائدها لصحة جسمك، وفوائدها لعلاقتك الزوجية مع زوجك.



 

 

ما هي الدورة الشهرية

 

الدورة الشهرية الحيض، الطمث، الدورة الشهرية وغيرها من المسميات المُتداولة، هي كلمات جميعها تعني الفترة المحددة من كل شهر والتي يحدثُ فيها سيلان للدم من رحم المرأة لعدةِ أيامٍ نتيجةً لعدةِ تغيرات هرمونية تبدأ من بالحدوث منذ البلوغ وتبقى تحدث مرة في كل شهر، ولأنَّ هذه التغيرات تعود وتحدث كل شهر بانتظامٍ دقيقٍ في طبيعة الحال، فإنّها سُميت بالدورةِ الشهريةِ، لتكن بذلك مؤشرًا ومنبهًا رئيسًا للمرأة على عدم حملها في ذلك الشهر؛ وعليه فإنّ الهدف الرئيس وأحد أهم فوائد الدورة الشهرية هي أنّها جزء لا يتجزأ من خصوبة المرأة ومؤشر على صحة المرأة.

 

 

 

فوائد الدورة الشهرية

 

تعاني المرأة من الام خلال الدورة الشهرية، ولا تتصور أن هناك فوائد يمكن أن تحدث في الجسم خلال فترة الحيض، ولذلك يجب على المرأة أن تعتبر الدورة الشهرية فترة جيدة وتنم عن الصحة، على عكس النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها أو تأخرها.

 

فيما يلي 6 فوائد مثيرة للدهشة حول دورتك الشهرية

 

 

التحذير من بعض الأمراض المستقبلية

 

من خلال لون الدورة الشهرية وكميتها وانتظامها، يمكن الطمأنينة على الصحة، حيث أن أي خلل فيها يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيبة النسائية.

 

فعند معاناة المرأة من غزارة الدورة أو عدم حدوثها بشكل تام، فهذا يعني وجود خلل في الهرمونات، وبالتالي يسهل إدراك المشكلة.

 

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتوقف الدورة عند الإصابة بأمراض القلب أو السكري، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالصحة الإنجابية.

 

 

ولذلك في حالة وجود أي اضطرابات بالدورة الشهرية، ينصح بزيارة الطبيبة وإجراء بعض الفحوصات الهامة المتعلقة بالغدة الدرقية والهرمونات.

 

 

 

تحسين الحالة النفسية والمزاجية

 

في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، تمر المرأة بحالة نفسية سيئة، وتميل للاكتئاب والحزن والضيق، لتصبح أكثر توتر وعصبية.

 

ولكن مع قدوم الدورة الشهرية، يرتفع مستوى هرمون الاستروجين، والذي يعمل على إطلاق الإندروفين، وزيادة الشعور بالسعادة، مع تقليل الشعور بالقلق والتوتر.

 

 

 

تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

 

يتوقف الزوجين عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الدورة الشهرية، مما يزيد الاشتياق والرغبة بينهما للقاء الجنسي بعد انتهاء فترة الحيض.

 

ويحتاج الزوجين إلى هذه الفترة للحصول على الراحة والاستعداد لممارسة الحب فيما بعد بصورة أفضل، وينطبق هذا على الأعضاء التناسلية أيضاً التي تتطلب راحة من الإجهاد الذي يحدث بسبب الجماع.

 

 

 

 

تنظيف الجسم بطريقة طبيعية

 

بسبب التلوث الجوي وتناول أطعمة غير صحية، تزداد فرص إصابة الجسم بالسموم، ويحتاج إلى تطهير وتنظيف بين كل حين واخر.

 

وتعتبر الدورة الشهرية من أهم الطرق الطبيعية لتنظيف الجسم بانتظام، وخلال الدورة الشهرية يقوم الجسم بالتخلص من الحديد الزائد، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

 

إبطاء حدوث الشيخوخة

 

من المميزات التي تعود على المرأة من الدورة الشهرية هي الحفاظ على الشباب والحيوية لفترة أطول.

 

فعندما يقوم الجسم بتفريغ نسبة الحديد الزائدة خلال فترة الحيض، فيساهم في تأخير حدوث الشيخوخة والأمراض المتعلقة بتقدم العمر، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.

 

 

 

معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل

 

أحد أهم مميزات وفوائد الدورة الشهرية هي معرفة موعد التبويض بجسم المرأة، والأوقات التي تزداد فيها الخصوبة وبالتالي فرص الحمل والإنجاب.

 

كما تساعد الدورة في إمكانية التنبؤ بحدوث الحمل، فهي من الأعراض الأساسية والأولية التي تخبرك بأن جسمك يستعد لاستقبال الجنين.

 

فمن الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية في موعدها المحدد من كل شهر، وعندما تتأخر، يجب أن تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل والتأكد من حدوثه.

 

 

فوائد الدورة الشهرية لجسم المرأة

 

 لمعرفة فوائد الدورة الشهرية لجسم المرأة، فإنًه بالإمكان دراسة تأثير كل هرمون يؤثر على مرحلة من مراحل الدورة الشهرية على جسم المرأة، ومن ثم التَطرُق لمزامنة الدورة الشهرية مع أسلوب حياة المرأة من رياضة وتغذية للحصول بالمحصلة على القدر الأكبر من فوائد الدورة الشهرية لجسم المرأة، وتتمثل فوائد الدورة الشهرية للجسم بفوائد الهرمونات الرئيسة لجسم المرأة، ومنها:

 

 

 الإستروجين

 

يعود الإستروجين على جسم المرأة بعدةِ فوائدٍ، بدءًا بتحفيز نمو البويضة بالحويصلة، وتحفيز نمو المهبل وحمايته من الالتهابات البكتيرية بزيادة حامضية المهبل والمحافظة على درجة الحامضية المناسبة هذه، ويساهم في زيادة سماكة جدار قناة فالوب، ويحافظ الإستروجين على الغشاء المخاطي المحيط بالرحم، ويحفز انقباض عضلات الرحم أثناء عملية الولادة وأثناء الحيض، إضافةً للتأثير على جهاز المرأة التناسلي فإنّ الإستروجين يؤثر على طبيعة شعر المرأة؛ وذلك بجعله أقل خشونة على جسم المرأة وتقليل فرصة الصلع لدى المرأة، كما يؤثر على الكولاجين في جلد المرأة، ويحافظ على قوة عظام المرأة، ويحمي القلب والأوعية الدموية بتنظيم إنتاج الكوليستيرول في الكبد.

 

 

 

وإضافةً لفوائد الإستروجين الجسدية، فقد تَوصل العلم إلى ارتباط بين مستوى هرمون الإستروجين وما تشعر به المرأة؛ فهرمون الإستروجين يؤثر على هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة؛ بحيث لا يكتفي الإستروجين بزيادة نسبة هرمون السيروتونين، وإنمّا يزيد مستقبلات هرمون السيروتونين، ويؤثر على إنتاج هرمون الإندورفين وتأثير الإندورفين على الدماغ، ولكن لأنّ العلاقة بين الإستروجين وما تشعره المرأة مُعقد نسبيًا فلم يستطع العلم التوصل لعلاقة دقيقة بين الإثنين، فقد تشعر بعض النساء بسعادة في المراحل التي تكون فيها مستويات الإستروجين منخفضة، وبالمقابل، فإنّ اكتئاب ما بعد الولادة يحدث في مرحلة تكون فيها مستويات الإستروجين انخفضت بشكلٍ ملحوظ.

 

 

 

البروجستيرون

 

بالنظر إلى التغيرات الهرمونية الشهرية فإنّ وظيفة البروجستيرون الرئيسة تتمثل بالحفاظ على خصوبة المرأة وتنظيم الدورة الشهرية والحفاظ على صحة الحمل وتثبيته

 

 

 

التستوستيرون

 

 للتستوستيرون فوائد عديدة لجسم المرأة تتعدى التأثير على الجهاز التناسلي للمرأة من حيض وخصوبة؛ فالتستوستيرون يساعد على إنتاج خلايا دم جديدة عن طريق تحفيز علمية إنتاج كريات الدم الحمراء عن طريق زيادة مستوى الهيموغلوبين والهيماتوكريت.